عنوان الموضوع : اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
التمرين الاول
1-ب/ الاشكالية
ماهو مقر المعلومات او العوامل الوراثية في الخلية
قبول الصيغ الغير استفهامية كتحديد مقر المعلومات الوراثية .
1-ج/ المعلومة المستنجة
ان النواة هى المسؤولة عن التحكم في النمط الظاهرى و ليست الهيولة
حذف 0.25 نقطة لمن لا يذكر الهيولى
2-ا/
التحليل و التفسير
التركيز على التفسير بعد القطع و منح النقطة كاملة له
ب- العلاقة والتركيز على
نواة بها استنساخ arn .هيولة بها ترجمة المعلومة في arn الى بروتين .يتحكم في نمط ظاهرى -صفة القبعة -
الاستنتاج
نشاط الخلية مرتبط بالاستنساخ في النواة و الترجمة في الهيولة لانتاج بروتين
ج/
التبيان التجريبي التركيز على
المرحلة الاولى
يوراسيل مشع
ظهور الاشعاع في النواة بعد زمن قصير
ظهور الاشعاع في الهيولة بعد زمن اطول
المرحلة 2
استعمال احماض امينية مشعة.....0.25
تجربة المجموعات الثلاثة و شروطها..0.25
تشكل بوتينات مشعة للمجموعة 3 تمثل هيموغلوبين .....0.25
3- التحليل
كمية البروتين مرتفعة في المستخلص الخلوى و وسط الميتوكوندرى و الميكروزومات...0.25
منخفظة في بقية الاوساط ..0.25
الاستنتاج
ضرورة وجود طاقة توفرها الميتوكندرى لتركيب البروتين بكميات كبيرة على مستوى الريبوزمات الخلوية
4-ب الطاقة تستخدم
لتنشيط الاحماض الامينية و انشاء روابط اثناء التنشيط و بين الاحماض اثناء الترجمة
العلامة كاملة لمن يذكر تنشيط الاحماض الامينية في الهيولة
4-ج/التمثيل بواسطة منحنيات
بعد القطع نفس منحنى اجابة الوزارة لكن تناقص طفيف قبل القطع
في حالة استعمال منحنى لكمية الطاقة المستهلكة يتكرر نفس منحنى الوثيقة 2-س في نص التمرين
5- تدخل البروتينات
تتدخل في بناء اغشية و اظهار نمط ظاهرى للخلية
التعبير المورثي يترجم بتركيب بروتين مسؤؤول عن النمط الظاهرى للخلايا
التمرين الثاني
3- التعليل
ذكر وجود اجسام مضادة في المصل تحصن الحيوان
تحذف نصف العلامة في حالة عدم ذكر الاجسام المضادة و الاكتفاء بمصل
اا-1 التعرف
جسم مضاد او غلوبيلين مناعى
البيانات
جسر او روابط كبريتية
3- تبيان كيفية مساهمات السلاسل
الدقة في ذكر نهايات السلاسل الخفيفة و الثقيلة .منطقة متغيرة من الجزء ا .تثبيت محدد المستضد
نهايات سلاسل ثقيلة .منطقة ثابتة من الجزء ب . التثبيت على مستقبلات غشائية في البالعة
4- التمثيل بالرسم
0.25 للرسم
0.25 للبيانات بيانين على الاكثر
رسم مرحلة واحدة للتثبت على المستقبلات الغشائية للبالعة يكفي
التمرين الثالث
2- تفسير تغيرات الاستقطاب
في التجربة 1
التركيز على
..وصول موجة زوال استقطاب طرح وسيط مثبط توليدفرط استقطاب او كمون بعد مشبكى مثبط
في التجربة 2
..وصول موجة زوال استقطاب طرح وسيط منشط توليدفرط استقطاب او كمون بعد مشبكى منشط
اعطاء اجابة كاملة حتى في حالة عدم ذكر نوع الشوارد الداخلة كلور او صوديوم
3- التسجيل المنتظر احتمالات اما
زوال استقطاب او فرط استقطاب لا يسمح بتوليد كمون عمل ناتج عن ادماج بتجميع زمنى لرسالتين منشطة و مثبطة
قد يكون الغاء رسالة للاخرى و بالتالي كمون راحة
4- التسجيل في م5
يكفي قول كمون راحة دون شرح
اا - 1
تاثير المادة المحقونة توليد فرط استقطاب او كمون بعد مشبكى مثبط
الشرح
