عنوان الموضوع : أسئلة مهمة .طريقة إجابتهاأهم لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله
المشاركة للجميع
1- اول سؤال: ما هي اغلب الحالات التي ندرس فيها إشارة الدالة.
2- هل يمكن استخراج نقطة الانعطاف من المحنى ...
3-........
4-........
5.......
.
.
.
.
..........
بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

1 غير واضح
2- يمكن لكن ليس في جميع الحالات تقدر تظهر لنا بالرسم


=========


>>>> الرد الثاني :

السؤال01:اذا طلب منا اشارة دالة
على ماذا نعتمد
هناك حالات غالبيتها معروفة : مثلا الاعتماد على جدول التغيرات متى وكيف
نظرية القيم المتوسطة . وددت كيف يتسنى للتلميذ معرفة اشارة الدالة واي طريق ينتهج
هناك حالت يبدأ فيها الغموض في البداية

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xbey
1 غير واضح
2- يمكن لكن ليس في جميع الحالات تقدر تظهر لنا بالرسم

بارك الله فيك
لا نهتم بها في الرسم كثيرا في مواضيع البكالوريا. لكن يمكن توظيفها
مثال من خلال محافظة المشتقة على اشارتها وانعدامهااو اللمماس عندها يقطع المنحنى اي لا يمس
كل مركز تناظر من المنحنى هن نقطة انعطاف والعكس ليس صحيح بالضرورة.
.......

=========


>>>> الرد الرابع :

ماذا تقصد اخي نبراس :ما هي اغلب الحالات التي ندرس فيها إشارة الدالة.
1-أظن إذا كانت هذه الدالة تتعلق مشتقة الدالة التي بعدها بها
2- إذا كانت هذه الدالة يتعلق الفرق لدراسة الوضع النسبي بين منحني بياني ومنحني بياني آخر بها ، أو منحني بياني ومستفيم
3- إذا كانت هذه الدالة يتعلق الفرق بين حدين متجاورين بها من متتالية ما لدراسة اتجاه تغيرها
4- اذا كانت هذه الدالة هي المشتقة الثانية مثلا ويمكن دراسة اشارتها لمعرفة نقطة الانعطاف
5-..

=========


>>>> الرد الخامس :

1- فهمت قصدك ...
+
نشوفو اذا الدالة زوجية ام فردية +نشوفو النهايات
+ومور هادو نحوسوا نشوفو الدالة وين تنعدم اذا ماعطاونا مساع
دة نديرو f(x)=0

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
ماذا تقصد اخي نبراس :ما هي اغلب الحالات التي ندرس فيها إشارة الدالة.
1-أظن إذا كانت هذه الدالة تتعلق مشتقة الدالة التي بعدها بها
2- إذا كانت هذه الدالة يتعلق الفرق لدراسة الوضع النسبي بين منحني بياني ومنحني بياني آخر بها ، أو منحني بياني ومستفيم
3- إذا كانت هذه الدالة يتعلق الفرق بين حدين متجاورين بها من متتالية ما لدراسة اتجاه تغيرها
4- اذا كانت هذه الدالة هي المشتقة الثانية مثلا ويمكن دراسة اشارتها لمعرفة نقطة الانعطاف
5-..

عذ را على التأخر كنت مع امانة تحضير البكالوريا.
وددت ان اقدم اولويات دراسة الاشارة
هل السؤال يكون قبل دراسة التغيرات او بعدها .نوع السؤال ادرس اشارة او استنتج الاشارة او برهن ....
لان مع بعض التلاميذ مشكل في تحديد الاشارة .
الحالات التي قدمتها هي الأهم. .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xbey
1- فهمت قصدك ...
+
نشوفو اذا الدالة زوجية ام فردية +نشوفو النهايات
+ومور هادو نحوسوا نشوفو الدالة وين تنعدم اذا ماعطاونا مساع
دة نديرو f(x)=0

اجابة صحيحة اخرى تشكر.
انعدام الدالة مهم وهذا السؤال يكون قبل الدراسة وهناك حالت ايضا.

