عنوان الموضوع : سؤال ارجو الدخول بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

في ما يخص مراحل مقال في تصحيح وزاري دايرين مرحلتين فقط و استاذة قاتلي لا خطا يوجد ثلاث مراحل وين راه صح انا مفهمتش
سؤال الثاني ما دور فن المقال في العصر الحديث ارجو من لديه اجابة ان يجيبني و من هم رواده في عصر القديم و ليس الحديث معلومة قد تفيدنا جميعاا ارجو اجابة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

1 خصائص فن المقال شكلا و مضمونا
- 2 دور رجال الإصلاح في ازدهار المقال
65
ما هي المقالة؟؟
تعريف المقالة :
- قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة
سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها
منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
- قطعة مؤلفة ، متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد،
وتعالج موضوعا من الموضوعات على وجه الخصوص.
: هل عرف أدبنا العربي القديم فن المقال؟
في أدبنا العربي القديم عُرف فن يسمى بالفصول والرسائل وهو يقترب من الخصائص العامة لفن
المقال مثل: رسائل عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب، و رسائل الجاحظ، وأبو حيان
التوحيدي في كتابيه) الإمتاع والمؤانسة، وأخلاق الوزيرين(، كما نستطيع أن نجده في تراث الأمم
الأخرى منذ الإغريق والرومان، وفي الكتب الدينية والفلسفية وكتب الحكماء.
ولكن المقالة تنفرد بمميزات خاصة عن فن الفصول والرسائل، فقد تأثر كتّاب المقالة الحديثة
بالاتجاهات السائدة في الآداب الغربية،مما أثرى المقالة بخصائص فنية تجعلها متفردة عن باقي
الأجناس الأدبية الأخرى.
66
ما خصائص المقالة الحديثة:
تميزت المقالة الحديثة بمجموعة من الخصائص، وهي:
-1 أنها تعبير عن وجهة النظر الشخصية، وهذه الميزة هي التي تميزها عن باقي
ضروب الكتابات النثرية.
-2 الإيجاز، والبعد عن التفصيلات المملة، مع إنماء الفكرة وتحديد الهدف.
-3 حسن الاستهلال وبراعة المقطع.
-4 إمتاع القارئ ، وإذا ما انحرفت عن هذه الخاصية أصبحت أي لون آخر من ألوان
الأدب وليست بفن مقالة.
-5 الحرية والانطلاق.
الوحدة والتماسك والتدرج في الانتقال من خاطرة إلى خاطرة أخرى من الخواطر
التي تتجمع حول موضوع المقال.
ما الفرق بين المقال قديما و حديثا؟
تمهيد : 1- المقال قديما : عرف المقال في أدبنا القديم دون أن يعرف اسمه لأن المصطلح مستحدث وتعود بداية الكتابة
فيه إلى العصر الأموي حين كان مؤس من الكتابة العربية عبد الحميد الكاتب يكتب نصوص
هي أشبه بالمقال المعاصر كما يجد القارئ ما يشبهه في كتب من عصره وتلاه من أدباء وعلماء
في ظل الدولتين الأموية والعباسية واشهرهم عبد الله بن المقفع صاحب الكتابين . * الأدب الكبير والأدب الصغير . * والجاحظ صاحب البيان والتبيين وابن الهيثم صاحب النظائر . ومعلوم أن عبد الحميد الكاتب هو مخلص الأدب العربي من الصنعة البالغة وقد تجلي هذا في
المقالات المذكورة سابقا وتلاه في هذا العمل عبد الله بن المقفع ثم غيره .
67
ومع هذا ف ن مقالاتهم مختلفة عن مقال عصرنا بالطول البالغ وبروز المحسنات فبه وإن كانت قد
اتفقة معه في وحدة الفكرة وترابط المعاني في الغالب وسيرها في منهج علمي واستنادها على
الأدلة المقنعة . والملحوظ أن العصر العباسي يشهد ببلوغ المقال قمة الرقي الفني وما إن حل العصر التركي حتى
