عنوان الموضوع : دروس الأستاذ أبو حفص فاتح للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نظراً لشديد حاجتنا للإستفادة من دروس الأستاذ الفاضل"أبو حفص فاتح"، جمعتُ لكم كل مشاركاته من موضوعه الخاص بالمراجعة والتحضير في القسم العلمي ،، حتى يتسنى لنا متابعة كل مستجد...
العلاقة صفة – بروتين
يَنتج اللون البني للجلد (الشكل المتوحش)، عن انتاج الخلايا الجلدية لصِبغة بُنية تسمى
الميلانين، و يتغير لون البشرة حسب نسبة هذه الصبغة في الخلايا الجلدية. لكن هناك أشخاص تفتقر خلاياهم الجلدية لهذه الصبغة، مما يؤدي إلى تلون الجلد بالأبيض، صفة
المهق (الشكل الطافر).
يتطلب تركيب
الميلانين وجود مادة
التيروزين.
تمثل الوثيقة أسفله، رسما تفسيريا لمراحل تركيب
الميلانين، و العناصر المتدخلة خلال هذه العملية.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
1/ استخرج مراحل ظهور اللون العادى للبشرة .
2/اقترح فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق.
3/ أبرز العلاقة صفة – بروتين من خلال هذا المثال.
1/ استخراج مراحل ظهور اللون العادى للبشرة .
يتطلب تركيب الميلانين وجود أنزيم يسمى التيروزيناز الذى يجعل خلايا الجلد تُركب هذه الصبغة انطلاقا من مواد أخرى من بينها التيروزين الذي يتحول الى مواد وسطية كL-Dopa ثم الى L-dopaquinone حتى تنتج مادة الميلانين التى تعطى نسبتها اللون العادى للبشرة عند الشخص
2/ اقتراح فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق.
بما أن تكوُّن الميلانين يتطلب تواجد أنزيم التيروزيناز، فربما الشخص الأمهق يفتقر لهذا الأنزيم، أو أن هذا الأخير غير فعال، مما يسبب غياب صبغة الميلانين في الخلايا الجلدية لجسمه، و بالتالي تلونه بالأبيض.
3/أبراز العلاقة صفة – بروتين من خلال هذا المثال
يُعتبر لون البشرة صفة وراثية، هذه الصفة يتحكم فيها تواجد أو غياب بروتين معين (التيروزيناز)، يمكن كذلك لبنية هذا البروتين أن تتغير مسببة تغير المظهر الخارجي للصفة المدروسة.
إذن فالصفة الوراثية ما هي إلا تعبير عن إنتاج بروتين معين.
العلاقة مورثة – بروتين
يتميز الأشخاص السليمون بكريات حمراء كروية الشكل بفضل توفرها على خضاب دموي عادي HbA، بينما الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم المنجلي، يتوفرون على كريات حمراء منجلية الشكل، ناتجة عن تواجد خضاب دموي غير عادي HbS. بينت الدراسات أن الأشخاص المصابين بهذا المرض، يختلفون عن الأشخاص السليمين على مستوى جزء من جزيئة الـ ADN.
تمثل الوثيقة أسفله جزءا من سلسلة الأحماض الأمينية للخضاب الدموي عند الأشخاص السليمين و الأشخاص المصابين، و كذا جزءا من جزيئة الـ ADN لديهما.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
1- وضح مستويات النمط الظاهري المذكورة في النص العلمي .
2- فسر سبب المرض مبرزا العلاقة بين النمط المورثى و الظاهرى .
3 -استنتج مفهوم -التعبير المورثي- في هذا المرض .
1- مستويات النمط الظاهري المذكورة في النص العلمي .
المستوى الجزيئي المتمثل في كريات حمراء منجلية الشكل.
المسوى الخلوي المتمثل في تواجد خضاب دموي غير عادي hbs.
2- سبب المرض مبرزا العلاقة بين النمط المورثى و الظاهرى
تتعلق بحلول الحمض الأميني Val محل الحمض الأميني السادس، أي Glu. نتيجة لاستبدال نكليوتيد واحد، فقط ب ADN مورثة خضاب HbS للشخص المريض بفقر الدم بحلول A محل T. فتتغير طبيعة البروتين مما يؤدي إلى تشوه شكل الكريات الحمراء لتصبح منجلية منتجة فقر الدم.
3 -استنتاج مفهوم -التعبير المورثي- في هذا المرض .
