عنوان الموضوع : من فضلك يا*tercha* لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
بليز اخي تساعدني في الفلسفة انا والله مجتهدةو وحابة انجح بس ماني فاهمة كيف اركب مقالة وكيف احفظ المقالات بحيث ان ماانساها
وكيفاه نسهل الطريقة في الحفظ
انتظر ردك











>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

https://www.djelfa.info/vb/attachment...1&d=1288904436

=========


>>>> الرد الثاني :

وهاي حوليات في الفلسفة ياريت تجيبلي حلها

=========


>>>> الرد الثالث :

اختي الفاكر


في انتظار ان يجيبكم الاستاذ ترشة


أرجو أن تتقبلي نصائحي عن صدر رحب


1 - المنتدى بكل طاقمه يعمل على خدمة متطلبات الطلبة من كل المستويات و في جميع الشعب
2 - قسم الفلسفة بكل اساتذته على رأسهم الاستاذ القدير ترشة يعمل بالإمداد اليومي بكل ما جاد فكرهو لو قمتي بتصفح القسم بمواضيعه سواء الثابتة منها او المتجددة بشكل يومي سوف تجدين كل ما تريدينه ... كنت في شعبة علمية ، أو شعبة ادبية ، او تقنية حتى .

كما ان الدرس الفلسفي أو حتى تطبيقاته لا يحل بالحفظ يا فاكر

و إنما الطالب يكتسب المعلومة الفلسفية وهو يبحث عنها بمنهجية صحيحة ... وهو يسير الهوينة بتتالي منتظم يمكن ان نلخصه في نقاط آتية نرجو ان تفيدكم :
1 - الدرس الفلسفي هو المادة المعرفية : فهمه الجيد؛ يمعني مدى استيعاب العقل لمعلوماته ... سيكون مادة دسمة نصنع بها تطبيقاتنا مهما كانت طريقتها ( جدلية ، مقارنة ، استقصاء بالوضع ، استقصاء بالرفع ، تحليل نص فلسفي )

2 - علينا ان نخصص كراس خاص لمراجعة مادة الفلسفة من دون كراس الاستاذ نجمع فيه المعلومات الكافية عن الدرس سواء من الدرس المقدم داخل الثانوية للطلبة المتمدرسين ، او من الدرس الملخص من طرف دروس المراسلة إذا كان الطالب حر ، ضفي إلى ذلك معلومات الكتاب المدرسي بدروسه ونصوصه ، او حتى الكتب الخارجية المتاكد من جودتها مع صحة معلوماتها ، ثم الاعتماد على معلومات المنتديات بنصائح استاذتها للطلبة الذين يتقنون فنون الخطاب الالكتروني

3 - بعد العملية الجيدة لاستجماع المعلومات نبدأ بعملية المراجعة لكا درس على حدى

فمثلا كنت طالبة تنتمين إلى شعبة آداب و فلسفة
تبدئين بمراجعة
الإشكالية الأولى " إدرام العالم الخارجي"
و بالضبط درسه الاول مشكلة " الإحساس و الإدراك "


فأنت أمام مجموعة من المراحل


أ - المرحلة المفاهمية: و هي عملية جمع التعريفات التي تتصف بانها منطقية و صحيحة " جامعة مانعة " ومن الأحسن اختيار تعريفات المعاجم الفلسفية المعاصرة سواء كانت عربية او كانت غربية....مثلا نعتمد تعريف الفيلسوف الفرنسي " اندري لالاند " او المفكر العربي" جميل صليبا" او علينا ان نكون مفهوم صحيح عن المصطلحات الرئيسية لدرس الإحساس و الإدراك كما يدركها عقلنا وبطريقتنا الخاصة .
مثلا يمكن ان نعتمد تعريفات الإحساس و الإدراك التالية


الإحساس : هو عملية أولية بسيطة والحواس هي الأداة الوحيدة التي تربط الكائن الحي بالعالم الخارجي و بها تحصل المعرفة ويتم التكيف
الإدراك : حصول صورة الشيء في العقل ، سواء كان ذلك الشيء مجردا أو ماديا ،جزئيا أو كليا ، حاضرا أو غائبا . أو كما عرفه أندري لالاند :« الإدراك هو الفعل الذي ينظم به الفرد إحساساته الحاضرة ، و يفسرها و يكملها بصور وذكريات ، مبعدا عنها بقدر الإمكان طابعها الانفعالي أو الحركي ، مقابلا نفسه بشيء يحكم عليه تلقائيا بأنه متميز عنه ، وواقعي و معروف لديه »
إذا كنت من الذين لا يستطيعون الحفظ كوني مفهوما سهلا صحيحا خاصا بك من مجرد المراجعة هذه سيترسخ التعريفين في ذهنك

