عنوان الموضوع : ملاحظاتي وقراءتي النقدية لموضوع باك 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب
ملاحظاتي وقراءتي لموضوع باك 2016 وجاء فيها اهم الأخطاء اللغوية والعلمية والمنهجية واخطاء افعال الاشارة والتعليمات الموظفة في العلوم الطبيعية
وبدات بالموضوع الأول ويليه لاحقا باذن الله الموضوع الثاني
هذا الملف يخص نص الأسئلة اما ملف التناقض بين صيغ الأسئلة والاجابات المقترحة فسافرد لها ملفا خاصا او حمل من الرابط التالي
هذا رابط يشمل الملفين
https://www.4shared.com/document/6F-I..._2016__01.html
[الموضوع الأول
التمرين الأول:
من خلال مقدمة التمرين فهو يهدف الى معرفة مستهدفة في المنهاج وهي مصدر كمون العمل
وجاء السؤال 01 بفرعيه أ وب يسال عن مصدر كمون الراحة .الناتج عن التوزيع غير المتساوي لشوارد الصوديوم والبوتاسيوم على جانبي غشاء المحورالعصبي.
السؤال (01)
لم يحدد حالة المحور العصبي لحيوان الكالمار هل هو في حالة راحة او حالة نشاط وجاءت العبارة بالشكل التالي:
تمثل الوثيقة 01 توزع شوارد كل من Na+ و K+ داخل وخارج المحور العملاق للكالمار .
من المفروض ان يحدد توزيع هذه الشوارد هل هي في حالة راحة المحور او حالة تطبيق تنبيه
والأصح هو كما يلي:
تمثل الوثيقة 01 توزع شوارد كل من Na+ و K+ داخل وخارج المحور العملاق للكالمارحالة الراحة او في حالة عدم تطبيق اي تنبيه
السؤال ب:
ماذا تستنتج فيما يخص الكمون الغشائي؟ من المفروض ان يكون السؤال بالشكل التالي:
ماذا تستنتج فيما يخص مصدر الكمون الغشائي؟ لأن الكمون الغشائي يكون على 03 حالات وهي:
*- يكون الكمون الغشائي في حالة كمون راحة
*- يكون الكمون الغشائي في حالة زوال الاستقطاب.
*- يكون الكمون الغشائي في حالة فرط الاستقطاب
يعني ان الكمون الغشائي لايخص كمون الراحة فقط
السؤال02:
يفرض ( يطبق) كمون معدل قيمته ((+70mv فيتنبه الغشاء.....
من المفروض ان نقول يطبق كمون مفروض قيمته 00mv وذلك بارسال تيار كهربائي داخل سيتوبلازم المحور قيمته +70mv لأن +70mv هي قيمة التيار الكهربائي المرسل وليست قيمة الكمون المفروض.
السؤال 03:
في نص التجربة يذكر انه جعل الغشاء الهيولي فاصلا بين وسطين............ ثم طبق على المحور الكمون المعدل السابق
من المفروض ثم طبق الكمون المعدل على الغشاء وليس على المحور لأنه في التجربة استعمل الغشاء وليس المحور .
استبدال جزء من شوارد Na+ الوسط الخارجي بقاعدة الكولين ينتج عنه ان يصبح تركيز شوارد Na+ في الوسط الخارجي اقل من تركيزها في الوسط الداخلي كلام مقبول لكن في التجربة الموالية يقول:
اعيدت التجربة السابقة ولكن باستبدال شوارد K+ داخل خلوي بالكولين بحيث يصبح تركيزها داخل المحور
وخارجه متساويا
بالله عليكم كيف يستبدل K+ بالكولين ويصبح تركيزها داخل المحور وخارجه متساويا
لاحظوا التناقض الحاصل بين التجربتين رغم ان السؤال يقول اعيدت نفس التجربة السابقة:
التجربة 01 كان التركيز NA+ متساويا في بداية التجربة وعند استبدال جزء من Na+ بالكولين اصبح تركيز Na+ الخارجي اقل معطيالت صحيحة.