سقط في التكلف من جديد و أثقلته المحسنات وغريب الكلام مستثقله القارئ وصارت هذه
السمة العامة بما كان يكتب في ذلك العصر ويستثنى منها ما تركه كبار الكتاب كابن خلدون مثلا
2- المقال حديثا : راج المقال في عصرنا برواج الصحافة التي جعلته في متناول الجميع وكانت أولها صحيفة الوقائع
في مصر سنة 1828 ومعاصرتها حدائق الأخبار الصادرة في لبنان في نف السنة والملحوظ أن
كتاب المقالة قد أخذوا قالبه الفني عن الغربيين ولكن أسلبهم كان متأثرا بأسلوب سابقيهم يظهر
عليه التكلف فلم يستسغه القارئ وراح الكتاب يحسنونه عبر المراحل الثلاث كان رائد أولها
رافع رفاعة الطهطاوي الذي خنق أسلوبها . وتزعم الثانية رواد حركة الإصلاح إبراهيم الميلحي
وفي الثالثة برز رواد النهضة الأدبية والفكر الذين بلغو بالمقابل قمة الجودة الفنية وطرقوا به
جميع أبواب الأدب والفكر والثقافة بعدما كان في السابق مركز على السياسة أكثر ومن أشهرهم : * أحمد أمين * طه حسين * العقاد * الإبراهيمي .... وقد جمعة مقالات بعضهم في كتب تشهد ما بلغته من تطور ومنها * حديث الأربعاء للكاتب طه
حسين .. * وعيون البصائر للإبراهيمي * وحي القلم لمصطفي صادق الرافعي .
ما هي الأطوار التي مر بها فن المقال ؟
68
– يف رصعلا ثيدحلا
: لم يتطور فن المقال ويصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن مر بمراحل
المرحلة الأولى "" يمثلها كتاب الصحف الرسمية **الوقائع المصرية ** وادي النيل ** رفاعة
رافع الطهطاوي . و ميخائيل عبد السيد . وكانت أساليب مقالاتهم اقرب إلى أساليب عصر
الضعف حافلة بالسجع والزخرف اللفظي. ركزوا فيها على الأحوال الاجتماعية السياسية
- المرحلة الثانية : عكست مقالات هذه المرحلة اهتمامات الجماهير بمختلف فئاتها بتأثير
من حركة الإصلاح التي قادها * جمال الدين الأفغاني * و * محمد عبده * وبعد هما *ابن
بادي والبشير الإبراهيمي ** . حيث بدأت المقالات تتخلص تدريجيا من قيود السجع والصنعة
اللفظية وتعطي للأسلوب صبغة يفهمها الجميع
المرحلة الثالثة : ظهرت طلائع المدرسة الصحفية الحديثة التي نشأت في ظل الاحتلال
الأوربي وتأثرت بالنزعات الحزبية يمثل هذه المرحلة **الرافعي * و الكواكبي *طه حسين *العقاد
* وغيرهم ممن قادوا الحركة الأدبية والفكرية والاجتماعية . وهنا تحررت المقالة من قيود
الصنعة فصارت حرة طليقة سهلة تهتم بالمعنى دون أن تهمل المبنى
المرحلة الرابعة : يمثلها أدباء اخذوا بحظ وافر من الثقافة الغربية في فترة استقام فيها أسلوب
التعبير العربي . فنزعت المقالة إلى التحرر من كل قيد وتوخي المعاني الدقيقة والعبارات
السهلة حسب مقتضيات الموضوع يمثل هذه الفترة أدباء المهجر *جبران* و *ميخائيل نعيمة
* ثم العقاد* وطه حسين * والزيات* ومي زيادة *وهي فترة كثرت فيها الصحافة التي تبارى على
صفحاتها عمالقة الأدب وتركوا بصماتهم على الحياة الأدبية والفكرية معا
أما في الجزائر فقد ظهر المقال قبيل الحرب العالمية الأولى وعرف ازدهارا بين الحربين على يد
رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين **ابن بادي *الإبراهيمي * العربي تبسي* مبار،
الميلي * واحمد سحنون *.
69
ما هي عناصر المقالة ؟
– تنقسم المقالة إلى ثلاثة عناصر هي:
- 1 التمهيد وفيه يوجز الكاتب عناصر موضوعه
- 2 العرض يتناول فيه العناصر بالتفصيل