كل هذه المرحلة نحتاجها لنشكل بها المقدمات التي نعتمدها في برنامج الفلسفة ( جدلية ، مقارنة ، استقصاء بالوضع ، استقصاء بالرفع ، تحليل نص فلسفي )

إنظري معي هذا الرابط وهي مجموعة من المقالات قدمها الاستاذ الكريم خليفة كهدية رائعة للمنتدى ، و تأملي معي المفدمات التي اعتمدها الاستاذ خاصة في المقالات المحلولة بالطريقة الجدلية ؛ كلها تمهيدات تعتمد على تعريفات معروفة او مفاهيم صحيحة قد كونها الاستاذ بنفسه



كما لا ننسى المتعلقات الاخرى للدرس - اي درس كان - ليس بالضرورة الاحساس و الادراك فيمكن ان توجد : شروط - انواع - خصائص - عوامل - او ذكر طبيعة العلاقة بين الموضوعين نميز بها الفروق الموجودة بين الموضوعين مثل الأحساس و الادراك - الذاكرة و الخيال - اللغة و الفكر - العادة و الإرادة
ب - مرحلة جمع الاقوال المتعلقة بالفلاسفة أوالمفكرين او علماء النفس أو علماء البيولوجيا او رياضيين حسب طبيعة الدرس و المجال المعرفي الذي تنتمي إليه . ونجدها في المصادر التي ذكرناها من قبل ونخصص بالذكر في النصوص الفلسفية الموجودة في الكتاب المدرسي او في كتب الفلاسفة او تبحثون عنها في النات
كما علينا أن نكتب الامثلة التي اعتمدها الفلاسفة او اتخذناها من حياتنا اليومية و اكيد تكون صحيحة فوق واحد مع مثال واحد في مقال يعطي للتلميذ نقطته الكاملة في البكالوريا

انظري معي هذا الرابط الخطة المعتمدة في التصحيح البكالوريا






ستتعرفين لماذا نصحنا بتجميع الأقوال مع الامثلة


ج - مرحلة تلخيص النظريات ( وهي اهم مرحلة )

نقوم فيها بتلخيص النظريات الموجودة في كل برنامج الفلسفة الخاص بكل شعبة باتباع الخطة التالية :
كل نظرية تتالف من موقف و حجج في موضوع معين



فالموقف هو المعبر عن الفكرة المعتمدة من طرف بعض الفلاسفة ( لانه ليس هناك اتفاق حول اجابات الفلسفة و موقفها ذاتي غير موضوعي ) وقد يتفق هؤلاء بحكم انتمائهم إلى مذهب معرفي واحد او مدارس نفسية واحدة أيضا . نذكرهم مجتمعين مثلا ( ديكارت ، كانط ، آلان ...) في التظرية الكلاسكية اجتمعوا على ان اساس المعرفة هو الإدراك وليس الاحساس فهذا هو موقفهم وهم الفلاسفة الذين ينتمون لهذه النظرية

مثال انظري هذا التلخيص عن نظرية موقف

النظرية العقلية : يرى أنصار النزعة العقلية أمثال الفرنسيان ديكارت و ألان و الفيلسوف الايرلندي باركلي والألماني كانط ( هؤلاء هم الفلسفة كلهم ينتمون إلى مذهب معرفي واحد وهو المذهب العقلاني)، إن الإدراك عملية عقلية ذاتية لا دخل للموضوع المدرك فيها ، حيث إن إدراك الشيء ذي أبعاد يتم بواسطة أحكام عقلية نصدرها عند تفسير المعطيات الحسية ، لذلك فالإدراك نشاط عقلي تساهم فيه عمليات و وظائف عقلية عليا من تذكر وتخيل وذكاء وذاكرة وكذا دور الخبرة السابقة ... ومعنى هذا إن أنصار النظرية العقلية يميزون تمييزا قاطعا بين الإحساس و الإدراك .