- يظهر في ترجمة معلومات النمط الوراثي المتمثلة في ترتيب معين للقواعد الازوتية -نكلوتيدات- الى
احماض امينية معينة على مستوى البروتين الذى يتحكم في مستويات النمط الظاهري المختلفة للشخص.
ملاحظة /
**ينعكس تغير ترتيب القواعد الازوتية على ترتيب الاحماض الامينية في البروتين
فيتغير النمط الظاهرى .
النمط المورثي - التكوينى - يتحكم في النمط الظاهرى بتركيب بروتين بعملية التعبير المورثي مسؤول عن ظهور صفة معينة .
الاشكالية: أين يتم تركيب البروتن على مستوى الخلة؟
الفرضيات :
1-
2-
3-
الفرضيات تدور حول/
1- النواة
2- الشبكة الهيولية
3- جهاز كولجى
4-الريبوزوم
التحقق:
اليك صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي أحماض أمينية موسومة.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
ا جب على الاسئلة التالية:
1- ما الهدف من استعمال الاشعاع ؟
2- ما هي المعلومة التي تقدمها لك هده التجربة في ما يخص مقر تصنيع البروتين ؟ علل إجابتك.
**ملاحظة
/تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي استعملت في السنة الثانية ....متى...اذكر الموضوع ؟
تقنية التصوير الاشعاعي الذاتي هي
تقنية تسمح بالحصول على صور للعينات على فيلم الاشعة السينية او سائل مستحلب حساس للضوء يحتويان على ملح بروميد الفضة(AgBr).تصدر العينات المشعة (الموسومة بعنصر مشع)اشعة(Alfa-Gama)تؤدي عند اصطدامها بالفيلم او المستحلب الى ترسب شوارد الفضة التي تظهر بعد التحميض في شكل بقع سوداء تزداد شدتها بزيادة مقدار الاشعاع في العينة.تستعمل هذه التقنية للكشف عن مواقع وجود الاشعاع في خلية او جزء من خلية او عضو كامل .يمكن كذلك بواسطة هذه التقنية تتبع مسار المركبات المشعة المتكونة داخل الخلية
طالما تتواجد المورثات في adnعلى مستوى النواة
بينما يتم بناء البروتین في الشبكة الھیولیة**الهيولة**
الاشكالية:
*
كيف تنتقل المعلومات الوراثية من النواة إلى الهيولى ؟
أقترح فرضیة أو فرضیات /
1 -
2 -
3-
يرجى اقتراح فرضيات من االمكتسبات القبلية للسنوات الفارطة دون اللجوء الى النت او الملفات المحملة
النشاط الثانى
التحقق
المجموعة (1) : خلايا إنشائية لكريات الدموية الحمراء (ك د ح)
المجموعة (2) : خلايا بيضية لضفدع (حيوان برمائي)
المجموعة ( 3 ) : تحضن الخلايا البيضية للحيوان البرمائي ( الضفدع ) محقونة بنوع آخر من ARNmالمستخلص من متعدد الريبوزوم الموجود في هيولة الخلايا الإنشائية للكريات الدموية الحمراء.
- وضعت الخلايا في اوساط بها احماض امينية مشعة
- تستخرج المركبات المتشكلة من خلايا المجموعات الثلاثة ثم تفصل بتقنية خاصة (التسجيل اللوني) لتحديد موقعها
و النتائج موضحة في المنحنيات التالية/
المطلوب/
1- حلل النتائج المتحصل عليها في كل مجموعة.
ماذا تستنتج ؟
2-ما هو مصدر الاحماض الامينية الداخلة في تركيب البروتين
عند حقيقية النواة.-الانسان - مثل
/ التحليل :
- في المجموعة الاولى قامت الكريات الحمراء ببناء الهموغلوبين باستعمال الاحماض الامينية الموسومة.
- في المجموعة الثانية قامت الخلايا البيضية للضفدع ببناء بروتينات خاصة بالخلايا البيضية.
- في المجموعة الثالثة قامت الخلايا البيضية ببناء الهموغلوبين بالاضافة الى البروتينات الخاصة بها.
الاستنتاج :
للـ ARNm دور في تركيب البروتين اى هو الذى يحدد نوع البروتين الذى يتم تركيبه .
__________________
الجواب**استحضار معلومات السنة الاولى **
في الخلايا حقيقية النواة **الانسان مثلا** يتحصل الخلية على الاحماض الامينية من عملية هضم الاغذية الحيوانية او النباتية الغنية بالبروتينات حيث يتم تفكيكها بالانزيمات الى احماض امينية **البروتياز مثلا**و امتصاصها ثم توزيعها عبر الدم الى خلايا الجسم.
