عنوان الموضوع : تقبلو مني .. بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الطالب : أيام معدودة يحل فيها ضيفٌ ثقيل عليك بالهموم والأحزان والكل يسئلُ نفسه : هل أنجح أم لا .. ؟ إنَّ الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان ، ويصل استلامه إلى حالة الرهبة والذعر يؤدي إلى نتائج عكسية وأن كان مجتهداً .

أخي الطالب : أيام معدودة يحل فيها ضيفٌ ثقيل عليك بالهموم والأحزان والكل يسئلُ نفسه : هل أنجح أم لا .. ؟

إنَّ الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان ، ويصل استلامه إلى حالة الرهبة والذعر يؤدي إلى نتائج عكسية وأن كان مجتهداً .

كلمة ( امتحان ) تبعث تساؤلات عن المستقبل بين النجاح والفشل التي تنتهي بها مسيرة التحصيل في هذه المرحلة ، وذلك بالخروج من قاعة الامتحانات .

فإن من أسعد الأيام لدى هو آخر يوم من أيام الامتحانات وأن كان انتهاءً مؤقتاً .


أخي الطالب الممتحن :
وقفاتٌ في نقاط نبحث في طيّاتها عن الورقة المحبوبة ( الشهادة ) دعنا سوياً نتحدث في استطلاع سريع مع بعض الطلبة عن أفضل الطريق في تجاوز تلك الأيام العصبية ، إليك هي :

1- حاول إنهاء الامتحان الشفوي مبكراً ولا تتأخر .
2- راجع درجاتك الفصل الدراسي الأول مع أعمال السنة لهذا الفصل ثم قف عند كل مادة وحلّلها تحليلاً رياضياً .
3- جهّز غرفة المذكرة في منزلك أو في مكتبة المسجد .
4- احذر المذاكرة الجماعية فهي مضيعة للوقت واسأل مجرّب .
5- السهر قد يكون مناسباً لك إذا رتبت وقتك بانتظام .
6- لا تذاكر مستلقياً ولا منبطحاً فتنام .
7- أحذر حشو الرأس ليلة الامتحان .
8- الراحة والاسترخاء قبل الامتحان أساس النجاح .
9- أحذر أكل الحبوب ( المُسهرة ) فقد رأيت بعض الشباب في دار الأحداث والسجون بسببها .
10- لا تفكر تفكير ( أحلام اليقظة ) فهي مضيعة للوقت .
11- ذاكر في مكان نظيف مرتب ( لا فوضوي ) يشتت الذهن .
12- اقطع علاقتك مع زملائك وأعلن حالة الاستنفار .
13- تناول الشاي ( طيّب ) والنعناع ( أطيب ) .
14- ضع لك ( 10 ) دقائق تقرأ فيها القرآن الكريم بين فترات المذاكرة فهي معينة على الحفظ والمذاكرة .
15- لا تأكل وجبة عشاء ( دسمه ) لئلا يحصل ما لا تحمد عقباه .
16- المعلومات كثيرة والوقت ضيق فلذا ضع خطوطاً تحت الأشياء الهامة التي تكون موطن سؤال .
17- سلْ زميلك المجتهد عن الأشياء المهمة فعنده الخبرة الكافية بذلك أكثر منك .
18- لا تذاكر أكثر من ساعة وخذ 10 دقائق راحة .
19- المشي أثناء الحفظ جيد ومجرب ونافع ولكن لفترة معينة .
20- حافظ على الصلوات في المسجد مع الجماعة .
21- تذكر وأنت تذاكر ليلاً ( أن الله ينزل في ثلث الليل الأخير يجيب من دعاه )
22- صل الفجر مع الجماعة في المسجد .
23- أفضل وقت للمذاكرة بعد صلاة الفجر .
24- راجع ورتب المعلومات ( فإنها متماسكة )
25- خذ فترة راحة قبل الدخول لصالة الامتحان .
26- أكثر من الاستغفار فإنه طريق الاستذكار .
27- ابدأ بـ ( بسم الله ) قبل الإجابة .
28- حسّن خطك فالمصحح يعاني من كثرة الإجابات وضيق الوقت .
29- اقرأ جميع الأسئلة مرة واحدة وابدأ بالأسهل .
30- لا تستعجل في تسليم ورقة الإجابة .
31- نظّم إجابتك وراجع المعلومة وعدد الأسئلة التي أُجيبت .
32- اجب بالمعنى ما لم نحفظ نص الإجابة فهو معين .
33- لا تراجع الإجابات بعد الخروج من الامتحان .
34- استعد للمادة الأخرى بنفسٍ جديدة مطمئنة .
35- اطلب من والديك الدعاء لك .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

