عنوان الموضوع : ﻧﺻائـ ـפ ﭬﯾ اﻟﭠاژﯾﺧ ۆاﻟﭴﻏ̣̐ژاﭬﯾا ﻣ̝̚ﻧ اسـﭠاذ ﭬﯾ اﻟﺑﮑﻟۆژ للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اٌلِـسُلِـاٌمِـ عٍلِـيٌـكُمِـ وِرُحٍمِـةُ اٌلِـلِـهٌ وِبّـرُاٌكُتْهٌ
وِجِدّتْ فّيٌـ مِـﻧَتْدّىْ اٌلِـلِـغَاٌتْ ﻧَصٍـاٌئِحٍ مِـﻧَ اٌسُتْاٌذّ حٍوِلِـ اٌسُئِلِـةُ اٌلِـتْاٌرُيٌـخً وِاٌلِـجِغَرُاٌفّيٌـاٌ وِرُاٌيٌـتْ اٌﻧَهٌاٌ مِـفّيٌـدّةُ جِدّاٌ
فّاٌرُدّتْ مِـشْاٌرُكُتْكُمِـ بّـهٌاٌ
اٌرُجِوِاٌ اٌﻧَ تْفّيٌـدّكُمِـ
بّـاٌلِـتْوِفّيٌـقْ
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
أقدم لاعزائي الطلبة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا هذه الملاحظات
الملاحظة1 :- بعض التواريخ تعددت وتباينت حسب المراجع المتعددة ولم ترد في الباكالوريا سابقا ، لذلك انصح الطلبة في حال وردت في اسئلة البكالوريا ان يحدد اقرب تاريخ للحدث مثال ذلك :
مثال 1 : مشروع ايزنهاور بين 02 و 05 و 07 جانفي 1957 والارجح عندي 2 جانفي 1957
مثال 2 : اعلان حالة الطوارئ في الجزائر من طرف الاستعمار الفرنسي 31 مارس و 1 و 3 و 4 افريل 1955 والارجح عندي 1 افريل 1955
الملاحظة2 : لا تتوقع ان يكون سؤال الوضعية الادماجية في البكالوريا مطابقا تماما للعناوين التي تدرس في القسم ، حيث غالبا ما تكون بصياغة مختلفة رغم ان المعنى نفسه مثال ذلك :
مثال1 : سؤال عن عوامل الانفراج الدولي وفي الكراس يعبر عنها بعوامل الجنوح نحو السلم وربما ياتي السؤال : ما هي اسباب التعايش السلمي وكلها تعبر عن نفس السؤال وربما يكون السؤال : حتمية التعايش
مثال2 : ماهي وسائل الصراع ؟ وهو نفس السؤال : استراتيجيات كل كتلة
الملاحظة 3 : كثيرا ما يتفاجأ الطالب في البكالوريا بأسئلة لم يتوقعها لانه لم يكتبها في الكراس ، فيعضها تكون استنتاجية وبعضها الاخر جمع معلومات متفرقة من عدة عناصر والبعض الاخر لم يدرسه اطلاقا
مثال1 : - ما هي اسباب الحرب الباردة ؟ او بعبارة اخرى اسباب الصراع بين المعسكرين
مثال2 : ما هي اهداف الاتحاد الاوربي ؟
مثال3 : قارن بين دول الثالوث الاقتصادي العالمي ؟
الاجابة موجودة بالتفصيل ولكنها غير واردة في المنهاج ، ربما يدرسها الاساتذة شفهيا لكن لا تكتب واذا كتبت كانت على حساب البرنامج لانه ساعة اسبوعيا بالنسبة للعلمين لا يمكن من خلالها تغطية البرنامج اذا كان هناك توسع
على الطلبة ان يتوسعو في الدراسة وكثير من الاجابات تكون في الكتاب القديم - قبل الاصلاح - مثل : اسباب التوتر في العلاقات الدولية واسباب التخلف و اهداف الاتحاد الاوربي وغيرها
ارجو اخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار للحصول على اعلى العلامات والله الموفق
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلآم عليكم و رحمة الله و برككاته
أولا شكرا لك على هذه المبادرة الطيبة أختي سارة ,
شكرا جزيلا و ألف شكر لك و للأستاذ الفاضل ,
ثانيا : من أين لي بكتاب التاريخ قبل الإصلاح ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
اولا لاشكر على واجب
ثانيا انا كنت نتمسخر ونقول لصحباتي عندي احث طبعة من الكتب تاع 2014/2015 وعندي اقدم وحدة تاع 2006/2007
(هي اقدم وحدة باسكو الاصلاح كان في 2008)
ولان ظهر انو فيهم فايدة
سابحث عنه اذا وجدته ساخبرك (هوا راه اكيد تحت الانقاذ هههههههه ان شاء الله نلقاه برك)
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
شوفوا طبعتي
https://share.pho.to/8XVxi
سارة شكرًا على النصائح القيمة
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيكــ أختيــــ على النصائح القيمة
=========
>>>> الرد الخامس :
راكم هايلين ، تقراو بيهم تدّو 20/20 ذكاء و سارة ، تمنّيت لو كانَ لديّ ما لكُمَا
=========
بارك الله فيك
لا شكر على واجب
هههههههه منديش 20 ندي 19.5 برك خخخخخخخ
يا ذكاء الطبعة تاعك راها كنز اثري ههههه لازم تحافظي عليه هههه
الله يبارك نصائح قيمة شكرا لك اختي
صحيح الكتاب القديم اصبح مطلوب الان اتمنى ان اجد واحدا
ولكن ان لم افعل هل هناك حل اخر
و ارجو من كل من لديه معلومات اضافية غير مقررة ان يفيدنا بها خاصة من لديه الكتاب القديم و جزاكم الله خيرا
حوسي عند لافامي
اكيد تلقاي كاش واحد مزالو مخبي كتب دياولو
وبالتوفيق
thank uuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara_h
لا شكر على واجب
هههههههه منديش 20 ندي 19.5 برك خخخخخخخ
يا ذكاء الطبعة تاعك راها كنز اثري ههههه لازم تحافظي عليه هههه
معليش إن شاء الله حتى 19،5 صعبة المنال
بارك الله فيك على هذه النصائحبالتوفيق
بتارك الله فيك
merci