عنوان الموضوع : أكتب إجابتك وستعرف نقطتك(بكالوريا علوم إسلامية). متجدد تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد
فتحنا هذا الموضوع من أجل إعطاء نقطة تقريبية لإخواننا الذين اجتازوا مادة العلوم الإسلامية في البكالوريا
وذلك شريطة أن يكتب لنا الإجابة نفسها التي أجاب بها في ورقة الإمتحان-أو بشكل أقرب إليها- بكل صدق وصراحة
وسأعطيكم النقاط بتقريب دقيق جدا والله الموفق
ويمكن للأساتذة الكرام الإجابة في الموضوع معنا لنتعاون على الخير وإدخال البهجة على نفوس التلاميذ
ونرجو النجاح للجميع بحول الله
ملحوظة
الموضوع كان سابقا هنا لكن كرّرته لعدم تمكني من الكتابة في الأول بسبب أن الأيقونات اختفت منه
سلا..م
قاسم.قاسم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا اخترت الموضوع الثاني


الجزء الاول

1-القمية هي العدل
ونوعا:قيمة سياسية واجتماعية
2-حكمها:انا مادرتش حرام انا درت هكا
الحكمة من تحريم الشفاعة في الحدود

في الحديث اشارة الى العدالة القانونية في الشريعة الاسلامية في تطبيق الاحكام و الحدود بحيث لا تفرق بين الناس بل تطبق احكامها العادلة على الجميع فقد الغى صلى الله عليه وسلم جميع الاعتبارات والحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية

اثارها :
ظهور الطبقية التي تميز بين الناس اما العدالة
اهدارا للعدالة والقانون
شيوع الجريمة والفساد بين المجتمع
3-معنى الانحراف:هو كل سلوك يقوم بانتهاك القيم والمعايير التي تحكم المجتمع

اثر العبادة في معالجته:
العبادة هي الخضوع والانقياد لله عزوجل بالامتثال لاوامره وجتناب نواهيه والابتعاد عن حدود الله تعالي وعدم التعدي على الغير فالحاق الضرر بالنفس حرام والاضرار بالغير حرام لذلك نجد ان الله تعالى فرض العبادات لتنظيم وقت الانسان وشغله بالطاعة عن المعصية
قال تعالى في شان الصلاة:ان الصلاة تنهي عن الفحضاء والمنكر
قال تعالى في شان الزكاة:وخذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها
وقال في شان الصوم:يا ايها الذين امنوا قد كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
وقال تعالى في شان الحج:الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج في رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج


5-الفوائد:
تحريم الشفاعة في الحدود
تحريم السرقة وبيان عقوبتها
انتشار الجريمة والفساد على الارض
لغاء الحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية

4-التبني:هو الحاق طفل مجهول والديه بالنسب مع اعطاءه لقب العائلة
الحكمة من ابطاله:تؤدي الى اختلاط الانساب وقد ياخذ حقوق اشخاص اخرين هو غير جدير باخذها
"مادرتش الدليل من السنة والكتاب"


الجزء الثاني:


1-النوع هو صحة جسمية
مفهومها:هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض سويا في سلوكه نتيجة توازنه الداخلي
2-
تطبيق الرعاية الصحية باسسها العلمية "وقاية وعلاجا ونقاهة"
الاعفاء من بعض الفروض رفعا للحرج
الوقاية من الامراض

3-

الوقاية من الامراض هي الحالة التي يكون فيها البدن صحيحا خالي من الامراض واذا اختل احد القواعد العامة فانه يضر بالجسم فمثلا فرض الصلاة للطهارة 5 مرات في اليوم
كما حرم شرب الخمر لانه يذهب العقل
بالاضافة الى تحريم اكل لميتة والدم ولحم الخنزير في قوله تعالى:انما حرم عليكم الدم والميتة ولحم الخنزير"
لكن اذا مرض الانسان نجد ان ديننا الاسلامي يراف به ويعفيه من بعض الفرائض
فمثلا من لا يستطيع الوضوء فنجد ان الشريعة قد رتبت على ذلك التيمم
والمراة في النفاس والحائض يعفيها الاسلام من الصلاة واداء مناسك الحج