[color ولكم مني هذه ايضا لعلها تفيدكم
="magenta"][/color]- كنْ جادًّا، وابْتعدْ عن اللَّهو المُضيِّع للأوقات، ودَعْ عنك رُفقاء السُّوء.

2- حافظْ على صلواتك، وداوِم على الأذكار وتلاوة القرآن؛ فإنَّ إيمانَك بالله وطاعتَكَ إيَّاه أساس نجاحِك.

3- حافِظْ على إرْضاء الوالدَيْن؛ عسى أن تحظَى بدُعائهما.

4- اجْعلْ نجاحَك في الامتحان هدفًا، وذاكِر عن حبٍّ واقتناع، واسْتحضِر أنَّك بحاجة للنجاح؛ حتى تكون مُستفيدًا ومُفيدًا.

5- استعِنْ بالله ولا تعجز، وادْعُه عسى أنْ يوفِّقك.

6- ابْدأ المذاكرة بالبسملة، ودعاء الله بأنْ يُسهِّل لك الأمر ويُفهِّمَك؛ مِن ذلك كأَنْ تقول: "اللهم يا مُعلِّم داود علِّمْني، ويا مُفَهِّم سليمان فَهِّمْني، سبحانك لا عِلم لنا إلاَّ ما عَلَّمتنا، إنَّك أنت العَليم الحكيم".

7- حاوِل أنْ تُذاكِر وحدَك، فإنَّ المُذاكرة مع غيرك مَدْعاة للحديث والكلام بما يُلهي ويُشغِل عن المقصود.

8- احرِصْ على الرَّاحة والتَّرْفيه بين الفيْنة والأخرى؛ حتى لا تملَّ، وتضمن لنفسك صحَّة جيِّدة وجسمًا سليمًا، ممَّا يساعدك على مُذاكرة أفضل.

9- طريقة المذاكَرة والسَّهر والنَّوم والرَّاحة، أنتَ حُر في تقديرها بالطَّريقة التي تراها مناسِبة لك.

10- احذَر الإكثار مِن الشَّاي والقهوة، وأكثِر من عصائِر الفاكهة.
لا تنسو اختكم في الله بالدعاء
والله يوفقك بمعدلات تؤهلكم لدراسة ما تحبون
ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثاني :

[color ولكم مني هذه ايضا لعلها تفيدكم
="magenta"][/color]- كنْ جادًّا، وابْتعدْ عن اللَّهو المُضيِّع للأوقات، ودَعْ عنك رُفقاء السُّوء.

2- حافظْ على صلواتك، وداوِم على الأذكار وتلاوة القرآن؛ فإنَّ إيمانَك بالله وطاعتَكَ إيَّاه أساس نجاحِك.

3- حافِظْ على إرْضاء الوالدَيْن؛ عسى أن تحظَى بدُعائهما.

4- اجْعلْ نجاحَك في الامتحان هدفًا، وذاكِر عن حبٍّ واقتناع، واسْتحضِر أنَّك بحاجة للنجاح؛ حتى تكون مُستفيدًا ومُفيدًا.

5- استعِنْ بالله ولا تعجز، وادْعُه عسى أنْ يوفِّقك.

6- ابْدأ المذاكرة بالبسملة، ودعاء الله بأنْ يُسهِّل لك الأمر ويُفهِّمَك؛ مِن ذلك كأَنْ تقول: "اللهم يا مُعلِّم داود علِّمْني، ويا مُفَهِّم سليمان فَهِّمْني، سبحانك لا عِلم لنا إلاَّ ما عَلَّمتنا، إنَّك أنت العَليم الحكيم".

