عنوان الموضوع : أرجوكم طلب مستعجل باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم أيها الأعضاء
أنا أبحث عن مقالة فلسفية حول وضائف اللغة وتكون ان أمكن جدلية وكذلك مقالة حول النسيان
أرجوكم سرعة لأنني أحتاجها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
hadou machi mohimine hakda kalate lprofe ta3na
=========
>>>> الرد الثاني :
طرح المشكلة:
يعتبر الإنسان مدنيا بطبعه فهو يميل إلى الاجتماع والحياة مع الآخرين و التواصل معهم، و لكي يحقق ذلك لا بد له من اللغة التي عرفها علماء اللغة بأنها كل نظام من الرموز و الإشارات و الأصوات التي يتم بها التواصل بين البشر طبيعيا كان أم وضعيا مع القدرة على إنشائها و القصد إلى استعمالها و يعرفها الجرجاني بقوله: هي ما يعبر به كل قوم عن أغراضهم لكن من جهة تحديد وظيفتها الأساسية اختلف الفلاسفة و علماء اللغة و ظهر جدال كبير بينهم فالبعض منهم يعتبر أن وظيفتها الأساسية هي التواصل الاجتماعي بينما البعض الاخر يرى أن اللغة هي وسيلة تنظيم القدرات العقلية والتعبير عنها، ومن هنا يمكننا طرح التساؤل التالي: هل تتمثل وظيفة اللغة الأولى في التواصل الاجتماعي أم لها وظائف أخرى ؟
محاولة جل المشكلة:
الموقف الأول:
يرى بعض الفلاسفة والعلماء أن اللغة تقوم بوظيفة أساسية وهي التواصل الاجتماعي فقد ذهب جورج غوسدورف إلى أنه مهما تعددت وظائف اللغة فهي ترجع كلها إلى وظيفة واحدة هي التواصل الاجتماعي وهو نفس ما ذهب إليه عالم الاجتماع الفرنسي دور كايم 1917م-1858 Durkheim.الذي يعتبر اللغة وسيلة التفاهم وهي أداة اجتماعية تعبر عن علاقة الفرد بالآخرين لتبادل التجارب و المصالح المشتركة.
الحجج:
تقول جوليا كريستيفيا وهي عالمة لغوية فرنسية ولدت سنة 1941 Julia Kristeva " إذا كانت اللغة مادة للفكر فهي أيضا عنصر للتواصل الاجتماعي،فلا مجتمع بدون لغة كما أنه ليس هناك مجتمع بدون تواصل". ومن المعلوم أن التواصل هو نقل المعلومة من طرف أول إلى طرف ثان..لكن كيف يحدث التواصل وما هي شروطه؟ لكي تؤدي اللغة وظيفة التواصل يجب أن تتوفر جملة من العناصر و الشروط حددها جاكبسون وهو عالم لغوي أمريكي Jakobson 1982-1896 في: المرسل وهو الطرف المبلغ للرسالة فردا كان أو جماعة أو هيئة ثم المرسل إليه وهو الطرف المستقبل للرسالة ثم الرسالة وهي الخطاب الموجه من قبل المرسل إلى المتلقي، ومنه روابط الاتصال أو الوسائل التي تسهل عليه نقل الرسالة ومنه الشفرة وأخيرا الاستجابة. وإذا توفرت هذه الشروط فان اللغة تؤدي وظيفتها التواصلية الاجتماعية..وللإشارة فان هناك فرقا بين التواصل بهذه الشروط والاتصال الذي هو مجرد إرسال رسالة كما هو الحال عند بعض الحيوانات.وفي هذا الصدد يعرف الجرجاني اللغة بأنها:" ما يعبر به كل قوم عن أغراضهم ".
الإنسان عندما يتكلم مع ذاته بواسطة الحوار الداخلي فانه يعتبر ذاته كأنها شخص اخر فالحوار لا يمكن أن يقوم من شخص واحد يقول جورج جوسدورف : " فأنا أتكلم لأني لست وحيدا و حتى عندما أتكلم مع ذاتي كما في حالة المناجاة الباطنية فاني أعد ذاتي بوصفها اخر"
ان الطفل الصغير عندما يعبر عن انفعالاته المختلفة كالضحك و البكاء فانه يتوجه بذلك الى محيطه و العائلة التي يعيش معها لطلب حاجة ما كالجوع و العطش أو تغيير الحفاظات لأنه عاجز عن تحقيق مطالبه ، فاللغة الانفعالية تستعمل للتواصل الاجتماعي يقول العالم الانجليزي هالدان Haldane : " عندما يقول الطفل لوالدته: إنني جائع أو إنني أريد النوم يكون مازال أقرب الى الحيوان، ولكنه عندما يقول لها: هذا ما فعلته هذا الصباح يكون قد بدأ يصبح كائنا إنسانيا "
ان ادراك الانسان لنفسه و لأحواله الانفعالية لا يتم الا من خلال الاخر أو المجتمع الذي يعيش فيهعبر مشاركة الغير أفراحهم و أحزانهم كما يساعد المجتمع الفرد على التعرف على صفاته و ذاته الخاصة به و كل ذلك لا يتم الا باللغة من خلال التواصل الاجتماعي
كما أن اللغة تعتبر قناة رئيسية تساعد على تعديل و تقويم السلوك الفردي و تكييفه مع النظم و التقاليد الاجتماعية و القيم الأخلاقية التي تنسجم مع بيئته و ثقافته بالتالي التواصل مع مجتمعه باعتبارها حاملة للقيم و المثل التي توارثها جيل عن جيل وهي تبلور خبرات وتجارب الأمم في كلام مفهوم .
