12-لايمكن اعتبار الحركة منتظمة ادا اعتبرنا مسار الكواكب اهليليجي حيث السرعة تتناقص كلما ابتعدنا عن المركز و تتزايد كلما اقتربنا منه .
13-في حالة اهمال الاحتكاكات فان مهما تغيرت كلتة الحسم المنزلق فان السرعة لا تتغير و كدلك الاحداثيات لكن ان لم تكن الاحتكاكات مهملة فان كل شيئ يتغير .
14-عند ربط جسيمن بخيط ملتف على بكرة واهمال الاحتكاكات فان لهما نفس التسارع وادا كان الخيط عديم الامتطاط فان T1=T2(قوة المطبقة من الخيط على كل جسم)
15-لا ننسى تحديد قيمة y0 في القديفة التي لا يكون مبداها مبدا المعلم O .
16-حدد طبيعة مسار عطالة جسم يعني اكتب معادلة المسار (قديفة).
17-يمكن و يجب احيانا استعمال قانون انحفاظ الطاقة لايجاد سرعات وغير دلك في تمرين ميكانيك و القانون هو
الطاقة النهائية = طاقة ابتدائية (ان وجدت) + طاقة مكتسبة –طاقة مفقودة(درستموها في 2 ثانوي)
18-في الحركة المستقيمة المستوية تماما تقوم قوة ثقل بعدم قورة رد الفعلR .
19-لما المسار المدروس يكون منحني (قوس) او دائري فان التسارع يوجد اثنان منه هما
ا-تسارع مماسي على المحور xox' يساوي مشتق السرعة على الزمن.
ب-تسارع ناظمي على المحور yOy' عبارته vمربع على r .
20-خصائص اي قوة ندكر مبداها و جهتها و حاملها ثم عبارة قوتها
21-ثابت الزمن في السقوط الشاقولي ''ثو'' يساوي الكتلة على الثابت k .
تدكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
الميكانيك هي حسب رايي اكثر وحدة تحديا في الفزياء فهي تضم عدة عناصر لكن بفهم الدرس واجراء تمارين ستصبح اسهل وحدة و تضمن نقاط جيدة فيها.
1-ادا طلب المجموعة المميزة لجزئ استر ما (او ما يميزه) نقوم بتمثيل الجزء
2-مردود الاسترة حسب
صنف الكحول المستعمل وليس حسب نوع الكحول المستعمل.
3- خواص الاسترة هي'' ملاعب'' وهو اختصار ل محدود و لا حراري و عكوس و بطيئ كما يمكن ان تضيف ان مردودية حسب صنف الكحول المستعمل ان اردت.
4-لتسريع التفاعل في الاسترة نستعمل حمض الكبريت المركز او نضع مزيج غير متجانس عدد المولات و نرفع درجة الحرارة.
5-عندما يطلب التركيب المولي للمزيج عند التوازن مثلا فهو يقصد ما هو عدد مولات (كمية مادة) المتفاعلات والنواتج عند حالة التوازن و في حالة الاسترة نعتمد على جدول التقدم بالاضافة لاشياء اخرى .
6-تسمية الاسترات مهمة جيدا و يجب مراجعتها من كراسك عندما تكتبها .
7-اهمية جهاز التقطير المرتد هو العمل على تحقيق انحفاظ المادة اثناء التحول .
8-ادا استعملنا بدل الحمض العضوي في الاسترة حمض قوي فان التفاعل يكون تام و المردودية هي 100/100 .
ثانيا الاعمدة (خاصة بالرياضي و التقني فقط)
1-في الاعمدة لا تجمع الحجوم معا عند الحساب لان الاعمدة منفصلة عن بعضها البعض .
2-الطاقة الاتية لعمود دانيال تعود لتحول الطاقة الكميائية الى طاقةكهربائية.
3-في العمود تمثيل الحصيلة الطاقوية يكون فقاعة مع وجود سهم نحو الاسفل و سهم من يمين الفقاعة يدل على فقدان طاقة كهربائية (We) لمزيد من المعلومات انظر كراس الدرس.
4-الرسم لعمود يجب تدكره دائما .
--دور الجسر الملحي او الغشاء المسامي هو السماح بالاتصال بين نصفي العمود و السماح لشوارد المحلول بالتنقل من اجل ضمان التعديل الكهربائي للمحلولين . 6-في حال ادا ماطلب التحديد في الدور يكون احد شوارد الجسر الملحي يعوض شاردة بالمصعد و شاردة اخر للجسر تعدل شارة بالمهبط.
7--تنتقل الالكترونات في العمود من المسرى السالب الى المسرى الموجب.
8-عند وصول الجملة الى حالة التوازن في الاعمدة تزيد كتلة المسرى الموجب وتنقص كتلى المسرى السالب و يتوقف العمود عن الاشتغال .
9-توجد علاقتان اساسيتان لحساب كمية الكهرباء في الاعمدةوستدرسونهما ولكن هنالك قاعدة ثالثة لحساب كمية الكهرباء وهي ان
كمية مادة (ان)للالكترونات المحررة في فاراداي يساوي كمية الكهرباء.
10-عند ربط مقاومة ار بالعمود تركب في الواصل اعلى الجسر الملحي وتمكننا من حساب التيار و التوتر .11-عند كتابة صيغة العمود يكون الثنائيات مؤكسد مرجع مختلفة قليلا عن العادة حيث يكون
الرمز الاصطلاحي لاي عمود يكون من هدا الشكل دائما:
مرجع1/مؤكسد1 // مؤكسد2/مرجع2
12-عند ربط فولطمتر باقطاب عمود فان توتر العمود الموجب اكبر من توتر العمود السالب.
