عنوان الموضوع : مقالة اللغة والفكر للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قووووووووووووووولولي وين رااااااه خطئي الاسااااااااااتذة والاعضااااااااااااء
س: الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) دافع عن هذه الاطروحة
طرح المشكلة : من الشائع ان الالفاظ قبور المعاني و ان العلاقة بينهما علاقة انفصال و تباعد لكن هناك اطروحة اخرى و هي التي بين ايدينا و التي ترى بان الالفاظ حصون المعاني و العلاقة التي بينهما علاقة اتصال و تلازم و منه نتبنى هذا الموقف الى جانب الفلاسفة و بعض العلماء ممن يدافعون عنها . اذن كيف يمكن اثبات الاطروحة القائلة ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) و بعبارة اخرى ( ما مدى صحة هذه الاطروحة )
محاولة حل المشكلة :
عرض منطق الاطروحة : يرى انصار الاتجاه الاحادي ان العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة اتصال و تلازم هذا ما اشار اليه دوسوسير حيث ان العلاقة بينهما شبيهة بالورقة ذات الوجهين ( لغة و فكر ) ووظيفة اللغة لا تقتصر على التواصل فقط بل تنقل الافكار من جيل الى اخر لهذا فالفصل بينهما نظري و مصطنع و قد اعتمد دوسوسير على ما اشار اليه علم نفس الطفل الذي يثبت ان الطفل يتعلم الاسماء و معانيها في الوقت نفسه و هذا ما اشار اليه واطسن في قوله ( اننا نفكر بلغتنا و نتكلم بفكرنا ) و يعني بذلك انه ليس هناك حد فاصل بين اللغة و الفكر يقول دولاكروا : ( ان الالفاظ حصون المعاني )
عرض منطق الخصوم : يرى انصار الاتجاه الثنائي ان العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة انفصال لان اللغة عاجزة عن التعبير عن احوالنا النفسية الشعورية حيث يرى برغسون بان هناك اسبقية زمنية للفكر عن اللغة فنحن نفكر ثم نتكلم كما ان اللغة قد تستخدم كوسيلة للتزييف و يرى برغسون بان الفكر هو عبارة عن مجموعة افكار متصلة في حين ان اللغة ما هي الا الفاظ منفصلة فكيف يمكن للغة ان تساير ديمومة الفكر مثال ذلك ان الطالب عند كتابة مقالة فلسفية يلجا الى الشطب من اجل البحث عن العبارات المناسبة كما ان لغة الصم و البكم يعجز اصحابها عن التعبير عن افكارهم و هذا ما دفع برغسون الى اعتبار اللغة معرفة للفكر هذا ما دفعه الى القول : ( ان الالفاظ قبور المعاني )
نقدهم شكلا و مضمونا : لكن يمكن الرد على هؤلاء شكلا و مضمونا
نقدهم شكلا : فمن ناحية الشكل بالغ انصار الاتجاه الثنائي في الفصل بين اللغة و الفكر رغم ما بينهما من ترابط و رغم انهما من طبيعتين متشابهتين لذا فهما شبه ورقة ذات وجهين ( لغة - فكر )
- كما يمكن الرد عليهم من خلال القياس الشرطي المنفصل التالي اما ان تكون العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة اتصال او انفصال لكن العلاقة بينهما ليست علاقة انفصال اذن اللغة متصلة بالفكر و تلازمه.
نقدهم مضمونا : لكن يمكن الرد عليهم من ناحية المضمون من خلال اننا لا نستطيع الحديث عن الفكرة في غياب اللغة لهذا ليس هناك حد فاصل بينهما بحيث ان الاسبقية الزمنية بين اللغة و الفكر لا يثبتها الواقع فالاسبقية منطقية فالفرد يفكر و يتكلم في الوقت نفسه .
تدعيم الاطروحة بحجج شخصية و مذاهب فلسفية : و منه نتطرق الى حجج من الواقع تدعم الاطروحة التي تقول ان اللغة متصلة بالفكر:
- و مما يدعم اطروحتنا هي ان الملاحظة المتاملة و علم النفس يؤكدان ان الطفل يولد صفحة بيضاء خاليا تماما من اي افكار و يبدا في اكتسابها بالموازاة مع تعلمه اللغة اي انه يتعلم التفكير في نفس الوقت الذي يتعلم فيه الكلام يقول هيقل ( اللغة هي التي تعطي للفكر وجوده الاسمى و الاصح )
- فاللغة اذن هي التي تبرز الفكر من حيز الكتمان الى حيز التصريح لذلك قيل ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) و النتيجة ان العلاقة بين اللغة و الفكر بمثابة العلاقة بين الجسد و الروح الامر الذي جعل هاملتون يقول ( ان الالفاظ حصون المعاني )
حل المشكلة : نستنتج ان الاطروحة القائلة ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) صحيحة في سياقها و يمكن الاخذ بها و تبنيها لانه تبين لنا من خلال التحليل استحالة الفصل بين اللغة و الفكر لان طبيعة اللغة و الفكر واحدة فلا فكر دون لغة و لا لغة دون فكر و لقد صدق سقراطعندما بين ذلك قائلا لمحاوره ( تكلم معي حتى اراك )


