عنوان الموضوع : الى الاستاذ الرجو الرد في اسرع وقت ممكن باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قوووووووووولي واش هاديك الطريقة مليحة ونجم ندخل بيها ولا لا الله يخليك استاذ واش نزيد واش ننقص
السؤال.هل الاخلاق نسبية أم مطقلة
المقدمة :مما لاشك فيه أن الاخلاق تسعى لترقية سلوك الانسان وتهذيب المجتمعات و تنظيم علاقاتها,حتى تسير حياة الفرد والمجتمع سعيدة,لكن لا يكون ذالك الا عن طريق تكريس و تطبيق القيم الخلاقية و معايرها الازمة فلو تاملنا الى القيم من عدل و وفاء كسلوكيات خيرة و نظرنا الى الخيانة و السرقة كافعال تعبر عن الشر لتسألنا عن طبيعة هده القيم الا أن موضوع القيم الاخلاقية اثار جدلا كبيرا بين الفلاسفة و المفكرين فمنهم من راى أنها مطلقة و منهم من راى أنها نسبية و السؤال المطروح هو هل الاخلاق ثابت ام متغيرة
الموقف الاول(القيم الاخلاقية مطلقة)
يرى انصار هاذا الموقف ان الاخلاق مطلقة لان العقل و الدين هما مصدرالقيمة الاخلاقية ولهم حجج وادلة على هادا
المسلمات:
_العقل و الدين مصدر القيمة الاخلاقية
_تختلف القيم الاخلاقية باختلاف الديانات و العصور
_علم الاخلاق من العلوم الدينية
_القرأن دليل نصي و نقلي ليبين الخير و الشر
_مجيء الرسل والانبياء لوضع اسسس اخلاقية
_ارادة الله مطلقة ولا اختيار لارادة الانسان امام ارادة الله
_قال صلى الله عليه وسلم(انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)
_الخير و الشر بقضاء الله و قدره
_العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميز بها الانسان
_العقل اعدل قسمة بين الناس
_كرم الله الانسان بلعقل ليفرق بين الخير و الشر
_الارادة الخيرة هي الركيزة الاساسية في الفعل الاخلاقي
_الانسان هو الوحيد الذي يستطيع أن يحكم على أفعاله بلحسن او القبح
_القيم الاخلاقية تستمد وجودها من وجود الانسان
_قال احد الفلاسفة (العلم فضيلة والجهل رذيلة)
_النقد: حقيقة ان العقل و الدين مصدر القيم الاخلاقية لان الاخلاق علم من علوم الدينية و العقل هو اعدل قسمة بين الناس الا ان انصار هادا الموقف ركزو على الدين و العقل و اهملو دور المجتمع والمنفعة لان البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء في الفرد و الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
الموقف الثاني:(القيم الاخلاقية نسبية)
يرى المعارضون ان الاخلاق متغيرة لان المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية ومن بين ادلتهم
المسلمات:
_المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية
_البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم والمبادء في الافراد
_المجتمع له السلطة المطلقة على حياة الفرد
_الانسان اجتماعي بطبعه
يقول دور كايم(اذا تكلم ضميرنا فان المجتمع هو الذي يتكلم فينا)
_الاندماج خير وعدم الاندماج شر
_القيم الاخلاقية ظاهرة اجتماعية لها قانونها الخاص
_دور كايم( تبداالاخلاق عندما تبدا الحياة الجماعية )
_الغريزة هي الدافع و المحرك الوحيد للعقل,و الفضيلة هي مجرد وهم لتضليل الناس
_الواقع المادي حسب حاجات الفرد و منفعته
_الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
_كل البشرية تحب اللذة و تنفر من الالم
_اللذة خير و الالم شر
_قال احد الفلاسفة(ان اللذة هي أعظم مقياس للاخلاق)
_اللذة هي صوت الطبيعة
_اي مشروع او فكرة ننجزها ننتظر منها نتائج مفيدة لنا
النقد:صحيح ان المجتمع و المنفعة مصدر الاخلاق لان واقع المادي حسب حاجات الفرد و رغبته و المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد لكن انصار هاذا الموقف ركزو على المجتمع و المنفعة و همشو دور العقل و الدين لان العقل اعدل قسمة بين الناس و البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء بين الافراد
التركيب:مما ذكرناه سابقا في الموقف الاول ان العقلل و الدين مصدر القيمة الخلقية لان العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميزبها الانسان و علم الاخلاق من العلوم الدينة
وما ذكرناه في الموقف الثاني ان المجتمع و المنفغة مصدر الاخلاق لان المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد و الواقع المادي حسب رغبة الفرد ومنفعته
إن القيمة الخلقية الحقة هي التي تراعي الإنسان العقل والمنفعة و الدين والمجتمع أي التوفيق بينهم وبين متطلبات الواقع بما فيها من نزوع نحو الخير ونحو الشر.
الخاتمة:وختاما لما ذكرناه فان القيمة الخلقية مطلقة في جوهرها ونسبية في تطبيقاتها اذن كلا الاطروحتين صحيحة في سياقها وكان موضوع الاخلاق من المواضيع التي اسالت حبر الفلاسفة و المفكرين







