عنوان الموضوع : مرحبا بك في مدينة الف قبة مدن جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
1 أصل تسمية واديسوف
وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية.
- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
- وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
- وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه.
وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر على يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة.
الموقع
يقع إقليم وادي سوف جنوب شرق الجزائر، وينتمي إلى العرق الشرقي الكبير.
يحده من الشمال بلاد الزاب (بسكرة والزرايب)ويمتد حتى جبال الأوراس، والنمامشة، وإلى منطقة نقرين.
يحده من الشرق الحدود التونسية من نفطة ونفزاوة، مرورا ببير رومان حتى غدامس.
يحده من الجنوب واحات غدامس.
يحده من الغرب وادي ريغ (تقرت وتماسين) وورقلة.
وتمتد أراضيها من الجنوب إلى الشمال بين خطي عرض 31° - 34° شمالا وبين خطي طول 6° - 8° شرقا، وتبلغ المسافة من اسطيل في الشمال إلى غدامس جنوبا حوالي 620كلم، ومن وادي ريغ بالجهة الغربية إلى الحدود التونسية بالشرق حوالي 160كلم، وتبلغ مساحة وادي سوف 82.800 كلم2 والاقليم محاط طبيعيا بثلاث شطوط وهي شط وادي ريغ بالغرب، وشطوط مروانة وملغيغ وشط الغرسة من الشمال، وشط الجريد من الجهة الشرقية.
تقع ولاية الوادي في الجنوب الشرقي من الوطن، وتبلغ مساحة ولاية الوادي حوالي 44.585 كلم2.
يحدها من الشمال ولايات تبسة وخنشلة وبسكرة.
يحدها من الجنوب ولاية ورقلة.
يحدها من الغرب ولايات الجلفة وبسكرة وورقلة.
يحدها من الشرق الجمهورية التونسية.
تتوزع ولاية الوادي على 12 دائرة إدارية، وتنقسم إلى واديين مختلفين:
- منطقة وادي سوف وتقع وسط العرق الشرقي وتضم 22 بلدية
- منطقة وادي ريغ وتقع في الأراضي المنبسطة وتضم 8 بلديات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تعتبر ولاية الوادي منطقة ذات أهمية إستراتيجية في ما يتعلق بالثروات فهي:
- تضم أكبر ثروة للنخيل على المستوى الوطني وأكبر منتوج.
- تحوي أكبر احتياطي وطني من المياه الجوفية.
- تربتها صالحة للزراعة والبناء وصناعة الآجر والجبس.
- بها أكبر منجم أفريقي من ملح المائدة والملح الصناعي ( شط ملغيغ وشط مروان) .
- بها مساحة معتبرة غابورعوية، تضم أكبر عدد من الإبل على المستوى الوطني.
- تنتج 25 % من المنتوج الوطني من التبغ ( المرتبة الأولى) .
- أول منتج وطني للفول السوداني ولها إنتاج معتبر من البطاطا .
- تحتوي على احتياطي معتبر من البترول.
- أراضيها تستوعب زراعة 10 ملايين نخلة وأكثر تربة وماء.
- تتميز بموقع مهم لوجود 300 كلم حدود خارجية (مع الجارتين تونس وليبيا)
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
القائمة
كان يرعى شؤون العائلة ويقودها "الأب" ويخلفه عند غيابه أو موته أكبر أبنائه، و يعتبر الأب الرئيس الذي يتحكم في كل الأمور داخل العائلة، فيحتفظ بمفتاح "دار الخزين" التي تحتوي على المؤونة، فيرشد الإنفاق بنفسه مخافة الإسراف والتبذير في المواد الغذائية التي تعتبر عزيزة في مجتمع يعيش ظروفا إقتصادية صعبة، كما لا يجوز التصرف في أي أمر مهم إلا باستشارته وبإذنه.
