عنوان الموضوع : أرجوا المساعدة في تطبيق البلاغة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجو المساعدة في هذا التطبيق:ميز بين المجاز المرسل و المجاز العقلي في هذه الامثلة مع التعليل:
-قال تعالى:'انى لما طغا الماء حملناه في الجارية'
-طريقة مكة صادر و وارد
-تشتهر بلادنا ببساتينها الغناء
-رأيت شيخ تمشى بالعصا
-قال تعالى:'و ما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم'
-قال تعالى:'لتنذر ام القرى'
-قال تعالى:'انك ميت و انهم ميتون'
-قال الشاعر:اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
-قال الشاعر:'و كم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
-قال الشاعر:كم بعثنا الجيش جرارا و ارسلنا العيونا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا اسفة و لكن حقا لم افهم هذا الدرس جيدا خاصة وكون ان استاذة مادة العربية لا تجيد فعل شيئ إلا الصراخ و لذلك اخي ارجو ان تضغ الحل بعد ان تصححوه في القسم اسفة مرة اخرى

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *badri*
ارجو المساعدة في هذا التطبيق:ميز بين المجاز المرسل و المجاز العقلي في هذه الامثلة مع التعليل:
-قال تعالى:'انى لما طغا الماء حملناه في الجارية'
-طريقة مكة صادر و وارد
-تشتهر بلادنا ببساتينها الغناء
-رأيت شيخ تمشى بالعصا
-قال تعالى:'و ما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم'
-قال تعالى:'لتنذر ام القرى'
-قال تعالى:'انك ميت و انهم ميتون'
-قال الشاعر:اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
-قال الشاعر:'و كم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
-قال الشاعر:كم بعثنا الجيش جرارا و ارسلنا العيونا


السلام عليكم

المجاز العقلي هو اسناد فعل لغير فاعله


اما المرسل فهو تعبير بلاغي ليس مقيدآ بعلاقة المشابهة وهو مجاز متعدد العلاقات كــ الجزئية ، الكلية ، الحالية ، السببية ، المسببية ، زمانية ، مكانية ،باعتبار مآكان ، باعتبار مآ سيكون ... ]]


محاولة في التطبيق يآآ أخ فإنّ
:

قال تعالى:'انى لما طغا الماء حملناه في الجارية'
==> مجاز عقلي ، لأنه تمّ نسبُ فعل ( الحملْ ) لله عزّ وجلّ و في الحقيقة هو الماء الفائضُ من قام بالفعلْ إذن هو اسناد الفعل لغير فاعله بغض النظر عن الفاعل

طريق مكة صادر و وارد ===> مجاز عقلي كذلك ، تم اسناد فعل الصدور والورود لغير فاعله لأنه مآ من المعقول أن الطريق هو الصادر والوارد وإنمآ المشاةُ فيه والمارة



تشتهر بلادنا ببساتينها الغناء ====> مجاز عقلي مرة اخرى لانه تم اسناد فعل الغناء للبساتين وهذآ مآ هو بالمنطق فهي عصافير أو شحاريرُ من تغني .. ليس البستان !!!



رأيت شيخ تمشى بالعصا ===> مجاز عقلي أيضآ فليس العصا من تمشي بالشيخ وإنمآ الشيخ من يمشي بالعصا



قال تعالى:'انك ميت و انهم ميتون' ===> مجاز مرسل علاقته باعتبار مآ سيكون في المستقبل ، فالله عز وجل خاطب الرسول والجمع وهم احياء ويخبرهم مصيرهم وجميعَ من خلقْ

.

.

كلّ مآ استوعبهُ عقلي ، والبقية مآ استوعبتهآ عذرآ

بالتوفيقْ



=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========