عنوان الموضوع : المتنبي و بكالوريا الجزائر ....... بين الحقيقة و الوهم ◄◄لماذا يا بن بوزيد
مقدم من طرف منتديات العندليب

المتنبي و بكالوريا الجزائر ....... بين الحقيقة و الوهم



كتابة و تأليف طالب قسم نهائي أُعطي علامة 10 من 20 في الأدب



ليس كل ما يتمناه المرءُ يدركه تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفن

أو ربما هي

ليس كل ما يتمناه كل امرءٍ يدركه تجري رياحٌ بما لا تشتهي سفنُ

قالها شاعر الأبدية و أصاب و لكن ليس لعهد طويل ..... فها هي ذي القاعدة تُنتهك معالمها كل سنة بل و حتى أنها تصبح خيالا بحتا لمن أراد تطبيقها في دولة ربما لن أبالغ إن قلت أنها لا تملك أية نية لتحقيق العدل على أراضيها و بين مواطنيها ..... دعني أعود لهذه الأخيرة لأقول أنني ارتكبت خطأ و ليس باللغوي هو أبدا و إنما هو أنّ من أعنيه بهذا كله هو الشعب نفسه فهاهي ذي رواية مأسات لا تكاد أن تنتهي

بدأت هذه المأسات من أول يوم في الدراسة أي في أول لحظة تم التعرف على ما يسمى بالتربية و التعليم بالجزائر …. و هي الوزارة التي يتربع على عرشها شخص واحد لعشرين سنة دون حراك …. حاوِلْ التركيز على المفردات لأنها ستسلك نهجا مغايرا عندما أبدأ بوصف النابغة هذا الذي أبهر الدولة حتى أبقته العقدين وزيرا للتربية.أبوبكر بن بوزيد هذا إسمه و إن لم أكن أريد أن أُنادي هذا الحثالة باسم الصحابي الجليل إلا أنّ هذا إسمه حقا …. وزير التربية هذا لا علاقة له لا بالتربية و لا بالأخلاق أصلا كما أنّه لا يدرك ما يقوم به و لا ما يقوله …. فماإن يصدر قرارا تربويا - بيداغوجيا كما يسميه و ليس كما يفهمه- حتى يلغيه عن بكرة أبيه و الأشد سذاجة أو لعلي أسميه الأشد حماقة هو تسمية حماقاته اﻹعتباطية تلك باﻹصلاحات و أنا على أشد التأكد أنه لم يكن في كامل قواه العقلية - و إن كان هو على هذا الحال على مدار السنة - فكل ما كان يريد قوله هو المصلحات و ليس الإصلاحات …. و أعلم أن الكلمة لا أصل لها من الصحة و لكن هذا لن يشكل الفارق لا لبن بوزيد و لا لبعضٍ من طلبة وزارته …. و بما أنني أثرت قضية الطلبة فدعني أحدثك قليلا عنهم . بما أنني طالب و قد مررت بما يُسمى بالبكالوربا فهذا يعني أنني مررت بجميع مفاجات بن بوزيد لأبنائه الطلبة كما يحب أن يناديهم حتى و أنني متأكد أنه لم يترك له إبننا في الجزائر لأنه يدرك ما سيكون حاله لو طُبِقت عليه إصلاحات أبيه …. و أول كارثة -مفاجاة- هي أنني من مواليد 92 و رغم أنني لم أرسب في أي سنة درست 13 سنة …. أي أن الوزير العبقري أعدمني سنة كاملة من حياتي حين أضاف سنة للمتوسط دون أن يراعي حالاتنا نحن من درسنا 6 سنوات في الإبتدائي …. و كثيرون من هم مثلي ضحايا عبقرية مخبول في عصر دولة مستقبلها مجهول - غير أن بن بوزيد باقٍ لا محالة - لأنتقل لاخر مرحلة و أنتظر الامتحان الموعود و الذي كانت نتائجه أشد ميولا للأحلام الوردية للكثير من الطلبة …. هؤلاء الذين كانوا أشباه الطلبة خلال السنة الدراسية .. لا من الناحية الأخلاقية و لا المعرفية .. و حتى أوضح الصورة سأعطيك أمثلة .. حيث أنّ طالبا دخل للإمتحان التجريبي بالثانوية ثملا منتشيا و كان مآله أن يتحصل على معدل 13 في البكالوريا .. و أحدثكم عن آخر لا يفرق بين أنواع الخلايا لكنه أحرز 19,5 في مادة العلوم و معدله 16 .. كما أن هناك طالبة كانت تجلس خلفي لم تكن لتحسب نهاية دالة لوحدها لكنها تحصلت على معدل 15,90 .. و هذا أيضا لم يفقه في حياته في يسمى بمعادلة المسار و لكنه تفجّر ذكاءا في البكالوريا بمعدل 16,70 …. و الكثير غيرهم . فهاهي إصلاحاتك أيها الأحمق ماذا أنتجت إلا إن كنت تنوي توريث منصبك لشخص يشبهك فأنت قد أصبت …. و الأشد غيضا أن الكثيرين كانوا يتحصلون على معدلات شبه خيالية خلال السنة و ذلك عن طريق الغش البحت فما كان منا إلا أن ننتظر البكالوريا ليأخذ كل ذي حق حقه …. و لكن هيهات فالكارثة كانت تنتظرنا هناك …. غش جماعي في مراكز و أخرى تشبه الثكنات العسكرية .. تسريب للمواضيع (و سأعود لهاته) .. أساتذة متواطئون (كذلك هاته) .. تلاميذ يتحدثون بالهواتف داخل القاعات و آخرون يُمنعون من المراحيض .. حراس سكرة و آخرون فجرة .. ينقلون الأوراق بين التلاميذ و من يعارض يكتب فيه تقرير .. مسؤولو أمانة تجار .. إدفع مقابل تغيير أوراق الطلبة .. عناصر أمن و حماية مدنية .. يتواطئون لإيصال الحلول إلى داخل القاعات .. وغيره الكثير و الكثير …. فلنعد إلى المواضيع المسربة حيث قال صاحبنا الوزير العبقري أنه من المستحيل أن يتم تسريب المواضيع و كذلك أن ذلك مجرد كذب .. و لكن طريقة التأكد كانت سهلة ما كان عليك سوى أن تدخل على صفحة في الفيسبوك لتجد موضوع مادة الشريعة موضوعا كما هو و الصفحة تحمل تاريخ ليلة إجراء الامتحان .. و قد قال الأخرق نفسه أنّ الامتحان أجري في ظروف عادية غير أنني شاهدت التلاميذ يتحدثون في الهواتف النقالة و يتم إملاء الأجوبة عليهم .. و من ثم هناك من تأتيه و رقة عليها الحل كله .. و آخرون يتفننون في إظهار ما حملوه معهم من منمنمات للدروس .. و هناك من تفجر ذكاءا و وجد الطريقة المثلى ألا و هي أن يعقد صفقة مع مسؤول الأمانة و يعطيه مستحقه المالي و من ثم ليقوم بعقد صفقة أخرى مع أستاذ يقوم هو الاخر بدفع أموال لأشخاص ليخرجوا له الموضوع مبكرا ليأخذه لأستاذ المادة و يقوم بحله ثم تتم عملية تغيير الأوراق على مستوى الأمانة …. هي عملية طويلة و شاقة لكن الكل له مستحقات مالية مما جعلها عملية سهلة و يسيرة …. لذا فيعود أولئك الذين كانوا يتحصلون على المعدلات الخيالية و يواصلوا أحلامهم على حسابنا في البكالوريا …. فأعود للمتنبي و أقول لا يا صاحبي فزماننا فد اختلف و أصبح هناك من يتمنى و يدرك أمنياته و أصبحت الرياح تجري بما تشتهيه بعض السفن

ليس كل ما يتمناه كل امرءٍ يدركه تجري رياحٌ بما لا تشتهي سفنُ

لنعود مجددا للمخبول بن بوزيد .. ألم يكن قادرا على وضع مشوشات للهواتف النقالة داخل المراكز .. ولِمَ يضع عدد مواضيع الامتحان حيث أن الملاحظ فتح الكيس فوجد مواضيع إضافية .. و آخر وجدها منقوصة أم أنه كان يعلم ما كان سيحدث فقام باحتساب عدد المسربين مع الطلبة …. و ما ذنبنا نحن المعتمدون على أنفسنا أم أنها الدولة هي التي لا تعترف بأننا موجودون …. نعم و كيف لا و الرئيس يقيم مأدبة على شرف الحاصلين على معدل 18 …. و هذا أيضا شيئ عجيب فمن ذا يا ترى يتحصل على معدل 18,89 لعله نور الدين مرسلي في التربية البدنية و إينانويل كانط في الفلسفة .. جبران خليل جبران في الأدب و شارل ديغول في التاريخ .. أو ربما هو هيلاري كلنتون و أليو ماري في اللغتين الفرنسية و الإنجليزية .. كفانا كذبا و حماقة الولايات المتحدة الأمريكية لم تعطي درجة 19 في معدل عام قط .. أم أن إصلاحات الوزير قد تجاوزت بمستواها سادة العالم...؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