7- حاوِل أنْ تُذاكِر وحدَك، فإنَّ المُذاكرة مع غيرك مَدْعاة للحديث والكلام بما يُلهي ويُشغِل عن المقصود.

8- احرِصْ على الرَّاحة والتَّرْفيه بين الفيْنة والأخرى؛ حتى لا تملَّ، وتضمن لنفسك صحَّة جيِّدة وجسمًا سليمًا، ممَّا يساعدك على مُذاكرة أفضل.

9- طريقة المذاكَرة والسَّهر والنَّوم والرَّاحة، أنتَ حُر في تقديرها بالطَّريقة التي تراها مناسِبة لك.

10- احذَر الإكثار مِن الشَّاي والقهوة، وأكثِر من عصائِر الفاكهة.
لا تنسو اختكم في الله بالدعاء
والله يوفقك بمعدلات تؤهلكم لدراسة ما تحبون
ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

قييمة جــدآ هذه الكلــمــآ آ آ آ تـــــ . . .
سنعمل بهـآ ان شـآ آ آء الله. . بو و و ركـــتي أخَيَتي..في ميزآ آن حسنـآتـگ إن شاء الله .
مو و و فـــقــة ^^


=========


>>>> الرد الرابع :

بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الفضلاء وأحبائي الكرماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وبعد ... فمن دواعي سروري أن أقدم لطلبة العلم عامة ولطلبة العلم الشرعي خاصة هذه الخطة المثالية للمذاكرة ، والتي يستطيع بسببها الطالب أن يتلاشى الحواجز النفسية والصعوبات العلمية ، ويصل بواسطتها إلى طريق النجاح والتفوق والازدهار .

وهي خطة ناجحة ومجربة من أكثر من طالب ، وفي أكثر من مكان ، وقد ابتكرتها من خلال اطلاعاتي وقراءاتي في بعض الكتب ، ومن خلال ممارساتي أثناء فترة الدراسة ، ومن خلال التجارب مع بعض الطلاب الذين من الله تعالى عليهم بالتفوق والتقدم وحازوا قصب السبق فكانوا الأوائل على دفعهم .


والخطة تعتمد على أن يمر الطالب في مذاكرته بثلاث مراحل :-
المرحلة الأولى : مرحلة التصفح والقراءة :-
وكيفيتها : أن يقوم الطالب بقراءة الكتاب بعينيه ، بدون صوت ، وبدون استخدام قلم ، أو تركيز قوي، قراءة سريعة وعابرة .
والغرض من هذه المرحلة : الإحاطة بموضوعات الكتاب ، ومعرفة طريقة عرضه للموضوعات
ليس أكثر .
المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل خمسين صفحة .


المرحلة الثانية : مرحلة العنصرة والتحديد والتخطيط والتلخيص :-
وتحتاج إلى عدة أدوات : قلمين تحديد بلونين مختلفين (أحمر وأصفر مثلا) – قلم جاف أحمر – قلم جاف أسود خطه عريض - نوتة ملاحظات صغيرة (مجموعة ورق بها لزق ذاتي في طرف الورقة من أعلى تباع في المكتبات) .

أهمية هذه المرحلة : تعد هذه المرحلة أهم مراحل المذاكرة وأكثرها استهلاكا للوقت حيث تشكل نسبة 80% من المذاكرة والوقت ، ويترتب على إجادتها سهولة المرحلة الثالثة .

كيفية هذا المرحلة : -
1- بعد قراءة الطالب للكتاب في المرحلة الأولى ، يستحسن أن يعيد قراءته مرة ثانية في بداية هذه المرحلة مع التركيز ويكون ممسكا للقلم في يده أثناء القراءة فربما وجد خطأً إملائيا أو مطبعيا فيصلحه .

2- بعد الانتهاء من قراءة الموضوع الأول من الكتاب يعود إلى أول الموضوع مرة ثانية ، ويضع عنصراً لكل فقرة من فقرات الموضوع (إذا لم يكن الكتاب معنصرا) ، ويستخدم في العنصرة القلم الجاف الأسمر عريض الخط ليشبه خط العناوين الموجودة في الكتاب ، وينبغي أن يتأكد من موافقة العنصر الذي ابتكره للفقرة التي تحته .