وعند زواج الأبناء يبني كل منهم أسرته لكن يبقى الجميع يظلهم سقف المنزل الواحد، فتتضخم العائلة ويعيشون في وضعية صعبة جدا، يتناولون غذاؤهم بصفة جماعية، ويستعملون أغراض البيت ومكان الراحة "الساباط" بشكل جماعي، وكل أسرة داخل البيت الكبير تملك حجرة واحدة يأوي إليها الرجل وزوجته وأبناؤه، أما النفقة فيتحملها أب العائلة وليس لأبنائه المتزوجين إدخار خاص بهم، ولا يملكون حرية التصرف قي الأموال التي يوفرونها من أعمالهم، لأن الأب هو المسؤول الوحيد والأساسي للمالية وتبقى العائلة متماسكة مدة طويلة ولا تنفصم وحدتها إلا بعد وفاة "رب العائلة" أو عجزه، حينئذ يعطي الإذن لأبنائه بالانتقال إلى منازل تقام بمساعدته في أغلب الأحيان فيكونون أسرهم التي تكون نواة لعائلة جديدة بعد مدة زمنية محددة.
حدث تطور كبير في تركيبة العائلة السوفية التي بدأت تعيش الاستقلالية، فبمجرد زواج الابن يمكث مدة في بيت والده ثم ينتقل إلى بيت خاص به بصفة اختيارية أو اضطرارية، وبعد أن كان الأمر والرأي كله لرب العائلة (السيطرة الأبوية) بدأت المرأة تشارك الرجل في حياته الاجتماعية وصار لها دورا في توجيه الأسرة وإدارتها، كما أصبح الأبناء كلهم يشاركون بكل حرية في النقاش الداخلي، وهذا التطور له أسبابه المختلفة منها:
الاحتكاك بالمجتمعات في الشمال الجزائري (الهجرة المتبادلة).
الاحتكاك بالمجتمعات المجاورة خاصة المجتمع التونسي بعد رجوع المهاجرين "اللواجي"بعد الاستقلال من تونس.
انتشار الوعي الثقافي ومحو الأمية.
دور الإعلام في تغيير السلوكيات.
وبالرغم من هذا التطور الإيجابي فقد برزت بعض الأخلاقيات والعادات السيئة الدخيلة على المجتمع السوفي وأسرته المحافظة مثل: ضعف الحياءـ الاختلاط ـ التبرج ـ عقوق الوالدين ـ الانحراف الأخلاقي ـ الآفات الاجتماعية ـ ظاهرة الانتحار ـ المخدرات...
وبعد تطور الحياة وتكاليفها ومشاكلها التربوية وجدت الأسرة السوفية نفسها مضطرة إلى اتخاذ إجراءات مثل: تنظيم النسل وتباعد الولادات ، واضطرار كثير من أرباب الأسر إلى البحث عن عمل إضافي لتوفير احتياجات أسرهم المتجددة والمكلفة، خاصة وأن أغلبهم يضطرون إلى بناء بيوتهم بمجهوداتهم الخاصة في غياب المساعدات الخارجية ، مما يدفعهم للتقتير وترشيد الاستهلاك وربما الاستدانة.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
العروش فبذي الواد
قال الله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير" الحجرات.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منساة في الأثر" من الجامع الصغير صحيفة 113.