صّح هذا واش صرّا في الباك واحد المهزلة اللي عشنها .. سمحولوا الباك ما عندو حتى معنى جاز كي شغل امتحان نورماااال لي سوجي برا هذا يوري لصاحبو لا خور يقصر مع الشيخة تقول ما باك ما والوا....... الوغ لا التصحيــــــــح هذا هو اللي قال بكل مصداقية و شفافية يتقعدو بينا وي عطاونا لي نووت ماشي كامل قد خدمتنا اللي فابل طلعولوا الشريعة و اللي عندو لي موايان تاع المواد الاساسية شريعة 10 يتمسخرووا !!! و اللي يعجبك تلقى روحك * بون لي موايان تاعك لا علاقة كامل مع التصحيح اللي درتو و لا عطاوهولك شيوخة يعني دوكا نتا خدماتك كيما هداك اللي عام كامل و هو برا يدخل يعيّد على الشيوخة او يخرج !... فهموني كيفاش كانو يصحوا ؟ " حسبي الله و نعم الوكيل " قد ما تخمم ما تفهمش هذ البلاد . ما علاباليش مصير الطلبة وين راح يروح .. و هذي كارثة واحدوخرا ...... و واشمن طريق راح نسلكوها دوكا . انا ليّا : ليس كل امرء لما يتمناه مدركٌ اصحبت تٌسيّر الرياح بما تشتهي السفن ... و علابلكم بمن راني نقصد السفن لا خطش ما شي اي واحد يملك سفينة غير اللي عندو (وسائل متنوعة و متععدة للوصول للهدف بدون الدخول لتفاصيل كل واحد كيفاش يفري شغالتو من بينها المال ) . ..و ماشي اي واحد يسيّر الرياح *تعبير مجازي عن القدرة .. تسيّير الرياح يكون غير لربي سبحانو.. انا راني نهدر على اللي شاديين زمام الامور في الدولة .
و السلام عليكم ....

=========


>>>> الرد الثاني :

ماشاء الله إن كنت ثانوي وعندك هذا المستوى في اللغة فما شاء الله

جلّ كلامك صحيح ....أمّا بالنسبة لي فقد اجتزت الإمتحان في ظروف "مرعبة" ومحبطة إن صحّ القول ..استفزاز من الاساتذة على طول الخط..وكلّ هذا بسبب ردائي ..سلطت علينا حراسة شديدة وهذا لم يزعجني ولكن اللذي ازعجني انني تاذيت منها لسبب واحد وهو ردائي لانني متجلببة لاغير ..وكأنّ الذي يقدر على الغش هم اصحاب الجلباب والنقاب لا غير ....عوملت بحقارة من بعضهن عليهن من الله مايستحقن ...ولكن الحمد لله تحصلت على اعلى علامة في القسم الذي اجتزت فيه بل في كل المؤسسة رغم الحرب النفسية التي سلطت علي وللعودةإلى لبّ الموضوع فصدقت كم آلمني ان نسمع بالآخرين تسهّل لهم عميلة الغش وانت طوال العام تجتهد وتتعب كي ياتي آخر ويقول الحمد لله نجحت بسبب الغش ..يعني الغشاش يترك والذي يخشى الله يراقب مراقبة شديدة ثمّ يزاحمك الغشاش في الإختيارات وقد يحول بينك وبين ماتود دراسته ....والذي آلمني أننا تعبنا وبعد ذلك يقال "مدولكم الباك" كلّ هذا لماذا ؟ كل هذا بسبب الغش والمنظومة الكارثية .....وهكذا بها يتساوى الذي يستحقه والذي لايستحقه.