تدفق لشوارد الكلور بعد تثبت غابا على مستقبلا ت خاصة به يغير استقطاب الغشاء و يولد فرط استقطاب
2- اامقارنة
التركيز على نوع الوسيط القنوات التى يفتحها .الشوارد المتدفقة .نوع تغير الاستقطاب المسجل
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك استاذ ، حفظك الله و رعاكـ
ماذا عن ، التبيان التجريبي ؟ هل يجب ان يطابق الصحيح الوزاري ؟
انا كتبت تجربتين مرة ننزع النواة لتبيان دورها و مرة نترك النواة وحدها دون الهيولى لتبيان دور هذه الاخيرة ؟ طبعا بأسلوب علمي -وسط حضن للخليتين....- هل تحتسب لي أم علي ؟
جزاك الله خيرا استاذ
=========
>>>> الرد الثاني :
سنظيف التمرين الثالث قريبا فصبر جميل
و الموضوع الثاني غدا
كل التوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
فيما يخص المعلومة المستخلصة اعتقد ان هناك اجحافا في حذف 0.25 لعدم ذكر الهيولى لسببين الاول هو مطلب السؤال يتمثل في معلومة واحدة وليست معلومات والثاني هو القول بأن النواة هي مقر العوامل ينفي في حد ذاته فيما يتعلق بالهيولى
=========
>>>> الرد الرابع :
اخي ابو حفص هل لك التصحيح النموذجي الخاص بشعبة الرياضي؟
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاااااااااااك الله خيرا
=========
لكن الاشكالية و التجربة توضح انن هناك احتمالان لمقر المعلومة و النتيجة ان نثبتها لاحد و ننفيها عن الاخر
4-ج/التمثيل بواسطة منحنيات
بعد القطع نفس منحنى اجابة الوزارة لكن تناقص طفيف قبل القطع
في حالة استعمال منحنى لكمية الطاقة المستهلكة يتكرر نفس منحنى الوثيقة 2-س في نص التمرين
نعم ان اظهرت بتجربة اهميتها في تركيب بروتين لكن هنا لا يظهر عملية الاستنساخ بل الترجمة فقط فنصف الاجابة صحيحة
يا أستاذ كتب في الطريقة التجريبية
ننزع النواة فنلاحظ عدم تركي البروتين ما هي نقطتي من فضلك وهذا ما أجده في التمارين
ان النواة هى المسؤولة عن التحكم في النمط الظاهرى و ليست النواة
الصواب كما يلي ::::::::::::::
ان النواة هى المسؤولة عن التحكم في النمط الظاهرى و ليست الهيولى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الاله
يا أستاذ كتب في الطريقة التجريبية
ننزع النواة فنلاحظ عدم تركي البروتين ما هي نقطتي من فضلك وهذا ما أجده في التمارين
هذه توضح ان غياب النواة يفقد الخلية تركيبها للبروتين لكن كيف نستدل على علاقة النواة بالهيولة و الرابط بينهما
قد تكون النقطة 0.25
في انتظار الموضوع الثاني
https://www.djelfa.info/vb/showthread...post1053107944
[quote
3- التسجيل المنتظر احتمالات اما
زوال استقطاب او فرط استقطاب لا يسمح بتوليد كمون عمل ناتج عن ادماج بتجميع زمنى لرسالتين منشطة و مثبطة
قد يكون الغاء رسالة للاخرى و بالتالي كمون راحة
4- التسجيل في م5
يكفي قول كمون راحة دون شرح
اا - 1
[[/quote]
السلام عليكم يا أستاذ عندي إستفسار من فضلك
أستاذ أنا في التسجيل المنتظر رسمت منحنيات يعني رسمت منحنى زوال إستقطاب و لم يفق العتبة
فما رأيك ؟
السلام عليكم يا أستاذ عندي إستفسار من فضلك
أستاذ أنا في التسجيل المنتظر رسمت منحنيات يعني رسمت منحنى زوال إستقطاب و لم يفق العتبة
فما رأيك ؟[/quote]
تقبل الاجابة ان كانت منظمة و المنحنى بتعليماته الزمن و فرق الكمون و القيم