وتتركب من سبع عمائر وهم
السوفية الأميهات
الفصائل الأصلية
أولاد يوسف
أولاد شايب
أولاد احفوضة
أولاد حفصة
أولاد مصباح
الفصائل الملحقة
أولاد شبل
العلالقة
أولاد الجديدي
أولاد ميلود(ميلودي)
أولاد الحداد(العبيدي) الفصائل الأصلية
أولاد الطالب علي
أولاد بوغزالة
أولاد نصر بن عون
أولاد مزيو
أولاد العتايبة
الفصائل الملحقة
الترايعة
أولاد ميداني
أولاد علي بن مبروك
أولاد الدراجي
أولاد الدبابشة
العواشير أولاد عياد
الفصائل الأصلية
أولاد كرمادي
أولاد بلقاسم بن قدور
أولاد لطرش
أولاد العطالة
أولاد طليبة
أولاد زيد
الصغير خرخش
الفصائل الملحقة
النوابلية
أولاد مصطفى الزبيديين
الكواردية أولاد الزرقي
اولاد غربي
الامهاوات
أولاد مجول
أولاد مبارك
أولاد زغدود
أولاد مياسة أولاد جاءبالله السوامش
أولاد مياسي العويني
قايد السوامش
وتتكون من الشبابطة وهي العمائر التالية
الشراردة أولاد بوجديد
المداخلة
الروابح
أولاد قروش
أولاد حمه الطالب
أولاد عثمان
المنانعة(مناعي) الفصائل الأصلية
أولاد حمانة
أولاد البوهالي
الفصائل الملحقة
أولاد حمادي
أولاد صابر(الصوابرية)
المراغنية
العوامر
الشوايحة الأبالي
الصوالح
الكعوب
الذرايعة الفصائل الأصلية
الأبالي
أولاد القيطة
أولاد دودي
الفصائل الملحقة
الأماطرية
الزبدة السواكرية الستاتة
العمامرة
الخوالدية
أولاد الحاوي
أولاد فرجاني
أولاد القتي
أولاد بوسنينة
أولاد قصير
البقاقصة الفصائل الأصلية
أولاد اسماعيل
أولاد ذياب
أولاد الحاج عبد الرزاق بن الساكر
الفصائل الملحقة
أولاد الشريف
أولاد حميدة بن سعيدة
أولاد الداب
أولاد العمودي أولاد ستو
أولاد سيدي موسى
العيايدة الأمامنة الاعليات
المساعية(مسعي) الجلايصة
القرافين وهي العمائر التالية:
الشراعبة أولاد نصير الأمايد(أولاد مبروكة)
الفطاحزة
الزغايبة
القراينة
أولاد حقانة
السوايح
أولاد غمام
الهوامل
الطرايلة
الشويرفات الوقاقدة
العطالة
الحرايزة
أولاد ديدة
أولاد الجديد
أولاد الشيخة أولاد نواجع
أولاد الليدي
عمارة
أولاد قدة
الرزازقة
البناينة
أولاد زايد الحمايدة الجبابنة
أولاد قبوسة
الجعايدة
العياشة الحمايدة
القعايدة
العثمين أولاد مراد
الصوالحة
القشاشطة رضواني مصغونة
قشوط رضواني الشكايمة
زقب
العزازلة وهي العمائر التالية:
أولاد عزيز البشايرة الطلايبة
أولاد بلقاسم بن عجال
أولاد حمد
أولاد عزيز
أولاد الدردوري
أولاد زواي
أولاد الحامدية
الطواهرية
أولاد كينة
أولاد الحاج البكري أولاد دبوب
أولاد بوزنة
أولاد الفقيري أولاد احميدة
الشرايطة
الغرايسة
تواتي
الغنادرة
العبابسة أولاد حميد
العيايشة
الصيايفة
المقاقلة
الزرابطة
الزكايرة
الصوالح الفصائل الأصلية
المحاسبة
الخشارمة
الكرارشة
الفصائل الملحقة
أولاد السعداني
الشعانبة
العمارنية الغدايرة
الربايع
أولاد بلول الزيود أولاد حمد
أولاد زقزاو الرقيعات الافايز
الاغواث الدوامية العطايرة
الحوامد المصابيح اولاد مسعود
القطايطة أولاد الحجاج
وتتركب من عشر عمائر وهم
الفقهة أولاد حميدة الجبيرات
بنو غنبازي
ساعي
حشية
بكيني
سي العربي
الفصائل الملحقة
بنو حاقة
أولاد سيدي سالم
أولاد موسى
أولاد الغيلاني
الرمرام
المقزدر
الشايب
الغزال
أولاد نصر
العتاتسة
العزايزة
التوامي
أولادالساسي
العيايش
ميعادي
بوشارب
بصة
الكرباطي
الصرايطة
بوغزالة
الهقاقة
بوكوشة أولاد عمار بن قدور
المانع
أولاد مسعود
أولاد مية
أولاد عايشة
الفنيك
