عنوان الموضوع : لكل من لديه امتحانات المراسلة من فضلكم علوم تجريبية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرجوكم لكل من لديه امتحانات المراسلة لانه من المحتمل ان تتشابه هي و مواضيع الباكالوريا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لغة عربيةالنص:
أَيْنَ يا شعبُ قلبُكَ الخافقُ الحسَّـاسُ أَيْــنَ الطُّـمـوحُ والأَحْـــلامُ
أَيْـنَ عَـزْمُ الحَيَـاةِ لا شـيءَ إلاَّ الموتُ والصَّمْتُ والأَسى والظَّـلامُ
أَيُّ عـيـشٍ هــذا وأَيُّ حـيـاةٍ رُبَّ عيـشٍ أَخَـفُّ منـه الحِمَـامُ
قَدْ مشتْ حولكَ الفُصـولُ وغَنَّتْـكَ فـلـمْ تبتـهـج ولــمْ تتـرنَّـمْ
ودَوَتْ فوقكَ العَواصـفُ والأَنـواءُ حـتَّـى أَوْشَـكَـتْ (أن تتحـطَّـمْ)
وأَطافَتْ بـكَ الوُحـوشُ وناشتْـكَ فلـم تَضْـطَـرِبْ ولــم تتـألَّـمْ
يا إِلهي أمـا تحـسُّ أَمـا تشـدو أَمــا تشتـكـي أَمــا تتكـلَّـمْ
أَنْـتَ لا ميِّـتٌ فيبلَـى ولا حــيٌّ فيمشـي بـل كائـنٌ لَيْـسَ يُفْهَـمْ
أَبـداً يرمـقُ الفـراغَ بـطـرفٍ جامـدٍ (لا يـرى العوالِـمَ) مُظْـلِـمْ
أَيُّ سِحْرٍ دهاكَ هل أَنْـتَ مسحـورٌ شـقـيٌّ أَو مـــاردٌ يَتَـهـكَّـمْ
آه بل أَنْتَ فـي الشُّعـوبِ عجـوزٌ فيلسـوفٌ محطَّـمٌ فــي إهـابِـهْ
ماتَ شوقُ الشَّبابِ في قلبِهِ الـذَّاوي وعـزمُ الحَيَـاة فـي أَعصـابِـهْابو القاسم الشابي
الاسئلة:
الجزء الاول 16ن)
أ-البناء الفكري 08نقاط)
1- لماذا استنكر الشاعر حياة شعبه ؟
2- وصف الشاعر شعبه بفقدان الشعور. فيم تمثل ذلك؟
3-لماذا عد الشاعر شعبه كائنا مبهما ؟
4- ماهي النتيجة التي توصل اليها الشاعر في نهاية القصيدة ؟
5- يبدو الشاعر قاسيا على شعبه . فما الغرض من ذلك ؟
ب- البناء اللغوي 08نقاط)
1-اذكر المحل الاعرابي للجملتين الواردتين بين قوسين.
2- أكثر الشاعر من أساليب الاستفهام . ما الغرض من ذلك ؟
3- استخرج من القصيدة اساليب التعجب و التحسر.
4- في البيت الخامس صورة بيانية. ماهي و ما نوعها و بلاغتها ؟
5- في البيت الحادي عشر تشبيه . مانوعه و ما بلاغته ؟
الجزء الثاني 04نقاط)
*رب عسش اخف منه الحمام ...اكتب فقرة حول هدا المعنى موظفا الحال و التمييز و التشبيه و الاستعارة.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------التاريخ و الجغرافيا:
اولا التاريخ:الجزء الاول:06ن
س1-اشرح المصطلحات و المفاهيم التالية :
الاستعمار التقليدي- سياسة ملء الفراغ - مخطط شال - الحرب الباردة- التعايش السلمي - عدم الانحيازس2- اربط كل حدث بتاريخ حدوثهالحدث
تاريخه
- صدور مشروع مارشال
- تاسيس حلف شمال الاطلسي
- تفجير القنبلة الذرية في هيروشيما
- نهاية الحرب العالمية الثانية في اروبا
- تاسيس المنظمة الخاصة os
05/06/1947
فبراير1947
08/05/1945
06/08/1945
04/04/1949
س3- حدد على خريطة العالم المرفقة بالموضوع الدول التي تنتمي اليها الشخصيات التالية :
جورج مارشال- جوزيف ستالين - جواهر لال نهرو - جمال عبد الناصر .
الجزء الثاني:04 نقاط
لم تكن سياسة التعايش السلمي ثمرة قناعة المعسكرين بل كانت ضرورة أملاها تطور و ساءل الدمار و حاجة الاتحاد السوفياتي الى التفرغ لمشاكله الداخلية .
انطلاقا من السياق و اعتمادا على مكتسباتك القبلية اكتب موضوع تبرز فيه ما يلي :
1-الاهداف المشتركة لسياسة التعايش السلمي
2- موقف الدول المستقلة حديثا من التعايش السلمي.
ثانيا : الجغرافيا
الجزء الاول: 06ن
س1- اشرح المصطلحات التالية : عالم الشمال - عالم الجنوب - الشركات المتعددة الجنسيات .
س2-حدد على خريطة اروبا المرفقة بالموضوع الدول المؤسسة للاتحاد الاوربي .
س3-تحتل الولايات المتحدة الامريكية مكانة اقتصادية هامة على المستوى العالمي بفعل توفر امكانيات طبيعية و بشرية و حسن استغلالها.
أ- ماهي أهم الاقاليم الاقتصادية في الولايات المتحدة الامريكية ؟
ب- بين أثر قوتها الاقتصادية في هيمنتها السياسية .
الجزء الثاني :04 نقاط
يتميز عالم اليوم من الناحية الاقتصادية بالنقسام الى شمال متقدم و جنوب متخلف
السند:
يطلق عالم الجنوب على مجموعة من الدول الفقير المتخلفة و النامية الواقعة في النصف الجنوبي من الكرة الارضية
-انطلاقا من السند و اعتمادا على مكتسباتك القبلية، اكتب موضوع تبين فيه مايلي :
1- الاسباب التي ادت الى التخلف عالم الجنوب
2- الاجراءات الواجب اتخادها لتحقيق التنمية فب العالم الثالث.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
امل ان تستفيدي ووسؤكمل البقية غدا انشاء الله و شكرا/]
=========
>>>> الرد الثاني :
هي موجودة بالحلول النموذجية
سأحاول ارفقها لك
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========