عنوان الموضوع : إختبار في مادة الادب العربي السنة الثالثة أدب و فلسفة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إليكم اعزائي الاساتذة و الطلبة نموذج لاختبار في مادة الادب العربي للاقسام النهائية

الملفات المرفقة
متقن شريف يحي ا.zip‏ (5.4 كيلوبايت, المشاهدات 949)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الاختبار الثاني للفصل الثاني
في مادة الأدب العربي
قالت نازك الملائكة :

في دجى الليل العميق
رأسه النشوان ألقوه هشيما
و أراقوا دمه الصافي الكريما
فوق أحجار الطريق

***
و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه
ثم ساروا و نسوه

***
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل يتحداهم شذاها

***
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير إن المجد أقوى

***
ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر

***
وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر التحيل
في خطأ أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العطاش

***
يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر ، و شبابا و خلودا
وجمالا و نقاء

أولا : البناء الفكري :

1. ماهو البعد الدلالي للفظة التالية من خلال سياقها في النص " النشوان" ؟
2. عمن تتحدث الشاعرة في هذه المقطوعة ؟
3. كيف أقدم الطغاة على ارتكاب هذه الجريمة ؟
4. حدد زمان وقوع هذه الجريمة و مكانها ؟ .
5. صف الحالة الشعورية للشاعرة في هذا النص بالتمثيل .
6. ما هو النمط الغالب على النص ؟ علل مبرزا خصائصه .
7. بماذا وصفت الشاعرة المجرمين ؟ لماذا ؟
8. تحدثت الشاعرة في القسم الثاني عن الإعصار فماذا تقصد به ؟ وماذا كان يظن الغاصب الغاشم ؟
9. ما هي مظاهر التجديد في هذه القصيدة ؟
10. ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذه القصيدة ؟

ثانيا : البناء اللغوي :

1. اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة " عارهم ظنوه لن يبقى شذاه "
2. أعرب ما يلي : يا لحمقى
3. قطع الرباعية الأولى و سم البحر ، ثم حدد القافية و نوعها . ماذا تلاحظ ؟




=========


>>>> الرد الثاني :

إليكم اعزائي الاساتذة و الطلبة نموذج لاختبار في مادة الادب العربي للاقسام النهائية
الاختبار الثاني للفصل الثاني
في مادة الأدب العربي
قالت نازك الملائكة :

في دجى الليل العميق
رأسه النشوان ألقوه هشيما
و أراقوا دمه الصافي الكريما
فوق أحجار الطريق

***
و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه
ثم ساروا و نسوه

***
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل يتحداهم شذاها

***
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير إن المجد أقوى

***
ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر

***
وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر التحيل
في خطأ أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العطاش

***
يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر ، و شبابا و خلودا
وجمالا و نقاء

أولا : البناء الفكري :

1. ماهو البعد الدلالي للفظة التالية من خلال سياقها في النص " النشوان" ؟
2. عمن تتحدث الشاعرة في هذه المقطوعة ؟
3. كيف أقدم الطغاة على ارتكاب هذه الجريمة ؟
4. حدد زمان وقوع هذه الجريمة و مكانها ؟ .
5. صف الحالة الشعورية للشاعرة في هذا النص بالتمثيل .
6. ما هو النمط الغالب على النص ؟ علل مبرزا خصائصه .
7. بماذا وصفت الشاعرة المجرمين ؟ لماذا ؟
8. تحدثت الشاعرة في القسم الثاني عن الإعصار فماذا تقصد به ؟ وماذا كان يظن الغاصب الغاشم ؟
9. ما هي مظاهر التجديد في هذه القصيدة ؟
10. ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذه القصيدة ؟

ثانيا : البناء اللغوي :

1. اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة " عارهم ظنوه لن يبقى شذاه "
2. أعرب ما يلي : يا لحمقى
3. قطع الرباعية الأولى و سم البحر ، ثم حدد القافية و نوعها . ماذا تلاحظ ؟










=========


>>>> الرد الثالث :

هل يوجد الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

سكرااااااااااااااااااااا لك

=========


شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا


يعطيكم الصحاااااااااااااااااااااااااااااااا

45+54456+iupouipyuiotuiotuoiuo

اين الحل نحن في امس الحاجة اليه

الرجاء الحل لنص نازك جزاكم الله خيرا . منتظر....

شكرا جزيلا

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااا

من فضلك اين باقي الموضوع ..... التقويم النقدي ^_^


مشكور وهل هناك حل مقترح ........ شكرااا