=========


>>>> الرد الثالث :

حقيقة نحن في ثانويتنا وفي مركز الاجراء اخذ كل ذي حق حقه يدرس معي شخصان لا علاق لهما بالدراسة يحضران ساعة ويغيبان عشرة في يوم الامتحان كانا معتمدان على الغش ولكن لا تجري الرياح بما تشته السفن للاسف لم يستطيعا الغش فالحراسة كانت جد مشددة فلم ينجحا في شهادة الباكالوريا واما الاوائل فوالله اخذ كل ذي حق حقه تقريبا مثل ما كان متوقعا

=========


>>>> الرد الرابع :

سعادة لكع بن لكع
--------------------

=========


>>>> الرد الخامس :

مما يبين أن النتائج ليست حقيقية الرتبة الأولى و الثالثة على المستوى الوطني من نفس القسم مما يبين انهما أجريا الامتحان في مكان واحد وجدو فيه الظروف ملائمة للتشاور أو ربما تغيير إوراق الاجابة بتواطئ و ...
لأنه لو طرحنا سؤال ما احتمال أن يكون تلميذين من العشرة الأوائل ولا أقول من الثلاثة الأوائل على المستوى الوطني من نفس القسم لكانت الاجابة بحسابات رياضية 0.000000000000000 هذا هو المنطق

=========


أقسم بالله عندي قريبي لا يعرف ضمائر اللغة الإنجليزية تحصل على 15.5 في هاته المادة
وأنا المحقور أتحدث الإنجليزية بطلاقة تحصلت على 12.5
أترك جانبا مادة العلوم التي كانت أملي في رفع المعدل تحصلت فيها على 10.5 والفلسفة حطيت المقالة اللي حافظها 4.5


مافهمتش واش صرا كنت معول على 14.5 معدل في الأخير لقيتو 12.5؟؟؟؟؟ ساد الفساد في الجزائر
وفي الأخير أقول لمن لم يتحصل على شهاجة البكالوريا 'إن الله يمهل ولا يهمل' الصبر فقط


ملاحظة فقط للأخ الكريم
راك أذهلتني بمستواك العالي حفظك الله ووفقك لما يحب ويرضاه

لا وجود لطاغية واحد بل يوجد طغاة فعندما تعطى المسؤولية لأهل الرشوة و الغش تنعدم المصداقية و تجري الرياح بما تشتهي السفن كما قال الأخ

بارك الله فيك
الله غاااااااااااااااالب بلاد ميكي
أين هم أصحاب المعدلات الخيالية كل ، لا نراهم إلا في الصيف على صفحات الجرائد
ثم يدخلون في سبات ، نريد منهم الملموس ، و أن يثبتوا صحة هذه المعدلات

المهم الصبر و الله يمهل و لا يهمل
بالتوفيق


je te tire le chapeaux tu m as surpris par ton niveau et ta methode d ecrire et comment tu choisis ls mots et ls expressions vraiment c extraordinaire bon je voulais tjr dire ca ms tu peux dire que j etais en manque d inspiration hesitent ou b1 j avais pas le courage pr exprimer ca je ss decu de notre situation ds ce pays et bcp d autre chose ms on a r1 a faire on a pas le pouvoir psk ns sommes pas unis alors on doit juste dire hasbouna alah w na3ma lwakil

طرح في القمة و يا اسفاه...

لعل الذي ذكرته القليل من الكثير .. هذا الموضوع بالضبط علة على قلبي ان اخوض في غماره...

من نوفمبر و انا نجبد .. سمحت فالغالي .. وضحيت بدراستي فالجامعة ... لافاجئ في جوان بترتيبات امتحان فريدة من نوعها

حراسة رذيئة .. و لوكان خلونا نعسو رواحنا خير من الضجيج و الوشوشة و النكت تاوعهم

الغش حدث و لا حرج...

و قصة خروج المواضيع كملت على الباقي

الله أكبر جاء الحق و زهق الباطل

حسبنا الله و نعم الوكيل

اللهم عليك بهم

اللهم أمين

3Aanndak aaaaaaaaaallf haaaaaa9 li sahhero wtaaaaa33boooooooooooooooooooooooooooooo w 9eraaaaaaaaaaaaawww waaalaw rassbiin kihallti w liihaderoo fitiliphonatt w laa"bboo w daaaaaaaaaaaarrooooooooooooooooooooooo 3achaw najjhin wach min naaaaajah baahher hachalimayysethllhaaaach

اه يا الخاوة هادي هي البلاد واش نقدرو نبدلو والو بصح مازال الجامعة تزيدو تشوفو اكثر