أما الحجج وهي أيضا مطالب بها التلميذ في البكالوريا لهذا يجتهد في البحث عنها و يتأكد من صحتها سواء بسؤال الاستاذ أو اقتطافها من كتاب النصوص المدرسي وحذاري من الكتب الخارجية او العودة إلى الكتاب الموجودة فيه هذه النصوص وهي موجودة بوفرة في النات يمكن تحميلها وقد ساهم الاستاذ ترشة على تحميلها لكم في المنتدى مرارا
كما لا ننسى نوع الحجة
فإذا كان فيلسوفا فهو يعتمد أساسا الحجج العقلية مع الرياضي
أو الحجج الواقعية المقتطفة من التجربة الشعورية للفيلسوف بذاته
أما إذا كان عالما مثل علماء النفس او علماء الاجتماع او علماء الفيزيولوجيا او البيولوجيا أو الفيزيائيين ، ... الخ فيعتمد الحجج العقلية ايضا مع الحجج التجريبية أكثر وهذا حسب الدرس المتطرق إليه و طبيعته سواء ينتمي إلى العلوم الإنسانية أو العلوم التجريبية

أنظري معي هذا التلخيص الخاص بالحجج التابعة للنظرية العقلية في جرس الاحساس و الادراك


الحجج : يبدأ ديكارت بتدجيج رؤياه العقلانية بتصريحه أن الإحساس حادثة فيزيولوجية بسيطة أو معرفة أولية مباشرة بينما الإدراك حادثة نفسية معقدة تنطوي على إحساسات مختلفة و عمليات عقلية متعددة من تذكر و تخيل و تأمل و غيرها لذا يقول :" لا بد من التسليم بأنه ليس من مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع ، و إنما الذي يدركها ذهني وحده ...و إذن فأنا أدرك بما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني " ويؤكد ذلك ، ما ذهب إليه ( ألان ) في إدراك المكعب ، فنحن عندما نرى الشكل نحكم عليه مباشرة بأنه مكعب ، بالرغم أننا لا نرى إلا ثلاثة أوجه وتسعة أضلاع ، في حين إن للمكعب ستة وجوه و أثنى عشرة ضلعا ، لأننا نعلم عن طريق الخبرة السابقة أننا إذا أدرنــا المكعب فسنرى الأوجه و الأضلاع التي لا نراه الآن ، ونحكم الآن بوجودها ، لذلك فإدراك المكعب لا يخضع لمعطيات الحواس ، بل لنشاط الذهن و أحكامه ، ولولا هذا الحكم العقلي لا يمكننا الوصول إلى معرفة المكعب من مجرد الإحساس .

ويؤكد ( باركلي ) ، أن الأكمه ( الأعمى ) إذا استعاد بصره بعد عملية جراحية فستبدو له الأشياء لاصقة بعينيه ويخطئ في تقدير المسافات و الأبعاد ، لأنه ليس لديه فكرة ذهنية أو خبرة مسبقة بالمسافات و الأبعاد . وبعد عشرين (20) سنة أكدت أعمال الجرّاح الانجليزي "شزلندن" ذلك .
وحالة الأكمه تماثل حالة الصبي في مرحلة اللاتمايز ، فلا يميز بين يديه والعالم الخارجي ، ويمد يديه لتناول الأشياء البعيدة ، لأنه يخطئ – أيضا – في تقدير المسافات لانعدام الخبرة السابقة لديه .
أما ( كانط ) فيؤكد أن العين لا تنقل نتيجة الإحساس إلا بعدين من الأبعاد هما الطول والعرض عند رؤية صورة آو منظر مثلا ، ورغم ذلك ندرك بعدا ثالثا وهو العمق إدراكا عقليا ، فالعمق كبعد ليس معطى حسي بل حكم عقلي .
هذا ، وتؤكد الملاحظة البسيطة والتجربة الخاصة ، إننا نحكم على الأشياء على حقيقتها وليس حسب ما تنقله لنا الحواس ، فندرك مثلا العصا في بركة ماء مستقيمة رغم أن الإحساس البصري ينقلها لنا منكسرة ، و يٌبدي لنا الإحساس الشمس و كأنها كرة صغيرة و نحكم عليها – برغم ذلك – إنها اكبر من الأرض .
كما تتدخل في عملية الإدراك جملة من العوامل المتعلقة بالذات المٌدرِكة ؛ منها عمل التوقع ، حيث ندرك الموضوعات كما نتوقع أن تكون وحينما يغيب هذا العامل يصعب علينا إدراك الموضوع ، فقد يحدث مثلا أن نرى إنسانا نعرفه لكننا لا ندركه بسهولة ، لأننا لم نتوقع الالتقاء به . وللاهتمام والرغبة والميل دروا هاما في الإدراك ، فالموضوعات التي نهتم بها ونرغب فيها و نميل إليها يسهل علينا إدراكها أكثر من تلك البعيدة عن اهتماماتنا ورغباتنا و ميولاتنا . كما أن للتعود دورا لا يقل عن دور العوامل السابقة ، فالعربي مثلا في الغالب يدرك الأشياء من اليمين إلى اليسار لتعوده على الكتابة بهذا الشكل ولتعوده على البدء دائما من اليمين ، بعكس الأوربي الذي يدرك من اليسار إلى اليمين . ثم انه لا يمكن تجاهل عاملي السن والمستوى الثقافي والتعليمي ، فإدراك الراشد للأشياء يختلف عن إدراك الصبي لها ، وإدراك المتعلم أو المثقف يختلف بطبيعة الحال عن إدراك الجاهل . وفي الأخير يتأثر الإدراك بالحالة النفسية الدائمة أو المؤقتة ، فإدراك الشخص المتفاءل لموضوع ما يختلف عن إدراك المتشاءم له .