نواصل بقية التجارب حيث/
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الاسئلة /
1• ماذا تستخلص من وصفك لظروف التجربة و نتائجها ؟
2• علل استعمال اليوراسيل المشع.
3• هل تحققت من احدى الفرضيات المطروحة سابقا ؟ وضح ذلك.
4• اقترح تسمية مناسبة لهذا الـARN من خلال الدور الذي يقوم به.
/ وصف ظروف التجربة و نتائجها
تم وضع أميبة A (كائن حي وحيد الخلية)، في وسط مغذي يضم الأوراسيل المشع (Uracile)، بعدمدة أصبحت النواة الأميبة A مشعة. بعد ذلك، تم زرع نواة الأميبة A في أميبة أخرى B، بعد إزالة نواتها و التي عرفت توقف تركيب البروتينات على مستوى سيتوبلازمها. بعد مدة لوحظ أن سيتوبلازم الأميبة B أصبح مشعا، و استأنفت هذه الأميبة تركيب البروتينات، لكن بعد إضافة إنزيم ARNase، و هو أنزيم يفكك الـ ARN، يُلاحظ توقف تركيب البروتينات.
الاستخلاص
الـARN يتم تركيبه بالنواة وينتقل الى السيتوبلازم .
2- تعليل استعمال اليوراسيل المشع هو
تتبع مسار الarn داخل الخلية حيث يدخل اليوراسيل في تركيبه.
3 - نعم تحققت الفرضية التي تنص على انتقال نسخة من هذه المعلومة من النواة الى الهيولة في صورة ARN .
التوضيح فنقول:
أصبحت النواة الأميبة A مشعة نتيجة استعمال الخلية لليوراسيل و دمجه في النواة لتركيب الARN
ثم انتقال الاشعاع الى سيتوبلازم الأميبة B يدل على وجود جزيئة وسيط بين النواة و الهيولة .
4 - يسمى الـARN بالرسول ARNm )messenger ):لانه الحامل لنسخة من المعلومات الوراثية او الرسالة الوراثية من النواة الى السيتوبلازم.**الهيولة *
التقويم:
تأخذ النواة كما هو مبين في الوثيقة شكل عادة كروي و يحيط بها غلاف نووي (مكون من غشائين)
تتخلله ثقوب (قد يصل عددها 1 مليون عند بعض الخلايا) يصل قطر كل ثقب0.1 نانومتر،تسمح هذه الثقوب بمرور و مبادلة
المواد بين النواة و الهيولى.
توجد جزيئات ال ADN في أنوية الخلايا و هي ذات أوزان جزيئية ثقيلة و كذلك أطوالها كبيرة و تتكون من سلسلتين من النكليوتيدات تلتف حول بعضهما بصورة حلزونية ، قطر الحلزون يساوي 2 نانومتر
كمايظهر فى الوثيقة التالية
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
من خلال هذه المعطيات/
- قدم سبب رفض الفرضية القائلة **تنتقل المعلومة الوراثية adn نفسها من النواة إلى الهيولى .**
من خلال هذه المعطيات /
- قدم سبب رفض الفرضية **تنتقل المعلومة الوراثية adn نفسها من النواة إلى الهيولى **
سبب رفض الفرضية /
-بما أن قطر الثقب النووي ( 0.1 نانومتر) أقل من قطر جزيئة الADN الذى يصل الى (2نانومتر) فإن
الADN لا يمكن ان يخرج عبر الثقوب النووية بسبب احتوائه لسلسلتين ثقيلتين تزيد من قطره.
النتيجة/
• لتركيب البروتين. في..الهيولة باستعمال المعلومات الوراثية المتواجدة في النواة.تنقل نسخة من هذه المعلومة الوراثية الخاصة بمورثة , او اكثر في صورة جزيئة تعرف باسم الحمض النووي الريبي الرسول( arnm )
الARNm جزيئة ناقلة للمعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.
الARNm نسخة من الADN يختلفان من حيث القطر -التقويم-
الاشكالية /
- فما هي مكونات هذه الجزيئة؟
الفرضبات / -
-.....................
-.......................
-...........................