العبيدي
ظريف
ابن سعد
التريكي
النفنوف
الكلتومي
الهمامي
الدغمين
أولاد جرمون
أولاد سيدي عبد الله بن أحمد أولاد البردي
البريدي
أولاد بكار
أولاد زريق
أولاد دو
أولاد علاهم
الجبايلية
أولاد داهم
عموري
عدوكة
قماري
قدوربية
النيد
الارقط
السواسي
صلوبة
البلالم
البشايرة
جابر
عمار بن العيد
الملحقة
أولاد عبد الملك
أولاد محمد
أولاد سليمان
الكساسبة العيايدة الحليلات
أولاد العايب
بنو كساب
عون بن محمد
أولاد ميسة
قعيد
أولاد عمر
عباس
عمار بن بيه
المثرد
ديدة
بوصبيع
الفريجات
المحاريق
أولاد لامة
اللامعة
قزون
الضمايدة
قمعون
مامنية
السخري أولاد العيادي
المنصوري
منصور
الغفاق
أولاد عيدة
طعملة
أولاد باسي
أولاد كنيوة
بنو مجور
الغلوسية
حمد
أولاد بكر
ابراهيم بن منصور
بوعزيز
الحاج عمارة
صالح بن فرحات
مسعود بن عبد الله أولاد الشيخ علي
أولاد اللموشي
أولاد فرج
ابن رقبة
ابن نجمة
الجروني
المرخي
المساسة
أولاد رويحة
ابن حدي
لمى
البهيم
أولاد أم هاني
الميعادي
أحمد باي
أولاد سعد بن خليفة
الحميات
أولاد خليفة أولاد عيسى الزبدة
أولاد الولابي
بوضبية
خشيبة
الافاحمة أولاد الباهي
الخلالدية
أولاد مريقة
الاباسي
أولاد الدروني
بن عيسى الحساسة
أولاد زهمول
الهزلة
الدبابة
أولاد بكار
العثمين
النجار
النفيسة
الشعباني
بروبة
أولاد عمار الاعور
أولاد حمية
أولاد شتحونة
مضغونة
أولاد محمد بن مسعود
أولاد رجال
أولاد محمد بن فرحات
أولاد الحاج صالح
الكبسي
الهوامل
القدايرة
الفرجان وينتسبون إلى الأعشاش
أولاد هلال(الأهليات) الطوافقة
أولاد بلحسن العوينات
أولاد جامع وينتسبون إلى الأعشاش
القوارير السوفية الجبيرات
القوارير سيدي زكري
أولاد بلحسن
الكناكنة
أولاد عياش
أولاد مبارك
الشهاونة العكاكشة
أولاد حوية
أولاد حمزة
أولاد غنام
العثمانية
المناصير القوايد
جبنون قايد
القبيلة العرش الصيايدة أولاد رابح
الأباقيز
بني مزروع
التواغزيت
أولاد زايد
أولاد الغريب
سيدي مسلم
أولاد حمدة
أولاد عمران
الحطاطية
الجلالة أولاد بركات
الزوامل
الكوامل
المعارنة أولاد عمارة
الميداوي
بوبة
حمة سودة
المبارك
الرجيل
حمة حاج
حنوك
أولاد تاتة
الدرويش
زرود
طراد
بريك
حمر
أحمد بن صالح
الشخار
الزبري
الخزماط
الحبيري
بو
دهيليس
فرحات أولاد سالم
أولاد جاءبالله
أولاد فروة
أولاد عبد القادر أولاد حميد الصيايدة أولاد رابح أولاد بوعافية
أولاد سيدي التهامي
أولاد راشد
أولاد صالح العدواني أولاد حميد أولاد موسى
أولاد عبد الصادق
التوام أولاد زايد
الهويملات الهمامة
البلابش
البركات
الحوتة
بنو خضراء أولاد حامد أولاد شوية الشواوي أولاد سعيدان
بنو خضرة أولاد محمد
أولاد نصر
الشحيمات
الأعواف أولاد ونيس
أولاد منصور
أولاد سالم
أولاد الحاج
أولاد عيشة
أولاد العروسي بنو عاصم
أولاد حمد
الكواكه أولاد سعيدان
العيايدة العيايطة الغوالين السواري الوهاهبة
العيايدة أولاد الشريف
العيايرة الغوالين السواري الوهاهبة
العواينة الابراهيمية العوافي
أولاد سيدي عون أولاد سيدي ابرهيم( أخو سيدي عون ) العوافي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
أصل السكان
كانت منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ الذين يتخذون من الخيام مساكن ويعتمدون في معيشتهم على اصطياد الحيوانات الأهلية، وكانت الأرض مخضرة بالأشجار الكثيفة والتي أحرقتها الكاهنة سنة 670م، مما جعل المنطقة تتحول إلى صحراء.