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الى الاستاذ ابرااااااااهيم ما جاوبتنيش على سوالي و ما قيمتليش المقالة نتاعي على الاخلاق ممكن يا زملائي تقيمولي الماقالة نتاعي ممكن




السؤال.هل الاخلاق نسبية أم مطقلة
المقدمة :مما لاشك فيه أن الاخلاق تسعى لترقية سلوك الانسان وتهذيب المجتمعات و تنظيم علاقاتها,حتى تسير حياة الفرد والمجتمع سعيدة,لكن لا يكون ذالك الا عن طريق تكريس و تطبيق القيم الخلاقية و معايرها الازمة فلو تاملنا الى القيم من عدل و وفاء كسلوكيات خيرة و نظرنا الى الخيانة و السرقة كافعال تعبر عن الشر لتسألنا عن طبيعة هده القيم الا أن موضوع القيم الاخلاقية اثار جدلا كبيرا بين الفلاسفة و المفكرين فمنهم من راى أنها مطلقة و منهم من راى أنها نسبية و السؤال المطروح هو هل الاخلاق ثابت ام متغيرة
الموقف الاول(القيم الاخلاقية مطلقة)
يرى انصار هاذا الموقف ان الاخلاق مطلقة لان العقل و الدين هما مصدرالقيمة الاخلاقية ولهم حجج وادلة على هادا
المسلمات:
_العقل و الدين مصدر القيمة الاخلاقية
_تختلف القيم الاخلاقية باختلاف الديانات و العصور
_علم الاخلاق من العلوم الدينية
_القرأن دليل نصي و نقلي ليبين الخير و الشر
_مجيء الرسل والانبياء لوضع اسسس اخلاقية
_ارادة الله مطلقة ولا اختيار لارادة الانسان امام ارادة الله
_قال صلى الله عليه وسلم(انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)
_الخير و الشر بقضاء الله و قدره
_العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميز بها الانسان
_العقل اعدل قسمة بين الناس
_كرم الله الانسان بلعقل ليفرق بين الخير و الشر
_الارادة الخيرة هي الركيزة الاساسية في الفعل الاخلاقي
_الانسان هو الوحيد الذي يستطيع أن يحكم على أفعاله بلحسن او القبح
_القيم الاخلاقية تستمد وجودها من وجود الانسان
_قال احد الفلاسفة (العلم فضيلة والجهل رذيلة)
_النقد: حقيقة ان العقل و الدين مصدر القيم الاخلاقية لان الاخلاق علم من علوم الدينية و العقل هو اعدل قسمة بين الناس الا ان انصار هادا الموقف ركزو على الدين و العقل و اهملو دور المجتمع والمنفعة لان البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء في الفرد و الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
الموقف الثاني:(القيم الاخلاقية نسبية)
يرى المعارضون ان الاخلاق متغيرة لان المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية ومن بين ادلتهم
المسلمات:
_المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية
_البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم والمبادء في الافراد
_المجتمع له السلطة المطلقة على حياة الفرد
_الانسان اجتماعي بطبعه
يقول دور كايم(اذا تكلم ضميرنا فان المجتمع هو الذي يتكلم فينا)
_الاندماج خير وعدم الاندماج شر
_القيم الاخلاقية ظاهرة اجتماعية لها قانونها الخاص
_دور كايم( تبداالاخلاق عندما تبدا الحياة الجماعية )
_الغريزة هي الدافع و المحرك الوحيد للعقل,و الفضيلة هي مجرد وهم لتضليل الناس
_الواقع المادي حسب حاجات الفرد و منفعته
_الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
_كل البشرية تحب اللذة و تنفر من الالم
_اللذة خير و الالم شر
_قال احد الفلاسفة(ان اللذة هي أعظم مقياس للاخلاق)
_اللذة هي صوت الطبيعة
_اي مشروع او فكرة ننجزها ننتظر منها نتائج مفيدة لنا
النقد:صحيح ان المجتمع و المنفعة مصدر الاخلاق لان واقع المادي حسب حاجات الفرد و رغبته و المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد لكن انصار هاذا الموقف ركزو على المجتمع و المنفعة و همشو دور العقل و الدين لان العقل اعدل قسمة بين الناس و البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء بين الافراد
التركيب:مما ذكرناه سابقا في الموقف الاول ان العقلل و الدين مصدر القيمة الخلقية لان العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميزبها الانسان و علم الاخلاق من العلوم الدينة
وما ذكرناه في الموقف الثاني ان المجتمع و المنفغة مصدر الاخلاق لان المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد و الواقع المادي حسب رغبة الفرد ومنفعته
إن القيمة الخلقية الحقة هي التي تراعي الإنسان العقل والمنفعة و الدين والمجتمع أي التوفيق بينهم وبين متطلبات الواقع بما فيها من نزوع نحو الخير ونحو الشر.
الخاتمة:وختاما لما ذكرناه فان القيمة الخلقية مطلقة في جوهرها ونسبية في تطبيقاتها اذن كلا الاطروحتين صحيحة في سياقها وكان موضوع الاخلاق من المواضيع التي اسالت حبر الفلاسفة و المفكرين