ملاحظة/ الفرضيات من المكتسبات القبلية و النشاطات السابقة
الفرضيات / -
*تتكون هذه الجزيئة من نفس مكونات الـ adn ......**بما انه نسخة *
* تتكون هذه الجزيئة من نفس مكونات adn ما عدا فيما يخص القاعدة الآزوتية t فيتم استبدالها بـ u....**تجربة سابقة*
*تتكون من سلسلة واحدة.-لاختلاف القطر و الوزن الجزيئي مع الadn ......**من التقويم**
النشاط الثالث /
التحقق
أ – الاماهة الكلية :اظهرت الاماهة الكلية لجزيئةARN باستعمال قاعدة NaOH وفي شروط محددة وجود المكونات الموضحة في الوثيقة .
• ب – الاماهة الجزئية :
اظهرت نتائج الاماهة الجزئية لجزىء الـARN باستعمال انزيم محللARNase كما هو موضح في نفس الوثيقة .
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
1 - ما الهدف من عملية الاماهة الكلية والجزئية لل ARN .
2 -انطلاقا من معطيات هذه الوثيقة .
ا- استخلص التركيب الكيميائي للـ ARN .
ب- صف بنية ال ARN الكيميائية .
الوصف هو ايجاد العلاقة بين العناصر المختلفة المشكلة
للموصوف في تعبير يراعي التسلسل العلمى و المنطقي للمعلومات المجموعة من الوثائق -تجنب جرد المعلومات-
التركيب الكميائي تستغل فيه معلومات الاماهة الكلية فقط.
الوصف تستغل فيه معلومات الوثيقة كلها.
الاجابة
1- الهدف من عملية الاماهة
الكلية تفكيك ال ARN الى عناصر بسيطة بكسر الروابط الموجودة بينها.
الجزئية كسر روابط معينة لل ARN للتعرف على تحت وحداته الاساسية .
2- 2/يتكون التركيب الكيميائى للarn من ثلاثة مجموعات :
ا - القواعد الازوتية منها/
* البيورينية / الادنين a و الغوانين g
*البيريميدينية / اليوراسيل u و السيتوزينC
ب - السكر الخماسي / ريبوزc5 h10 o5
ج- حمض الفوسفوريك/ h3 po4[/CENTER]
وصف بنية ال arn الكيميائية /
- يتكون الـ arn من سلسلة واحدة من متعدد النكليوتيدات الريبية ، تتكون كل نكليوتيدة من اتحاد
قاعدة ازوتية وسكر ريبوز وحمض الفوسفوريك ، يتواجد في الـ arn اربع انواع من النكليوتيدات لوجود اربع قواعد
ازوتية هي الادنين و الغوانين والسيتوزين واليوراسيل الذي يميز الـarn .
تقويم
ا. اكمل الفراغات بعبارات مناسبة.
الحمض ...... النووي عبارة عن جزيئة تتكون من ....... واحدة (خيط مفرد)،
متشكلة من تتالى ........ ريبية تختلف عن بعضها حسب....... ....... الداخلة في تركيبها
(الأدنين، ...............، السيتوزين، ........).
- النكليوتيد....... هو النيكليوتيد الذي يدخل في بناءه .........:سكر......... الكربون.
-............قاعدة آزوتية مميزة للأحماض....... النووية الريبية ARN.
ب- عند دراسة بنية جزيئة الـ ARN الرسول (ARNm)، تبين أنها تشبه إلى حد كبير جزيئة الـ ADN، مع وجود بعض الإختلافات.
توضح الوثيقة أسفله مقارنة بنية الجزيئتين و مكوناتهما.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
1- قارن بنية جزيئتي الـ ARNm و الـ ADN.
2- هل يتواجدان في نفس المكان .وضح بتجربة .
1- اكمال الفراغات
الحمض الريبي النووي عبارة عن جزيئة تتكون من سلسلة واحدة(خيط مفرد)، متشكل من تتالى نيكليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها (
الأدنين، الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل ).
- النكليوتيد ألريبي هو النيكليوتيد الذي يدخل في بناءه الريبوز:سكر خماسي الكربون.
- اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض الريبية النووية.
2- ا /المقارنة :
تعتبر جزيئة الـ ARNm شبيهة بالـ ADN، مع وجود بعض الاختلافات :
في الـ ARNm نجد السكر الريبوزي، بينما في جزيئة الـ ADN، نجد السكر الريبوزي الناقص الأكسجين.
في الـ ARNm نجد نفس القواعد الآزوتية الموجودة في الـ ADN باستثناء التيمين الذي نجد مكانه الأوراسيل.
