عنوان الموضوع : استعارة مكنية وتصريحية بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

منذ نعومة اظافري وانا لا افرق بينهماا هههه رغم ان علاماتي لا بأس بها في الاددب .. الاستعارة في الاغلب تأتي مكنية


شكون يقدر يفهمني فيهم بمفهوم بسيط .. دائماا اقع في التناقض فيهم + اعرف كل واحدة تعريفاا لكن تطبيقاا لا ..

+عندي سؤال حجة الوداع كيفاه حفظتوها ؟؟ بالبنود ام استخلاصية ؟؟


جزاكم الله خيراا ..



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الاستعارة المكنية ذكر المشبه و عدم ذكر المشبه به
يعني ذكروا لواش شبهوه بصح ماقالناش شكون هو بصريح العبارة يعني ماقالش اسمه ترك حاجة تخصو برك يعني شئ يعود عليه ..يُكنى به...كنية تاعو ..

-لنا قمح نربيه


القمح لا يربى ! متفقين فيها هاذي ؟

واش هو اللي ربوه ؟

الصبي الصغير الطفل الانسان ....

يعني ذكر القمح وحذف الانسان وترك (التربية) صفه تعود على الانسان
هذه هي الاستعارة المكنية بكل بساطة

وتشرحها هكذا : الشاعر شبه القمح بالانسان حيث ذكر المشبه (القمح) وحذف المشبَه بِه (الانسان) وترك لازمة من لوازمه وهي (نربيه ) اذن هي استعارة مكنية


الاستعارة التصريحية العكس

تصريحية = على خاطر صُرِحَ بالمُشبَهْ به بوضوح وبكل معنى الكلمة

(لتخرج الناس من الظلمات الى النور)
ربي سبحانه لا يقصد اكيد بالظلمات والنور = الضو والظلمة
بل الظلمات هي = الكفر والجهل ...
النور = الهدى المعرفة العلم ..

اذن قاللنا لواش شبهم بصح ماقالش وشنوا هوما

نشرحها : في هذه الاية قد ذُكر لفظ (الظلمات والنور) وهي المُشبَه به وحذف المشبه ( الهدى والضلالة) ومنه فهي استعارة تصريحية


الخطأ الذي نقع فيه اننا نحفظ الشرح تاع كل واحدة ومفهوم كل واحدة امبعد تتخلطلنا به المشبه والمشبه به
و نظنوا ان المشبه به هو نفسه المشبه به في المكنية والتصريحية
والمشبه هو نفسه في المكنيةو والتصريحية
والحقيقة ان معنى ااعبارة هو الذي يحدد من هو المشبه والمشبه به


حاول في هاذوا
-اهدينا الصراط المستقيم
-والصبح اذا تنفس

بأذن الله تكون الامور اتضحت عندك
+أنا لم احفظ الخطبة حفظت الدرس اللي كتبناه مع الاستاذة يعني البنود ..الخ ..

ربي يوفقك

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abir94
الاستعارة المكنية ذكر المشبه و عدم ذكر المشبه به
يعني ذكروا لواش شبهوه بصح ماقالناش شكون هو بصريح العبارة يعني ماقالش اسمه ترك حاجة تخصو برك يعني شئ يعود عليه ..يُكنى به...كنية تاعو ..

-لنا قمح نربيه


القمح لا يربى ! متفقين فيها هاذي ؟

واش هو اللي ربوه ؟

الصبي الصغير الطفل الانسان ....

يعني ذكر القمح وحذف الانسان وترك (التربية) صفه تعود على الانسان
هذه هي الاستعارة المكنية بكل بساطة

وتشرحها هكذا : الشاعر شبه القمح بالانسان حيث ذكر المشبه (القمح) وحذف المشبَه بِه (الانسان) وترك لازمة من لوازمه وهي (نربيه ) اذن هي استعارة مكنية


الاستعارة التصريحية العكس

تصريحية = على خاطر صُرِحَ بالمُشبَهْ به بوضوح وبكل معنى الكلمة

(لتخرج الناس من الظلمات الى النور)
ربي سبحانه لا يقصد اكيد بالظلمات والنور = الضو والظلمة
بل الظلمات هي = الكفر والجهل ...
النور = الهدى المعرفة العلم ..

