عنوان الموضوع : دائرة الرباح للسياحة
مقدم من طرف منتديات العندليب

تعتبر مدينة الرباح حديثة النشأة عمرانيا فهي حتى خمسينات القرن الماضي لم تكن بها سوى بعض المباني القليلة المتواضعة بالقرب من المساجد يسكنها اصحابها البدو عند قدومهم الى الحضر عند موسم جني التمور في فصل الخريف و يقال ان اول من سكنها كان جد المراغنية حيث بنى مسجده المتواجد حاليا في حي اولاد مياسة و المسمى باسمه ثم تبعه جد الغدايرة الشعنبي القادم من قبيلة اولاد فرج الشعانبة بمتليلي و المنيعة التي اصابها القحط انذاك وما كان عليهم الا الترحال بحثا عن المرعى حتى استقر بهم الامر هنا بضواحي وادي سوف و ربما كان اول نزولهم بمنطقة وادي العلندة ثم انتقلوا الى المكان المتواجدين فيه الان بالرباح و المسمى بصحن الشعانبة و حيث بنى غدير مسجده كذلك و هو ليس بعيدا عن المسجد الحالي الى الشرق من المقبرة و التي اسس النواة الاولى لها جد الغدايرة كذلك و كانت تسمى الكدية و يقال انها كانت تمتد شرقا حتى الطريق الحالي و صحن الشعانبة هذا حسب روايات الشيوخ الكبار كان فيحاء واسعة محددة المعالم صالحة للمرعى اشتراها جد الغدايرة من المراغنية الذين كانوا قد وضعوا عليها ايديهم منذ مدة و عقد البيع موجود حتى الان و موثق من طرف باي تونس اثناء حكم العثمانيين انذاك فهو اذا يدخل ضمن اراضي العروش و لكن اصحابه فرطوا فيه بشكل ما لصالح املاك الدولة و للعملية قصة لا داعي لذكرها الان. ثم توالى قدوم الوافدين الى الرباح والتي كانت تمثل جزأ من منطقة عميش فقدم الحشايفة و الغنابزية و اسسوا المسجد الذي اصبح فيما بعد و الى الان يسمى مسجد زاوية سي لمام ثم قدم سي علي دربال الذي اسس مسجده كذلك جنوب الرباح و الذي يسمى باسمه الى حد الان,دون ان ننسى قدوم احد فروع الشعانبة و هم العمارنية و يقال ان المسجد الشرقي لحي الامير عبد القادر اسس نواته الاولى احد جدود العمارنية , كما قدمت عوائل من القطاطية و استقر معظمهم في المكان المسمى (الشقيقة) بحي العواشير, و حتى وقت قريب بقي توافد عروش و عوائل اخرى نذكر منها الفرجان ,الشوامس ,اولاد جامع, الربايع واخرين كثر من افخاذ عرش الطرود.
بلدية الرباح الان بها سبعة احياء هي من الشمال الى الجنوب حي العواشير,حي اولاد مياسه,حي الزاوية,حي الشعانبة, حي الامير عبد القادر,حي الدرابلية, وحي البغازلية بها اكثر من 20 الف ساكن اغلبهم من عروش الطرود الذين يضمون الاعشاش و المصاعبة و اولاد جامع و الفرجان و اولاد حمد و الشوامس و غيرهم ,الشعانبه و معظمهم الغدايرة و العمارنية ,القطاطية والقليل من الربايع, مع العلم ان كل هؤلاء تقريبا ينحدرون من نفس القبيلة العربية القادمة من المشرق.
المساحة الحالية للبلدية صغيرة بعد ان كانت الى عهد قريب من اكبر بلديات الجزائر مساحة حين كانت منطقة البرمة تابعة لها حيث كانت تمتد الى الحدود التونسية و الليبية
نقاط منيرة من التاريخ
ابن الناصر بن شهرة

1804-1884م





هذه جوانب من الكفاح المسلح الذي قام به ذلك الرجل العظيم ابو البطولة والشجاعة النادرة والشهامة العربية ابن ناصر بن شهرة بن فرحات شيخ قبائل الأرباع بنواحي مدينة الأغواط، وذلك الرجل الذي دام كفاحه ضد الإحتلال الفرنسي أكثر من أربع وعشرين سنة (1267-1292هـ/1851-1875م).