الـ ARNm مكون من لولب واحد-سلسلة- من النيكليوتيدات، أما الـ ADN، فيتكون من لولبين-سلسلتين-
ب- مكان التواجد الاستدلال التجريبي :
تستعمل تقنية الاشعاع في احد المكونات المميزة لكل جزيئة و بالتالي :
نضع خلية 1 في وسط مغدي ثم نضيف اليها يوراسيل مشع { المميز لل ARN m }فنلاحظ ان النواة اصبحت مشعة ثم نضعها في خلية اخرى مجردة من النواة **خالية من الاشعاع** فنلاحظ انتقال الاشعاع من النواة الى الهيولى .
نضع خلية 2 في وسط مغدي خاص ثم نضيف اليها التايمين المشع{ المميز للADN }فنلاحظ ان النواة اصبحت مشعة ثم نضعها في خلية اخرى مجردة من النواة خالية من الاشعاع فنلاحظ عدم انتقال الاشعاع ويقائه في النواةفقط.
ملاحظة
تستعمل محفزات كميائية لتنشيط الخليتين 1و2 على الانقسام و الاستنساخ .
-الـ ARN m هي عبارة عن نسخة من adn.
-تترجم المعلومة الوراثية والتي هي على شكل ARN m إلى بروتينات في الشبكة الهيولية الفعالة.
- طرح الإشكالية:
- كيف يتم نسخ المعلومة الوراثية من الـADN إلى ARN m
- الفرضيات :
1 -
2 -
3-
*من المكتسبات القبلية للسنة الثانية فقط .
التصور مطلوب و استحضار الية التضاعف لكن مع مراعاة ان الظاهرة الجديدة هي استنساخ .
الانزيمات متخصصة حيث كل واحد لظاهرة معينة و هذا سنراه في الوحدة الثالثة.
الـ ARN m هي عبارة عن نسخة من adn.
-تترجم المعلومة الوراثية والتي هي على شكل ARN m إلى بروتينات في الشبكة الهيولية الفعالة.
- طرح الإشكالية:
- كيف يتم نسخ المعلومة الوراثية من الـADN إلى ARN m
- الفرضيات :
1 -
2 -
3-
*من المكتسبات القبلية للسنة الثانية فقط .
يمكن تلخيص فرضيات الطلبة و الاقرب الى التصور في :
1 / انفتاح سلسلتى الـadn في وجود انزيمات و اتخاذ احداهما كقالب لصنع الarn
2 / كسر جزء من ال adn **مورثة ** و تحويله الى arn
3- ـ انقسام سلسلة الadn إلى سلسلتين تمثل كل واحدة منها سلسة الarn
كيفية استنساخ المعلومة الوراثية المتوجدة في الADN
تمثل الوثيقة صورة مأخوذة عن المجهر الإلكتروني (23000x) على مستوى النواة و تظهر
العلاقة بين الADN و ال ARN خلال اصطناع البروتين.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
- 1- حلل الصورة الممثلة بالوثيقة.ماذا تستنتج .؟
-2 - قبل إنجاز هذه الملاحظة، أضيف إلى الوسط التجريبي السابق مواد مثبطة
لإنزيم [polymérase ARN] فيلاحظ عدم تشكلARNعلى الإطلاق
-ماذا تستخلص ؟
ضبط التعبير العلمى المختصر بدون ثرثرة علمية و استخدام الكلمات المناسبة وتجنب الادبية منها كعمودى و افقي .
التحليل في هذه الوضعيات يصبح وصفا للظاهرة .
في الاستخلاص عدم ذكر المعطيات بل المعلومة مباشرة المستخلصة
كيفية استنساخ المعلومة الوراثية المتوجدة في الADN
تمثل الوثيقة صورة مأخوذة عن المجهر الإلكتروني (23000x) على مستوى النواة و تظهر
العلاقة بين الADN و ال ARN خلال اصطناع البروتين.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
[COLOR="Blue"]- 1- حلل الصورة الممثلة بالوثيقة.ماذا تستنتج .؟
-2 - قبل إنجاز هذه الملاحظة، أضيف إلى الوسط التجريبي السابق مواد مثبطة
لإنزيم [polymérase ARN] فيلاحظ عدم تشكلARNعلى الإطلاق
-ماذا تستخلص ؟
-التحليل :
تظهر الصورة عدد كبير من خيوط -سلاسل- ال ARN تخرج على طول أمتداد الADN في المورثة يزيد طولها من بدايتها الى نهايتها .