وآخر قبائل البربر التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة التي بنت عدة أماكن، منها الجردانية والبليدة القديمة (قرب الرقيبة) وتكسبت القديمة بمكان ضواي روحه الآن وحزوة قرب الطالب العربي (في الحدود الجزائرية التونسية). وبعد الفتح الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88 هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش، ووقعت بينهم وبين البدو الرحل مناوشات خفيفة، وكان استقرارهم مؤقتا. وكانت قبائل هلال وسليم وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية، ثم انتقلوا إلى الجردانية بشمال سوف في القرن السابع الهجري حيث وقع صراع في حدود 600 هـ (1204م) بينهم وبين البربر انتهى بانتصار عدوان. أما قبيلة طرود فقد كانت تعيش في طرابلس، ثم في بلاد تونس واستقروا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة في أواخر القرن السابع الهجري (690هـ - 1592م)، أما استقرارهم بمدينة الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب تكسبت القديمة في مكان الحي الآن.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
ماقيل عن واد سوف
قال الرحالة المغربي العياشي سنة 1663م: "...سوف هي خط من النخيل مستعرض في وسط الرمل قد غلب على اكثره، وفيه بلاد عديدة وماؤها طيب غزير قريب من وجه الأرض. أخبرني أهل البلد أنهم إذا أرادوا غرس النخل بحثوا في الأرض قليلا حتى يصلون إلى الماء، فيغرسونها بحيث تكون أصولها في الماء ثم يردون عليها الرمل فلا تحتاج إلى السقي أبدا... وكثيرا ما يقتنون الكلاب للصيد... وجل معيشتهم منه (أي الصيد)ومن التمر، وتمرهم من أطيب ثمار تلك البلاد." رحلة العياشي المعروفة باسم "ماء الموائد".
قال الشيخ العدواني على لسان الراوي صفوان: "...إذا احتجت إلى المنع فعليك بسوف، فقلت له: شكوا أهلها من قلة معاشها، فقال لي: لا تجمع الحرمة وتمام النعمة..." وقال في وموضع آخر "سوف مانعة الهارب" الشيخ محمد بن محمد بن عمر العدواني السوفي في تاريخه.
قال الرحالة ابن الدين الأغواطي في رحلته سنة 1826 م: "... ولا يخضع سكان وادي سوف إلى حاكم... وهم يتكلمون العربية، وأهل سوف يتمتعون باستقلال كامل، ولم يطيعوا أبدا أي سلطان ومعظم تجارتهم مع غدامس ففيها يبيعون العبيد..."
قال الشيخ إبراهيم العوامر في كتابه الصروف سنة 1916 م: " في أواخر عام 1285هـ/سنة 1869م، وقع قحط كبير وغلاء مفرط قلّت فيه الحبوب واللحوم والألبان... فتضرر أصحاب المواشي والمزارع ضررا فادحا، ولكن أهل سوف كانوا أصحاب تمر لم يقع لهم ضرر كبير... وانهالت النمامشة عندئذ على أرض سوف فعمت جميع القرى لما حل بهم من الجوع، فرقّ أهل سوف لحالتهم وبسطوا لهم أيدي العطاء والإعانة، بل وبعضهم التزم بإطعام بعض العائلات تماما وصيّرها من جملة عياله، وبعضهم يخرج التمر يفرقها فيهم كما يفرق عليهم النقود والثياب والخضر والفواكه" إبراهيم العوامر - الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ص 251.
