عنوان الموضوع : نصائح الطالب الحر
مقدم من طرف منتديات العندليب
*
* أيها الطالب المتعلم........
**
1- ماذا تريد: تعليم أم تعلم ؟
قال أحد العلماء : " كلما زاد التعليم قلت نسبة التعلم، و كلما قل التعليم زادت نسبة التعلم."
*Plus on enseigne moins on apprend, moins on enseigne plus on apprend
*2- أتدري ما معنى ذلك ؟
*في الطريقة التعليمية يكون التلميذ منفعلا دوره استقبال المعلومات التي يتلقاها من المعلم، ما في الطريقة
*التعلمية يصبح المتعلم فعالا، دوره بناء واكتشاف هذه لمعلومات. فينتقل بذلك من وضعية التعليم الموجه
*إلى نشاط التعلم الذاتي. و أنت الحالة الثانية ، لأنك متعلم عن بعد ، فأنت المعلم و أنت المتعلم.
*3- ما معنى التعلم عن بعد؟
*إنه التعلم الذي يتم في غياب حضور مباشر للأستاذ أي بدون واسطة.
*4- ما هي صعوبات التعلم عن بعد؟
*الشعور بالعجز أو الإخفاق.
*- التخلي.
*- الفوضى في العمل.
*- الشعور بالعزلة.
*- الضغوط المهنية بالنسبة للمتعلمين العاملين.
*- قلة الوسائل التعلمية.
*5- ما هي مزايا التعلم عن بعد ؟
**الإرادة الحرة في مواصلة الدراسة
** الحرية في اختيار أيام الدراسة و نظامها و وتيرتها...
**عدم وجود شرط السن في التسجيل.
** إمكانية إعادة السنة في حالة عدم النجاح دون قيد.
*6- كيف تتغلب على الصعوبات ؟
*إن وعيك بهذه الصعوبات هي الخطوة الأولى للتغلب عليها عملا بمبدأ: *" إن إدراك المشكلة نصف حلها "
**الحلول النفسية:
*استحضر الأهداف التي رسمتها .
*لا تؤجل أبدا إلى الغد ما كنت قد قررت فعله اليوم.
*تحلى بالنقد الذاتي : اختبر طريقة عملك ، قوم نفسك.
*- تفادى الحوار السلبي بكثرة اللوم لذاتك
*- قدم الاعتبار لتعلمك لأنه دليل قوة الإرادة.
** الحلول التنظيمية:
*- تخطيط الدراسة.
*- منهجية الدراسة.
*- تنظيم المراجعة
*- التقويم الذاتي.
*I - تخطيط الدراسة
*كيف تضع مخططا لمتابعة دراستك؟
** المخطط السنوي.
*
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الراجعة الشاملة
من 15 سبتمبر
إلى 31 ديسمبر
من 1 جانفي إلى 28 فيفري من أول مارس إلى 30 أفريل من بداية ماي إلى ليلة الامتحان
** المخطط الفصلي: ( كمثال عن الفصل الأول)
*
* الأسبوع 1 الأسبوع 2 الأسبوع 3 الأسبوع 4
سبتمبر
مراجعة عامة مراجعة عامة ............. ..............
أكتوبر
............. ............. ............. ..............
نوفمبر
............. ............. ............. ..............
ديسمبر
............. ............ ............. ..............
** المخطط الأسبوعي
*سنترك لك اختيار التوقيت الأسبوعي الذي تراه مناسبا لكننا سنساعدك ببعض التوجيهات و القواعد
*الضرورية *لوضعه.
*أ- قواعد وضع التوقيت الأسبوعي:
*- وزع الحجم الساعي للمادة عبر أيام الأسبوع.
*- حافظ على توازن وقت العمل بين أيام الأسبوع بمعدل 5 أو 6 ساعات في كل يوم.
*- لا تبرمج مادة واحدة في حصتين في يوم واحد
*- عليك أن تحقق مبدأ التناوب بين مختلف المواد:مادة علمية تتبعها مادة أدبية و هذه تتبعها مادة علمية....
*و هكذا...
*- يجب ألا تتعدى المدة الزمنية للحصة الواحدة ساعة و نصف (أو ساعتين على الأكثر).
*ب – نموذج لجدول توقيت خاص بالتعلم عن بعد :*
*
* الحصة 1 الحصة 2 الحصة 3 الحصة 4
السبت ............ ............ ............ ............
الأحد ............ ............ ............ ............
الإثنين ............ ............ ............ ............
الثلاثاء ............ ............ ............ ............
الأربعاء ............ ............ ............ ............
الخميس ............ ............ ............ ............