- 3 الخاتمة وفيها ينتهي الكاتب إلى النتيجة التي يريد الوصول إليها
ما هي أنواع المقالات
المقالة الأدبية : يلجا الكتاب في هذا النوع من المقالات إلى أسلوب خاص يصورون فيه
مشاعرهم وانفعالاتهم نحو الأحداث والأشياء ولكل أديب وجهة نظر فيما يحدث حوله
يتناول الحديث عنها لا لغرض سياسي أو اجتماعي وإنما من اجل إبراز قيم جمالية وفنية
دون مراعاة للموضوعية أو مطابقة الواقع .
تمتاز ب..**استعمال أسلوب الإطناب
* استخدام الخيال المولد للصور المعبرة عن العاطفة.
*استخدام العبارات الجزلة والألفاظ المعبرة الموحية .
*عمق الأفكار ووضوحها.
* سلامة اللغة وصحتها
– المقالة النقدية * ترتبط بالأدب فتحلله وتقومه فتذكر ما فيه من ايجابيات وسلبيات
تتناول ديوان شعر أو قصة أو قصيدة أو أي عمل أدبي آخر. وللمقالة النقدية جانبان :
احدهما موضوعي وهذا عندما يستخدم الناقد عرض نظرية نقدية. والآخر ذاتي عندما يصدر
عن الناقد انطباع خاص عن الأديب
-المقالة السياسية : دعت إليها ظروف الوطن العربي وما يعانيه من حيف وجور واستعمار
وبالتالي ظهور الحركات التحررية التي دافعت عن الشعوب ا لمضطهدة من روادها
70
الكواكبي. امتازت * بالبعد عن التكلف *سهولة الألفاظ ووضوح الأفكار *ذكر البراهين
والحجج
– المقالة الاجتماعية : تنوعت مشاكل الأمة العربية من التأخر الاقتصادي والخلقي والمعنوي
إلى مشاكل الفقر والبطالة والأسرة والمرأة والشباب… وامتازت * بجلاء الفكرة * وبساطة
التعبير.* من روادها الرافعي’ البشير الإبراهيمي .
- المقالة العلمية : تعالج مختلف شؤون العلم من كتابها احمد زكي واحمد
أمين . – * تعتمد على الوضوح والمنطق * تبتعد عن الخيال والعواطف.* تعتمد
على المصطلحات العلمية والأرقام .*
مما سبق نخلص إلى النقال التالية :
المقال مرتبط بظهور الصحافة. وبالتالي فهو فن مستحدث عند العرب. ومن عوامل ازدهاره
اهتمام الأدباء والمفكرين. وانتشار الطباعة والصحافة المتنوعة . والمقالة أنواع * أدبية* نقدية
*علمية *اجتماعية…الخ. لكل نوع خصائصه التي تميزه عن غيره. ولها خصائص مشتركة *
مقدمة* عرض* وخاتمة * قصر الحجم *
ما هي خصائص أسلوب الشيخ الإبراهيمي ؟
خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي :
يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل . - عبارات قوية واضحة لا غموض فيها . - الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها . - أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية .
- الميل إلى استعمال التوكيد و الاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
71
مثال عن نص لطه حسن :من أجل استنبال خصاص أسلوبه
قال طه حسين : الشعوب لاتعيش هذه الأيام بالتهريج،ولا ترقى باللعب،ولا تنهض بأعباء الحياة وهي نائمة كاليقظة
ويقظة كالنائمة . والحضارة التي تلائم الحياة الحديثة شيء متكامل لايمكن أن يؤخذ بعضه ويتر،
بعضه الأخر ،وإنما يؤخذ كله أو يتر، كله.فاللذين يأخذونه كله هم الدين يحيون ويرقون ويفرضون
أنفسهم على الزمان وعلى غيرهم من الناس واللذين يتركونه كله وياخدون بعضه ويتركون بعضه
الأخر هم الذين يموتون أو يخملون ،ويتعرضون للاستذلال والاستغلال ويطمعون الناس في
أنفسهم ووطنهم ومرافقهم كلها . وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام ،لكن الشعوب الجديرة بهذا الاسم تجد