قال الشيخ محمد الساسي معامير الزقيمي السوفي سنة 1927: "... وهاكم ما انتجته "صحراؤنا" الموات في زعمكهم من فحول الرجال: هذا الشيخ خليفة بن حسن من قمار، ناظم جواهر الإكليل في متن خليل، ونشأ بين أخريات المائة 12 وأوائل 13هـ، حتى أن الأمة المصرية النبيلة والتي تعرف قيمة الرجال وما كتبوه أوفدت فيما سلف إلى قمار - على ما بلغنا - أديب منهم للبحث عن جواهره السالف لنشره حتى يكون طرفة لنا ولكم .." محمد الساسي معامير - التقويم الهجري ص 345 - 346.
قال الشيخ حمزة بوكوشة في رحلته عن مدينة الوادي سنة 1932: "... ومنها تسورنا البروج المشيدة من بلدة الوادي
بلد صحبت به الشبيبة والصبا ولبست ثوب العيش وهو جديد
فإذا تمثل في الضميـر رأيــتـه وعليـــه أغصـان الشبــاب تميـد
وبلدة الوادي هي أم بلدان سوف لوجود مركز الحكومة بها، وأنها حديثة العمارة بالنسبة للقرى التي حولها، وهي شديدة التمسك بالحجاب." حمزة بوكوشة -جولة من التلال إلى الرمال- في جريدة الوزير التونسية 1932.
قال الشيخ أحمد بن الطاهر منصوري في دره المرصوف سنة 2000 : "لأهل الزقم قديما عادات جد حسنة في التضامن والتعارف والتكافل الاجتماعي... ومن عاداتهم في المواسم والأعياد أنهم يوزعون الطعام على بعضهم، ليذوق كل منهم من عشاء الآخر... ويا لها من عادات وتقاليد عربية إسلامية رائعة حقا، ليت الأجيال حافظت ولو على بعضها. وهذا وأن العادات والتقاليد في قرى سوف متشابهة في أغلب الأحوال" أحمد منصوري - الدر المرصوف في تاريخ سوف ص 90-91.
"Les crimes sont presque inconnus au Souf, mais les seuls faits de ce genre que j'ai notés vers l'epoque de mon séjour et antérieurement ont été commis sur la personne d'étrangers, dans des conditions qui indiquent bien une certaine tendance particulariste fâcheuse, mais qui excluent par contre toute idée de lâcheté". Commandant Cauvet - Notes sur le Souf et les Souafa - 1900- p 59.
"Les Soufis sont très fiers de leur réputation de finesse, d'intelligence, de malice. Ils sont doux, patients, résistants et astucieux. La plupart sont lettrés en arabe. Leur idiome parlé lui - même est parmi les plus purs. Il n'est pas rare de trouver une personne sur dix connaissant l'intégralité de son Coran par coeur, alors que dan le reste de l'Afrique du nord , cette connaissance est réservée aux tolba et pour le commun ne dépasse pas 1/1000". J. Scelles-Millie - Contes sahariens du Souf -p 24.
"Toutes les maisons anciennes sont recouvertes de coupoles hémisphériques (KOUBA). C'est assez remarquable car, au Sahara, la coupole est généralement réservée aux édifices religieux, il n'y a qu'au SOUF qu'elles sont employées pour recouvrir les maisons d'habitation. Pour expliquer cette profusion de dômes, on a invoqué le manque de bois de charpente, la rareté du bois de palmier, et même la volonté des Souafa de ne pas construire de terrasses afin de mieux soustraire les femmes aux regards masculins..." André Voisin - le Souf monographie d'une region saharienne- 1985. p110.
