عنوان الموضوع : لا افرق في الاعراب بين
مقدم من طرف منتديات العندليب

تعيشو انا تتخلطلي سعات في الاعراب منعرفش نفرق بين منعا من ظهورها الثقل ولا التعذر تعيشو قولولي كيفاش

الصور المرفقة
images-060ae49e6e66.jpg‏ (11.0 كيلوبايت, المشاهدات 5)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الثقل الواو والياء
التعدر الالف والالف المقصورة

=========


>>>> الرد الثاني :

الثقل انتهاء الفعل او الاسم بواو او ياء مثل :يلقي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
التع\ر انتهاءه بالف او الف مقصورة

=========


>>>> الرد الثالث :

الفرق الثّقل والتّعذّر

الثّقل لا يكون إلاّ في "الواو، الياء"
والتعذّر لا يكون إلاّ في "الألف المقصورة (ى) أو الألف الطّويلة (ا)"

أوّلاً: الثّقل
الأمثلة:
قال الله تعالى: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) (الزّمر : 5 )
الفعل: يجري: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على آخره أيْ الياء منع من ظهورها الثّقل.
(لأنّ الكلام ثقيل لو نطقناها بحركة رفع الياء هكذا: يَجْرِيُ )
قال الله تعالى: (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (الكهف : 110 )
الفعل:
الاسم: يَرْجُو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على آخره أيْ الواو منع من ظهورها الثّقل.
(لأنّ الكلام ثقيل لو نطقناها بحركة رفع الواو هكذا: يَرْجُوُ )

ثانيًا: التّعذّر

الأمثلة:
قال الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى...) (البقرة 54)
الفاعل: مُوسَى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على آخره أيْ الألف المقصورة (ى) منع من ظهورها التّعذّر.
(لأنّه يتعذّر علينا وضع حركة رفع على "ى". فهكذا لا يُمكن مُوسَىُ) لا تُنطق!!!

قال الله تعالى: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) (آل عمران : 38 )
الفعل: دَعَا: فعل ماضٍ مبني الفتح المقدّر على آخره أيْ الألف الطّويلة (ا) منع من ظهوره التّعذّر.
(لأنّه يتعذّر علينا وضع حركة بناء فتح على "ا". فهكذا لا يُمكن دَعَاَ) لا تُنطق!!!


ملحوظة: الثّقل والتّعذّر يكون في الاسم الفعل.

=========


>>>> الرد الرابع :

je vous remercie bcp a mona et ayachi et azedine........alh yahfadkome w kamle jebo bac w tefarho waldikome kolo aminne

w rani haba tani kifache n9ole inchighale el fe3le bi haraka monasiba ......je vous attends

=========


>>>> الرد الخامس :

ya okhti elharima hshtigal el mahal yakouno fi el halat el atiya : 1)
حاولت أختي الكريمة أن أُكمل تعبيري ولكني لم أَستطع أن أتحمل رؤية لغتي العربية تلبس لباسا أجنبيا لا يليق بقدر جلالها وعظمتها _ أختي الكريمة :
حينما نكتب كلماتنا
بمعانيها العربية الأصيلة بحروف أجنبية نكون قد سلخنا هذه اللغة من لباسها وعريناها وهذا لا يليق بلغة القرآن الكريم مع أن معانيك في التعبير سليمة وحسنة ولا ينقصها سوى جمال الحرف العربي
فحاولي- حتى وأن كنت قد تعودت على التعبير بالطريقة الأولي - قلت حاولي أن تكتبي كلماتك بحروفها العربية ولك من الله العلي العظيم الجزاء والخير العميم لأنك تجاهدين في الحفاظ على لغة القرأن الكريم
أما عن سؤالك عن اشتغال المحل بالحركة المناسبة فهذا أمر بسيط جدا
نجد هذا الأمر مثلا حينما نضيف لفظة إلى ياء المتكلم مثلا ( لغتي جميلة ٌ ... القرآنُ كتابِـي ...)
نعرب لغتي : لغةِ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره ( التاء المربوطة ) منع من ظهورها اشتغال المحل ( التاء ) بالحركة المناسبة لياء المتكلم ( الكسرة) وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه مجرور
تفصيل أكثر :
لإن ياء المتكلم التي هي مضاف إليه تجيء بعد الحرف الأخير من الاسم مباشرة وهذا الحرف الأخير هو موضع حركة الإعراب ولكن ياء المتكلم تناسبها الكسرة أي أن الحرف الأخير يجب أن يكون مكسورا ( ليناسب فقط هذه الياء ) ولأنه لا يمكن أن يجتمع في الحرف الأخير من الإسم حركتان الحركة الأصلية والكسرة المناسبة لياء المتكلم لذلك تركت الكسرة وقدرت بقية الحركات ( الضمة أو الفتحة ) ونقول في الإعراب :........وعلامة....
المقدرة على آخره ( التاء المربوطة ) منع من ظهورها اشتغال المحل ( التاء ) بالحركة المناسبة لياء المتكلم ( الكسرة) وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه مجرور



=========


MILLE FOIS Dèsolè monsieur je vous ècris de cette langue parce que j'avais deux pc dans ma maison hawse fihe arab w akhare lala e katiiiiire el chokre ya astadi el fadle


الثقل الياء والواو التعدر الالف والالف المقصورة

إليكم هذه القاعدة التي أخذناها ونحن صغار من فم شيخنا أبي السدات -رحمه الله-
فهي تجمع جميع الحالات مع الأمثلة المناسبة

تعذرا في الألف و استثقـــــــالا في الياء و الواو فخذ مـــــثالا

كقال موسى بامعشر يهــــــــــد سيأتي محمد و يغزو من جحد


باختصار دون لف و دوران و و و و
الثقل معناها كي تنطقها و هي مشكلة تجيك ثقيلة في لسانك
اما التعذر معناها مانقدروش نحطولها التشكيل يعني نعتذروا و مانحطوا حتى تشكيل

ان شاء الله تكوني فهمت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amel999
تعيشو انا تتخلطلي سعات في الاعراب منعرفش نفرق بين منعا من ظهورها الثقل ولا التعذر تعيشو قولولي كيفاش

زعمة كلمة ربى شوفي كاين ألف مقصورة ....والألف المقصورة حاولي تديريلها فتحة ولا كسرة ولا ضمة.......لاحظتي من المستحيلات iimposible أمال لهنا نقولو التعذر خطرش أموحال ههههه
وكتكون الياء عادي تقدري أيا سيي تدير شكل للياء لاحظتي عادي نقدرو بصح في وسط الجملة تجي ثقيلة لهنا منع من ظهورها الثقل هاذي هي برك


بالنسبة للبيت الثاني يكون هكذا:
تعذراً في الألف استثقالا **** في الواو و الياء فخذ مثالا
كقال موسى معشر اليهود قد **** يأتي محمد و يغزو من جحد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amel999
MILLE FOIS Dèsolè monsieur je vous ècris de cette langue parce que j'avais deux pc dans ma maison hawse fihe arab w akhare lala e katiiiiire el chokre ya astadi el fadle

السلام عليكم، لقد قرأت إشكالك، وأقدّم لك هذه الرسالة عسى الله أن ينفعك وكل الأعضاءبها، وهي مقدمة في سائر أبواب النحو، مبسطة جدا، إذ يمكن من خلالها الوقوف على مسائل النحو المعروفة، والله الموفق ، لم أستطع وضع الملف هنا لأنه تجاوز الحد ولكنني ادرجت عنوان الموقع فادخلي إليه وحمليه، والسلام عليكم ورحمة الله .
العنوان: https://books.bdr130.net/3254.html