هادي اجابتي اتمنى انو تفيدني بالنقطة
علابالي بروحي ماخدمتش

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية 2010
انا اخترت الموضوع الثاني

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية 2010


الجزء الاول

1-القمية هي العدل
ونوعا:قيمة سياسية واجتماعية
01ن
2-حكمها:انا مادرتش حرام انا درت هكا
الحكمة من تحريم الشفاعة في الحدود

في الحديث اشارة الى العدالة القانونية في الشريعة الاسلامية في تطبيق الاحكام و الحدود بحيث لا تفرق بين الناس بل تطبق احكامها العادلة على الجميع فقد الغى صلى الله عليه وسلم جميع الاعتبارات والحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية
0.5/ن00ن
اثارها :
ظهور الطبقية التي تميز بين الناس اما العدالة
اهدارا للعدالة والقانون
شيوع الجريمة والفساد بين المجتمع
1.5ن
3-معنى الانحراف:هو كل سلوك يقوم بانتهاك القيم والمعايير التي تحكم المجتمع
01ن
اثر العبادة في معالجته:
العبادة هي الخضوع والانقياد لله عزوجل بالامتثال لاوامره وجتناب نواهيه والابتعاد عن حدود الله تعالي وعدم التعدي على الغير فالحاق الضرر بالنفس حرام والاضرار بالغير حرام لذلك نجد ان الله تعالى فرض العبادات لتنظيم وقت الانسان وشغله بالطاعة عن المعصية
قال تعالى في شان الصلاة:ان الصلاة تنهي عن الفحضاء والمنكر
قال تعالى في شان الزكاة:وخذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها
وقال في شان الصوم:يا ايها الذين امنوا قد كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
وقال تعالى في شان الحج:الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج في رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
1.5ن

5-الفوائد:
تحريم الشفاعة في الحدود
تحريم السرقة وبيان عقوبتها
انتشار الجريمة والفساد على الارض
لغاء الحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية
3.5ن

4-التبني:هو الحاق طفل مجهول والديه بالنسب مع اعطاءه لقب العائلة
01ن
الحكمة من ابطاله:
تؤدي الى اختلاط الانساب
ياخذ حقوق اشخاص اخرين هو غير جدير باخذها
"مادرتش الدليل من السنة والكتاب"
01ن

الجزء الثاني:


1-النوع هو صحة جسمية
0.5
مفهومها:هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض سويا في سلوكه نتيجة توازنه الداخلي
01ن
2-تطبيق الرعاية الصحية باسسها العلمية "وقاية وعلاجا ونقاهة"
الاعفاء من بعض الفروض رفعا للحرج
الوقاية من الامراض
3-الوقاية من الامراض هي الحالة التي يكون فيها البدن صحيحا خالي من الامراض واذا اختل احد القواعد العامة فانه يضر بالجسم فمثلا فرض الصلاة للطهارة 5 مرات في اليوم
كما حرم شرب الخمر لانه يذهب العقل
بالاضافة الى تحريم اكل لميتة والدم ولحم الخنزير في قوله تعالى:انما حرم عليكم الدم والميتة ولحم الخنزير"
لكن اذا مرض الانسان نجد ان ديننا الاسلامي يراف به ويعفيه من بعض الفرائض
فمثلا من لا يستطيع الوضوء فنجد ان الشريعة قد رتبت على ذلك التيمم
والمراة في النفاس والحائض يعفيها الاسلام من الصلاة واداء مناسك الحج
03ن
ينقصك جواب هنا أختنا المباركة وهو كيفية تحقيق الصحة النفسية؟(01.5ن)
هادي اجابتي اتمنى انو تفيدني بالنقطة
علابالي بروحي ماخدمتش


سلام عليكم طبتم،..
مرحبا باول مشاركة في الموضوع
بورك فيك أختنا المباركة "الجزايرية"
علامتك حسب تقديري الخاص وفق ما اتفقنا عليه في مركز التصحيح مع بقية الأستاذة
[20/15.5]
والعلم عند الله وآمل أن تكون أكثر بحول الله
كتبك الله في الناجحات
سلا..م


