عنوان الموضوع : نصـــائح ذهبيــــة للجميـــع ,,, وخصوصـــاً عرايسنــــا الغاليــــات جديدة
مقدم من طرف منتديات العندليب

نصـــائح ذهبيــــة للجميـــع ,,, وخصوصـــاً عرايسنــــا الغاليــــات



.



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى كل أخت في الله ... الى كل عروس ... الى كل من أرادت الفردوس الأعلى

أهدي لكِ نصيحة من ذهب

تنفعك دنيــا و دين

أنتِ مقبله على زواج وبيت ومسؤلية
وأنصحك بأن تبدأي حياتك بطاعة الرحمن
لكي تظفري بتفوق الحياة الزوجية والجنة بإذن الله

وللأسف ما نشاهده الآن من قبل الفتيات هداهن الله قبل زواجها كيف طريقة لبسها

أنا أقول البعض وليس الكل

احنا مسلمات حفيدات أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن وهن قدوتنا الا يحق لنا أن نتبعهن في الستر والحياء

الحياء من الايمان ومستحيل تشوفي وحده متعرية وتستحي لأن سبحان الله ايش تركت البنت لزوجها

الوحده لما تتزوج تجلس مدة بالتدريج علشان تلبس العاري لزوجها

الآن بسبب ظاهرة التعري أمام النساء زال الحياء فأول ما يجي الخطيب حتى قبل الملكة تشوفي اللبس العاري الله يهدينا وأخواتنا المسلمات

الحياء هو زينة المرأة وتاج راسها

يوم القيامة أهل النار يتمنون اللباس ويسالون الله اللباس والستر ثم يلبسون من قطران نحاس مذاب- أعاذنا الله من جهنم وسعيرها

المشايخ فسروا حديث النبي صلى الله عليه وسلم عورة المراة للمرأة من السرة للركبة إنه للضرورة او ما تعارف ظهوره أمام المحارم كالوجه والعنق والاقدام وطرف الساق و الذراعين

وقالوا ان الرسول عليه الصلاة والسلام ما قال لباس المرأة امام المرأة
العري

واليكِ الفتوى

الحمد لله

1. سئل فضيلة الشيخ محمد الصالح ابن عثيمين عن هذا فأجاب :

لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة ، وتبرز ما فيه الفتنة : محرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ؛ رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني : ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات " .

فقد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر :
بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت :
بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة .

وعلى هذا :

فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة ، إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده ، وهو الزوج ؛ فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة ، لقوله تعالى :

{ والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين }

[ المؤمنون 5،6 ]

وقالت عائشة : كنتُ أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم - يعني من الجنابة - مِن إناء واحد ، تختلف أيدينا فيه .

فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما .

وأما بين المرأة والمحارم : فإنه يجب عليها أن تستر عورتها .

والضيِّق لا يجوز لا عند المحارم ، ولا عند النساء إذا كان ضيِّقاً شديداً يبيِّن مفاتن المرأة .

أ.هـ " فتاوى الشيخ محمد الصالح ابن عثيمين

.............................. ....................

س1- سؤال للشيخ محمد العثيمين رحمه الله لبس الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم أجاب فيما يلي :

لبس الملابس الضيقة والشفافة محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(صنفان من اهل النار لم ارهماقوم معهم سياط كأذنبة البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها)

رواه مسلم


أختي في الله

الرسول الكريم هنا لم يذكر أن الكاسيات العاريات أمام الرجال فقط بل جعل هذا عام سواء أمام النساء او أمام الرجال فالعقاب وارد على من عملت ذلك سواء أمام الرجال وأمام النساء

.............................. ...................