النقد:
صحيح أن التواصل الاجتماعي يعتبر من بين أهم وظائف اللغة فإنسانية الإنسان لا يبنيها شيء غير التواصل مع الجماعة لكن هذا الموقف قد بالغ في إرجاع كل وظائف اللغة إلى التواصل و إهمال الوظائف الأخرى التي لا تقل أهمية عنه، كوظيفة التعبير سواء كان فطريا غريزيا بهدف التأقلم مع الوسط الخارجي و حفظ البقاء، أو كان وضعيا اصطلاحيا كنسق من الرموز مثلما هو موجود في لغة الرياضيات أو لغة الفن التشكيلي التي لا يفهمها كل الناس فأين التواصل في كل هذا؟
الموقف الثاني:
في المقابل يرى بعض الفلاسفة العقليين أن ماهية الانسان الحقيقية هي أنه كائن يتكلم اللغة أي أنه حيوان ناطق، والتي تحكمها علاقات الدلالة لذلك فالوظيفة الأساسية للغة كأداة مميزة لماهية الإنسان هي التعبير عن مختلف الطاقات و القدرات العقلية و وسيلة لتنظيم النشاطات الذهنية من تحليل و تركيب و مقارنة و تعميم و هو ما يظهر خاصة في الوظيفتين الفكرية و النفسية.و أهم هؤلاء الفيلسوف الفرنسيآلان Alain و مواطنه كوندياك
الحجج: فالفرد لكي يعبر عن أفكاره يحتاج إلى لغة يوصل بها أفكاره إلى الغير؛ ومن دونها تعتبر تلك الأفكار لا قيمة لها ولا معنى . فقد أصبحت اللغة أداة خيال نعبر بها عن إبداعاتنا في الفن والعلم والرياضيات. فالرموز التي تستخدمها الرياضيات هي لغة لفهم عالم التجريد البعيد عن الواقع و عن التواصل، فاللغة هي الأداة التي ترتقي من التفكير الحسي المادي إلى التفكير المجرد،
كما أنها وسيلة التعبير عن مشاعر الفرد و انفعالاته و عواطفه المختلفة إذ يستعملها الشعراء في البوح عن مكنوناتهم أو الفنانون في الغناء كونها وسيلة من وسائل الراحة و الترفيه عن النفس و التحرر من القلق و الاضطراب لأن المرء حين يغني أو يتحدث بحديث لا هدف من ورائه فهو يفعل ذلك ليرفه عن نفسه، وكثيرا ما يرفض المجتمع لغة شاعر معين بالتالي فهي لا تحقق التواصل دوما وخير مثال على ذلك رفض المجتمع الأوروبي لغة الرسام الهولندي فان غوغ Van Gogh 1890-1853 و رفض الكثير من النقاد في الوطن العربي لغة نزار قباني الشعرية يقول الفيلسوف الفرنسي آلانAlain :" اللغة هي هذا الميدان الجميل الذي يمتد من أعماق الموسيقى إلى قمم الجبر" ..
إضافة الى أن للغة وظيفة تخيلية تسمح من خلالها للفرد بالتحرر نسبيا من ضغوط الواقع و تتمثل فيما ينتجه من أشعار و فنون و إبداع في قوالب لغوية تعكس انفعالاته و عواطفه.
كما يبدو دورها أيضا في مجالات عدة: فهي أداة تنظيم لحياتنا اليومية وأداة تعبير عن أغراضنا ومنافعنا، كما أنها أداة استفسار واستكشاف من خلال الأسئلة التي تطرح بغرض المعرفة ..وتؤدي اللغة أيضا وظيفة إخبارية كنقل الأخبار ..وهكذا فان اللغة متعددة الوظائف لا يمكن حصرها في جانب معين يقول الفيلسوف الفرنسي كوندياك Condillac 1780-1715: " إن اللغات تصنع معارفنا و آرائنا و أحكامنا المسبقة "
النقد:
صحيح أن هناك وظائف أخرى للغة غير التواصل لكن رغم ذلك فاللغة ليست قدرة فردية بل هي عملية اجتماعية يتلقى من خلالها الفرد جميع صور التعبير و مدلولات الأشياء وما يوضح ذلك أكثر أن الأطفال الذين عاشوا مع الحيوانات يبقون عاجزين عن تطوير قدراتهم العقلية فهم أشبه بالحيوانات فالمحيط الاجتماعي هو من يمنح الفرد طرق التفكير و السلوك المختلفة و ذلك عن طريق التواصل من خلال الأسرة والمسجد و المدرسة...
الموقف التركيبي:
على الرغم من أهمية الجانب الاجتماعي للغة والمتمثل في دورها التواصلي الا أن ذلك لا يمنع من وجود أدوار أخرى تؤديها اللغة سواء كانت نفسية أو فكرية.
الرأي الشخصي: لكن من وجهة نظري فوظيفة اللغة الأساسية هي التواصل الاجتماعي لأن المرء حين يغني أو يتحدث بأي حديث فهو يتواصل مع المحيطين به و لأن المرء يتواصل حتى في حالة انفراده مع ذاته و هو لا يتحرر من ضغوط الواقع في حالة الإبداع الفني و إنما يكون أشد التصاقا بهذا الواقع لأنه يريد أن يقول شيئا للآخرين في لغة أدبية راقية.
حل المشكلة:
لاشك أن دور اللغة في حياة الفرد مهم جدا سواء كانت أداة للتعبير عن الأفكار والمشاعر أم كانت أداة تفاهم وتواصل اجتماعي مع الغير يقول لالاند: " اللغة هي كل جملة من الإشارات يمكن أن تكون وسيلة للاتصال"..
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا يا زهرة انا كذالك احتاجها ربي ينجحك
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========