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen.amona
الى الاستاذ ابرااااااااهيم ما جاوبتنيش على سوالي و ما قيمتليش المقالة نتاعي على الاخلاق ممكن يا زملائي تقيمولي الماقالة نتاعي ممكن




السؤال.هل الاخلاق نسبية أم مطقلة
المقدمة :مما لاشك فيه أن الاخلاق تسعى لترقية سلوك الانسان وتهذيب المجتمعات و تنظيم علاقاتها,حتى تسير حياة الفرد والمجتمع سعيدة,لكن لا يكون ذالك الا عن طريق تكريس و تطبيق القيم الخلاقية و معايرها الازمة فلو تاملنا الى القيم من عدل و وفاء كسلوكيات خيرة و نظرنا الى الخيانة و السرقة كافعال تعبر عن الشر لتسألنا عن طبيعة هده القيم الا أن موضوع القيم الاخلاقية اثار جدلا كبيرا بين الفلاسفة و المفكرين فمنهم من راى أنها مطلقة و منهم من راى أنها نسبية و السؤال المطروح هو هل الاخلاق ثابت ام متغيرة
الموقف الاول(القيم الاخلاقية مطلقة)
يرى انصار هاذا الموقف ان الاخلاق مطلقة لان العقل و الدين هما مصدرالقيمة الاخلاقية ولهم حجج وادلة على هادا
المسلمات:
_العقل و الدين مصدر القيمة الاخلاقية
_تختلف القيم الاخلاقية باختلاف الديانات و العصور
_علم الاخلاق من العلوم الدينية
_القرأن دليل نصي و نقلي ليبين الخير و الشر
_مجيء الرسل والانبياء لوضع اسسس اخلاقية
_ارادة الله مطلقة ولا اختيار لارادة الانسان امام ارادة الله
_قال صلى الله عليه وسلم(انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)
_الخير و الشر بقضاء الله و قدره
_العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميز بها الانسان
_العقل اعدل قسمة بين الناس
_كرم الله الانسان بلعقل ليفرق بين الخير و الشر
_الارادة الخيرة هي الركيزة الاساسية في الفعل الاخلاقي
_الانسان هو الوحيد الذي يستطيع أن يحكم على أفعاله بلحسن او القبح
_القيم الاخلاقية تستمد وجودها من وجود الانسان
_قال احد الفلاسفة (العلم فضيلة والجهل رذيلة)
_النقد: حقيقة ان العقل و الدين مصدر القيم الاخلاقية لان الاخلاق علم من علوم الدينية و العقل هو اعدل قسمة بين الناس الا ان انصار هادا الموقف ركزو على الدين و العقل و اهملو دور المجتمع والمنفعة لان البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء في الفرد و الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
الموقف الثاني:(القيم الاخلاقية نسبية)
يرى المعارضون ان الاخلاق متغيرة لان المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية ومن بين ادلتهم
المسلمات:
_المجتمع و المنفعة مصدر القيمة الاخلاقية
_البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم والمبادء في الافراد
_المجتمع له السلطة المطلقة على حياة الفرد
_الانسان اجتماعي بطبعه
يقول دور كايم(اذا تكلم ضميرنا فان المجتمع هو الذي يتكلم فينا)
_الاندماج خير وعدم الاندماج شر
_القيم الاخلاقية ظاهرة اجتماعية لها قانونها الخاص
_دور كايم( تبداالاخلاق عندما تبدا الحياة الجماعية )
_الغريزة هي الدافع و المحرك الوحيد للعقل,و الفضيلة هي مجرد وهم لتضليل الناس
_الواقع المادي حسب حاجات الفرد و منفعته
_الطبيعة الانسانية انانية تحب التسلط و المصلحة الشخصية
_كل البشرية تحب اللذة و تنفر من الالم
_اللذة خير و الالم شر
_قال احد الفلاسفة(ان اللذة هي أعظم مقياس للاخلاق)
_اللذة هي صوت الطبيعة
_اي مشروع او فكرة ننجزها ننتظر منها نتائج مفيدة لنا
النقد:صحيح ان المجتمع و المنفعة مصدر الاخلاق لان واقع المادي حسب حاجات الفرد و رغبته و المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد لكن انصار هاذا الموقف ركزو على المجتمع و المنفعة و همشو دور العقل و الدين لان العقل اعدل قسمة بين الناس و البيئة الاجتماعية هي التي تغرس القيم و المبادء بين الافراد
التركيب:مما ذكرناه سابقا في الموقف الاول ان العقلل و الدين مصدر القيمة الخلقية لان العقل هو الوسيلة الوحيدة التي يتميزبها الانسان و علم الاخلاق من العلوم الدينة
وما ذكرناه في الموقف الثاني ان المجتمع و المنفغة مصدر الاخلاق لان المجتمع له السلطة المطلقة على حيات الفرد و الواقع المادي حسب رغبة الفرد ومنفعته
إن القيمة الخلقية الحقة هي التي تراعي الإنسان العقل والمنفعة و الدين والمجتمع أي التوفيق بينهم وبين متطلبات الواقع بما فيها من نزوع نحو الخير ونحو الشر.
الخاتمة:وختاما لما ذكرناه فان القيمة الخلقية مطلقة في جوهرها ونسبية في تطبيقاتها اذن كلا الاطروحتين صحيحة في سياقها وكان موضوع الاخلاق من المواضيع التي اسالت حبر الفلاسفة و المفكرين