التجربة الثانية عند استبدال K+ الداخلي بالكولين اصبح تركيزها متساويا على جانبي الغشاء من المفروض ان يكون السؤال بالشكل التالي:
اعيدت نفس التجربة السابقة ولكن باستبدال جزء من شوارد k+ داخل خلوي بالكولين ويحذف عبارة
(بحيث يصبح تركيزها داخل المحور وخارجه متساويا )فتم الحصول على التسجيل (ج)
لأن التجربة انطلقت من تركيز متساوي لشوارد K+ على جانبي الغشاء وعند استبدال جزء من k+ بالكولين ينتج عنه ان يصبح تركيز k+ في الداخل اقل من الوسط الخرجي وهذه هي فكرة التمرين
باختصار كان من الأصح ان تنطلق التجربتين من معطيات هي:
*--جعل الغشاء الهيولي فاصلا بين وسطين متساويي التركيز فيما يخص NA+ و K+ .
*-- ثم استبدال جزء من Na+ الخارجي بالكولين يهدف الى جعل تركيز Na+ الخارجي يصبح اقل من الداخل لمنع دخول Na+
ثم استبدال جزء من K+ الداخلي بالكولين يهدف الى جعل تركيز k+ الداخلي يصبح اقل من الخارج لمنع خروج k+
السؤال 04 ...........ماهي المعلومة الاضافية التي يمكنك استخراجها؟
ان سؤال المعلومة الاضافية لايطرح في مثل هذه الحالات بل هذا النوع من الأسئلة يطرح عندما نستخرج معلومة تخص ظاهرة ما ثم نريد استخراج معلومة اخرى اضافية تخص نفس الظاهرة
سؤال في غير محله؟
السؤال 05 (ج ود )
يهدفان الى نفس الفكرة وهي ماهي التسجيلات المحصل عليها عند منع دخول Na+ و ومنع خروج K+
السؤال (ج ):
جاء بصيغة ماهو التسجيل وفهم التلاميذ انه يقصد به التسجيلات الممثلة في الوثيقة 02
السؤال (د )جاء بصيغة هل نتحصل على كمون عمل وهنا يوجد تفخيخ بالنسبة للتلميذ
التمرين الثاني:
لاتوجد مقدمة تحدد الهدف من التمرين وهذا مخالف لدليل بناء اي تمرين في الامتحانات الفصلية او الرسمية مباشرة بدا التمرين بانجاز تجارب
كان من المفروض تقديم مقدمة بسيطة تنص من اجل تحديد مادة الأيض المستعملة من طرف الميتوكوندريات انجزت سلسلة التجارب التالية او اي مقدة تحدد الهدف من التمرين.....
... وتم قياس كمية الأكسجين في الوسط في فترة زمنية ز1 بعد اضافة الغلوكوز ..لكن في الاجابة جاء تحليل النتائج قبل وبعد اضافة الغلوكوز والسؤال يقول بعد اضافة الغلوكوز
السؤال02:
بهدف.........ثم نتتبع مسار الاشعاع داخل الشكل (أ) من الوثيقة 01 اي داخل خلية الفطر لكن الجدول يبين مسار الاشعاع في الوسط الخارجي وداخل خلية الفطر والاجابة في تحليلها يدكر الوسط الخارجي وداخل خلية الفطر
هذا السؤال يهدف الى تحديد مقر تشكل حمض البيروفيك ومصيره ..... لكن لم يطرح اي سؤال حول هاتين الفكرتين اي يتوصل التلميذ ان مقر تشكل البيروفيك هو الهيولى الأساسية وان مصيره يتفكك كليا الى مادة معدنية CO2 يطرح
يعني يوجد تباين بين الهدف والاجابة
السؤال 04:
وضح برسم تخطيطي عليه البيانات كيفية حدوث التفاعل الثالث؟
للتاكيد كان من المفروض ان يكون السؤال بشكل ادق
وضح برسم تخطيطي وظيفي او تفسيري او على المستوى الجزيئي عليه البيانات كيفية حدوث التفاعل الثالث؟
السؤال 05؟
احسب الحصيلة الطاقوية؟
الحصيلة الطاقوية في مفهومها هي حساب الطاقة القابلة للاستعمال والطاقة الضائعة لكن الاجابة كانت تخص حساب عدد جزيئات ATP فقط اي الطاقة القابلة للاستعمال فقط؟
التمرين 03:
مادة طلائعية هي اليوراسيل المشع من المفروض ان نستعمل اليوريدين المشع على اساس ان اليوراسيل قاعدة آزوتية اما اليوريدين فهو نيوكليوتيدة تدخل في تركيب ARN
لاحظو معي هذا الخطا المنهجي والعلمي :
01 التجربة الأولى: زرعت خلية بنكرياسية في وسط يحتوي على مادة مادة طلائعية هي اليوراسيل المشع بعد فصل جزيئات ARN .......المتمعن لهذه الجملة يفهم بانه تم فصل جزيئات ARN ثم بعدها وضعت الخلية البنكرياسية في وسط الزرع.....