*-املأ الجدول بمختلف المواد.
*II - منهجية الدراسة :
*1- من أين تنطلق في الدراسة؟
*قبل الشروع في تناول البرنامج الجديد من خلال الارسالات التي تتحصل عليها من الديوان الوطني للتعليم
*و التكوين عن بعد، ينبغي عليك أن تجري مراجعة سريعة لما تعلمته خلال السنة الدراسية السابقة ، ذلك
*لأن المناهج الدراسية يؤسس بعضها على البعض الآخر و لا تنطلق من الفراغ. و هذه المراجعة *يجب
*ألا تقل عن 10 أيام و لا تزيد عن 15 يوم.
*2- ما هي العوامل التي تساعد على الدراسة؟
** العوامل المادية :
*اختر مكانا مناسبا للدراسة تتوفر فيه إنارة جيدة ، خال من الضجيج و الأصوات المزعجة و يكون حسن
*التهوية.
** العوامل الفيزيولوجية :
*- تجنب الدراسة مباشرة بعد يوم متعب من العمل ، أو أثناء شعورك بألم في الجسم.
*- لا تبالغ في الأكل و لا تدرس مباشرة بعد الأكل لأن ذلك يقلل من درجة التركيز.
*- بعد مرور 15 دقيقة من الدراسة ، انهتض و حرك
*- أطرافك لمدة دقيقة أو دقتين مع أخذ جرعة من الماء .
*- بعد مرور ساعة و نصف من الدراسة ، خذ قسطا من الراحة لمدة 15 دقيقة.
*- تجنب الانفعال و القلق أثناء تركيزك على الدروس.
*- تجنب وقوع انقطاعات أثناء دراستك كأن تتكلم مع الغيرأو تشاهد التلفزة أوتلقي نظرة على الجريدة...
*- كن واثقا من نفسك ، هادىء البال ، و لا تيأس في حالة ما إذا وجدت صعوبة لأن ذلك أمر طبيعي
*و مؤقت.
*- درب نفسك على التنظيم في جميع الأمور.
*- سجل المخططات التي أعددتها على ورقة و ألصقها على الجدار المقابل لك في المكان الذي تخصصه
* للدراسة.
*3- كيف تدرس؟
*- في بداية الأمر، حاول أن تستحضر في نفسك و بذاكرتك ملخص الدرس السابق .
* - سجل العنوان و العناوين الجزئية للدرس وضعها أمامك.
* - ركز جيدا على مقدمة الدرس لأنها تيسر عليك متابعة بقيته.
*- و أنت تتابع الدرس ، تحقق من فهمك لكل جملة أو عنصر. أقم حوارا مع نفسك من نوع :ما هو المقصود
*من هذه الجملة أو تلك؟ لماذا المقصود هو هذا و ليس ذاك ؟ ما هي الأمثلة الواقعية التي تثبت هذه الفكرة
*أو تلك؟...
*- عندما تنتهي من دراسة الجزء الأول أو الفقرة الأولى ، لخصها على ورقة خارجية .
*- قارن بعد ذلك بين الملخص الجزئي الذي أنجزته و بين الفقرة المتواجدة في الكتاب للتحقق من صحة
*ما كتبته.
*- يمكن أن تتحقق أكثر من نسبة الفهم بحل تمرين قصير أو الإجابة على سؤال جزئي.
*- إذا واجهتك صعوبة فلا تيأس. فمن الأحسن أن تؤجل الدرس و تنتقل إلى مادة أخرىمن أن تواصله بدون
*فهم.
*- و في النهاية ، ركب بين الملخصات الجزئية لتؤلف ملخصا كاملا للدرس على دفتر تفتحه لهذا الغرض
*و تنظمه تنظيما جيدا.
*- عليك الآن أن تقوم بعملية تقويم تحصيلي عن طريق حل تمارين أو الإجابة على أسئلة التقويم الذاتي
*الموجودة في الارسالات.
*- سجل الملاحظات المتعلقة بالنقاط التي وجدت صعوبة في فهمها .
*- عندما تنتهي من هذه العملية التي تكون قد دامت من ساعة و نصف إلى ساعتين.خذ قسطا من الراحة
*لمدة ربع ساعة واستأنف الدراسة في مادة أخرى حسب التوقيت الذي أعددته لنفسك من قبل.
*4– كيف تطالع؟
** قبل الشروع و التركيز في المطالعة:
*- عليك أن تدرك القصد مما ستطالعه: هل هو حل مسألة أم فهم درس أم مراجعة أم تحليل نص...
*- جند في ذهنك المعارف التي لها صلة بالموضوع *و لا تشرع في المطالعة و ذهنك فارغ.