س2- سؤال للشيخ ابن عثيمين عن حكم لباس النساء للبناطيل؟

ج-لبس البناطيل حرام لأنه:

1- تشبه بالرجال وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم

(المتشبهات من النساء بالرجال )

2-لأنه يبين مفاتن وجسد المرأة حيث قال الرسول الكريم

( نساء كاسيات عاريات 00لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها )


أختي في الله

إن رسول هذه الأمة عليه الصلاة والسلام لايدخل الجنة الابرحمة من الله فكيف بحالنا ونحن المقصرات نطرد من رحمة الله عزوجل والعياذ بالله من ذلك

فاحرصي على أن لا تكوني من الملعونات المطرودات من رحمة الله المتشبهات بالرجال المنتمصات والواصلات والمتفلجة والمغيرات لخلق الله واحرصى على رضاء الله قبل رضاء زوجك وأهلك والناس اجمعين .

.............................. .........

س3- ما قولكم في أن عورة المرأة للمرأة من السرة للركبة ؟

ج-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(لا تنظر المرأة الى عورة المرأة ولا الرجل الى عورة الرجل )

فلم يقل رسولنا الكريم لباس المرأة مابين السرة والركبة بل ذكر لا تنظر المرأة عورة المرأة من السرة الى الركبة من أنه يدل تقصيرالمرأة لباسها فاللباس عليها ضاف ولكن احيانا تتكشف عورتها لقضاء حاجة او لغيره من الاسباب فنهى النبي صلى الله عليه وسلم ان تنظر المرأة الى عورة المرأة

.............................. ..........

س3- ما هي عورة المرأة امام النساء مع ذكر الدليل ؟

عورة المرأة اما النساء هي مواضع الزينة فقط والزينة هنا هو ما تتزين به المرأة من السلاسل والقرط والسوار والخلخال00

فالسلسال موضعه العنق والقرط موضعه الاذن والسوار موضعه اليد والخلخال موضعه القدم اذا عورة المرأة اما النساء يداها وقدميها وليس الساق والعنق والشعر لأنه يلم الاذنين وقدميها وليس ساقيها

والدليل من كتاب الله تعالى

((ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء))

والزينة هنا المقصود التي يراها الجميع من الزوج الى آخر الآية وليست الزينة التي لا يراها سوى الزوج فقط

.............................. .........

س4: ما عورة المرأة أمام الكافرة ؟

في قوله تعالى

((ولا يبدين زينتهن00الآية (أونسائهن )

في الآية الكريمة خص في قوله أو نسائهن (هن) ضمير متصل عائد الى النساء المسلمات فقط لان الضمير يقصد بالنساء المسلمات لا الكافرات والواجب المرأة المسلمة أن تتحجب أمام المرأة الكافرة ما عدى وجهها وكفيها فقط .

.............................. ........

س5-كيف كان لباس النساء للنساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

كان لباسهن أمام النساء ساتر ماعدى الوجه والشعر والرجلين واليدين
لكل من علمت بذلك فعليها اذا ان تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فالساكت عن المعروف شيطان أخرص والساكت عن المنكر كفاعله


س6: **حكم إزالة شعر الحاجبين**



سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :

ماحكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه؟؟


الجواب :

يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة والمتنمصة التي يفعل بها ذلك وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة من الحلق أوالقص أواستعمال المادة المزيلة له أوبعضه آدم حيث قال ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل)


س7:**حكم كشف العورة في المساج وحمامات البخار**
عندي استفسار بخصوص انتشار مراكز العلاج الطبيعي في قطر، مثل: حمامات البخار المغربي، والمساج الفلبيني، ومساج الاسترخاء، تحت مسمى العلاج الطبيعي، وللعلم فإن هذه المراكز تقوم بعمل مساج للجسم كاملا، مع خلع الملابس كاملا، بدون أي تستر، فهل هذا يجوز بغرض الاسترخاء؟ وعلاج بعض حالات الارهاق والتعب بأيدي خبراء المساج الرجال؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى عورة الرجل أو يمسها إلا في حالة الضرورة، كضرورة العلاج مثلا، على أن تقدر الضرورة بقدرها، فيقتصر النظر والمس على موضع الحاجة فقط.
وعورة الرجل هي ما بين سرته وركبته كما هو القول الراجح من أقوال العلماء، وقد ذكرنا ذلك مفصلا في الفتوى رقم: 13312.
وعليه؛ فإذا كان المساج ونحوه يتناول العورة فيحرم إلا للتداوي من مرض تعين المساج المذكور علاجا له، ولم يمكن أحد الزوجين القيام به للآخر، وأما إن كان في غير موضع العورة فلا مانع منه. وراجع للفائدة الفتاوى ذات
والله أعلم .