3- بعد الانتهاء من العنصرة يستخدم قلم التحديد الأحمر في تحديد العناصر الأساسية في الموضوع ، وقلم التحديد الأصفر في تحديد العناصر الفرعية (بما فيها العناصر التي وضعها بنفسه) .

4- أثناء تحديده للعناصر بأقلام التحديد قد يقابله معلومة مهمة أو تعريف أو اسم شخص مهم حفظه أو تاريخ أو مصطلح أو قاعدة ، وكلها أشياء مهمة ينبغي الانتباه إليها لكنها ليست عناصر أساسية ولا فرعية في الموضوع ، فمثل هذه الأمور ينبغي أن يضع تحتها خطا بالقلم الجاف الأحمر ، لينتبه إلى حفظها فيما بعد .

5- بعد الانتهاء من عنصرة الموضوع وتحديد العناصر ووضع خطوط حمراء تحت النقاط المهمة ، يكون قد استوعب الدرس تماما ، ويبقى عليه أن يلخصه بطريقة إجمالية في شكل مخطط تقسيمي أو جدول أو عدة عناصر صغيرة تشمل الدرس كله ، وهو ما يعرف بملخص الموضوع أو خريطة الموضوع ، فيكتب ذلك الملخص في ورقة ملاحظات صغيرة ويلصقها في أعلى الصفحة الأولى من الدرس . ويمكنه بعد ذلك أن ينتقل إلى الدرس التالي ليصنع فيه نفس الخطوات .
والغرض من هذه المرحلة : فهم الدرس جيدا – الإحاطة بكافة جوانبه وعناصره – اختصار الدرس اختصارا غير مخل – تحديد النقاط المهمة ليسهل حفظها في المرحلة الأخيرة .

المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل أربع صفحات ، وقد تزيد تبعا لصعوبة المادة ، أو تقل تبعا لسهولتها .
تنبيه : استخدام أقلام التحديد ، وكذلك القلم الجاف الأحمر بعينه ، وكذلك القلم الجاف الأسمر ذو الخط العريض بعينه ، كلها أمور ضرورية لتلفت انتباه الطالب أثناء المرحلة النهائية من المذاكرة .


المرحلة الأخيرة : مرحلة الحفظ والإتقان والمراجعة :-
وأهميتها : تشكل 20% من المذاكرة والوقت ، وهي ضرورية جدا للطالب المتفوق .
وكيفيتها : -
1- حفظ عناصر الموضوع الأساسية والفرعية من خلال الملخص الملصق في أول الدرس .

2- الاطلاع السريع على الدرس بأكمله .

3- حفظ النقاط التي تحتها خط أحمر .

4- الحصول على نماذج امتحانات والاطلاع عليها لمعرفة كيفية وضع الأسئلة .

5- وضع سؤال على كل عنصر من عناصر الدرس من نماذج الامتحانات أو من الابتكار الشخصي بعد الاطلاع على نماذج الامتحانات .

6- حل هذه الأسئلة في ورقة خارجية بعد إغلاق الكتاب . ثم مطابقتها على الكتاب لمعرفة مواطن الإجادة ، ومواطن الخلل . ثم ينتقل إلى الدرس التالي ليكرر نفس الخطوات .

المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : لكل ساعة ست صفحات . وقد تزيد تبعا لكثرة النقاط المهمة في الدرس ، أو تقل تبعا لقلتها ، كما أن ذاكرة الطالب لها دور في تحديد المدة الزمنية لهذه المرحلة .
وبهذه الصورة يكون الطالب قد ذاكر دروسه على الوجه الأكمل ، وهو مؤهل بعد إخلاص النية ، وتوفيق الله تعالى له للحصول على أعلى الدرجات والترتيبات على أقرانه وزملائه .
وأسأل كل من استفاد من هذه الخطة أن يدعو لي بظهر الغيب بصلاح الدنيا والدين .

=========


>>>> الرد الخامس :

جزآآآك الله كل خير عنّآآ

بإذن الله سنعمَل بهذه النصآآئح

=========


بارك الله فيكم اخيتي

نصائح قيمة و رائعة

بإذن الله سنحاول إتباعها

تشكرآآآت