- نستنتج أن كل سلسلة من هذه سلاسل ARN هو نسخة من المورثة، يتم نسخها أثناء اصطناع البروتين.
- 2 -الأستخلاص :
عملية استنساخ ARNm منADN تحتاج لتدخل انزيم نوعى هو ARN polymérase
- كيفية استنساخ الARNm انطلاقا من الADN في وجود الإنزيم ARNبوليميراز/
يوضح الفلاش بعض تفاصيل ظاھرة الاستنساخ.
الفلاش من الرابط
https://arabsh.com/files/0d3e454f6cf4...-arnm-exe.html
-1- استخرج العناصر الضرورية لعملية الاستنساخ.
-2- لخص في نص علمي كيفية حدوث عمليةالاستنساخ*فقط *الجزء الاول من الفلاش
ملاحظة/
./بدون الاستماع للتعليق الصوتى امانة و صدقا ./
الاجابة/
-العناصر الضرورية للاستنساخ هى/
** جزيئة الadn-السلسلة المنسوخة-
** انزيم arn بوليميراز .
** نكليوتيدات ريبية .
النص العلمي :
تتم عملية الاستنساخ في النواة و يتم خلالها تصنيع حيوي لسلسلة الARNpmانطلاقا من إحدى سلسلتيADNفي وجود إنزيمARN بوليمراز حيث يعمل هذا الإنزيم على كسرالروابط الهيدروجينية التي تربط بين القواعد الأزوتية لسلسلتي الADN ينجم عنه تباعد للسلسلتين ثم يعمل على تركيب تدريجي لسلسلة الARNpm على امتداد المورثة بإضافة ريبونكليتيدات بحيث يكون تكامل بين الريبونكليوتيدات سلسلة الARNpm و الريبونكليوتيدات منقوصة الكسجين للسلسلة الناسخة لها في الADN حتى ينفصل في الاخير.
نشاط غير مقرر ندرجه للفائدة
- نضج الARNبعد الاستنساخ/
*تظهر الصورة العلوية عملية التهجين الجزيئي بين سلسلة مستنسخة و ARN ناضج عنه بالمجهر الاكترونى بينما على اليمين في الاسفل الرسم التخطيطى للعملية.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
بعد تحليلك ومقارنتك لطول سلسلة ADN وARN ناضج :
- ما الفرضية المتوقعة لتفسير الاختلاف في الطول.
[B]*تظهر الصورة السفلية على اليسار مراحل الحصول على ARN ناضج.
- ما هى المعلومة الاضافية التى تؤكد فرضيتك السابقة .وضح ذلك.[/B]
ملاحظة/
يمكن الاستعانة بالجزء الثانى من ا لفلاش السابق
https://arabsh.com/files/0d3e454f6cf4...-arnm-exe.html
المطلوب الاهتمام بالنقاط التالية /
التقيد بالوثيقة المطلوبة و عدم استعمال وثائق لم يشملها السؤال .
عدم التسرع فى قراءة السؤال فقد طلبنا تحليل و مقارنة وتدرج به الارقام و الحروف بدقة لاهميتها و لم يعمل الطلبة به بل مروا الى الفرضية مباشرة .
الفرضية جملة قصيرة و قد تكون عبارة دون الشرح و التفسير ....الخ
المعلومة الاضافية تكون مكملة للسابقة و مفصلة لبعض النواحي فيها دون التكرار .
اللتحليل والمقارنة:
نلاحظ أن سلسلة مورثة الadn أطول من ال arnالناضج حيث يحتوى جزء ال adn على مورثة
بها قطع دالة -من 1 الى 7 - و اخرى غير دالة - من aالى g- اما arn الناضج فالمورثة التي يحملها تحتوي القطع الدالة
هو من aالى g فقط.
الفرضية المتوقعة لتفسير الاختلاف في الطول :
-هناك حذف للقطع الغير دالة بعد استنساخ الarn.
المعلومة الاضافية التي تؤكد الفرضية السابقة:
يتم استنساخ arn طلائعي اولا قبل الناضج حيث يكون له نفس طول مورثة الadn ثم تحذف منه
القطع الغير الدالة المستنسخة و تلصق القطع الدالة فقط لتعطى الarn الناضج الاقصر طولا حيث يمثل الفرق بين عدد
نيكلوتيدات الadn *7700 و عدد نيكلوتيدات الarn الناضج *1872* هو طول القطع الغير الدالة المحذوفة.
