عنوان الموضوع : مساعدة لوجه الله (عاجل) تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
و الله انا حائر من اجد من اين اتي بالمدارس و المذاهب و خصائصهم في النثر لانني سأختار النثر
الله يرحم الابوين اعطوهوملي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ربي يعاونك راهم عندي ذركا نرسلهملك
=========
>>>> الرد الثاني :
تعريف المدرسة المهجرية :
هي تلك الظاهرة الالتي عرفها الادب في منتصف القرن العشرين تخص مجموعة من الادباء اللبنانين والسوريين والفلسطينين هاجرو من بلادهم الى بلاد الغرب وخاصة الى امريكا الشمالية والجنوبية على السواء .
اسباب الهجرة
سوء الاحوال السياسية واثارة الفتنة بين الميسحين و المسلمين الصراع وتدهور الحالة الاقتصادية والاجتماعية وظهور الافات الاجتماعية
الارساليات التبشرية اهمها جامعة القديس الياسوعية
تمثل نشاط ادباء المهجر في بعض التنظيمات الادبية اهمها : الرابطة القلمية والتي تاسست في 1920 وتضم مجموعة من الادباء جبران خليل جبران ميخائيل نعيمة نسيب عريضة ايليا ابو ماضي ورشيد ايوب
2العصبة الاندلسية : والتي تاسست سنة 1933 وتضم مجموعة منالادباء ( الياس فرحات والشاعر القروي )
والادباء من خلال هذين التنضيمين اسسو المدرسة الرومانسية . والتي حملت في طياتها الكثير من عوامل التجديد .
خصائص المدرسة الرومانسية .:
1/الاغراق والمبالغة في الذاتية .
2/ بروز الفردية وعبادة الذات .
3/ توضيف رموز الطبيعية .
4/ تقديم الخيال على العقل .
5/ سهولة وبساطة التعبير .
اثرها في الادب : تجسم في مرحلتين :
1/ المرحلة النضرية التي تجلت في كتابين هما كتاب الغربال زكتاب الديوان
2/ المرحلة التطبيقية : ضهور بعض التنظيمات منها _ مدرسة الديوان _ مدرسةحقيقة مدرسة المهجرية (
الواقعية :
1/ تناول الموضوعات المستمدة من الواقع المعيش
2/ الاعتماد على الادب الموضوعي ( القصة المسرحية )
3/ التورة على الافراط العاطفي .
4/ الصبغة التشاؤومية . تنوعها ( المدرسة الطبيعية _ الانتقادية _ الاشتراكية )
اثرها : كانت سببا في ضهور قصص واقعية عربية مستوحات من واقع الشعوب العربية اعلامها محمد تيمور و توفيق الحكيم _ طه حسين
الرمزية
1/ الاعتماد على الرمز كاداة تعبير
2/ الوحدة العضوية
3/ الغموض
اثرها : بروز الكثير من القصائد الرمزية لدى الكثير من الشعراء . اعلامها ايليا ابو ماشي صلاح عبد الصبور امل دنقل .
الكلاسكية :
1/ جودة الصياغة اللغوية ومتانة التعبير
2/ غلبة العقل على العاطفة واختفاء النزعة الذاتية
3/ تفضيل النثر على الشعر والشعر المسرحي على الشعر الغنائي .
اثرها :
تجسد في الشعر المسرحي عند احمد شوقي في مسرحياته مصرع الكليوبترا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا لك اخي
لاكن عندي سؤال
اخي العزيز هل هذه المدارس و المداهب خاصة بالنثر فقط ؟؟؟
هل هذا كل مايوجد من مدارس ومداهب؟
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========