عنوان الموضوع : جريدة الاجواء تنشر مقالات لطلبة النهائء اداب وفلسفة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

تنشر جريدة الاجواء مواضيع لتحضير بكالوريا 2015 خاصة بشعبة اداب وفلسفة تشكل هذه المواضيع المقترحة سندات مهمة للطالب المقبل علي شهادة البكالوريا (فلسفة)حظ سعيد للجميع .ستجدون رفقة هذا الاعلان نموذج من المقالات المعنية .

الصور المرفقة
10264558_269595796553566_1334555498_n.jpg‏ (110.3 كيلوبايت, المشاهدات 59)
10318741_269594999886979_1105045511_n.jpg‏ (90.5 كيلوبايت, المشاهدات 41)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

aya w loukèn ya3tona l3akss w y9olouna logha khassiya 7ayawaniya w y9olek dafa3 ana ngoulkoum sarah mangbad walou f afkar ma3andi mnin njibha hhhh

=========


>>>> الرد الثاني :

mlééhà mercéé bCCcP


=========


>>>> الرد الثالث :

rani khayfa tjiii jadaliya

=========


>>>> الرد الرابع :

لا تكن ساذجا الي هذه الدرجة ايعقل ان يطلب منك الدفاع عن قضية لا يستسيغها العقل (ان تكون للحيوان لغة) كان الاجدر بك ان كنت جادا في النقاش ان تسال عن امر استعصي عليك فهمه في مضمون المقال بدل تخيل افتراضات لا منطقية .حظ سعيد وان كنت من من لا يؤمن كثيرا بالحظ شكرا .

=========


>>>> الرد الخامس :

معالجة هذا الموضوع بالطريقة الجدلية فيه نوع من الصعوبة علي الطالب و هذا لا يعني انه لا يمكن معالجتها بهذه الطريقة ما دام هناك خصوم للاطروحة لكن غالبا تاتي في صورة مقارنة او علي اكثر تقدير استقصاء بالوضع .تمنياتي لك بالتوفيق

=========


mrccccccccccccc


صحيح ادا جاءت جدلية صعبة ممكن سؤال ادا جاءت جدلية

موقف الاول ( اللغة خاصية انسانية ) مع الادلة

موقف الثاني ( اللغة ليست خاصية انسانية ) مع الادلة

راني كدا صحيحة ولا لا

nnn mais je pense pas tji jadal

اذا اعتبرنا فرضا انها جاءت جدلية (وهي طبعا مستبعدة الي حد ما ) يمكن اقتراح التصور التالي :
مقدمة
التوسيع : الاعلان عن القضية : الحيوان يملك لغة شانه في ذلك شان الانسان : ولا نقول اللغة خاصية حيوانية هذا امرغير معقول
البرهنة: نوظف التصور العامي +الموقف الفلسفي الذي يتبناه الفيلسوف الفرنسي " مونتاني" انطلاقا من فكرة الطبيعة المشتركة بين الانسان والحيوان. ثم نناقش القصية و نبين فيه محدودية هذا التصور باعتبار ان المعرفة العامية هي معرفة غير مؤسسة تتصف بالسطحية اي تاخد بظاهر الحقيقة دون جوهرها , كما ان مونتاني انطلق من تصور محدد لمفهوم اللغة يمكن اختزاله في المعادلة التالية : كل تواصل هو مرادف للغة , لكن الواقع ليس كذلك يمكن القول ان كل لغة هي تواصل و لكن ليس كل تواصل هو بالصرورة مرتبط باللغة .
في نقيض القضية :نعلن ان اللغة خاصية انسانية : انطلاقا من تصور محدد لمفهوم اللغة مختلف يجعل من اللغة خاصية الانسان(نسق رمزي)معتحليل هذا التعريف وبيان خصائص اللغة الانسانية و التي ترتبط في كليتها بالعقل (التجريد , الابداعية , التمفصل المزدوج الخ.....) يمكن هنا توظيف وجهة نظر ديكارت (اللغة من حيث هي كلام هي خاصية الانسان ) وجهةنظر ايميل بنفست و ايضا وجهة نظر اندري مارتينيه. هذا هو الاهم ثم تقوم بعدها بمناقشة القصية بعدها مرحلة التركيب تشير فيها الي تعدد الزوايا التي ينظر من خلالها الي هذه المسالة ومترتباتها نبين كيف ان تلك المواقف السابقة تختلف كنتيجة منطقية لتصورها لمفهوم اللغة و تتخذ حينها موقفا ترجح فيه الاطروحة الاكثر معقولية ثم تخلص في النهاية الي استنتاج منطقي ينسجم مع مراحل التحليل كخاتمة (هذا مجرد تضور موجز بصورة شديدة يمكن ان ينفتح علي وجهات نظر اخري من شانها ان تثري المناقشة )حظ موفق للجميع تحياتي .