إصافة الى التوضيحات السابقة بارك الله فيكما.
اذا كان السؤال هو الاول ندرس الاشارة عادي .ونوظ ف القوانين والخواص.
- اذا كان استنتج وكان السؤال قبل دراسة التغيرات فالسؤال الماصي فيه مساعدة كان نحسب الدالة من اجل قيمة
او من خلال التعويض في المماس نعرف اين تنعدم الدالة .
او منخلال نقطى الانعطاف
او المشتقة او الرسم البياني
---- اذا كان السؤال بعد جدول التغيرات فيه الاستنتاج او نظرية القيم المتوسطة او.
كما تقدم الاستاذ من قبل بالشرح.


في انتظار اسئلة اخرى

الهندسىة في الفضاء: تهم الطريقة
اوجد المسافة بين نقطة كيفيةM(x,y,z) والمستوي حيث تكون المسافة مستقلة عنM
- اوجد احدثيات نقطتين كيفيتين من مستقيمين ليس من نفس المستوي.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإسلام
الهندسىة في الفضاء: تهم الطريقة
اوجد المسافة بين نقطة كيفيةM(x,y,z) والمستوي حيث تكون المسافة مستقلة عنM
- اوجد احدثيات نقطتين كيفيتين من مستقيمين ليس من نفس المستوي.

1-


واذا كان عندك التمثيل الوسيطي عوض برك في القانون..
+مستقلة معناها متتلقاش وسيط باقي كي تعوض في القانون..

2-
نفترضوا M من المستقيم (D)
وN من المستقيم (AB)
عدنا باللي ليس من نفس المستوي
وولازم يكون عدنا تمثيل وسيطي تاع المستقيمين
ونديرو احداثيات الشعاع بدلالة الوسيطين..
ولازم يكون عمودي على المستقيمن(D)و(AB)
باش نستخدموا التعامد ونخرجو جملة معادلتين نجبدوا بيها قيمة تاع الوسيطين

و اشعة توجيه للمستقيمين...


كي نحلوا هاذي الجملة ونتحصلوا على قيم تاع المجاهيل نروحو نعوضوا في التمثيل الوسيطي اللي عدنا
مثال :



بارك الله فيك وربي يوفقك .
اجابة واضحة
نفس السؤال في موصوعتقني رياصي الموضوع الاول2013
-ساحضر اسئلة اخرى في الساعات القادمة ان شاء الله

عند دراسة نهاية الفرق بين دالة ومستقيم عند ملانهاية ونجد عددا غير معدوم .فسر هندسا النتيجة
واذا كانت النتيجة مالانهاية ماذا نستنتج.
اذا كان السؤال الاول ادرس الاستمرارية على مجال؟
ماهي المتتالية الموجبة؟
متى لانستطيع حساب نهاية متتالية هندسية اي غير موجودة؟
اثبت ا جميع ن المنحنيات تمر من نقطة ثابتة.
..........

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإسلام
عند دراسة نهاية الفرق بين دالة ومستقيم عند ملانهاية ونجد عددا غير معدوم .فسر هندسا النتيجة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإسلام
واذا كانت النتيجة مالانهاية ماذا نستنتج.
اذا كان السؤال الاول ادرس الاستمرارية على مجال؟
ماهي المتتالية الموجبة؟
متى لانستطيع حساب نهاية متتالية هندسية اي غير موجودة؟
اثبت ا جميع ن المنحنيات تمر من نقطة ثابتة.
..........

1-لا اظن هناك تفسير لها...
2-اذا كانت ملا نهاية معناها المستقيم ليس مقارب للمنحني...
3-

نديرو



3-متاتلية موجبة نظن لأساسها موجب وحدها الاول موجب....
4-نهاية متتالية غير موجودة لما يكون الاساس سالب

غير موجودة لانه مالا نهاية مانقدروش نعرفوا اذا زوجية او فردية......
مثال:في هاذي الحالة نقدرو نحصروه


5- اذا كان في الدالة وسيط نديرو


+في انتظار الاستاذ يصححلي.....


السلام عليكم
س :عند دراسة نهاية الفرق بين دالة ومستقيم عند ملانهاية ونجد عددا غير معدوم .فسر هندسا النتيجة

ج:أعتقد التفسير هو أن منحنى الدالة و المستقيم متقاربان عند مالانهاية

س: واذا كانت النتيجة مالانهاية ماذا نستنتج.
ج: أعتقد التفسير هو أن منحنى الدالة و المستقيم متباعدان عند مالانهاية

باقي الأسئلة الأخ Xbey أجاب عنها بالتفصيل
ننتظر الإجابة الصحيحة منك أستاذ