ولد ابن ناصر بن شهرة بعشيرة الأرباع قرب ورقلة[b1] عام 1804 وكان أبوه بن شهرة وجده فرحات قائدين وشيخين بالتوالي على الأرباع فنشأ المترجم له في جو ملؤه الحياة العربية القحة بما يروي فيها من اخبار الفروسية والكرم واحداث الكر والفر في الحرب والنزال متمسكا بسيرة أسلافه شيوخ الأرباع وزعماء الصحراء منتمياً إلى الطريقة القادرية.

تزوج الشيخ ابن الناصر بن شهرةفي شبابه بكريمة السيد أحمد بن سالم سلطان مدينة الأغواط –قبل الإحتلال- فأنجبت له بنتاً، ولم حل المستعمرون بنواحيهم رفض المترجم له البقاء تحت ضل الإحتلال الفرنسي وأخذ يفكر باحثاً عن المكان الذي يساعده على حمل السلاح في وجه العدو، فاختار التعمق في أرض الصحراء ولما اعتزم على الإنتقال من بلده لتنفيذ خطته و أخذ يستعد للرحيل. ويومئذ انتقل إلى الصحراء (1267هـ/1851م) واتصل بسلطان مدينة ورقلة وهو من قبيلة المخادمة واتفق معه على القيام بالكفاح المسلح ضد الغزاة المحتلين وتزوج بنته (الياقوت) فأنجبت له ولدين هما محمد وابن شهرة –سماه باسم أبيه- وتوفيت أمهما الياقوت فتزوج ثالثاً بالمرابطة (نوة) أخت السيد مولاي عبد القادر الادريسي فأنجبت له ولدين أيضاً وهما فرحات ويحي وثلاث بنات. ويذكر من رأى شخصه وعرفه ذاتا وصفه أنه كان ربعة أشقر اللون أحمر الشعر كثيف شعر الحاجبين سريع الخطا ماهراً في الرماية يضرب بالرصاص فيصيب المرمى سواء في ذلك من أمامه أو من خلفه ولا يكاد يخطئ أبداً ويعتم مثل الأمير عبد القادر ويلبس الحايك من الصوف ويحتذي الحذاء الطويل. وكان ذا حمي وطيس الحرب تلثم بلثامه، عالما بدقائق أرض الصحراء وفسيح فضائها ويابسها حتى قال فيه المؤرخ الفرنسي لوي رين: كان ابن ناصر بن شهرة الملاح الحقيقي للصحراء.

وكان من أنصار ابن شهرة أقاربه وبنو عمه من قبيلة المعامرة والحجاج وأكثرهم من قبيلة الحرازلية وقد وجد التأييد في الجنوب التونسي بصحراء الجريد وخصوصاُ لدى الزاوية الرحمانية التي كان يرأسها الشيخ مصطفى بن محمد بن عزوز الجزائري والد العلامة البحر الشيخ محمد المكي بن عزوز ابن اخت شيخنا أبي القاسم الحفناوي وقد كانت هذه الزاوية في ذلك العصر ملجأ وملاذاً للثوار الجزائريين والفارين بدينهم من الإستعمار، يقول رين: (في نفطة كان ابن ناصر بن شهرة الذي خلف ابآه كآغا على الأرباع سنة 1846م يقوم منذ سنة 1851م بحرب مستمرة ضدنا في الصحراء الشرقية ولم يترك سنة واحدة لم يهاجمنا فيها أو قبائلنا التي رضخت لنا).

وفي آخر شهر ذي القعدة 1267هـ/5 سبتمبر 1851م اتصل المترجم بالمجاهد البطل شريف بلدة ورقلة السيد محمد بن عبد الله واتفق معه على الجهاد ثم رجع إلى الشمال الشرقي واستولى على قرية قصر الحيران (11 شوال 1268هـ/31 جويلية 1852م) ويومئذ وفد عليه أعيان رجال الصحراء وذوو السمعة والجاه مثل السيد يحيى بن عمر أحد شيوخ الأغواط والسيد الشريف ابن الأحرش الذي كان خليفة الأمير عبد القادر ثم صار باش آغا على عشائر أولاد نايل، وكان هذا اللقاء في مكان اللقحات في أرض الشبكة قرب بريان وكانت هنالك المفاوضات...