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

...............................................

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
قووووووووووووووولولي وين رااااااه خطئي الاسااااااااااتذة والاعضااااااااااااء
س: الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) دافع عن هذه الاطروحة
طرح المشكلة : من الشائع ان الالفاظ قبور المعاني و ان العلاقة بينهما علاقة انفصال و تباعد لكن هناك اطروحة اخرى و هي التي بين ايدينا و التي ترى بان الالفاظ حصون المعاني و العلاقة التي بينهما علاقة اتصال و تلازم و منه نتبنى هذا الموقف الى جانب الفلاسفة و بعض العلماء ممن يدافعون عنها . اذن كيف يمكن اثبات الاطروحة القائلة ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) و بعبارة اخرى ( ما مدى صحة هذه الاطروحة )
محاولة حل المشكلة :
عرض منطق الاطروحة : يرى انصار الاتجاه الاحادي ان العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة اتصال و تلازم هذا ما اشار اليه دوسوسير حيث ان العلاقة بينهما شبيهة بالورقة ذات الوجهين ( لغة و فكر ) ووظيفة اللغة لا تقتصر على التواصل فقط بل تنقل الافكار من جيل الى اخر لهذا فالفصل بينهما نظري و مصطنع و قد اعتمد دوسوسير على ما اشار اليه علم نفس الطفل الذي يثبت ان الطفل يتعلم الاسماء و معانيها في الوقت نفسه و هذا ما اشار اليه واطسن في قوله ( اننا نفكر بلغتنا و نتكلم بفكرنا ) و يعني بذلك انه ليس هناك حد فاصل بين اللغة و الفكر يقول دولاكروا : ( ان الالفاظ حصون المعاني )
عرض منطق الخصوم : يرى انصار الاتجاه الثنائي ان العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة انفصال لان اللغة عاجزة عن التعبير عن احوالنا النفسية الشعورية حيث يرى برغسون بان هناك اسبقية زمنية للفكر عن اللغة فنحن نفكر ثم نتكلم كما ان اللغة قد تستخدم كوسيلة للتزييف و يرى برغسون بان الفكر هو عبارة عن مجموعة افكار متصلة في حين ان اللغة ما هي الا الفاظ منفصلة فكيف يمكن للغة ان تساير ديمومة الفكر مثال ذلك ان الطالب عند كتابة مقالة فلسفية يلجا الى الشطب من اجل البحث عن العبارات المناسبة كما ان لغة الصم و البكم يعجز اصحابها عن التعبير عن افكارهم و هذا ما دفع برغسون الى اعتبار اللغة معرفة للفكر هذا ما دفعه الى القول : ( ان الالفاظ قبور المعاني )
نقدهم شكلا و مضمونا : لكن يمكن الرد على هؤلاء شكلا و مضمونا
نقدهم شكلا : فمن ناحية الشكل بالغ انصار الاتجاه الثنائي في الفصل بين اللغة و الفكر رغم ما بينهما من ترابط و رغم انهما من طبيعتين متشابهتين لذا فهما شبه ورقة ذات وجهين ( لغة - فكر )
- كما يمكن الرد عليهم من خلال القياس الشرطي المنفصل التالي اما ان تكون العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة اتصال او انفصال لكن العلاقة بينهما ليست علاقة انفصال اذن اللغة متصلة بالفكر و تلازمه.
نقدهم مضمونا : لكن يمكن الرد عليهم من ناحية المضمون من خلال اننا لا نستطيع الحديث عن الفكرة في غياب اللغة لهذا ليس هناك حد فاصل بينهما بحيث ان الاسبقية الزمنية بين اللغة و الفكر لا يثبتها الواقع فالاسبقية منطقية فالفرد يفكر و يتكلم في الوقت نفسه .
تدعيم الاطروحة بحجج شخصية و مذاهب فلسفية : و منه نتطرق الى حجج من الواقع تدعم الاطروحة التي تقول ان اللغة متصلة بالفكر:
- و مما يدعم اطروحتنا هي ان الملاحظة المتاملة و علم النفس يؤكدان ان الطفل يولد صفحة بيضاء خاليا تماما من اي افكار و يبدا في اكتسابها بالموازاة مع تعلمه اللغة اي انه يتعلم التفكير في نفس الوقت الذي يتعلم فيه الكلام يقول هيقل ( اللغة هي التي تعطي للفكر وجوده الاسمى و الاصح )
- فاللغة اذن هي التي تبرز الفكر من حيز الكتمان الى حيز التصريح لذلك قيل ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) و النتيجة ان العلاقة بين اللغة و الفكر بمثابة العلاقة بين الجسد و الروح الامر الذي جعل هاملتون يقول ( ان الالفاظ حصون المعاني )
حل المشكلة : نستنتج ان الاطروحة القائلة ( الكلمة لباس المعنى و لولاها لبقي مجهولا ) صحيحة في سياقها و يمكن الاخذ بها و تبنيها لانه تبين لنا من خلال التحليل استحالة الفصل بين اللغة و الفكر لان طبيعة اللغة و الفكر واحدة فلا فكر دون لغة و لا لغة دون فكر و لقد صدق سقراطعندما بين ذلك قائلا لمحاوره ( تكلم معي حتى اراك )