كان من الأصح ان نصحح العبارة بقولنا .....بعد ذلك تم فصل جزيئات ARN من الخلية البنكرياسية...
قيست كمية ARN أثناء تركيب البروتين وخارجه .... لغويا لايصح ذلك من الأصح ان نقول
قيست كمية ARN أثناء تركيب البروتين وخارج فترة تركيبه
التجربة الثانية:
عولجت خلية ارنب ولم يحدد اي خلية الأصح عولجت الخلية الانشائية للكرية الحمراء لأرنب
السؤال 03:
الشوكة رقم 04 تمثل نوع من ARN كما هو مبين في الوثيقة 02
أ) اكتب البيانات المرقمة من 01 الى 03
السؤال عادي لكنه لم يطلب من التلميذ ان يحدد او يتعرف على هذا النوع من ARN رغم ان التلميذ درس هذه المعلومة وان شكل ARNt يتميز بشكل ورقة نبات النوفلtrefle
الجزء II:
اعتمادا على معلوماتك وما جاء في الموضوع انجز مخططا عليه البيانات تبرز فيه تحويل الرسالة الوراثية (ARN ) الى الرسالة البروتينية
ماجاء في الموضوع لم يتناول الترجمة بل تناول نقطة واحدة وهي تحديد انواع ARN الهيولية اثناء فترة تركيب البروتين وخارج هذه الفترة
طلب انجاز مخططا والسؤال في غير محله من المفروض ان يكون انجز رسما تخطيطيا وظيفيا او تفسيريا تبين فيه او تبرز فيه تحويل الرسالة الوراثية (ARN ) الى الرسالة البروتينية
استعمال كلمة مخطط غير صحيحة في مثل هذه الحالة .
ملاحظة ان كل الملاحظات التي قدمتها قابلة للنقاش العلمي والحوار ومن عنده اضافات او او تدخلات يثري بها الموضوع فانا شاكر له كل الشكر وطلب مني في مركز تصحيح بالمسيلة ان اجري تقييما للموضوعين والاجابة المقترحة
الموضوع الثاني:
الموضوع الثاني:
التمرين الأول:
السؤال (ب) وضح برسم تخطيطي بنية هذه الوحدات
الأصح: وضح برسم تخطيطي عليه البيانات بنية احدى هذه الوحدات؟
التمرين الثاني:
الشكل (ا) من الوثيقة (1) يبين نتائج التفاعل الانزيمي
الأصح : الشكل (ا) من الوثيقة (1) يبين نتائج قياس سرعة التفاعل الانزيمي
الشكل (ب) من الوثيقة (1) يبين نتائج تفاعل كيميائي (دون وجود انزيم)
الأصح : الشكل (ب) من الوثيقة (1) يبين نتائج قياس سرعة التفاعل الكيميائي
السؤال01:
1 حلل نتائج الشكل (أ) من الوثيقة (1) ووضح ذلك بمعادلة كيميائية
تمعن معي نص السؤال يطلب تحليل تاثير درجة الحرارة على النشاط الأنزيمي ثم يطلب معادلة توضح ذلك يعني معادلة توضح تاثير الحرارة على عمل الأنزيم ومن اين ناتي بالمعادلة والاجابة النموذجية جاءت بمعادلة الية عمل الأنزيم E+S….E+p
والله انها كارثة حقيقية؟ السؤال في غير محله او هناك سؤال سقط سهوا ؟
السؤال 02:
اضافة الى ذلك لم يطلب تفسير نتائج الشكل (أ) الذي هو اهم وطلب تفسير نتائج الشكل (ب) الذي يتكلم عن تاثير الحرارة على تفاعل كيميائي
ولو رجعنا الى المنهاج المعرفة المستهدفة هي تاثير الحرارة على النشاط الأنزيمي ولا توجد اي اشارة الى تاثير الحرارة على التفاعل الكيميائي
والله عجيب نركز على معرفة لاتوجد اصلا في المنهاج ونترك كفاءة مستهدفة في المنهاج بوزن تاثير الحرارة على نشاط الأنزيم
والاستنتاج كان يخص تاثير الحرارة على تفاعل كيميائي كارثة كبرى في باك 2016
II تمعن معي هذه العبارة .... حيث ان الشكل (أ) يوضح تغيرات سرعة التفاعل الانزيمي بدلالة تركيز مادة التفاعل وذلك في حالة ثبات تركيز مادة التفاعل وتغير تركيز الأنزيم
الأصح:
حيث ان الشكل (أ) يوضح تغيرات سرعة التفاعل الانزيمي بدلالة تركيز الأنزيم وذلك في حالة ثبات تركيز مادة التفاعل وتحذف العبارة التالية (وتغير تركيز الأنزيم).
