عنوان الموضوع : لمن لا يعرف الفلسفة هذه نبذة عنها بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الدرس الاولنبذة تاريخية فلسفية r ولادة الفكر البشرىr ولادة الفكر الفلسفىr تيارات الشك و السفسطة r القرون الوسطى r الفجر الجديدr المدرسة المشائية والاشراقيّة والحكمة المتعاليةrفكِّر و أجب(12)
--------------------------------------------------------------------------------
ولادة الفكر البشري:لازم التفكير وجود الانسان منذ نعومة اظفاره الى يومنا هذا، و ترك آثاراً مهمّة فى حياته حيث خلق انعطافات و تحولات مهمّة فى مسار حركته، و طوَّر اسلوب تعامله مع محيطه على مختلف الميادين و الصُعد.و بهذا اختلفت حياة الانسان المتطورة عن حياة الحيوان بقوالبها الجاهزة و الجامدة، فكم تجد الفارق واضحا بين بيوت الإنسان التى كانت فى حدود الكهوف و المغارات و التى تطورت الى عمارات ناطحات للسحاب، و بين بيوت النحل السداسية ذات الاشكال الجامدة التى لم يكتب لها تغيير منذ ان وجد هذا الحيوان ولحد الآن.ولادة الفكر الفلسفي:والفكر الفلسفى الذى أثارته و أفرزته تساؤلات الانسان عن الكون و الحياة، و المبدأ و المعاد، كان احد المحاور الفكرية التى استقطب اهتمام البشر من لدن آدم و لحدِّ الآن، و دفعه صوب التأمل و النظر، و من ثم نحو الإبداع و الابتكار في هذا المجال، و قد كان لحكماء الفرس واليونان قصب السبق فى ذلك على بقية الامم وكان ذلك قبل الميلاد بعدة قرون حيث طفحت على سطح مناظراتهم و (13)
--------------------------------------------------------------------------------
تأملاتهم الفلسفية العديد من الآراء و النظريات، التى كان يسودها الاتزان تارة و التهافت و التضارب تارة أُخري، و فى ذات الوقت النمو و الثراء بفعل التلاقح الفكرى الحر الذى وفّرَ أجواء خصبة لذلك.تيارات الشك و السفسطة:و فى ظل هذه الظروف برزت تيارات الشك و السفسطة و احتلّت مساحة واسعة من التفكير الفلسفي، بعد أن احتل أربابها و هم السوفسطائيون، منابر التعليم و الخطابة و المحاماة، و انكروا حقائق الاشياء و وجودها الخارجي، فانعكس ذلك على أذهان الناس و خلق عندهم بلبلة ذهنية و شكاًبكل حقيقة مهما كان طابعها، و كان ذلك فى القرن الخامس قبل الميلاد.و لم يستمر الوضع على هذا الحال حيث تصدى سقراط لعلاج الموقف بقوة، و تبعه على ذلك افلاطون، و تلاهما ارسطو طاليس الذى اسّس قواعد الاستدلال و التفكير الصحيح فى علم المنطق، حيث كشف عن زيف السفسطة و مغالطتها و منزلقاتها التى أودت بالتفكير الانسانى الى الهاوية. و بذلك تربع اليقين علي عرشه، و عادت مياه الحقيقة الى مجاريها و تلاشت تيارات الشك والانكار، و على هذا المنوال استمر الحال حتى بعد رحيل العمالقة الثلاثة؛ سقراط و افلاطون و ارسطو، حيث استمر تلامذتهم فى ترويج افكارهم، فدفعوا عجلة اليقين الي امام.الا ان مكانة هؤلاء أخذت بالتهاوى بين الناس بمرور الزمان، فتقلص دورهم و قلّت أهميتهم، فشدّوا رحالهم الى الاسكندرية، لتكون محطة جديدة لنشر (14)