سلام عليكم ختيتو
يا حبذا ولو توسعتي في عرض منطق الاطروحة اكثر لاننا بصدد الدفاع عليها

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابح بن علي
سلام عليكم ختيتو
يا حبذا ولو توسعتي في عرض منطق الاطروحة اكثر لاننا بصدد الدفاع عليها

قسمتها درت شوية في عرض المنطق وشوية في الحجج

=========


>>>> الرد الرابع :

..............................اين انتم

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
قسمتها درت شوية في عرض المنطق وشوية في الحجج

قصدي زدي فيها شوي برك اقوال مثلاا
ومن ابرز رواد هته الاطروحة نجد جوليا كرستيفا التي قالت ان اللغة هي جسم الفكر فالالفاض توضح المعاني وتميز بعضها على بعض ولقد اثبت دراسات علم النفس انه كلما زادت ثروتنا اللغوية زاد دكائنا وقدرتنا على التفكير ولقد شاطر هيجل هده الاطروحة في قوله نحن نفكر داخل الكلمات فالاعتاقد بوجود فكر بدون لغة هو مجرد توهم فعندما نفكر نتكلم بصوت خافت وعندما نتكلم نفكر بصوت عالي اما عدم القدرة على تعبير في بعض الاحيان كما يرى زكي نجيب محمود هو عدم وجود فكرة اصلاااا

