عنوان الموضوع : في الفلسفة جزاكم الله خيرا رياضيات
مقدم من طرف منتديات العندليب
محتاج مقالة موضوعها :
هل التجربة هي المنبع الوحيد لكل معارف الإنسان؟
محتاجها ضروري
أرجوا المساعدة و جزاكم الله كل خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تالقت العلوم التجريبية بين مختلف العلوم فكانت عروس زماننا هذا بفضل اتخاذها لتجربية كخطوة اساسية فتحت لها ابواب وخفايا العالم . زاد ذلك فضول الكثير من العلماء على جعل التجربة خطوة ترسم الطريق للكشف عن خفايا علومهم وبفضل تطور العلم اصبح التجريب ممكنا في مختلف العلوم . فاعتقد بعض الفلاسفة ان التجربة هي مصدر كل العلوم فالعقل صفحة بيضاء والتجربة هي من تخطو على هذه الورقة بينما هناك من يناقض هذا الراي و يؤكد ان المصدر الاساسي لكل العلوم ليست التجربة ففي بعض الاحيان يصعب تطبيقها . ويبقى السؤال الذي يدور في البال هل التجربة هي المصدر الرئيسي لكل العلوم؟
برز جملة من الفلاسفة يؤكذون ان التجربة خطوة اساسية في كل العلوم فالخبرة والممارسة هي التي تكسب العقل المعارف كما يقول احد الفلاسفة ( العقل صفحة بيضاء والتجربة تكتب عليه ماتشاء ) فالتجربة هي الخطوة التي تحصر الظاهرة بتوصل الى القانون فعلى سبيل المثال اصبح يمكن دراسة المادة الحية كما يقول غوبلو (لاشيء مستحيل في العلم) فبفضل العلم اصبح يمكن التجريب على ضواهر المادة فالتجربة بمفهومها الواسع لا تقتصر على تجربة المخبر .
و أيضا تطور الوعي الإنساني عموما الذي سمح بالتشريح والتجريب في البيولوجيا فالتجربة هي التي منحت الانسان هذه الخطوة
يقول كلود برنار.. إن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنتطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا .. اضافة الى الرياضيات ذلك العلم الذي صرح الكل بانه عقلي الا ان منبعه التجربة وافضل دليل على ذلك هو ربط الطفل للعدد بالاشياء وكذلك القدماء ربطو العدد بالحصى و العيدان وادخلو الهندسة في التصميم والبناء والحساب في المساحات .
يبقى الاختلاف بين المعارف عائقا امام التجربة فكل العلوم لا تخضع لنفس المبادئ ففي المادة الحية لا يمكن ان تخضع لمبدا الحتمية والرياضيات مفاهيمها ازلية وهذا ما يدل على انها عقلية وليست لها صلة بالتجربة .
ظهر من يناقض هذا الراي ويؤكد بان التجربة ليست هي المصدر الرئيسي لكل العلوم فحتى في علوم المادة الجامدة التي خرجت من بطن التجربة تنعدم التجربة في بعض محاورها على سبيل المثال ففي الجيولوجيا تغيب التجربة والملاحظة وتبقى الفرضية وفي علم الفلك تغيب التجربة وتاتي الملاحظة . اما في المادة الحية ليس فار المخبر كقطعة الحديد وما يصدق على الجزء لا يمكن ان يصدق على الكل هذا ما يؤدي الى اختلال التجربة . وتبقى الرياضيات وليدت العقل لا التجربة لانه المصدر اليقيني لها والا كيف يفسر بقاء المفاهيم ثابتة اضافة الى انها كلما ابتعدت عن الواقع صدقت اكثر فالعلوم تختلف على اختلاف طبيعتها وموضوعها ومقتظيات العمل الميداني في دراستها وكل هذا من شأنه أن يؤثر على مدى تطابق المبدأ المنهجي ومدى مصداقية نتائجه.
لكن تبقى التجربة خطوة مهمة فالتجربة بمفهومها الاوسع لا تقتصر على تجربة المخبر والعلم لا يحده شيء
هناك اختلاف كبير بين الفريقين حول مصدر العلوم فيمكن القول ان كل العلوم تخضع لتجربة لكن حسب طبيعة الموضوع فالتجربة تكتب على العقل وتبدا العلوم بالتجربة ثم تتجرد لتصبح عقلية .
يكمن لتجربة ان تكون مصدرا للعلوم لكن تبقى طريقة التطبيق فيجب مراعاة المعرفة وموضوعها
وفي الاخير ما بوسعي الا ان اخبرك يا اخي اتمنى ان يكون المضمون صحيح انا هكذا فهمت السؤال وحاولت ان اساعدك اتمنى ان اكون قد افدتك فهذا ما استطعت ان اكتبه لك ...تحياتي .. من محبات الرسول
اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبينا وشفيعنا محمد
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========