السؤال س8: ما حكم تشغيل الأشرطة التي تحتوي على موسيقى في الأعراس ؟

الاجابـــة هذه الأشرطة لا يجوز اقتناؤها ولا سماعها في حفلات الزواج أو في غيره، فإن الموسيقى من آلات الطرب وهو محرم لما فيه من إثارة الغرائز والاندفاع إلى التلذذ بتلك الأصوات المغرية إلى فعل الفواحش والمنكرات، فينهى عن بيعها وسماعها وكل ما له صلة بترويجها.والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



واليكِ هذا الرابط للفائـــدة

موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله

وأيضاً هذا الرابط

مجموع (( فتاوى الخطوبة والزواج )) . - منتديات الإمام الآجريّ

أتمنى لكنّ الفايدة
وجعل الله التوفيق حليفكنّ


..........................................

وفي الختام :

- أتمنى لكِ قبول النصيحة لكي تنالي رضى ربي وأن يوفقكِ في حياتك

ويرزقك الفردوس بعد مماتك .

- وأشكر من كان لها السبب بعد الله في طرح هذا الموضوع حيث وجهتني

التوجيه الصحيح وهي صاحبة الفكرة الذهبية

وقمت بتنفيذ طلبها وهي الأخت الكريمة الحبيبة
:

مشرفة نادي سيدتي

عاشقة الزهور

حفظها الله وأعانها على فعل الخيرات

فالدال على الخير كفاعله

جزاها الله عنّا خير الجزاء.

في حفظ الله ورعايته




.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كلاامك سليم ميه ميه اشكرك على المعلووومات

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكرا على النصايح

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

لمياء
مرمر
أشكر لكنّ مروركنّ وأتمنى الفائدة للجميــــع

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيتي وكفيتي أختي الغالية السلام عليكم .. فلك جزيل الشكر على مجهودك

وبارك الله بك على الطرح الهادف لا حرمت الأجر

ونفعنا الله جميعا وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

بعد إذن مشرفة القسم ان تسمح لي

بتقييم موضوعك

ولك أحلى نقاط >> يارب ميزانك يستجيب >> الحمد لله استجاب

لا تشكريني اختي السلام عليكم .. الشكر لله على توفيقه لنا ..

ما نحن إلا عبيدا نحاول جاهدين تقديم الخير قدر الإستطاعة أو الدل عليه


ننتظر جديدك المميز

دمت بخير

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الزهور
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيتي وكفيتي أختي الغالية السلام عليكم .. فلك جزيل الشكر على مجهودك

وبارك الله بك على الطرح الهادف لا حرمت الأجر

ونفعنا الله جميعا وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

بعد إذن مشرفة القسم ان تسمح لي

بتقييم موضوعك

ولك أحلى نقاط >> يارب ميزانك يستجيب >> الحمد لله استجاب

لا تشكريني اختي السلام عليكم .. الشكر لله على توفيقه لنا ..

ما نحن إلا عبيدا نحاول جاهدين تقديم الخير قدر الإستطاعة أو الدل عليه


ننتظر جديدك المميز

دمت بخير

بصراحة خجلتيني بكلماتك الرقيقة
والله يرزقك على قد نيتك
لأني أعرف معدنك الطيب من خلال قربي منكِ
اللهم اجمعنا في الفردوس الأعلى
واجعلنا في هذه الدنيا من خدمة هذا الدين
جزاكِ الله خيــــر على التقييــم
ألف ألف شكر لكِ
رزقك الله الدرجات العالية من الجنّة
ونفع بكل مانقدمه الإسلام والمسلمين