عنوان الموضوع : اريد المساعدة في اللغة العربية خ بالمراسلة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

…والعادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر، وهي وحدة تاريخية في ال ّ شعب، تجمعه كما يجمعه الأصل
الواحد، ثم هي كالدين في قيامها على أساس أدب  ي في النفس، وفي اشتمالها على الّتحريم والّتحليل، وتكاد عادات
ال ّ شعب تكون دينا ضيقا خا  صا به، يحصره في قبيلته ووطنه ويحّقق في أفراده الألفة والّتشابك، ويأخذهم جميعا إلى
مذهب واحد، هو إجلال الماضي.
و إجلال الماضي في كلّ شعب تاريخي هو الوسيلة ال  روحية التي يستوحي بها ال ّ شعب أبطاله، وفلاسفته،
وعلماءه، وأدباءه، وأهل الف  ن منه فيوحون إليه وحي  عظمائهم التي لم يغلبها الموت، وبهذا تكون صورهم العظيمة
حية في تاريخه وحية في آماله وأعصابه.
والعادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفيسا حقيقيا، حّتى ََليشع  ر الإنسان أ  ن لأرضه أمومة الأم التي
ولدته، ولقومه أب  وة الأب الذي جاء به إلى الحياة، وليس يعرف هذا إ ّ لا من اغترب عن وطنه وخالط غير قومه،
واستوحش من عاداته، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت كأّنه وحده هو الدنيا.
وهذه ال ّ طبيعة الّناشئة في الّنفس من أثر العادات هي التي تنبه في الوطن  ي روح التميز عن الأجنب  ي،
وتوحش نف  سه منه كأّنها حاسة الأرض تنبه أهلها وُتنذ  رهم الخطر.
و متى صدقت الوطنية الناشئة في الّنفس أق  رت كلّ شيء أجنب  ي في حقيقته الأجنبية. فكان  هذا هو أولّ
مظاهر الاستقلال وكان أقوى الذرائع إلى المجد الوطني وبالّلغة والدين والعادات، ينحصر ال ّ شعب في ذاته ال  سامية
بخصائصها ومقوماتها، فلا يس  هل انتزا  عه منها ولا انسلاخه من تاريخه، وإذا (أُلجئ إلى حال من القهر) لم ينخذلْ،
ولم يَت  ض ع  ضع، واستم  ر يعملُ ما (تعمله) ال ّ شوكة الحادة :إن لم َتترك لنفسها لم ُتعط من نفسها إ ّ لا الوخز.....
- مصطفى صادق الرافعي-
الأسئلة:
- البناء الفكري
1 – في أ  ي نوع من أنواع الّنثر يمكنك تصنيف الّن  ص ؟عّلل.
2 – حدد فكرة الن  ص العا  مة وأفكاره الأساسية.
3 – في الّن  ص قيمتان. حددهما مع الّتوضيح.
4 – ما الّنمط الغالب على الّن  ص؟ عّلل.



1 – أعرب ما تحته خ ّ ط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2 – ما الأسلوب الغالب على الّن  ص ؟ عّلل ومّثل مبرزا غرضه البلاغي.
3 – حدد نوع ال  صورتين البيانيتين الآتيتين، ثم اشرحهما، مع ذكر غرضيهما البلاغي:
" الماضي الذي يعيش في الحاضر " – " انسلاخه من تاريخه"
4 – هات من الّنص مح  سنين بديعيين، مو  ضحا أثريهما في المعنى.
التقويم النقدي :
عّلق طه حسين على أسلوب ال  رافعي قائلا :
" إ  ن الأسلوب الذي ربما راق أهل القرن الخامس وال  سادس للهجرة لا يستطيع أن يروقنا في العصر الحديث".
- ما رأيك في هذا القول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========