التمرين الثالث:
الجزء I :
............ بدلالة الزمن لو تمعنا جيدا في نتائج القياس نجد انها تتاثر بدلالة شروط التجربة من وجود الضوء وغيابه ووجود كاشف هيل؟
نطلب من اساتذتنا الكرام الاثراء
انتظر منكم المساهمة والاثراء
الأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا استاذ فى انتظار الموضوع الثاني
=========
>>>> الرد الثاني :
استاذ سؤال هل انت ضمن المصححين لبكالوريا 2011
=========
>>>> الرد الثالث :
في إنتظار الموضوع الثاني أستاذ
=========
>>>> الرد الرابع :
انا على حد علمي كل الاساتذة المصححين شاركوا في تقييم الموضوع اثناء التصحيح النموذجي وفي الاخير يتفقون على الاجوبة تحت أشراف السيد مفتش المادة وبالمناسبة احيي كل المفتشين لانهم ساعدوا كثيرا الاساتذة في اداء واجبهم مع كل تواضع ونتمنى ان تسود هذه الروح جميع التربويين ولا داعي للاشهار والتشهير لان الطلبة يريدون من يخدمهم بقلبه دون ذكر فلان وعلان والزمان والمكان والا اصبح اشهارا باتم معنى الكلمة ونتمنى يا استاذ انتناقش الذي وضع الاسئلة بما انك تعرفه والسلام.
=========
>>>> الرد الخامس :
كلامك جوهر أستاذ عقريب وكذلك أنا في المعادلة الكيميائية وضعت معادلة بها رسم الإنزيم مع رفع درجة الحرارة أدت إلى تشوه موقعه الفعال ولم يتشكل معقد إنزيم ركيزة سلام أستاذ
=========
السلام والله امركم عجيب وانا سوف لن ارد على كلامك واقول لك فقط ان المنتدى من مهامه طرح كل اللأراء والانتقادات العلمية وهذه قراءتي تخصني انا وهي مطروحة للنقاش والاثراء ولم الزم بها احدا ام انه حز في نفسك ذكر اسم عقريب كمال انا لااريد الشهرة كما تقول او تقولين هو مجرد عمل تربوي ونقد علمي واذا كان اريد به الشهرة ما العيب في ذلك ان الله يحب ان تظهر نعمه على عبده وانا اريد ان اطبق قول النبي صلى الله عليه وسلم اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث علم ينتفع به ولم اجد وسيلة اكثر انتشارا الا المنتديات والله امرك عجيب اتق الله في نفسك ولا تظن السوء بالأخرين ..............................وكلامك سوف لن يؤثر في اجتهاداتي اتعرف لماذا لأني عملي هو خالص لله تعالى وهو وحده من يعلم ما في القلوب وانتم قولو متشاؤون لأن ردودكم سوف لن تزيدني الا اصرارا علىخدمة العلم والمتعلمين
واذا .................................................. ..........سلاما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
والله أثلجت صدورنا بكل هده الانتقادات استاد عقريب ،لانها وقبل كل شئ حكت معاناة عشناها يوم 13 جوان 2011...،،كل ما أشرت اليه كان نقدا بناءا نتمنى أن يأخده الاخرون بعين الاعتبار .....
أدامك الله في خدمة العلم .....ومع الحق
ما فهمت والوا