--------------------------------------------------------------------------------
أفكارهم و تداول معارفهم و استمروا على هذا المنوال حتى القرن الرابع بعد الميلاد.القرون الوسطي:و فى هذه الفترة اعتنق امبراطورُ الروم المسيحيةَ، و تبنّى أفكارها باعتبارها آراء الدولة الرسمية، إلا أنه فى ذات الوقت فتح امام العلماء أبواب النقد لطرح آراءهم و وجهات نظرهم، و على أثر ذلك تدهورت الاوضاع و تفاقمت الامور بفعل التعارض و التضارب فى وجهات النظر بين الكنيسة و العلماء مما دفع الأمبراطور (جستنيان) الى اصدار أوامره بغلق المراكز العلمية و الجامعات و المعاهد الفكرية، و تعطيل المدارس فى أثينا و الاسكندرية، ففر العلماء خوفا من البطش و التصفية الجسدية، وحينها انطفيء مشعل العلم و انتكست راية المعرفة، ومنها دخلت اوربا فى عصورها المظلمة، والتى تسمى أيضا بالقرون الوسطي، حيث استغرقت الف عام من الزمان، و على نحو التحديد من أوائل القرن السادس بعد الميلاد و انتهاءً بالقرن الخامس عشر بعد الميلاد و امتازت هذه الفترة باستيلاء الكنيسة على المراكز العلمية استيلاءً تاماً؛ فكانت المباحث العلمية و الفلسفية تفرضها الكنيسة على انها تعاليم دينية لاتقبل النقاش.(15)
--------------------------------------------------------------------------------
الفجر الجديد: و فى هذه الفترة بالذات ازدهرت الحركة العلمية فى شبه الجزيرة العربية بفضل نور الاسلام، الذى ولد هناك فى تلك الفترة و قد اضاء كل شيء، و بدت حينها حركة علمية تنشط و تتفاعل و تتلاقح و تنمو بفضل ما حث عليه الدين الاسلامي من طلب العلم من المهد الى اللحد، حتّى ولو كلف ذلك خوض اللجج و سفك المهج، و حتى و لو كان فى الصين، و بالفعل فقد برع المسلمون فى جميع حقول العلم و المعرفة، و من جملتها الحقل الفلسفي، فترجموا كتب اليونانيين و الرومانيين و الايرانيين الى اللغةالعربية، وانهمك آخرون كالفارابي(1) فيتبيان و شرح افكار افلاطون(2) و ارسطو(3)، و تبعه على ذلك ابن سينا(4) حيثُ سلط
--------------------------------------------------------------------------------
1. الفارابي: (ابونصرمحمد) (ت 950 م) فيلسوف لامع. ولد فى فاراب «تركستان» و درس فى بغداد و حران و اقام فى حلب فى بلاط سيف الدولة الهمدانى و توفّى فى دمشق، لقب بالمعلم الثاني، من مؤلفاته كتاب «الموسيقى الكبير»، «السياسة المدنية» «رسالة فصوص الحكم».
2. افلاطون «plato»: (428 ـ 347 ق.م) فيلسوف يونانى يُعَدّ من مشاهير فلاسفة العالم، ولد فى اثينا من اسرة عريقة فى المجد، بدأ اول دراسته بالرسم، ثم نظم الشعر، تتلمذ فى سن العشرين على يد سقراط الذى كان له الدور الاكبر فى نشأته الفلسفية.
3. ارسطو «Arostotet» (384 ـ 322 ق.م) مربى الاسكندر و من كبار فلاسفة اليونان، مؤسس فلسفة المشائين، من مؤلفاته: «المقولات» ، «الجدل» ، «الخطابة» ، «السياسة» ، «كتاب مابعد الطبيعة»، اثر فى الفكر العربى و من اول من ترجم مؤلفاتهِ، اسحاق ابن حنين.