في صلاح هذه النقائص وهذه الآثام تنقية للحياة الإنسانية من كل شائبة تنقص قدرها . ف ذا دعونا إلى الأخذ بأسباب الحضارة الحديثة كاملة فنحن لاندعو إلى الأخذ بما فيها من
النقائص والآثام .وسبيل هذا الإصلاح إنما هو أن يعرف الإنسان حقائق الفن الجميل وحقائق
الأدب الرفيع معرفة لاتقتصر على طائفة خاصة من الناس ،بل تعم الشعب كله،ليتقارب أبناؤه في
الفهم والذوق والشعور ،ولا يمتاز الممتازون منهم إلا بالجد والكد في سبيل الخدمة العامة وفي
سبيل إسعاد الناس والجهل لا يسعد أحدا ،وجفاء الطبع وغلظ الذوق لايسعدان احدا ، وليست
سعادة الناس في أن يجدوا في يسر ما يحتاجون إليه من الغذاء والكساء وصحة الأجسام .إنما
هي أن يجدوا هذه الأشياء في يسر ،ويجدوا معها صحة النفوس وذكاء القلوب ونقاء الضمائر
،وصفاء الأذواق وسماحة الأخلاق
المطلوب : استنبط خصائص أسلوب طه حسين عامة و من هذا المص خاصة:
* الاعتماد على الوضوح
أفكاره واضحة لا تعقيد فيها لا تتطلب بذل جهد لفهمها فهي تدر، بيسر وسهولة
* الاعتماد على الترتيب الترتيب
أفكاره مرتبة ترتيبا منطقيا حيث بين في مستهل النص أن الشعوب ترقى بالوعي والجد والحضارة
72
الحديثة الغربية هي غداء هدا الرقي فيجب أن نقبل عليها وإذا كان هنا، نقائص نغربلها وأخيرا
دعا إلى ضرورة أن يكون هنا، توازن بين أفراد الشعب فالفن والأدب متاح للجميع
*الاعتماد على الجدة
أفكاره جديدة لأنه يدعو إلى الأخذ بالحضارة الغربية كاملة غير منقوصة وكذلك يدعو الى الاتزان
بين أفراد الشعب حتى تعم السعادة والرخاء . أفكاره مقنعة إلا أننا لا نوافقه حينما يدعو إلى اخذ الحضارة الغربية كاملة وبعدها إصلاح ما بها
من نقائص لأنه من المفروض على الإنسان العاقل أن ينتزع الشوائب والنقائص والسلبيات قبل
أن يأخذ الحضارة كاملة . -1 السهولة والأناقة والوضوح : فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *السماحة الأذواق اليسر الجد الكد
يسعد جفاء الطبع …* -2 التكرار : قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها من ذلك قوله*في سبيل إسعاد الناس والجهل لا يسعد
أحدا وجفاء الطبع وغلظ الذوق لا يسعدان أحدا وليست سعادة الناس*وهذا التكرار يضفي على
النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النف . أطلق النقاد على أسلوب طه حسين أسلوب التصوير المتتابع فهو يقدم أفكاره في مشاهد متتابعة
ويصور بالألفاظ والعبارات
-3 اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر * وفي
الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام . -4 أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل
الطباق يؤخذ ويتر، يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب . السجع صفاء الأذواق وسماحة الأخلاق والجناس الناقص في الاستغلال والاستذلال
لم يستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا
نائمة كاليقظة * تشبيه هدفه توضيح الفكرة *صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية .
__

=========


>>>> الرد الثاني :

لا ماشي هادو راني نحوس على دور فن المقال في عصر الحديث 86 مشاهد و لا رد

=========


>>>> الرد الثالث :

آ ختي انا عندي
تعريف المقال
اهم عوامل ظهور المقال في العصر الحديث
انواعه
خصائص فن المقال
ابرز رواده


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========