الاجوبة:
1/-العملية الممثلة في الوثيقة هي عملية استنساخ الــARNm
2/-مقر حدوثها:
*عند حقيقيات النواة في النواة
*عند بدائيات النواة في الهيولى
3/-عنوان الوثيقة:"رسم تخطيطي توضيحي لعملية استنساخ الــARNm
4/-البيانات:
1-سلسلة الـADN المستنسخة.
2-سلسلة الـADN الغير مستنسخة
3-اتجاه النسخ
4- سلسلة الــARNm
5- انفتاح سلسلتي الـADN *عين الاستنساخ*
6 -انزيم الـARNبوليميراز
7- نيكليوتيدات ريبية حرة
5/-اكمال الشكل رقم 4
G U C U A A U C C G A U
يحتاج تركيب البروتين إلى ترجمة نسخة من المعلومات الوراثية المحمولة على جزئ
الـ ARNm ( الشفرة الوراثية) إلى متتالية أحماض آمينية في هيولة الخلية.
- الإشكالية:
- كيف تتم ترجمة الشفرة الوراثية إلى بروتين ؟
الفرضيات :
-
-
الفرضيات :
-تحول كل رامزة الى حمض اميني وتتابع الاحماض يشكل بروتين معين
-- تحويل النيـــــــــكلــــــــــيوتيــــــــدات الى أحماض آمـــينــــية
- تدخل انزيمات تربط الاحماض وفق ترتيب النكلوتيدات.
التحقق/
* تجربة Nirenberg/
- قام العالم باضافة 20 نوع من الاحماض الامينية في انبوبة اختبار تحتوى على كل العضيات اللازمة لتركيب البروتين.ثم
اضاف لهذا الوسط ال ARNM اصطناعى مكون من 12 قاعدة ( U ).
** في تجربة اخرى يستبدل ( U ) بالقاعدة C.
** في تجربة اخرى يستبدل القاعدة( U ) بالثلاثية UAA
النتائج المحصل عليها مبينة في الوثيقة -1-
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
-1- حلل النتائج المتحصل عليها .ماذا تستنتج.
- 2- برهن باستدلال منطقي رياضى على وجود شفرة. ثم اعط
مفهوما لها.
الاجابة /
في التجربة الاولى تم تصنيع رباعي بيبتيد من نفس الحمض الامينى phe و ذلك في وجود الARNM المشكل من نفس القاعدة الازوتية u
في التجربة الثانية تم تصنيع رباعي بيبتيد من نفس الحمض الامينى pro و ذلك في وجود الARNM المشكل من نفس القاعدة الازوتية C
في التجربة الثالثةعدم تشكيل اي بيبتيد عند استخدام الARNM المشكل من ثلاثيات UAA
نستنتج انه يمكن ان تشفر القواعد الازوتية في الARNM الى احماض امينية مختلفة او لا تشفر.
2 - الاستدلال المنطقى/
اضيف لهذا الوسط ال ARNm اصطناعى مكون من 12 قاعدة فانتج رباعي بيبتيد -4 احماض امينية متماثلة - في التجربة الاولى و الثانية بينما لم تشفر الثلاثيات UAA لاي حمض.
فكل حمض امينى يشفر بثلاث قواعد ازوتية معينة مما يدل على وجود الشفرة.
الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعي الرامزة تٌشفر لحمض أميني معين في البروتين
جدول الشفرة الوراثية /
يمثل جدول الوثيقة جمع رامزات الARN و الأحماض الأمينة التي تقابلھا .
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
رامزة الانطلاق coden initiation
رامزة توقف coden stop
الاسئلة
1/ علل وجود 64 ثلاثية [رامزة] رغم وجود 20 حمض أميني فقط . دعم ذلك بمثال.
2/ ما هي اهم بقية المعلومات المستخرجة من هذا الجدول مع اعطاء امثلة.
وجود 20 حمض أميني لان
- أغلب الأحماض الأمينية يعبر عنها بأكثر من رامزة ( تشفر عدة رامزات لحمض أميني واحد ) مثال/
- الرامزات( cga – cgg -cgu – cgc )رامزات للحمض الأميني أرجينين.
/ اهم بقية المعلومات المستخرجة من هذا الجدول مع اعطاء امثلة.
-61 رامزة تشفر الى احماض امينية مختلفة عددها 20 حمض امينى.
- الثلاثية (aug )يقابلها الحمض الأميني المثيونين ، و المشفر برامزة واحدة
و تسمى برامزة البداية.
