عنوان الموضوع : ~°_ منهجية الإجابـــة في مادة الرياضيات _°~
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلآم عليكم و رحمة الله تعالى و بركـــاته ،
كطلاب مقبلون على مرحلة مهمة في مسيرتنا الدراسية ألا و هي إمتحان شهادة البكالوريا ، سنجتاز إن شاء الله تعالى إمتحان البكالوريا في مادة الرياضيات و سنواجه أسئلة متعددة و مختلفة ، تختلف في منهجيتها و في كيفية الإجابة عنها على غرار : أثبت ، برهن ، استنتج .....إلخ
و لمعرفة كيفية الإجابة عن كل سؤال إرتأيت أن أضع بين أيديكم إخواني منهجية الإجابة في مادة الرياضيات ،
فنحن بإذن الله سنواجه خمس أنواع من الأسئلة في مادة الرياضيات مقسمة كالآتي
1/البرهـــان و الإثبات : هو استعمال تعاريف ، خواص أو مبرهنـــات بطريقة مدروسة ، ـأنواعه :
أـ الاستدلال: على شكـــل :إذا كان ........ فإن .......
ب ـ المثال المضاد : على شكــل : برهن خطأ ما يلي :
ج- العكس النقيض للاستلزام : على شكل : إذا كان ...... فإن ..... ، شرط إحتوائه على ≠
يعني الاجابة على أسئلة الإثبات و البرهان بشتى أنواعها تعتمد على المبرهنات و التعاريف الموجودة في الدرس و بهذا تضمن العلامة الكاملة في الإجابة على هاته الأسئلة
ننتقل إلى ما تبقى من الأنواع
2/ التبيـــــان : سلسلة عمليات للوصول إلى نتيجة معلومة
أي أنه يجب كتابة سلسلة العمليات التي قادتك إلى نتيجة كان السؤال قد طلب منك الوصول إليها ، و بهذا تضمن إن شاء الله علامة كاملة في الاجابة على هذا السؤال
3/ التعيينات: ذكــــر العمليات المؤدية غلى النتيجة ، تأتي أسئلتها على شكـــل : أحسب ، عين ، أرســـم المنحنى ...
4/ الاستنتاج: يعتبر أصعب سؤال في مادة الرياضيات لأنه يأتي كنتيجة لأسئلة فرعية سابقة ، إذ أنه يجب على الطالب أن يفهم الفكرة التي يريد التمرين الوصول إليها ، و هنا يجب العودة إلى الأسئلة الفرعية و أجوبتها للتمكن من معرفة فكرة التمرين
5/ التخميـــــن : سنواجه هذا السؤال كثيرا في ميدان التحليل و بالضبط في موضوع المتتاليات مثلا : ضع تخمينا خول اتجاه تغير المتتالية و هو توقع نتيجة بعد سلسلة عمليات ذاتية
آمل أن لا أكون قد أطلت عليكم ، صدقوني هاته المنهجية ساعدت الكثير من الطلاب المتفوقين في المدينة التي أقطن بها على اقتناص العلامة الكاملة في الرياضيات ، إذ أنهم أتقنوا منهجية الإجابة على كل سؤال .فلم يفوتوا على أنفسهم فرصة الحصول على علامة 20 في مادة الرياضيات
و في الختام
أسأل الله العلي العظيـــــم أن يوفقنا و أن يرزقنا فهم النبيئين و الملآئكة المقربين ، و أن يكرمنا بنور الفهم و أن يفتح علينا أبواب جوده و كرمه
و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
إن شاء الله أخي الكريـــــم
هذا واجبي
شكرآ جزيلآ على مرورك الطيب
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الرابع :
العفـــــــوو ، أختي الطيبة لآ شكرا على واجـــــــــب
شكـرا لكـ على مشاركتك المميزة
أهلآ بكـ
=========
>>>> الرد الخامس :
العفـــــــو أختي
شكـرا.... ♥♥
=========
أهلآ و سهلآ بكـ أختـــي الطيبة
سلامـــــي لكـ و لمدينة سطيـــف الرائعه أحب تلك المدينة كثيـرا
~~~ بُــورَكَـ فيكِـ =)
و فيكـ بركة و خير أختي الفاضـــــــلة
شاكرة لكـ مرورك المميـز ومشاركتك القيمة
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
و جعله الله في ميزان حسناتك
موفقة ان شاء الله
_______________________
سلامي
شكراااااااااااااااا.............
مَوضوع مُفيد، شُكرًآ جزيلآآ أختي
بآرَك الله فيكْ ~
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أختي على الموضوع القيم
أضيف الى ماقلتِ شيئا اخر و هو العامل النفسي
فالكثير من الطلبة تشكل الرياضيات هاجسا لهم
و هذا خطأ فادح فهي من أمتع و أجمل المواد
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و أكرمنا بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم
بااااااارك الله فييييييييييك ،