=========


ربي يحفظك و يخلييييك ليماك و باباك خلاص قلي كيفاه ندير راي الشخصي اعطيني مثال


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
ربي يحفظك و يخلييييك ليماك و باباك خلاص قلي كيفاه ندير راي الشخصي اعطيني مثال

اوك راي الشخصي في الاستقصاء بالوضع هو الدفاع بادلة شخصية وواقعية
اما في المقال الجدلي يكون في التركيب مثلا يقولك هل علاقة اللغة بالفكر علاقة اتصال ام انفصال
في جزء التركيب
تقولي مثلاارغم كل هدا لابد من التسليم بوجود علاقة ترابط بين اللغة والفكر هدا ما اثبتته الدراسات اللسانية فالعلاقة بينهما اشبه ماتكون بعلاقة وجهي قطعة نقدية وهدا ما اكده دوسيسير في قوله ان الفكر هو وجه الصفحة بينما الصوت هو ضهر الصفحة فلايمكن قطع الوجه دون ان يتم في الوقت نفسه قطع الضهر
وكموقف شخصي ارى ان العلاقة بينا اللغة ولفكر هي علاقة اتصال لانه لايمكن في مضمار اللغةفصل الصوت عن الفكر او فصل الفكر عن الصوت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابح بن علي
اوك راي الشخصي في الاستقصاء بالوضع هو الدفاع بادلة شخصية وواقعية
اما في المقال الجدلي يكون في التركيب مثلا يقولك هل علاقة اللغة بالفكر علاقة اتصال ام انفصال
في جزء التركيب
تقولي مثلاارغم كل هدا لابد من التسليم بوجود علاقة ترابط بين اللغة والفكر هدا ما اثبتته الدراسات اللسانية فالعلاقة بينهما اشبه ماتكون بعلاقة وجهي قطعة نقدية وهدا ما اكده دوسيسير في قوله ان الفكر هو وجه الصفحة بينما الصوت هو ضهر الصفحة فلايمكن قطع الوجه دون ان يتم في الوقت نفسه قطع الضهر
وكموقف شخصي ارى ان العلاقة بينا اللغة ولفكر هي علاقة اتصال لانه لايمكن في مضمار اللغةفصل الصوت عن الفكر او فصل الفكر عن الصوت

خويا اسمحلي نوضحلك حاجة برك في استقصاء بالوضع مكاش راي شخصي راك غالط كاين غير في الجدل برك...قلي ندير راي شخصي معناه وش راني نشوف انا مثلا في التركيب نقول ان العلاقة بين اللغ والفكر تبدو من جهة علاقة اتصال و من جهة اخرى علاقة انفصال..ومبعد في الراي الشخصي نقول ( يبدو لي ان اللغة ذات وظيفة تعبيرية و تواصلية ولذلك فهي مرتبطة بالفكر و خادمة له . الا انها تعجز احيانا عن مسايرته مثل الفرح عند النجاح.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
خويا اسمحلي نوضحلك حاجة برك في استقصاء بالوضع مكاش راي شخصي راك غالط كاين غير في الجدل برك...قلي ندير راي شخصي معناه وش راني نشوف انا مثلا في التركيب نقول ان العلاقة بين اللغ والفكر تبدو من جهة علاقة اتصال و من جهة اخرى علاقة انفصال..ومبعد في الراي الشخصي نقول ( يبدو لي ان اللغة ذات وظيفة تعبيرية و تواصلية ولذلك فهي مرتبطة بالفكر و خادمة له . الا انها تعجز احيانا عن مسايرته مثل الفرح عند النجاح.