4. ابو على بن سينا: «384 ـ 427 ه» ولد فى أقشنة قرب بخارى و توفى فى همدان، عُرِف بالشيخ الرئيس و كان عالماً لامعاً و عملاقاً كبيراً حيث ضرب فى كل فن بسهم وتجلى فيه نبوغه، ففى مضمار الفلسفة فيلسوف مبدع، بلغت الفسلفة المشائية على يده القمة، و فى مضمار الطب طبيب ماهر و حاذق، الّف كتاب «القانون» الذى لم يزل يُدَّرس فى الجامعات العلمية عبرقرون، كما و انه عرف استاذاً لامعاً فى الرياضيات و الهيئة.(16)
--------------------------------------------------------------------------------
الضوء على فلسفة و منطق ارسطو و بذلك ظهرت المدرسة المشائية فى بلادنا الاسلامية.و فى اواسط القرن السادس الهجري، شرح الشيخ شهابالدين السهروردي(1) افكار افلاطون بعد ان هواها و دافع عنها، و بذلك أسس الفلسفة الاشراقية في بلادنا الاسلامية و نقد الفلسفة المشائيّة.و فى مطلع القرن الحادى عشر الهجري، ظهر صدرالمتألهين الشيرازي(2) بآراء و افكار فلسفية جديدة على ضوء القرآن و كلمات الرسول صلياللهعليهوآله و أهلالبيت الطاهرين عليهمالسلام ، و اسماها بالحكمة المتعالية.(3)المدرسة المشائيّة و الاشراقيّة و الحكمة المتعالية :المدرسة المشائيّة تتمثل بفلسفة ارسطوطاليس حيث كان يعتمد فى ابحاثه على الاسلوب الاستدلالى و سميّت فلسفته بهذا الاسم، لانه كان يسير من
--------------------------------------------------------------------------------
1. شهابالدين السهروردي: «550 ـ 587 ه» صاحب مدرسة الاشراق فى بلادنا الاسلامية و قد عرض آراءه بالنثر و الشعر باللغتين العربية و الفارسية، وله مصنفات منها: التلويحات اللوحية و العرشية، و الالواح العمادية و هياكل النور.
نشر افكاره فى حلب مما ألب الناس عليه و اتهموه بالكفر مما دعى صلاحالدين الايوبى ان يأمر ابنه الملك الظاهر بقتله فاستُشْهِد على يده فى قلعة حلب و فى شهر رجب.
2. صدرالمتألهين الشيرازي: «979 ـ 1050 ه» و هو محمد بن ابراهيم المعروف بصدرالمتألهين، ولد فى مدينة شيراز، و هو عالم شيعى كبير، تعرف فلسفته بالحكمة المتعالية، من اشهر كتبه «الاسفار الاربعة». وَ عُرف ايضاً باسم الملاّصدرا.
3. يراجع من أجل الإلمام بتفاصيل هذا الدرس: كتاب المنهج الجديد لتعليم الفلسفة للاستاذ مصباح اليزدي، و كتاب فلسفتنا للشهيد السعيد محمدباقر الصدر، و كتاب تاريخ الفلسفة اليونانية ليوسف كرم.(17)
--------------------------------------------------------------------------------
المقدمات الى النتيجة و كان من الاولى تسمية فلسفته بالفلسفة الاستدلالية في مقابل الفلسفة الإشراقية التى نادى بها افلاطون، الذى كان يرى بأنّ المعارف بالخصوص الإلهية منها، لا تتأتى عن طريق الاستدلال العقلى فحسب، بل لابدّ و أن يوجد الى جانب ذلك سير و سلوك و تهذيب اخلاقى يبعث اشراقات و افاضات للمعارف الالهية على القلب. و قد تشعب الفلاسفة المسلمون على غرار ذلك الى فلاسفة مشائين يتقدّمهم ابو على ابن سينا، و فلاسفة اشراقيين يتزعمهم شهابالدين السهروردي. و اما الحكمة المتعالية فهى اسم اختاره صدرالمتألهين الشيرازى لفلسفته التى حاول من خلالها التقريب بين الفلسفة المشائية الاستدلالية وَ بين المدرسة الاشراقية و بين ما جاء فى الكتاب والسنة الشريفة من احاديث و روايات.(18)