*- قم بقراءة النص أو الدرس قراءة خاطفة سريعة ، و لا تتوقف عند أية فقرة أو غموض أو صعوبة.
** أثناء المطالعة المركزة :
*- اربط بين مضمون النص أو الدرس الذي تطالعه و بين المعلومات السابقة.
*- حاول أن تدرك العلاقات بين عناصره و أجزائه.
*- حدد الأفكار التي تراها أساسية و سطر تحتها أو ضعها ضمن إطار.
*- تخيل صورا و معان و أشكالا مطابقة للأفكار التي تطالعها ( فإذا كان النص مثلا يتحدث عن مناخ
*في دولة ما، استحضر في ذهنك خريطة تلك الدولة.)
*- اطرح على نفسك أسئلة حول ما تطالعه.
*- عين المفاهيم الصعبة و الأفكار الغامضة في النص.
*- ابحث عن معاني المفردات الجديدة في القاموس و سجل تعريف هذه المفردات في كناش لحفظها.
*- لخص أجزاء النص الواحد تلو الآخر.
* * بعد المطالعة:
* - تأكد من أنك حققت الهدف المسطر في البداية.
* - لخص الدرس أو النص الذي قرأته.
* - انقل الملخص على كراسك بطريقة منظمة و مبوبة.
* 5- كيف تلخص الدرس ؟
* * ما معنى التلخيص؟
*أن تلخص، يعني أن تعيد كتابة نفس الأفكار الواردة في الموضوع الذي قرأته بأقل عدد ممكن من الكلمات
*فأنت تقلص اللغة و لا تقلص الأفكار، خاصة الأفكار الأساسية.
** ما هي شروط التلخيص؟
* - حافظ على المضمون الفكري للموضوع الملخص.
* - حافظ على التسلسل المنطقي بين أفكار النص.
** ما هي طريقة التلخيص ؟
*أ- بعد القراءة الخاطفة : استخرج الفكرة العامة أو الإشكالية المعالجة أو الغرض من الموضوع الذي قرأته...
*ب- أثناء القراءة المركزة : استعمل قلم رصاص ثم :
*- عين المصطلحات (الكلمات) الأساسية، مع استعمال القاموس عند الحاجة.
- سطر تحت أدوات الربط بين الأفكار مثل : إذن، بما أن، أو، و بالتالي...إلخ، لتدرك على العلاقات بين
*الأفكار.
*- حدد الأفكار الأساسية في النص و ضعها ضمن إطار حتى تكون بارزة و استثن من ذلك :الأفكار
*المكررة، الأمثلة، *الأقوال...إلخ
*- أعد كتابة الأفكار الأساسية بأسلوبك الخاص مع المحافظة على نفس العلاقات المنطقية بينها.
* * في النهاية :
*عندما تنتهي من تلخيص أجزاء الموضوع ، قم بإعداد الملخص الكامل عن طريق التركيب بين ملخصاتك
*الجزئية التي حققتها أثناء القراءة المركزة.
* III – كيف تراجع ؟ :
* 1- ماذا ومتى تراجع ؟
* * مراجعة الدرس :
*وهي تهدف إلى ترسيخ المعارف المكتسبة في الدرس السابق و *تكون بعد مرور فترة زمنية قصيرة نسبيا
*عن حصة الدرس الذي تعلمته.(24 ساعة).
** مراجعة الإرسال :
* و هي مراجعة تركيبية تسمح لك بإدراك العلاقة بين مختلف محاور الإرسال في نهاية الفصل.
** مراجعة المادة: هدفها التحضير لامتحان المستوى. و هي تبدأ مع بداية شهر ماي لتنتهي عند قرب
*الامتحان. و هي تبدأ مع بداية شهر ماي لتنتهي عند قرب الامتحان.
*2- ما هي طريقة المراجعة ؟
*- توزيع التدريبات: أترك فواصل زمنية بين فترة و أخرى و بين مادة و أخرى، تأخذ فيها قسطا من الراحة.
*- التنوع : نَوِّعْ المواد بين مراجعة و أخرى:مادة علمية ثم مادة أدبية ثم أخرى علمية...والعزل :راجع
* في مكان هادىء خال من الضجيج.
* - الانتظام : داوم على المراجعة بصفة منتظمة وفق برنامج تضعه لنفسك.
*- تعدد الوظائف : راجع بصوت تسمع به نفسك ، و بذلك ستشرك عدة وظائف تساعد على تثبيت الذكريات.
*- التقويم الذاتي: راجع بالكيفية الآتية : إقرأ بصوت مسموع ثم أكتب ما راجعته ، ثم قارن بين ما كتبته و
* بين ما لخصته في الدفتر. إنك تختبر ذاكرتك بنفسك.