=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
أستاذ أنا اخترت الموضوع الأول وهذه هي إجابتي:
1/ الوسيلة هي: إثارة الوجدان
شرحها: حتى يتصور الإنسان الأمور على حقيقتها ويستيقظ من غفلته يعرض القرآن الكريم الوقائع والأحداث في صورة حية يلفت بها إنتباهه، فتتحرك مشاعره وينفعل وجدانه فيوقن أن لهذا الكون خالق قادر يستحق أن يعبد.
2/ لما كان العقل مناط التكليف وطاقة الفهم والإدراك، وجب الحفاظ عليه وهذا يكون بطريقتين:
من جانب الوجود: الحث على طلب العلم وتنمية العقل بالمعارف المختلفة إلى جانب التفكر والتدبر والتأمل.
من جانب العدم: حرم القرآن الكريم كل صور الإنحراف الفكري كالتصديق بالخرافات والسحر والشعوذة.
3/أ: مفهوم القيم: هي الأخلاق والمبادىء والاسس التي تحفظ الأمم وتساهم في إستقرار المجتمعات.
ب: معنى التكافل الإجتماعي: جعل الله عزوجل المصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة حتى تكون الفائدة عامة وتزول الفوارق الفردية، وقد أسس الإسلام المجتمع المسلم على هذه الأسس والقواعد كتشريع الزكاة مثلا والدعوة إلى العمل التطوعي وغيرها مما يخدم المصلحة العامة.
4/ حقوق الإنسان في الإسلام:
1- حق الحياة.
2- الحق في الحرية.
3- الحق في الأمن.
4- الحق في حرية المعتقد.
5/ ذكرت أربع فوائد في ورقتي، لكنني لا أتذكرها حاليا.
الجزء الثاني:
تعريف المصلحة المرسلة:
لغة:
المصلحة: المنفعة.
المرسلة: المطلقة.
إصطلاحا: هي إستنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناءا على مصلحة لا دليل من الشرع على إعتبارها أو إلغائها.
2/ حجية العمل بالمصلحة المرسلة: إتفق العلماء على عدم العمل بالمصلحة المرسلة فيما يتعلق في مجالات العبادات لأنها توقيفية أما فيما يتعلق بالمعاملات فالمالكية يعتبرونها حجة شرعية.
3/ شروط العمل بها:
1- أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
2- أن تكون المصلحة حقيقة لا وهمية.
3- أن لا تعارض نصا أم مبدأ من مبادىء الشريعة الإسلامية.
4/ مثالين عن المصلحة المرسلة:
1- جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق.
2- جمع الأحاديث النبوية وترسيخها للأجيال المسلمة.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yasmine-algerienne
السلام عليكم
أستاذ أنا اخترت الموضوع الأول وهذه هي إجابتي:
1/ الوسيلة هي: إثارة الوجدان
0.5ن
شرحها: حتى يتصور الإنسان الأمور على حقيقتها ويستيقظ من غفلته يعرض القرآن الكريم الوقائع والأحداث في صورة حية يلفت بها إنتباهه، فتتحرك مشاعره وينفعل وجدانه فيوقن أن لهذا الكون خالق قادر يستحق أن يعبد.
1.5ن
2/ لما كان العقل مناط التكليف وطاقة الفهم والإدراك، وجب الحفاظ عليه وهذا يكون بطريقتين:
من جانب الوجود: الحث على طلب العلم وتنمية العقل بالمعارف المختلفة إلى جانب التفكر والتدبر والتأمل.
من جانب العدم: حرم القرآن الكريم كل صور الإنحراف الفكري كالتصديق بالخرافات والسحر والشعوذة.
ن03.5
3/أ: مفهوم القيم: هي الأخلاق والمبادىء والاسس التي تحفظ الأمم وتساهم في إستقرار المجتمعات.
01ن
ب: معنى التكافل الإجتماعي: جعل الله عزوجل المصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة حتى تكون الفائدة عامة وتزول الفوارق الفردية، وقد أسس الإسلام المجتمع المسلم على هذه الأسس والقواعد كتشريع الزكاة مثلا والدعوة إلى العمل التطوعي وغيرها مما يخدم المصلحة العامة.
01ن
4/ حقوق الإنسان في الإسلام:
1- حق الحياة.
2- الحق في الحرية.
3- الحق في الأمن.
4- الحق في حرية المعتقد.
02ن
5/ ذكرت أربع فوائد في ورقتي، لكنني لا أتذكرها حاليا.
وكيف ننقطها ؟ هههههه
الجزء الثاني:
تعريف المصلحة المرسلة:
لغة:
المصلحة: المنفعة.
المرسلة: المطلقة.
إصطلاحا: هي إستنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناءا على مصلحة لا دليل من الشرع على إعتبارها أو إلغائها.
01ن
2/ حجية العمل بالمصلحة المرسلة: إتفق العلماء على عدم العمل بالمصلحة المرسلة فيما يتعلق في مجالات العبادات لأنها توقيفية أما فيما يتعلق بالمعاملات فالمالكية يعتبرونها حجة شرعية.
01ن
3/ شروط العمل بها:
1- أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
2- أن تكون المصلحة حقيقة لا وهمية.
3- أن لا تعارض نصا أم مبدأ من مبادىء الشريعة الإسلامية.
01.5ن
4/ مثالين (مثالان) عن المصلحة المرسلة:
1- جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق.
2- جمع الأحاديث النبوية وترسيخها للأجيال المسلمة.
02ن