--------------------------------------------------------------------------------
فكِّر وأجب :1ـ متى بدأ التفكير الانساني؟ و بماذا يختلف الانسان عن الحيوان فى تغيير و تطوير محيطه الذى يعيش فيه؟2ـ ما هو الباعث من وراء نشوء الفكر الفلسفي؟ و من كان من بين الحكماء له قصب السبق فى ذلك؟ و متي؟3ـ ما هى الظروف التى انجبت تيارات الشك و السفسطة؟ و من هم اربابها؟ و متى تسنى لها الظهور؟4ـ اذكر عمالقة الفكر الفلسفى الذين تصدوا لمواجهة اتجاه الشك وأحلوا اليقين محله؟ و كيف استمر اتجاه اليقين بعد مماتهم؟ و الى اى مصير انتهى أمر أتباهم؟5ـ ما هى الظروف التى أودت باوربا الى فترة القرون الوسطي؟6ـ ماذا جرى فى شبه الجزيرة العربية إبان فترة القرون الوسطي؟7ـ اشرح مايلي:أ ـ المدرسة المشائيةب ـ المدرسة الاشراقيةج ـ مدرسة الحكمة المتعالية(20)
--------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثانىالفلسفه: r تعريف الفلسفة r موضوع الفلسفة r اهميّة و فائدة الفلسفة r اساليب التحقيق العلمىr فكِّر و أجب (22)
--------------------------------------------------------------------------------
تعريف الفلسفة:جاءت كلمة الفلسفة من عبارة «فيلاسوفوس» اَى محبّ الحكمة، و هو اسم اختاره سقراط(1) لنفسه؛ و قد نقل مورّخوا الفلسفة ان السبب فى اختيار هذا الإسم شيئان: اَحدهما تواضع سقراط حيث كان يعترف دائماً بجهله، و الثاني تعريضه بالسوفسطائيين الذين كانوا يعدُّون انفسهم حكماء(2)؛ أى اِنه باختيار هذا اللقب أراد أن يوحى لهم، بانكم لستم اهلاً لهذا الاسم «الحكيم» ؛ لأنّكم تستخدمون التعليم و التعلّم لاهداف مادية و سياسية، و حتى انا الذى استطعت ردَّ تخيلاتكم بأدلة محكمة، لا ارى نفسى اهلاً لهذا اللقب، و انما اطلق على نفسى اِسم «محبّ الحكمة»(3).وفى العهد الاغريقى القديم و منذ ان سَمّى سقراط نفسه بهذا الاسم، صارت الفلسفة قديماً تستعمل فى مقابل السفسطة المنكرة باساليب مغالطاتها لحقائق الأشياء، كما اِنها صارت شاملة لجميع العلوم الحقيقية كالفيزياء، و الكيمياء، و الطب، و الهيئة، و الرياضيات و الالهيات ؛ و اما العلوم الاعتبارية كالنحو و
--------------------------------------------------------------------------------
1ـ سقراط: «470 ـ 399 ق.م» فيلسوف يوناني، ولد فى اثينا، عُرِفَ بانه كان استاذاً ذائع الصيت بالفلسفة والحكمة و عرف بـ «سقراط الحكيم». و ينقل ان هتافاً كان يراود سقراط يرشده الى الطريق الصحيح. و قد بلغ من العلم مرتبه فريدة.
1. حيث كان يطلق على كل منهم اسم «سوفيست» و هى كلمة يونانية تعنى الحكيم.
2. المنهج الجديد فى تعليم الفلسفة: 1 / 14 ـ 15، الاستاذ محمد تقى مصباح اليزدي.(23)
--------------------------------------------------------------------------------
الصرف فهى خارجة عن حيز الفلسفة(1).و بناءً على ما تقدم فان الفلسفة قديماً كانت اسماً عاماً و شاملاً لقسمين رئيسيين من العلوم، النظرية والعملية، و بذلك فان الفلسفة تنقسم الى فلسفة نظرية؛ و تشمل تحت عنوانها ما ينبغى أن يعلم من المعارف كالرياضيات و الطبيعيات و الإلهيات. و الى فلسفة عملية و تشمل تحت عنوانها ماينبغى ان يُعمل به من المعارف كالأخلاق و تدبير المنزل و السياسة.و اليك مخططاً بيانياً للفلسفة و اقسامها المتفرعة عنها.النظرية الطبيعيات: الأحكام العامةللاجسام، علم الفلك، علم المعادن،علم النبات و علم الحيوان.الرياضيات: الحساب، الهندسةالفلسفة الهيئة، الموسيقي. الإلهيات: احكام الوجود بقول مطلقو تسمّى بالالهيات بالمعنى الاعم، و معرفةاللّه و تسمّى الالهيات بالمعنى الاخص.الأخلاق: و تتعلق بالافراد و سلوكهم.العملية تدبير المنزل: و تتعلق بالعائلة.السياسة: و تتعلق بالمجتمع و اسلوب ادارته.
--------------------------------------------------------------------------------
1. تختلف العلوم الاعتبارية عن العلوم الحقيقية فى ان العلوم الاعتبارية لاواقع لها سوى ما اتفق عليه المتفقون و اعتبره المعتبرون، كما لو اتفق النحاة فى لغة العرب ان يكون الفاعل مرفوعاً و المفعول به منصوباً. فلا وجود لأمثال هذه الاحكام فى الواقع غير ما اتفق عليه المتفقون و اعتبره المعتبرون و على خلاف ذلك، حال العلوم الحقيقية، فانها تكشف عن حقائق ثابتة سواء عَلم الانسان بها ام لم يعلم ؛ فالجاذبية كانت موجودة و لها واقع ثابت و لم يكن لنيوتن من دور، سوى الكشف عنها.(24)
--------------------------------------------------------------------------------
بَيْدَ ان الفيلسوف لم يتمكن من مواكبة تطور العلوم و اتساع رقعتها و استيعاب مسائلها و فروعها، فبعث ذلك على انحسار دوره و تقلص نشاطه فى حدود بحث الإلهيات بالمعنى الأعم و الأخص و تسمّى بالعلم الكلى و الفلسفة الاولي(1)؛ و الأعم منها يبحث عن احكام الموجودات بشكل عام و لايختص بموجود دون آخر بينما تتناول الاَءلهيات بالمعنى الأخص إثبات وجود اللّه الاقدس و صفاته جل و علا.موضوع الفلسفةو بذلك يتضح ان موضوع علم الفلسفة هو: «الموجود بما هو موجود»، أى انها تتناول دراسة الموجود بشكل عام، لتحدد احكامه بغض النظر عن خصوصياته. فمثلاً: ان البحث عن العلّة و المعلول لايختص بموجود دون غيره، بل هو شامل لكل موجود؛ بينما البحث عن تركيب الماء و درجة انجماده و غليانه وبقية خواصه، بحث عن الموجود بما هو ماء، له وجوده الخاص. و اما الإلهيات بالمعنى الاخص فانها تبحث عن وجود اللّه تعالى و صفاته و تختص به ولاتبحث عما سواها.ودراسة الموجود بشكل عام التى تتناول الموجودات مجردها و ماديها، يُطلق عليها اِسم «الميتا فيزيقا» و قد تصور البعض خطأ، انها تختص بالموجودات المجردة غير المادية، الا أن الصحيح شمولها للموجودات المادية و المجردة علي
--------------------------------------------------------------------------------
1. والوجه فى تسميتها بهذا الاسم، هو انها تُعدّ فى مقدمة كل العلوم؛ اذ انّها تبحث عن وجود اللّه الأقدس و صفاته الحسني، كما انها تقوم باثبات موضوعات العلوم، فما لم يثبت فى الفلسفة الوجود المادى الخارج عن حدود الذهن لايتسنى للفيزيائى أن يبحث عن خواص الاجسام، و لا للكيمياوى ان يبحث عن طبيعة تفاعلات العناصر و هكذا. بل ان جميع العلوم مدينة الى الفلسفة فى مبادئها التصديقية، كمبدأ عدم التناقض و اصل العلية و قاعدة الانسجام، و هى من مباحث و مسائل الفلسفة، و من اجل ما تقدم يكون للفلسفة، شرف التقدم على بقية العلوم، و لانبالغ ان قلنا انها ام العلوم.(25)
--------------------------------------------------------------------------------
حد سواء. فالبحث عن العلة و المعلول، والوجوب و الامكان، و الحادث و القديم، و القوة و الفعل و ما شابهها لايختص بالموجودات المجردة غير المادية بل يشملهما معاً.ومن الجدير ذكره ان الميتافيزيقا مأخوذة من اصل يونانى هو متاتافوسيكا اى مابعد الطبيعة و حوِّرت بالعربية الى (ميتافيزيقا) و حسبما يعتقده مؤرخوا الفلسفة، فان هذه الكلمة أستعملت لاول مرة فى قسم من فلسفة ارسطو المتناولة لاحكام الوجود بشكل عام، و حيث ان هذا القسم من بحث الفلسفة قد كتبه ارسطو حسب ترتيبه بعد بحث الطبيعيات، لذلك فقد أطلق عليه اسم ميتافيزيقا، اى ما بعد الطبيعة.أهمية و فائدة الفلسفةتراود الانسان أحياناً و قد تلاحقهُ تساؤلات حول الوجود و معناه؛ و هل هو متناه محدود أو مطلق لامحدود؟ و كيف وجد و هل هو فى غنى عن علةٍ توجده او مفتقر اليها؟ و هل للّه خالق او هو فى غنى عن كل خالق؟ و لماذا لايُرى اللّه جهرة؟!و من جهة اخرى فإن الإنسان، هذا الموجود العملاق الذى حَلَّق فى آفاق السماء و نفذ الى أعماق الارض و قعر المحيطات و فلق الذرة و ابتكر العجيب و الغريب، تراه حائراً يعيش الضياع و السأم؛ اذ لاهدفَ حقيقى يصبو اليه و لا رؤية كونية واضحة يمتلكها إزاء الوجود و لا شمولية ولا انسجاماً يلمسه بين مفردات الكون و فصوله، ومن اَجل ذلك فانه لا يعرف لماذا وضع قدميه فى هذا العالم؟ و (26)
--------------------------------------------------------------------------------
لماذا يُفرض عليه الخروج منه مرة اخري؟ و لماذا تكون الحياة جميلة إبان الطفولة و الشباب، ثم تغدو رذيلة منغصة عند الشيخوخة و أرذل العمر؟!و من هنا فنحن بحاجة الى ما يخفف قلقنا و ينزع سأمنا و يبدل ضياعنا و ضلالنا الى هدى و نور و رَوْح و راحة، و الفلسفة تؤدى هذا الدور؛ لانها تعطى لكل ماتقدم من تساؤلات، اجابات مُبيَّنة و ذلك بتحديد رؤية كونية واضحة عن الكون و الوجود و الحياة، لتتحدد لنا معالم المبدأ و المنتهى و السبيل بينهما. و بعبارة اخري: ان الفلسفة تميط اللثام عن التوحيد و المعاد، والنبوة التى تُعد سَبيلاً للوصول الى شاطيء المعاد بأمان بماتتضمنه من شرائع و مناهج و احكام، فلا يغدو وجود الانسان عبثاً و لايُمسى كريشةٍ فى مَهب الريح ، بل يعرف نفسه و يعرف انه من أين و فى أين و إلى أين.و اذا كان دورالفلسفة الكشف عنالمجاهيل، و انتشال الانسان من حالات الإبهام والضياع بحل شبهاته فى ما يرتبط باصل الوجود و مآله و حقيقته، فلا نبالغ ان اطلقنا اسم العلم عليها؛ لان العلم يقوم بتسليط اضوائهِ الكاشفة على ظلمات المجاهيل ليُسفر عن هويتها و حقيقتها، و هذا بالضبط ماتؤديه الفلسفة لقرّائها و دارسيها.نعم، ان أُريد من العلم حَصيلة الأفكار و النتائج التجريبية التى يتوصل اليها الانسان فى مختبره او فى مجال الطبيعة، فلا يصح حينئذٍ اطلاق اسم العلم على الفلسفة بهذا المعني، بل و كذلك لا تصح تسمية كهذِهِ على التأريخ و الجغرافيا، و الفقه و بقية العلوم الانسانية غير التجريبية.(27)
--------------------------------------------------------------------------------
اساليب التحقيق العلمى :تختلف اساليب التحقيق العلمى باختلاف ميادينها و مجالاتها، و ذلك لانك على سبيل المثال تجد فرقا واضحا بين البحوث التالية: أ ـ البحث فى تاريخ نشوب الثورة ضد الإنجليز فى العراق.ب ـ البحث فى انواع الألوان.ح ـ البحث فى صياغة قانون عام فيما يرتبط بتمدّد الحديد بالحرارة.فالبحث الاول يتناوله الاسلوب النقلى التاريخى بالدرس و التحقيق، و لادور للأساليب العقلية و التجريبية فى ذلك ؛ إذ ان الانسان الذى لم يعاصر حدث الثورة ضد الإنجليز فى العراق مهما حاول بعقله و تجربته معرفة ذلك، فسوف يعجز عنه و لايتوصّل الى مايريد. و اما البحث الثانى فانه من مختصات الاسلوب التجريبى الحسى و لا دور للعقل و النقل فيه، فاذا حُرِم الانسان باصرته فانه لنيحظى بمعرفة اللون الاحمر او غيره من الالوان مهما وصفها الواصفون بنقلهم و مهما استدل اهل البرهان عليها بعقولهم؛ وهكذا الحال بالنسبة الى البحث الثالث فانه وقْفٌ على الاسلوب العقلي، و لا نصيب للاسلوب التجريبى و النقلى فيه مهما جرّب المجرّبون و نقل الناقلون ذلك، اذ ان كل ما يجرّبونه و ما ينقلونه لايستوعب كل ما هو موجود او مفترض من قطع الحديد المحكوم عليها بالتمدّد.و مباحث الفلسفة تعتمد على الاسلوب العقلى فى تحقيقاتها و دراساتها لمسائلها الفلسفية، الا انها قد تعتمد احياناً على ظاهرة تجريبية لتجعلها منطلقاً لدراساتها العقلية و التأملية.(1)
--------------------------------------------------------------------------------
1. و من هذا القبيل النظر الى بديع صنع الكون وعظمته ثم الانتقال بالتأمل و الاستنتاج الى وجود مبدع<------ و منظّم و مهندس من ورائه و هو اللّه الخالق المصوّر، و هو ذات الاسلوب الذى اعتمده الاعرابى لاثبات وجود اللّه جلّ اسمه حيث قال: البعرة تدل على البعير و اثر الاقدام يدل على المسير؛ أ فسماء ذات أبراج و ارض ذات فجاج، لايدلان على الّلطيف الخبير؟!(28)
--------------------------------------------------------------------------------
ثم ان عملية الكشف عن مجهول بواسطة معلوم آخر تتم عبر طرق ثلاثة من الاستدلال:1ـ القياس:و هو قولٌ مؤلفٌ من قضايا متى سُلِّمت لزم عنه لذاته قولٌ آخر، كما لو نقلت حكم الموت الثابت للإنسان الى سقراط الذى هو فرد من افراد الانسان. فتقول :سقراط انسان.و كل انسان فان.فسقراط فان. و مثل هذه الحركة الفكرية يطلق عليها فى المنطق اسم «القياس» و هو مفيد لليقين فى ظل شروط معينة و هى فيما اذا كانت مقدمات القياس يقينية، و قد تم تنظيم القياس بشكل صحيح. و قد خصص المنطقيون جانباً مهمّاً من المنطق الكلاسيكى لبيان شروط مادة و صورة القياس اليقينى و هو (البرهان).(1)2ـ الاستقراء:و هو الانتقال من حكم جزئيات الى حكم كليّتها، و هو على نحوين: استقراء تام و استقراء ناقص؛اما الاستقراء التام؛ فهو من قبيل الحكم بالجد و المثابرة على كل من هو موجود
--------------------------------------------------------------------------------
1. المنهج الجديد فى تعليم الفلسفة؛ الاستاذ محمدتقى مصباح اليزدي، دارالتعارف للمطبوعات ـ 1418 ه ـ 1998م : 1 / 100 .(29)
--------------------------------------------------------------------------------
فى المدرسة بعد اجراء اختبار لجميع من كان فيها من الطلاب.و اما الاستقراء الناقص: فهو من قبيل الحكم على جميع اهل البلد بالاستقامة و حسن السيرة من خلال معاشرة عدد منهم.3ـ التمثيل:و هو الانتقال من حكمِ جزئيٍ الى حكمِ جزئيٍ آخر لاشتراكهما فى معنى جامع بينهما، بحسب الظن او الوهم، كما لو منع الوالد ولده عن معاشرة صديق من اصدقائه، الا أنَّ الولد لميُعرِض عن معاشرة هذا الصديق فحسب، بل انه اعرض عن صديق آخر له ظناً منه ان العلّة فى المنع هى عنوان الصداقة، فانتقل من حكم الاول الى الثانى لمشابهتهما فى عنوان الصداقة.و قد صرَّح اهل المعقول ان القياس البرهانى بكل أشكاله المنتجة يُفيدُ اليقين و القطع، كما ان الاستقراء التام يفيد ذلك ايضاً، و اما الاستقراء الناقص و التمثيل فلا يفيدان سوى الظن؛ و من الواضح ان المفيد فى الاستدلال هو اليقين لا الظن، لان الظن لايغنى عن الحق شيئاً. (30)
--------------------------------------------------------------------------------
فكِّر و أجب :1ـ ما هو وجه تسمية الفلسفة بهذا الاسم؟2ـ يُقال: انَّ الفلسفة شملت فى العهد الاغريقى القديم جميع العلوم الحقيقية، وضّح هذه العلوم بمخطط بياني.3ـ لماذا لم يتمكن الفيلسوف فى مقطع من الزمان استيعاب جميع العلوم؟ و فى ايّ حدود إنحصر بعد ذلك دوره و نشاطه الفلسفي؟4ـ ماذا يُقصد من الإلـهيات بالمعنى الاعم و الإلـهيات بالمعنى الاخص؟5ـ ما هو موضوع علم الفلسفة؟6ـ ما هو وجه تسمية البحث عن الإلـهيات بالميتافيزيقا؟ و ما هو ردّك على توهّم البعض فى ان البحث الفلسفى مختص بالموجودات المجردة دون الموجودات المادية، بدعوى انّها لا تمتُ الى البحوث الميتافيزيقية بصلة؟7ـ ماذا يُراود الانسان احيانا أو يلاحقه من تساؤلات حول مبدأه و وجوده و مصيره...؟ و لماذا يشعر بالسأم و الضياع فى حياته؟8ـ ما هو دور الفلسفة فى إضفاء الروح و الراحة والاطمئنان على حياة الانسان؟9ـ هل الفلسفة علم من العلوم ؟ و لماذا ؟ و ما هى حجة من رفض اطلاق اسم العلم عليها ؟10ـ أذكر مع المثال اساليب و طرق التحقيق فى المعرفة الانسانية؛ و بيِّن الاسلوب المعتمد فى تحقيق المسائل الفلسفية.11ـ ان للاستدلال طرقا ثلاثة، اذكرها مع امثلتها ثم بيِّن المفيد منها للقطع.(32)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========