- التربتوفان حمض امينى لرامزة واحدة تشفر به UGG.
- بعض الرامزات لا تشفر لأي حمض أمينى وهي رامزات التوقف مثل uga
مقر تركيب البروتين في الهيولة/
الفلاش يمثل صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط به أحماض أمينية موسومة توضح مقر تركيب البروتين في الهيولة.
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الفلاش على الرابط
https://safeshare.tv/w/zHGoTjxWRl
- صف الظاهرة المبينة محددا شروطها؟
2- نضيف إلى الوسط السابق إنزيم الريبونكلياز التي تخرب إنتقائيا الARN فنلاحظ عدم تشكل
البوليزوم- متعدد الريبوزوم-
ا - ماهى النتيجة المتوقعة ؟
ب- ماذا تستنتج ؟
- صف الظاهرة المبينة /
تظهر الوثيقة عملية الترجمة لتركيب للبروتين في وجود عدة ريبوزمات تتثبت على الARNm في وجود رامزة البداية AUG ثم تتحرك على طوله منتجة سلاسل بيبتيدية يزداد طولها حتى تتحرر في الاخير عند الوصول الى رامزة التوقفUAG
- شروطها/
* وجود الARNM.
* تشكيل البوليزوم -متعدد الريبوزوم- انطلاقا من عدة ريبوزمات.
* وجود الاحماض الامينية -في الهيولة.-
2-
ا - النتيجة المتوقعة /
* عدم تشكيل البروتين (لا تحدث عملية الترجمة).
ب-
الاستنتاج/
وجود الARNM ضرورى لتشكيل البوليزوم و بالتالى حدوث عملية الترجمة لتركيب البروتين في الهيولة.
لإظهار مختلف أنماط الأحماض الريبية النووية في الهيولي و المتدخلة في اصطناع البروتين ننجزالتجارب التالية :
: تجربة 1
نحضر خلاصة بكتيريات تحتوي على كل المكونات السيتوبلاسمية لكن ينعدم فيها ADN و ARN ، بعد ذلك تضاف إليها أحماض أمينية و ARNذائب مستخلص من السيتوبلاسما.
ويمثل البيان التالي النتائج المحصل:
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
1 / حلل المنحنى .ماذا تستنتج؟
2 / ما هى المعلومة المستخرجة حول الARN في نهاية كل مرحلة ؟
التحليل/
عند الاضافة الأولى للarn و خلال 30 دقيقة نلاحظ أنه كمية الأحماض الأمينية المدمجة في في جزيئات البروتين يقابلها نقص
في كمية الarn و تتكرر نفس التغيرات في الدقيقة 30عند الاضافة الثانية للarn
نستنتج ان عملية تصنيع البروتين تتطلب وجود للarn
2/ المعلومة المستخرجة حول الarn في نهاية كل مرحلة/
ان الarn يتم تفكيكه بعد تركيب و تصنيع البروتين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيلا لكيييي
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا
لكن ألا ترون أن الدروس معقمة جدا
أظن اننا بحاجة الى استاذ علوم ما رأيكم .؟
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *~عَبدُ الحَليمِْ~*
شكرا جزيلا
لكن ألا ترون أن الدروس معقمة جدا
أظن اننا بحاجة الى استاذ علوم ما رأيكم .؟ |
صح
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا اختي تالية موضوع في غاية الروعة
=========
>>>> الرد الخامس :
أختي من اين جصلت بهذا الدرس ارجوك ثم هل الدروس الموالية موجودة .؟
=========
شكراااااااااااااااااااااا
اتمنى ان يشرفنا الاستاذ في هذا القسم
Thank youuuuuuuuuuuu
جزاك الله خيرا
هلا ساعدتموني في فهم درس بنية الاحماض الامنية و دورها العطرية و الكبريتية و و ووو
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **خليصة **
هلا ساعدتموني في فهم درس بنية الاحماض الامنية و دورها العطرية و الكبريتية و و ووو |
لم يذكر لنا الأستاذ لا كبيريتية ولا عطرية يقول أننا لسنا معنيين بالأمر ،
أي نقطة بالضبط تريدين ان تستوضحينها.
العلاقه بين بنية و وظيفة البروتين
تجدين الدرس في الكتاب المدرسي ص 45
حقا وين راكم في العلوم
شكرا جعله الله في ميزان حسناتك
لكن الشرح طويييييييل وراه متعمق بزاااف في الدروس
المهم بالتوفيق
شكرااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااا