عنوان الموضوع : ممكن أحسن مقالة حول الابداع تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
لقد كتبت لكم الجزء الاول فقط في انتظار اتمام الجزء الثاني لقد تعبت . غدا انشاء الله . قيموا هذه المقالة واعطوها نقطة التي تستحقها وادعولي بالنجاح في باكالوريا 2016\ من قرص الموفق = بتصرف .
الإبداع قدرة على إنشاء أو تركيب صور دات دلالات ومعان جديدة حيث يتمكن الفرد من التحرر من مختلف الحتميات.لكن عملية الربط بين هذه العناصر مرتبطة بالفرد من خلال فاعلية تخيله ومختلف القدرات العقلية . يتصور النقائص التي بإدراكها تحصل فكرة الإبداع . لهذا كان الإبداع مرتبط بمختلف الشروط الداتية التي تجسد الحالة النفسية للفرد. لكن عندما كان الفرد مدني بطبعه فإنه في هذه الحالة يبدع لمجتمعه لالنفسه . لهذا كان الابداع مرتبط بالشروط الموضوعية التي تمليها عليه الحياة الخارجية . هذا التصور ولد رأيين كلا منهما يبدوا صحيحا ضمن المجال الذي يندرج ضمنه. ماهي شروط الابداع؟ لكن عندما كان أفراد المحتمع الواحد يعيشون نفس الظروف والذين يبدعون فئة قليلة فقط . فهل هذا يعني أن الابداع مرتبط بالشروط النفسية أم انه مرتبط بالشروط الاجتماعية ؟
يذهب الكثير من العلماء والفلاسفة وعلى رأسهم برغسون إلى أن الابداع ظاهرة خاصة بالفرد المبدع . ذلك أن هذه الاخيرة توجد لدى بعض الافراد دون غيرهم . لأن الاحوال النفسية والعقلية من ميول ورغبات وذكاء وتخيل وهي التي تدفع بالفرد الى الابداع . بدليل أن العباقرة الذين كانوا وراء التغيرات الحاصلة في تاريخ الفكر والحضارة يمتازون بخصائص نفسية وعقلية هيأتهم لوعى المشاكل الحاصلة . فقد حلل فرويد ظاهرة الابداع بردها الى الاعمال اللاشعورية .ذلك ان العمل المبدع في نظره تعبير عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الخيال الذي يعتبر شكل من أشكال الارضاء البديل وامتداد للعب الاطفال وأحلام اليقظة عند الراشد.في حين يربط برغسون ظاهرة الابداع بالحالة الانفعالية فالفرد لايغير من الواقع ولا يتجاوز المشاكل الطارئة التي تصادفه الا في جو حماسي يسوده الانفعال فيصل بذلك الفرد الى اعطاء الجديد الذي قد لايصل اليه في حالة ركود وهدوء لهذا يقول برغسون : #إن العظماء الذين يتخيلون الفروض والابطال والقدسيين الذين يبدعون المفاهيم الاخلاقية لا يبدعونها في حالة ركود وإنما يبدعونها في جو حماسي وتيار دينامكي تتلاطم فيه الافكار# وكأن برغسون هنا يؤكد على ان الانفعال له دور ايجابي . فهو يقوم بتنشيط مختلف القدرات العقلية التي تمكن الفرد من توليد افكار تتناسب والموضوع الذي هو بصدد بحثه . فالشعراء قديما وحديثا كانوا يبدعون قصائدهم في جو حماسي يسوده التوتر الفكري أو التوتر النفسي نتيجة احتلال او ماشابه كما هو الحال بالنسبة للمتنبي قديما من خلال مناظرته لشعراء عصره .أو مفدي زكريا الملقب بشاعر الثورة وهذه الاخيرة لاتتضمن الهدوء. ومن جهة اخرى نجد ان الابداع ميزة لاتتوفر عند جميع الناس .ذلك ان هذا الاخير لايكون بالصدفة لأن المبدع اذا لم يكن مستعد ولاتوجد لديه رغبة في ذلك فلن يستطيع فعل ذلك .لأن هذه العوامل تزيد من ارادة المبدع وتكون حافزا مساعدا للبحث عن الحقيقة والوصول الى نتائج شاملة للتجربة التي يقوم بها . وهنا نجد هنري بوانكاري يقول # إن الحظ يحالف النفس المهيئة # إضافة الى ذلك نجد ان عملية البحث قد تستغرق من المبدع مدة طويلة قد تدوم لسنوات . لذا على المخترع ان يتحلى بالصبر وانتظار ساعة الحسم وهذا ما يؤكد عليه نيوتن من خلال قوله # إنني لأضع بحثي نصب عيني دائما وانتظر حتى يحين الاشراق الاول علي شيئا فشيئا لينقلب الى نور جلي # وهذا تأكيد على دور العامل النفسي في عملية الابداع التي لن تكون سهلة المنال . والتاريخ يثبت أن نيوتن توصل الى اكتشاف قانون الجاذبية في فترة زمنية دامت سنوات عدة وما كان له ذلك إلا لأنه آمن بفكرة معينة وتحلى بالصبر. ومن هذا المنطلق تصبح العوامل النفسية الدافع الاساسي للمبدعين حتى يتمكنوا من تقيم إختراعاتهم .
لكن تحقيق ذلك يحتاج مناخ يوفرلهم الشروط الموضوعية التي بدونها تصبح عملية الابداع أمرا صعبا هذا إن لم تكن مستحيلا . هذا ما يجعلنا نعتقد أن الابداع مرتبط بالشروط الاجتماعية . لأن المبدع لايستمد مادة ابداعه الا من المجتمع . كما أن نشاطه يعتبر ظاهرة إجتماعية مرتبطة بما تمليه عليه الحياة الخارجية .
· في حين يذهب الاتجاه الاخر النقيض الذي يذهب الى ان الابداع مرتبط بالشروط الاجتماعية التي تمليه عليه الحياة الخارجية لأن المبدع لايستمد مادة ابداعه الا من المجتمع .كما ان المسائل التي يريد المخترع معالجتها لاتتولد الا في وسط اجتماعي بلغ درجة معينة من التطور الاجتماعي والفلسفي والاقتصادي ... خاصة المجال العلمي الذي يعد انسب مجال للابداع وهنا نجد جاك بيكارد يقول # لايمك حصول كشف علمي او اختراع جديد الا اذا كانت حالة العلم تسمح بذلك # فكثيراما يتوصل العلماء الى اختراعات واحدة في زمان واحد ومثال ذلك أن ليبنتز و نيوتن - اختراع حساب اللانهائيات - في زمان واحد من غير ان يكون لأحدهما صلة بالاخر . والسبب في ذلك أن المسائل العلمية تيلغ من النمو درجة تتهيأ معها أسباب الاختراع . ثم حتى يتمكن الفرد من الابداع فلا بد من توفير المجتمع لمختلف الشروط الضرورية لذلك. خاصة ما يتعلق بالوسائل والمعدات لكي يستطيع المبدع أن يجرب ويواص بحثه و يطوره. فأمريكا مثلا تصرف ملايير الدولارات في بناء مخابر وتجهيزها بمختلف الوسائل الجديدة والحديثة والتي تمكن علمائها من الاكتشاف وبالتالي الرقي والازدهار للمجتمع الامريكي . وما المستوى الذي تحتلها الا دليل على ذلك. كما ان البيئة الاجتماعية لاتكتفي بحمل علمائها على الاختراع فقط بل تهئ لهم الحلول التي يجب ان يتبعوها والانماط التي يجب ان ينسجوا على منوالها أبحاثهم .فهي اذن تنظم الخيال لذا قال لاكومب ما خلاصته :# ان الاختراع تنظيم اجتماعي للتخيل التلقائي #. ثم ان الابداع ماهو الا مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية اما لجلب منفعة او دفع ضرر.فالحاجة هي التي تدفع الى الابداع و هي أم الاختراع . وتظهر الحاجة في شكل من مشكلة اجتماعية تتطلب الحل .فأكتشاف تورشلي لقانون الضغط جاء كحل لمشكلة اجتماعية طرحها السقاؤون بعد تعذر ارتفا الماء الى 10.33 متر . ومن هذا المنطلق تصبح الشروط الاجتماعية هي الداف للابداع .
· غير أن التسليم بأن الشروط الاجتماعية وحدها كافية لحصول ابداع يلزم عنه التسليم ايضا أن كل أفرا المجتمع الواحد مبدعين عند توفر تلك الشروط وهذا غير واقع . كما ان الاعتقاد ان الحاجة ام الاختراع غير صحيح .فليس من المعقول ان يحصل اختراع كلما احتاج المجتمع الى ذلك مهما وفره من ظروف ووسائل. ونا يقلل م أهمية الشروط الاجتماعية هو ان المجتمع داته يقف عائقا أمام حصول الابداع كما هو الحال لسقراط عندما اتهم بأنه يفسد طباع الشباب في فترته بافكاره الفلسفية التي لم يألفوا سماعها من السوفسطائيين و بالتالي أعدم . ثم بماذا نفسر اعتراض المجتمع والعلماء على نظرية اللاشعور التي جاء بها فرويد والتي اصبحت الان بمثابة طريقة علاجية ؟.
· ومن هذين التصورين المتعارضين يمكن القول ان الابداع يعود الى حيوية المبدع وما يتمتع به من خصائص نفسية و عقلية المجسدة في مختلف الوظائف العقلية كالتذكر والتخيل ... والى الجو الذي يوفر المجتمع من شروط وعوامل خارجية تجسد فيها القدرات الداتية للمبدع وعليه سنحاول التوفيق بينهما . فانا ارى ان الابداع تكامل وتفاعل الشروط النفسية والاجتماعية وهذا ما نجده مجسد عند ريبو بقوله # مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي #.
· وعيه يمكن القول بأن الابداع ماهو الا ثمرة تفاعل الشروط النفسية والاجتماعية فهو ظاهرة فردية تضرب بأعماق جدورها في الحياة الاجتماعية والتي يأخد منها المبدع مادته الابداعية وفق حاجة المجتمع لذلك الامر الذي يدعونا الى القول مع ريبو # مهما كان الابداع فرديا فإنه يحتوي على نصيب إجتماعي #.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ماكانش تشجيع منكم مع العلم مازال عندي الجزء الباقي و حطوا في بالكم اي مقترحة وبقوة
=========
>>>> الرد الثاني :
اه في مقدمة الموقف التاني نقول في حين يذهب الاتجاه الاخر النقيض الذي يذهب الى ان الابداع مرتبط بالشروط الموضوعية التي تمليه عليه الحياة الخارجية
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك اخي مقالة رائعة ومفصلة ربي جازيك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا .. يمكن الاستفادة من المقالة الموجودة على الرابط التالي :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=133645
=========
>>>> الرد الخامس :
merci bcp makala raw3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa aaaaaaaaaaaaaaa
=========
hadi almakala bac 2012 anchlah hiya f awala so al anchalah nkono kamal man najhin
سأعلق على المقالة التي كتبتها انا كما يلي : بدون فيس هي من أحسن مقالة حول الابداع
2- ممكن الموقف الثاني ليس بمستوى الموقف الاول = الموقف الاول افضل من الثاني حجما ومعلوماتيا =
ممكن التركيب ناقص نوعا ما
ممكن الاستنتاج ناقصا نوعا ما
وعليه فأنا راجعت كل شئ لكتابة المقالات سأضمن لكم نقاط الامثلة والاقوال فقط أما الحجج فهي بالمستى ممكن المطلوب ممكن تحصل على الموقف 3.25/4 والموقف الثاني 3/4 والتركيب 2.75/4 والاستنتاج 3/4 اما المقدمة لوكان جات ليا نمدلكم عليها 4/4 ومنه يمكن تحصيل من 15/20 الى 16.5/20 وأظن انني عملت كل مابوسعي
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiii
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nihadee
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiii
اهلا نهاد هل انت ادبية ممكن نتعرف
انا اداب وفلسفة