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،..
تلميذتنا المباركة "ياسمينة"
إذا كانت فوائدك الأربع صحيحة لديك أربع نقاط كاملة وستكون علامتك
[20/-19]
والعلم عند الله وآمل أن تكون أكثر بحول الله
كتبك الله في الناجحات
سلا..م




=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قَاسِمٌ.قَاسِم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،..
تلميذتنا المباركة "ياسمينة"
إذا كانت فوائدك الأربع صحيحة لديك أربع نقاط كاملة وستكون علامتك
[20/-19]
والعلم عند الله وآمل أن تكون أكثر بحول الله
كتبك الله في الناجحات
سلا..م



ههههه عذرا أستاذ، الفوائد إستخرجتها من الآية بمفهومي الخاص لكني نسيتها الآن
---
بارك الله فيك أستاذنا الكريم على هذه المبادرة الطيبة، جعلها الله في ميزان حسناتك
دعواتك لنا بالنجاح.


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yasmine-algerienne
ههههه عذرا أستاذ، الفوائد إستخرجتها من الآية بمفهومي الخاص لكني نسيتها الآن
---
بارك الله فيك أستاذنا الكريم على هذه المبادرة الطيبة، جعلها الله في ميزان حسناتك
دعواتك لنا بالنجاح.

سلام عليكم طبتم،..
تلميذتنا المباركة "ياسمينة"
من خلال إجابتك والله أعلم ففوائدك صحيحة إن كانت من صميم الآية، ولوكانت ورقتك عندي لأعطيتك العلامة 19
وفيك البركة ووفقك الله للنجاح
أنت ناجحة بحول الله [كثري الطعام برك ههههههه]
سلا..م


السلام عليكم استاذ أنا درت الموضوع الثاني في الجزء الاول قلبت القيمة درتها السياسية ونوعها درت العدل سما عندي خطا ، وايضا نوع الصحة درت النفسية عندي صحيح ولا خطأ ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل عبد الله
السلام عليكم استاذ أنا درت الموضوع الثاني في الجزء الاول قلبت القيمة درتها السياسية ونوعها درت العدل سما عندي خطا ، وايضا نوع الصحة درت النفسية عندي صحيح ولا خطأ ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،..
أخي المبارك "عادل عبد الله"
سررت بك اليوم والله لقد التقينا مرتين اللهم ادم لقاءنا
إجابتك المقلوبة صحيحة وعلامة1/1 ن فلا تقلق
والصحة هي النفسية هي صحيحة كذلك ولك عليها 0.5ن
كتبك الله في الناجحين المفلحين
سلا..م


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية 2010
انا اخترت الموضوع الثاني


الجزء الاول

1-القمية هي العدل
ونوعا:قيمة سياسية واجتماعية
2-حكمها:انا مادرتش حرام انا درت هكا
الحكمة من تحريم الشفاعة في الحدود