اذن قاللنا لواش شبهم بصح ماقالش وشنوا هوما

نشرحها : في هذه الاية قد ذُكر لفظ (الظلمات والنور) وهي المُشبَه به وحذف المشبه ( الهدى والضلالة) ومنه فهي استعارة تصريحية


الخطأ الذي نقع فيه اننا نحفظ الشرح تاع كل واحدة ومفهوم كل واحدة امبعد تتخلطلنا به المشبه والمشبه به
و نظنوا ان المشبه به هو نفسه المشبه به في المكنية والتصريحية
والمشبه هو نفسه في المكنيةو والتصريحية
والحقيقة ان معنى ااعبارة هو الذي يحدد من هو المشبه والمشبه به


حاول في هاذوا
-اهدينا الصراط المستقيم
-والصبح اذا تنفس

بأذن الله تكون الامور اتضحت عندك
+أنا لم احفظ الخطبة حفظت الدرس اللي كتبناه مع الاستاذة يعني البنود ..الخ ..

ربي يوفقك

ربي يحفظك كنت نخلط بيناتهم

=========


>>>> الرد الثالث :

"نقول في نفسي المكنية تجي ديما نولي نحطها مكنية و خلاه و آنا وزهري"

المهم إطلعوا على الفكرة و أخبروني هل هي صحيحة آم لا

شكرا مسبقا وفقكم الله

*اذا كانت المعلومة مطابقة للواقع: فالمشبه محذوف === استعارة تصريحية

*اذا كانت المعلومة غير مطابقة للواقع : فالمشبه مصرح به ==== استعارة مكنية .

1- رأيت اسد يحارب في المعركة أصل الجملة : رأيت جندي يحارب في المعركة ,و لكننا حذفنا المشبه(الجندي) و صرحنا بالمشبه به(الاسد) . فسميت استعارة تصريحية.

2- حدثني التاريخ عن امجاد أمتي أصل الجملة : حدثني المؤرخ عن امجاد أمتي و لكننا صرحنا بالمشبه (تاريخ) و حذفنا المشبه به (الانسان) و الدليل ان التاريخ لا يتحدث , فسميت استعارة مكنية. لاحظ الجملة الاولى هي مطابقة للواقع لانه من الممكن ان يحارب الاسد بينما الجملة الثانية خيالية اي التاريخ لا يتحدث ....هنا يلعب ذكاء الطالب في التفريق بين نوع الاستعارة .


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة essahd
ربي يحفظك كنت نخلط بيناتهم

الحمد الله اذن هذا شئ فرحني وربي يحفظك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {عآشقة الفردوس}
"نقول في نفسي المكنية تجي ديما نولي نحطها مكنية و خلاه و آنا وزهري"

المهم إطلعوا على الفكرة و أخبروني هل هي صحيحة آم لا

شكرا مسبقا وفقكم الله

*اذا كانت المعلومة مطابقة للواقع: فالمشبه محذوف === استعارة تصريحية

*اذا كانت المعلومة غير مطابقة للواقع : فالمشبه مصرح به ==== استعارة مكنية .

1- رأيت اسد يحارب في المعركة أصل الجملة : رأيت جندي يحارب في المعركة ,و لكننا حذفنا المشبه(الجندي) و صرحنا بالمشبه به(الاسد) . فسميت استعارة تصريحية.

2- حدثني التاريخ عن امجاد أمتي أصل الجملة : حدثني المؤرخ عن امجاد أمتي و لكننا صرحنا بالمشبه (تاريخ) و حذفنا المشبه به (الانسان) و الدليل ان التاريخ لا يتحدث , فسميت استعارة مكنية. لاحظ الجملة الاولى هي مطابقة للواقع لانه من الممكن ان يحارب الاسد بينما الجملة الثانية خيالية اي التاريخ لا يتحدث ....هنا يلعب ذكاء الطالب في التفريق بين نوع الاستعارة .


جزاك الله خيرا اختي معلومة رائعة واظن انها صحيحة لان حاولت في بعض العبارات الاخرى ونجحت
ولكن ربما لا تصح في كل العبارات لا اعلم ولكنها تبدو صحيحة وفعالة
ربي يحفظك

=========


>>>> الرد الخامس :

جزاكما الله خيرا واعطاكما ماتتمنياه بارك الله فيكم

افدتموني حقاا... بالتوفيق



=========


انا والله ديما نزهر خليها استعارة منية وخلاص
مرات نبدا نفهم ونديرها تسريحية ولا حاجة اخرى وندم علاش نتفلسف


راكم لقيتو الحل ربي ينجحنا كامل


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef-alg
انا والله ديما نزهر خليها استعارة منية وخلاص
مرات نبدا نفهم ونديرها تسريحية ولا حاجة اخرى وندم علاش نتفلسف


ايه هههه ديما تصرالي