أما مرحلة النقد فنرجئها إلى مرحلة أخرى سندرجها في دروس مع كل ما سبق شرحه من قبل



و اخيرا علينا ان نؤكد شيئا مهما

ان الدراس للفلسفة هو كائن عاقل وهو أهم جوهر يمتلكه الإنسان
فهو به يستطيع ان يخزن معلومات بنظرات خاطفة و مراجعة جيدة وذاكرته بشكل تلقائب كل شيء تسمعه سواء في القسم ، و المراجعة الفردية الجيدة ، ضف وهذاهو الاهم عندنا لم يخلقنا الله ببغاء و إنما استخلفنا في أرضه فزودنا بمجموعة من القدرات الرائعة يا رب نستخدم فيها 7 بالمائة منها

كما يجب على الدراس ان يستفيد من هذه الدروس نفسها خاصة درس الاحساس و الادراك وما يليه و سيلاحظ مدى الاستخدام الجيد للعوامل المتوصل لها من طرف الفلاسفة و علماء النفس سوف يتعلم طريقة التعلم الجيدة لمراجعة الدروس بشكل جيد
فالإنسان هو يحس ، يسمع ، يدرك ، يتكذر ، يتخيل ، يخزن ، يفسر، يشرح ، يفكر فهو يقوم بكل هذه العمليات في ظرف زماني جد قصير يحسب بلحظات خاطفة تفوق الة التصوير والة النسخ مهما كانت أكثر تقننة قالانسان يخطفها
و الدرس أصلا موجود إذا عرف الطالب كيف يراجعه


أكيد سوف تقويلن نحن نعمل كل هذا لكي ندرس الفلسفة و ليس ان نحفظ المقالات
كل التفاصيل سوف نلتزم بشرحها لكم

نسألكم الدعوة لنا بالتوفيق لكي نوافيكم بكل ما جاده الله علينا


تقبلي تحيات الأستاذة عيسى فاطمة




=========


>>>> الرد الرابع :

والله مااعرف كيف اشكرك يااستاذتي الغالية والله انا محتاجة ديما مين يدرسني ويفهمني هيك
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
ياريت لو تسمتري في تدعمي وتفهميني في دروس هيك وتعطينا مقولات وحجج للدرس باذن الله راح يتحسن مستواي
المشكلة ان افهم في القسم بس بعدين لم اجي اركب مقالة القى نفسي نسيت كل شيوالحفظ كتير والوقت مايكفي واضلا عقلي ماعاد يتحمل
لوبدك اعطيك *****ي اوايمايلي عشان نتواصل
انتظر ردك على احر م نالجمر

=========


>>>> الرد الخامس :

أنا بانتظار إميلكم أو ال*****



الاستاذة عيسى فاطمة

=========


الايمايل غير مسموح ماذا افعل
انتظر ردك


تركت لكم رسالة على الياهو



الاستاذة عيسى فاطمة

مافهمت اي ياهو