"Entre ces dunes, dans un pays si curieusement constitué, se trouve réunie une petite agglomération de deux villes et de huits villages. El-Oued, la capitale de la contré, compte environ5000 habitants... El Guémar, la deuxième ville de Souf, un peu moins considérable qu'El-Oued, possède un zaouïa importante, dirigée par un marabout célèbre et fort vénéré dans le Sahara. El-Oued, qui est un centre essentiellement commercial. Les villages, groupés autour de ces deux villes, sont: Kouinin, Tarzout, Ourmés, Amiech, Behima, Zgoum, Debila et Sidi Aoun." Docteur Escard - Etude médicale et climatique sur le pays de l'oued- Souf -p37.
"Les origines linguistiques et psychologiques des habitants ont donné naissance à une littérature très fournie, riche, et harmonieuse. Un véritable culte de la poésie a toujours été l'apanage des autochtones. Une expression et une poésie populaires se manifestent dans différentes formes de la vie quotidienne. Depuis plusieurs siècles, ces disciplines ont eu leurs maîtres. Leurs héritiers cultivent avec compétence ce legs qui complète la physionomie de la région". Ahmed Najah - Le Souf des Oasis- p145.
"Chaque année, environ trois mille chameaux, chargés de marchandises soudanaises, touareg et fezzanaises parvenaient à Gh'dâmes: jusque vers le milieu du XIX siècle la majeure partie de ces denrées étaient expédiées sur El-Oued; aprés l'abolition de l'esclavage, le commerce connut un ralentissement considérable". Capitaine Roger Leselle - Les noirs du souf - p25.
"Je suis loin du monde, loin de la civilisation et de ses comédies hypocrites. Je suis seul, sur la terre d'Islam, au désert, libre et dans des conditions de vie excellentes...". Isabelle Eberhardt - Mes Journaliers - 1900.
وقال مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين و معقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا و أرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا و قد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل فيها و يقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف و جمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي:
سأكتب تاريخ واديــــك شــــــعرا و إن صيغ ذكره يا ســـــوف نثـــرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي فينطق واديك بالشعــــــر دهــــــرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي سلوا جنة الوادي يعـــــرف خيـــرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي ســــــوف النظال بما حقق السمر في الحــــــرب كرا
فمن أم في البيد فــــــوج رمــال نواة تنظم في الشعب ســـــــــــرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال سلاحا لأوراس ينظـــــــــر ثــــــــأرا
و من فجر النور عنــــد الكثـــيب و عانق في غرة الشهـــــــر قـــدرا
فداء الجزائــــــر روح الشهيــــــد إلى جانب الرســــل يلقاه أجـــــرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة:
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرفا صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس:
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب من رادة الفكـــر والابـــداع والأدب
وعانقي النخوة العربـــاء في طرب باسم الأصالة والاسلام والنسب
وقال في قصيدة أخرى:
غزال الوادي في عينيك سري فأطفئي لوعة النفس الأبية
أتيت أعانق النجوى وأهــــفو إلى ربـــــع هلالي الهــــوية
قال الشاعر السوري أحمد دوغان:
يا صفوة الوادي أتيت وقصتي بين الجموع كما رأيت تراني
ما كنت أبغي البوح إلا أنني في كل يوم أشتري كتماني
ورأيت في طبع النخيل أصالة عربية...أفتكذب العينــــــــان؟
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد:
سقاك الغيث يا وادي الرمال وصانتـــــك الأسنة والعـــــوالي
وما زالــــت بك الحصباء درا حصاهــا فائق أسنى اللئـــالي
تذكرني مــــرائي البحر ليلا بنور البـــدر من فوق الرمـــــــال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا فيلهي النفس عن مرأى الجمال
قال أحمد بن الطاهر المنصوري في كتابه "أبطال نوفمبر يتكلمون" تحت عنوان إلى السمراء بالوادي:
يا سوف قد غنيت بعد حـــــــداد وطربت لما أن سمعت الشادي
يا سوف قد غنيت باسمك بعدما ولّى الشباب وبحّ صوت الحادي
يا سوف ها قد جئت بعد غياب ضمآن أرشــــــف قطرة من واد
لك في الدماء وفي العيون توَهج والعشق يملأ أضلعي وفــــؤادي