في الحديث اشارة الى العدالة القانونية في الشريعة الاسلامية في تطبيق الاحكام و الحدود بحيث لا تفرق بين الناس بل تطبق احكامها العادلة على الجميع فقد الغى صلى الله عليه وسلم جميع الاعتبارات والحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية

اثارها :
ظهور الطبقية التي تميز بين الناس اما العدالة
اهدارا للعدالة والقانون
شيوع الجريمة والفساد بين المجتمع
3-معنى الانحراف:هو كل سلوك يقوم بانتهاك القيم والمعايير التي تحكم المجتمع

اثر العبادة في معالجته:
العبادة هي الخضوع والانقياد لله عزوجل بالامتثال لاوامره وجتناب نواهيه والابتعاد عن حدود الله تعالي وعدم التعدي على الغير فالحاق الضرر بالنفس حرام والاضرار بالغير حرام لذلك نجد ان الله تعالى فرض العبادات لتنظيم وقت الانسان وشغله بالطاعة عن المعصية
قال تعالى في شان الصلاة:ان الصلاة تنهي عن الفحضاء والمنكر
قال تعالى في شان الزكاة:وخذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها
وقال في شان الصوم:يا ايها الذين امنوا قد كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
وقال تعالى في شان الحج:الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج في رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج


5-الفوائد:
تحريم الشفاعة في الحدود
تحريم السرقة وبيان عقوبتها
انتشار الجريمة والفساد على الارض
لغاء الحسابات الاجتماعية في تطبيق الاحكام الشرعية

4-التبني:هو الحاق طفل مجهول والديه بالنسب مع اعطاءه لقب العائلة
الحكمة من ابطاله:تؤدي الى اختلاط الانساب وقد ياخذ حقوق اشخاص اخرين هو غير جدير باخذها
"مادرتش الدليل من السنة والكتاب"


الجزء الثاني:


1-النوع هو صحة جسمية
مفهومها:هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض سويا في سلوكه نتيجة توازنه الداخلي
2-
تطبيق الرعاية الصحية باسسها العلمية "وقاية وعلاجا ونقاهة"
الاعفاء من بعض الفروض رفعا للحرج
الوقاية من الامراض

3-

الوقاية من الامراض هي الحالة التي يكون فيها البدن صحيحا خالي من الامراض واذا اختل احد القواعد العامة فانه يضر بالجسم فمثلا فرض الصلاة للطهارة 5 مرات في اليوم
كما حرم شرب الخمر لانه يذهب العقل
بالاضافة الى تحريم اكل لميتة والدم ولحم الخنزير في قوله تعالى:انما حرم عليكم الدم والميتة ولحم الخنزير"
لكن اذا مرض الانسان نجد ان ديننا الاسلامي يراف به ويعفيه من بعض الفرائض
فمثلا من لا يستطيع الوضوء فنجد ان الشريعة قد رتبت على ذلك التيمم
والمراة في النفاس والحائض يعفيها الاسلام من الصلاة واداء مناسك الحج


هادي اجابتي اتمنى انو تفيدني بالنقطة
علابالي بروحي ماخدمتش

أستاد انا درت نوع القيمة اجتماعية سياسية هل تحسب الاجابة
كدلك في دليل التبني درت حديث الرسول "الولد للفراش وللعاهر الحجر" أظن 99 بالمئة بانه خطا الدليل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الامتياز
أستاد انا درت نوع القيمة اجتماعية سياسية هل تحسب الاجابة
كدلك في دليل التبني درت حديث الرسول "الولد للفراش وللعاهر الحجر" أظن 99 بالمئة بانه خطا الدليل

سلام عليكم طبتم،..
أختنا المباركة "ملكة الإمتياز"
أنا عن نفسي أحتسبها لك سياسية بمجرد ذكر كلمة سياسية بغض النظر عن اجتماعية
أما الحديث (الولد للفراش...) هو حقيقة في نظري صحيح لان إثبات النسب للفراش هو صميم النهي عن التبني لكننا للاسف اتفقنا على عدم احتسابه في مركزنا لكن قد يحتسب في مركز آخر الأمور اجتهادية أحيانا وعيه فقط 0.5 ن
وفقك الله للنجاح
سلا..م