ختي ايمان لست بارعة في التقييم و لكن على ما اظن مقالة مليحة مي مراكيش متوسعة في الخاتمة لازم ديري فيها امثلة ويلا قدرتي ولا اقوال و كاين عنصر مهم في المقالة راكي نسيتيه اللي هو الراي الشخصي
ارجو ان اكون افدتك بالتوفيق اختي

=========


>>>> الرد الثالث :

يا ايمان قتلك خدمي على شكل فقرة ماشي عناصر والله لي ولكي توفيق ولجميع مقبلين على بكلوريا


=========


>>>> الرد الرابع :

انا هادا الراي الشخصي مارانيش فاهماته ممكن تفهميهلي وصحيتي حبيبتي على النصيحة

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen.amona
انا هادا الراي الشخصي مارانيش فاهماته ممكن تفهميهلي وصحيتي حبيبتي على النصيحة

معناه انك تقولي رايك انت و تكوني من الاحسن قريبة من التركيب مثلا في الذاكرة كيما هكا
التركيب : يتبين لنا من خلال التحليل ان كلا الموقفين بالغوا في رايهم من ناحية الذاكرة ...... ............فالعلاقة بينهما علاقة تكامل .....
و كموقف شخصي ارى ان طبيعة الذاكرة يتداخل فيها ما هو بيولوجي مادي و نفسي شعوري
يعني يا الاخت تقولي رايك كيما تحبي انت و الله اعلم موفقة ان شاء الله

=========


انا ارى من الضروري ذكر الإسلام في الأخير أي رأي شخصي كما يرى المعتزلة انا الإنسان مسؤول


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent_cry
يا ايمان قتلك خدمي على شكل فقرة ماشي عناصر والله لي ولكي توفيق ولجميع مقبلين على بكلوريا


اختي ايمان عندها الحق الي قالتلك لازم فقرة ماشي عناصر او متديش مليح اي مقالة فسفية ان شاء الله تاخو بنصيحتها
هدا راي فقط انا و الفلسفة منحبوش بعض هههههههههههههه
ربنا يوفقكم كامل يا خاوتي


تجنبي رؤوس الآقلام ( - ) و يجب التوسيع فيها


شكرا اخي امين ربي يوفقك



شكرااااااااااااااااااا استاذتي المحترمة

جازاك الله خيرا


شكرا على المعلومة ربي يفرحك