*- الهيكلة : إذا وضعت تصميما للدرس و أعدت هيكلته في شكل مخططات ، ألوان، أشكال بيانية..فان
*مراجعته ستكون أسهل مما لو كان مكتوبا بأسلوب نثري.
*- الوضوح : لا تتعب ذاكرتك بكثرة الأرقام و التركيز على الأشياء الغامضة أو المبهمة...
*- الراحة : خذ نصيبا من الراحة و رفه على نفسك من حين لآخر لتستعيد نشاطك و حيويتك.
*IV- التقويم الذاتي:
*1- لماذا يجب أن تقوم نفسك ؟
*- أن تعرف نفسك كمتعلم عن بعد.
*- أن تعرف ما إذا كانت طريقة التعلم التي تعمل وفقها سهلة لك أم صعبة عليك.
*- أن تتحقق بصفة مستمرة من درجة فهمك لما تدرسه.
*- أن تكمل و تعمق تدريجيا المفاهيم التي لم تستوعبها جيدا.
*- أن تتأكد من أنك اكتسبت قواعد معرفية كافية تسمح لك بمباشرة الدروس الجديدة.
*- أن تحضر نفسك لمختلف الاختبارات.
* 2- متى تُقَوِّمْ ؟
** في بداية النشاط : (في بداية الدرس أو بداية الفصل أو بداية السنة الدراسية) أنت تفحص ثم تشخص
*ما تمكنت (و ما لم تتمكن) من تعلمه من قبل. ( التقويم التشخيصي ).
** أثناء النشاط : ( أثناء الدرس أو أثناء الفصل أو أثناء السنة الدراسية) و ذلك بحل تمرين أوسؤال جزئي
*أو فروض المراقبة. و أنت من خلال ذلك تنمي قدرتك على الاكتساب وتُكَوِّنْ مهارات عقلية تسمح لك
*بتوظيفها مستقبلا ( التقويم التكويني ).
** في نهاية النشاط : (في نهاية الدرس أو نهاية الفصل أو نهاية السنة) و ذلك بالإجابة على أسئلة التقويم
*الذاتي أو إجراء امتحان المستوى ليتم التعرف على حصيلة تعلمك ( التقويم التحصيلي ).
* 3- ماذا تُقَوِّم ؟
* ينصب التقويم حول أربعة أسئلة تطرحها على نفسك :
* * هل استوعبت المفاهيم و المعلومات التي أنا بصدد اكتسابها ؟
* * هل أستطيع أن أتذكر الآن ما سبق لي أن تعلمته؟
* * هل أستطيع أن أوظف ما تعلمته في معالجة المواقف الإختبارية ؟
* * هل الطريقة التي أستعملها في عملية التعلم تناسبني؟
*IV- مصادر الدراسة
**القواميس : يجب أن يكون القاموس دائما بين يديك *لفهم معاني المصطلحات و الألفاظ الت يقد تعترضك .
**المكتبة : لأنها تسمح بتوسيع المعارف و استشارة الآخرين
** المطالعة : عود نفسك على المطالعة لأنها وسيلة إثراء المعارف العلمية و اللغوية و الأدبية.
خــا تــمــة :
*كثيرون هم العلماء الذين عجزت المدرسة عن تفجير عبقريتهم، و كان عليهم أن يفجروهابإرادتهم.
*و لذلك كانت الإرادة في التعلم أقوى من الاستعداد الفطري للتعلم.
*...إرادتك في التعلم حاضرة، لأنك أردت مواصلة الدراسة.
*و إذا كنت قد أردت فأنت حتما تستطيع... و الله هو الموفق.
للأمانة منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بَــآرَك الله فٍييكْ ~ ‘’
+ أختٍي فلّة ، هل أنتٍ طآلبةٌ حرّة ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
و فيك بركة
في الوقت الحالي لا
لكن عزمت على الترشح السنة مقبلة ان شاء الله. ( شعبة لغات أجنبية )
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على الافادة اختي هل درست لغات من قبل يعني عندك تجربة فيها و لالا لاني ناوية اذا لاقدر الله و ماجبتوش السنة نجوزو فاللغات ادعيلي ربي ينجحني ...
=========
>>>> الرد الرابع :
لا شكر على واجب. نعم عندي تجربة فيها و تخصصي كان لغات تخصص. سهل ورائع لن تندمي عليه
ربي ينجحك انشاء الله تفائلي خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراااااااااااااااا جزيلا على النصائح
=========
لا شكر على واجب. ان شاءالله كلنا نستفاد منها