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قَاسِمٌ.قَاسِم

سلام عليكم طبتم،..
مرحبا باول مشاركة في الموضوع
بورك فيك أختنا المباركة "الجزايرية"
علامتك حسب تقديري الخاص وفق ما اتفقنا عليه في مركز التصحيح مع بقية الأستاذة
[20/15.5]
والعلم عند الله وآمل أن تكون أكثر بحول الله
كتبك الله في الناجحات
سلا..م

ان شاء الله يارب تكون هادي هي النقطة
صراحة فرحت ونتمنى تكون هكدا
ادعيلنا استاذ ننجحو ونفرحوا والدينا يارب

وربي يشافي لي ابي

https://im55.gulfup.com/pneTov.jpg
https://im55.gulfup.com/MuWRHb.jpg
https://im55.gulfup.com/3Dimxt.jpg

السلام عليكم أستاذ نتمنى تقيمني قداه ندي ............. وشكرا مسبقا أستاذ
أستاذ أنا اخترت الموضوع الأول وهذه هي إجابتي:
1/ الوسيلة هي: إثارة العقل

شرحها: ان القرآن الكريم لم يخبر بالقضايا الايمانية فحسب بل اقام الحجج والبراهين ونبه العقل من غفلته فوجهه الى التدبر والتأمل في هدا الكون وما هو عليه من دقائق الصنع وحسن الترتيب

2/ للمحافظة على العقل :
* الدعوة الى اعماله في تفسير الآيات الكونية والقرآنية بصيغ مختلفة مثل : تعقلون .. تتدبرون ... تتفكرون
* نبذ التقليد والدعوة الى الابداع والتجديد
* دعوة الاسلام الى تجنب كل ما يزيله من خمر ومخدرات وغيرها
* الدعوة الى تزويده بالعلم النافع ( العلم الديني والدنيوي )
* عدم تكليفه فوق طاقته ( الامور الغيبية )
* حمايته من الجهل والانحراف الفكري

3/أ: مفهوم القيم: هي مجموعة من المبادئ والاخلاق والاسس التي تنظم سلوك الفرد وتحفظ االمجتمع وتضمن استمراريته
التكافل الاجتماعي : هو الاهتمام بمن هم في حاجة الى مساعدة وهو ثمرة التعاون والاخوة لقوله تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ) ومن مظاهر التكافل الاجتماعي مشروعية الزكاة والنفقة والحث على رعاية الايتام وغيرها
4/ حقوق الإنسان في الإسلام:
1- حق الحياة.
2- الحق في الحرية.
3- الحق في الأمن.
4- الحق في حرية المعتقد.

الفوائد :
1 الدعوة الى اعمال العقل و التأمل في الآيات القرآنية الآيات الكونية
2 العقل نعمة وجب على الانسان المحافظة عليها
3 العقل نعمة خص الله بها النسان دون غيره وجعله أداة للتدبر في دلائل قدرة الله في الكون
4 العقل ميزان التفضيل ومناط التكليف
الجزء الثاني:
تعريف المصلحة المرسلة:
لغة: المنافع
إصطلاحا: هي المنافع التي لم يعتبرها الشرع ولم يلغها

2/ حجية العمل بالمصلحة المرسلة: إتفق العلماء على عدم العمل بالمصلحة المرسلة فيما يتعلق في مجالات العبادات لأنها توقيفية أما فيما يتعلق بالمعاملات فالمالكية اعتبروها مصدرا من مصادر التشريع الاسلامي
واعتمدوا في دلك على :
ان الاعتماد على المصالح المرسلة نوع من انواع التسهيل والتيسيير الذي دعت اله الشريعة الاسلامية
ان الصحابة اعتمدوا على المصالح المرسلة
ان القضايا متجددة في كل وقت وفي كل حين فلو لم نعتمد عل ىالمصالح المرسلة في تحديد حكمها لضاقت الشريعة الاسلامية
3/ شروط العمل بها:
1- أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
2- أن تكون المصلحة حقيقة لا وهمية.
3- أن لا تعارض نصا شرعيا
4 ـ ان تتماشى مع مقاصد الشريعة الاسلامية
4/ مثالين عن المصلحة المرسلة:
1- جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق.
2- تدوين عمر بن الخطاب الدواوين