---------------------تذكيرات حول هذه الوحدة من طرفي -------------------
وحدة الاسترة شيئ جديد لكل الشعب ماعدا اصحاب هندسة الطرائق فهم درسوها في الثانية ثانوي لكنها جد سهلة فقط عادة تاتي في اخر السنة مما سجعل الكثير يهملها لكن باكالوريا العلوم التجريبية هذا العام تضمنت تمرينا في كل موضوع لهذا لا تهملوها
وحدة الاعمدة سهلة جدا وعادة ياتي تمرين قصير حولها في الباكالوريا و هي اسهل ما يمكن و لا تتطلب وقت للاعتياد عليها فلا تهملوها بدعوى انها في اخر السنة .
نصائح عامة و من طرفي
1- الكثير منكم يظن ان الدروس الخصوصية هي الحل الوحيد للفزياء و اقول لكم ليس بالضرورة انا لم اعتمد ولا على اي درس خصوصي في الفزياء و الحل حسب رايي لضمان علامة رائعة فيها هو تتبع الدرس وفهمه و عمل تمارين محلولة و لمختلف الوضعيات وتسجيل ''العفسات'' لحل التمارين مثلما فعلت انا
2-لكن لعل اهم نصيحة لكم في هذه المادة هي ان لا تستلموا فانا شخصيا كدت ان استسلم في وحدة الميكانيك فلاسابيع لم ادري ماذا يقول الاستاذ لكن بالتمارين فهمتهاو وجدت تمارينها سهلة جدا و كاخر نصيحة في الفزياء ان لم تعرفوا الاجابة على سؤال اكتبوا القانون او اي شيئ لتحصلوا على نصف العلامة وانتبهوا فان معظم الاسئلة مرتبطة واحيانا تجد الحل في سؤال سابق مثلما جرى معي في الباكالوريا ......
اي استفسار او شيئ اسالوا دون تردد وانا عائد لكم لاحقا في ملاحظاتي للمواد لاخرى ماعدا العلوم فانا تقني لم ادرسها
بارك الله فيك
لكن هل الدروس متشابهة بين التقني رياضي و العلوم التتجريبية ؟؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dz aboubakr
بارك الله فيك
لكن هل الدروس متشابهة بين التقني رياضي و العلوم التتجريبية ؟؟ |
نعم الدروس شبه متطابقة فقط الرياضي و التقني يدرسون الاعمدة و العلوم التجريبية لا يدرسونها
كما ان درجة الصعوبة للرياضي و التقني عادة اصعب من العلوم التجريبية
------------------------------الوحدة 04 (الاحماض و الاسس)----------------------
1-المركبات الصلبة و الماء ابدا لا تدخل في كسر التفاعل.
2--ادا كان k اكبر من 10 اس 4 فالتفاعل شبه تام .
3--التوازن الكميائي هو حدوث تفاعلين متزامنين و متعاكسين و بسرعة متساويتين .
4--ادا كان كسر التفاعل الابتدائي اكبر من ثابت التوازن(كسر التفاعل النهائي) فان الجملة تتطور في الاتجاه المعاكس
-كسر التفاعل النهائي (ثابت التوازن كا) لا يتغير بتغير التراكيز المولية لنفس الحمض او الاساس فهو ثابت لا يتاثر بشئ الا ادا غيرنا المتفاعل او غيرنا درجة الحرارة.6-كلما كان المحلول مخفف كان تفكك (الحمض او الاساس) اكبر و بالتالي النسبة النهائية لتقدم التفاعل اكبر (طو''اف'').
7-نقطة التكافؤ هي النقطة التي يكون فيها المتفاعلان بنسبة ستوكيومترية ( أي عند اختفاء المتفاعلان تماماً).
8--ادا كان ثابت التوازن (كسر التفاعل النهائي) اكبر من كسر التفاعل الابتدائي فان الجملة تتطور في الاتجاه الباشر.
9-ادا كان كسر التفاعل الابتدائي يساوي ثابت التوازن (كسر التفاعل النهائي) فان الجملة لا تتطور عيانيا و هي في حالة توازن.
--عندما نقول اننا مددنا محلول مثلا خمس مرات معناها الحجم الجديد هو 5 مرات الحجم القديم .
11-في تفاعل معايرة حمض اساس يكون تركيز الاساس يساوي تركيز الحمض المتبقي لما الحجم المضاف يكون نصف حجم التعديل (V اكيفالو)
12-لمعرفة الصفة الغالبة على محلول نقوم بحساب النسبة الاساس المرافق على الحمض ....و نلاحظ الصفة الغالبة.
13-دائما في تفاعل المعايرة ضع امامك قانون المعايرة
Ca *Va= Cb*Vb
دائما تستعمله لتحديد التراكيز الايتدائية و الاحجام لكن احيانا تستغله(وهدا شيئ مهم ) في تعيين كمية المادة الابتدائية للمعاير(سترى دلك في بعض التمارين).
14-نكشف عن نقطة التكافؤ بكاشف لوني مناسب او ب(ph' متر)
15- ان المعاير (الدي نقوم بمعايرته) كمية مادته (حجم و تركزه) دائما ثابتة اثناء المعايرة .16-عندما يطلب وصف طريقة التخفيف او وصف البروتوكول التجريبي علينا دكر الادوات المستعملة عادة(سحاحة –حوجلة-ماصة) و المواد المستعملة (حسب التمرين) و بعدها نصف العملية بالدقة
تذكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
درسها جد سهل ماعدا درس المعايرة فيها يتطلب تركيز و افضل شيئ هو القيام بعدة تمارين ويجب معرفة العلاقات بين ka و k في المعايرة (اسال استاذك عنها)