ههههههه منيش غالط مفهمتنيش برك قتلك في الاستقصاء كي قولك اعطني ادلة شخصية وواقعية هدي راهي بمثابة الراي الشخي هديك الحجج شكون لي جيبها نتي سما راهي بمثابة راي شخصي بصح منقولوش عليها راي شخصي يعني بطريقة غير مباشرة برك
لا متقوليش ان العلاقة بين اللغ والفكر تبدو من جهة علاقة اتصال و من جهة اخرى علاقة انفصال
في بداية تركيب بصفة عامة خطارش في تركيب قبل مندكرو الراي الشخصي نقولو ان العلاقة بين اللغة ولفكرة علاقة اتصال وليس انفصال فيمكن الفصل بينهما من الناحية النضرية وليس الواقعية يعني نديروو تغليب الاتصال على الانفصال
اما بخصوص الراي الشخصي نتاعك واش راكي تشوفي انتي بنسبة ليك هل هي علاقة اتصال ام انفصال وانتي حرة بصح من الاحسن تتبناي موقف التركيب في الراي الشخصي باش متخافيش من الخطئ يعني ادا كان تركيب يقول علاقة اتصال نتي ثاني قولي كموقف شخصي ارى ان العلاقة بينهما علاقة اتصال وديري تبرير نتاعك فقط

اييييييه قلي هكا الدفاع بادلة شخصية وواقعية هذا وين فهمت ايا مليح فهمت كيفاه ندير في الجدل بالنسبة للراي الشخصي شكراااااا
وفيما يخص مقالتي معلقتليش على النقد تاعي درت نقد شكلا و مضمونا و درت قياس شرطي منفصل قالولي يحسبوه في الباك وش رايك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
اييييييه قلي هكا الدفاع بادلة شخصية وواقعية هذا وين فهمت ايا مليح فهمت كيفاه ندير في الجدل بالنسبة للراي الشخصي شكراااااا
وفيما يخص مقالتي معلقتليش على النقد تاعي درت نقد شكلا و مضمونا و درت قياس شرطي منفصل قالولي يحسبوه في الباك وش رايك

نعم راكي صحيحة في نقد لازم يكون شكلااا ومضمون
شكلااا كيما كنتي تقولي من نحاية الشكل بالغو في رايهم ومجدوو الفكر واهملوو اللغة
اما المضمون
عندما نفكر فاننا نتكلم واللافاض توضح المعاني وتميزها عن بعضها وووووو يعني كيما كنتي تقولي ونقد ديما يكون هكا شكلا ومضمونااا

والقياااااس راني شاكة فيه نديرو ولالا ...قلي نتا جايب الباك وراك تعاودو ولا مجبتوش كامل وفي اي منطقة بالضبط في المسيلة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
والقياااااس راني شاكة فيه نديرو ولالا ...قلي نتا جايب الباك وراك تعاودو ولا مجبتوش كامل وفي اي منطقة بالضبط في المسيلة

القياس هداك منكدبش عليك الله اعلم انا منعرفوش بصح متاكد بالي مهوش ضروري في نقد معادا النقد من ناحية الشكل ولمضمون لا عقبت لعام لي فات ومديتش انا نسكن في ولاية بضبط لمسيلة كيما اوتيل القلعة لتعرفيه ودرك راني معاودو نيضامي ثاني نقرا في سياف سيتي ثانوية صلاح دين الايوبي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابح بن علي
القياس هداك منكدبش عليك الله اعلم انا منعرفوش بصح متاكد بالي مهوش ضروري في نقد معادا النقد من ناحية الشكل ولمضمون لا عقبت لعام لي فات ومديتش انا نسكن في ولاية بضبط لمسيلة كيما اوتيل القلعة لتعرفيه ودرك راني معاودو نيضامي ثاني نقرا في سياف سيتي ثانوية صلاح دين الايوبي

ان شاء الله هذا العام نتمنى لكل طالب بكالوريا ينجح و يفرح والديه انا عندي هذا العام 4 و راني ليبر والباك تاعي جا في مقرة....يتسما مكالاه نديرو لخاطر شوية صعيب و تتخلطلي فيه ويلا راه متصل ولا منفصل من الاحسن منديروش باش يحاسبنيش المصحح عليه ويلا خطات