القيمة هي العدل ونوعها من القيم السياسية
حكم الشفاعة حرام
الحكمة
انتشار التجاوزات والغش وضياع حقوق الناس
تشجيع العصاة والمدنيبين
دهاب هيبة الدولة والقانون
الانحراف لغة هو العدول والميل والمجانبة
اصطلاحا هو مجانبة الانسان لفطرته السليمة واتباع الطريق الخطا المنهي عنه دينيا وهي الخضوع للطة دون قيود
اثر العبادة اولا تعريفها هي اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من اقوال وافعال ظاهرة او باطنة وهدا حسب تعريف ابن تيمية
اثرها العابد لله يمتثل لاوامره ويجتنب نواهيه حيث انه من غير المعقول ان يكون عابد لله في حالة سرقة او زنى او... حيث قال ص من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له
كما ان العبادة تجعل الانسان متعلق بالله فلا يجرؤ على عصيانه
العابد لله يعرف الحساب والعقاب مما يدفعه الى الخوف والابتعاد عن كل انحراف
العابد لله يعلم ان الله يراقبنا فيسعى الى ارضائه ويبتعد عن معصيته
التبني هو اتخاد ابن او بنت الاخرين على اساس الابن او البنت من النسب الصحيح والاصيل
الدليل من القران وماجعل ادعيائكم ابناءكم دلكم قولكم بافواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
من السنة من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم فلجنة عليه حرام
الحكمة
الاسلام يقوم في كل علاقاته على اساس من العدل ورعاية الحقيقة مما يستدعى نسبة الابن الى ابيه الحقيقي
نظام الارث في الاسلام يقوم على القرابة القريبة وليس للمتبني اي قرابة فباي حق يرث
التبني مجرد تحقيق نسب مزعوم
التبني مفسدة اجتماعية ولسي في صالح المتبني والمتبنى دلك لادخال الغريبعلى الاسرة واطلاعه على المحارم
الفوائد
تحريم السرقة وجعل حدها قطع اليد
المساواة من مبادئ الاسلام
القسم يكون في الامور الضرورية لتاكيدها
وجوب الاعتبار من الامم السابقة
تحريم الشفاعة في الحدود
الجزء الثاني
هي الصحة النفسية وهي الحالة التي يكون فيها الانسان سويا نتيجة لتوازنه الداخلي فلا يصدر عنه شدود في القول او الفعل او التفكير
كيفية تحقيق الاسلام لصحة النفسية
تقوية الصلة بالله ودلك بالتقرب من الله حتى يرضي فادا رضى الله عن عبده بث في نفسه طمانينة لا تشبهها طمانينة حيث يقول تعالى الدين امنوا وتطمئن قلوبهم بدكر الله الا بدكر الله تطمئن القلوب
التزكية والاخلاق ودلك بتطهير النفس من كل الامراض النفسية فيرقى الانسان الى الكمال الانساني وتاتي اخلاقه تبعا لما جاء به رسول الله ص حيث يقول انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
الفهم الصحيح للوجود فادا عرف الانسان حقيقة وجو كتبت كل القول وكتبته صحيح حسب الكتاب المدرسيده في هدا الكون وعرف انها مجرد مرحلة من حياته رضى وصبر في انتظار حياته الابدية
الوقاية من الامراض اهتم الاسلام بالصحة الجسمية حيث شرع الطهارة وجعلها مرافقة لكل صلاة وحث على عدم ايراد النفس الى التلكة حيث قال تعالى ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة وقالى ايضا الدين هم لفروجهم حافظون ....... كتبت كل القول وصحيح حسب الكتاب المدرسي
العفاء من بعض الفروض خيث قدم الصحة على العبادة ودكرت امثلة ودكرت قوله تعالى شهر رمضان الدي انزل فيه القران ........ كتبتو اكل صحيح حسب الكتاب