وذهب ابن شهرة مع شيخ ورقلة محمد بن عبد الله إلى المدينة القرارة للتسليح والتموين، واستقر ابن شهرة بالجنوب التونسي ينتظر تطور الأحداث والفرص لاستئناف الجهاد وكون حوله أنصاراً وأعواناً من أبطال تلك الجهات من اللاجئين الجزائرين، وأخذ من هنالك يشن الغارات على أعوان الفرنسيين داخل الحدود الجزائرية وشارك محمد بن عبدالله في وقائعه ضد القوات الفرنسية بتقوصة وبريزينة والرويسات (نوفمبر1853م). وفيها جرح بإحدى المعارك فالتجأ إلى واد غير.

وفي صيف سنة 1281هـ/1864م انتقل المترجم متخفياً إلى ورقلة واتصل بالسيد العلا من أولاد سيدي الشيخ فاشتركا في قيادة الثورة، وكانا في يوم (2ربيع الأول 6أوت) من نفس السنة على رأس جيش عظيم من الفرسان يبلغ عددهم 15000 فارس وتقدم الجمع إلى أرض طاقين وهنالك وقعت معركة عظيمة بينهم وبين جيوش الإحتلال وفي يوم 19 جمادي الأول -21أكتوبر- من نفس السنة انتقل ابن شهرة صحبة مرافقيه من أولاد سيدي الشيخ والأرباع إلى ناحية واد النساء جنوب بريزينة للاتصال بالزعيم سيدي الحاج الدين بصحراء الساورة. وأصبح هو ومن معه من الأنصار يمثلون قوة هائلة في المنطقة فأضعفتهم القوات الفرنسية بقطع صلتهم عن القوافل حتى أقعدهم الجوع.

وفي سنة 1282هـ/1864م رجع ابن ناصر بن شهرة وسي العلا إلى مدينة ورقلة، وفي ربيع سنة 1283هـ/1866م توجه المترجم له صحبة سي الزبير وابن أخيه سي أحمد بن حمزة من زعماء ثورة سيدي الشيخ إلى مدينة المنيعة ومنها انتقل بطلنا ابن شهرة إلى عين صالح لتجنيد المجاهدين من توات والشعانبة من التوارك أيضا، وفي شهر شوال 1285هـ/جانفي1869م اشتعلت نار الحرب بعين ماضي وكانت هناك معركة هائلة بين قوات الإستعمار الممتازة في سلاحها وتنظيمها وعددها وبين الجيش الجزائري المجاهد الذي لم يتجاوز عدده في هذه المعركة الثلاثة آلاف فارس وألفا من المشاة بسلاحه العتيق البالي فكانت الغلبة طبعا للقوة.

وفي شهر ذي الحجة –مارس- من هذه السنة التحق مترجمنا ابن شهرة المكافح الشهير بوشوشة الذي كان يرأس جيش الشعابنة ومتليلي وشعانبة المواضي بالمنيعة وأهل توات، وجاء معه عدد من المجاهدين فالتقيا في قرى المحرق وقنيفيد على الضفة اليسرى لوادي مزي فانضموا كلهم إلى بوشوشة وفيها كان الاستلاء على مدينة المنيعة وطرد قائدها جعفر المعين من طرف السلطة الفرنسية.

وفي بلدة نفطة جنوب غربي تونس اجتمع ابن شهرة باخوانه في الإجهاد الذين كان منهم محي الدين بن الأمير عبد القادر وأولاد البطل الشعانبي السوفي بوطيبة بن عمران ومحمد بوعلاق التونسي وجميعهم كان في ضيافة وتأييد الشيخ مصطفى بن محمد بن عزوز الجزائري رئيس الزاوية الرحمانية هناك، ومن هناك ارسالها انتشرت رسائل ابن شهرة وصاحبه محي الدين بن الأمير عبد القادر التي ارسلاها إلى القبائل والعشائر الجزائرية في استنهاضها للجهاد، والتحقت يومئذ الأرباع يومئذ بقائدها ابن ناصر بن شهرة ملبية لدعواه... قال رين: ارسل إلينا الرؤساء الموالون لنا عدداً كثيراً من هذه الرسائل، وقد تجمع لدى القائد العسكري لناحية بسكرة نحو 44 رسالة كلها محفوظة في وثائق الولاية، وكان على بعضها ختم الأمير محي الدين وعلى بعضها ختم ابن ناصر بن شهرة، فمنها ما كان مرسلاً إلى رئيس زاوية تماسين، ومنها ما أرسل إلى السيد باي آغا تقرت و ورقلة وإلى رؤساء وأعيان الطرود بسوف وإلى الأغواط ومتليلي ومزاب وإلى الشريف بوشوشة وإلى المخادمة والشعانبة وسعيد عتبة بورقلة وغيرهم...

وفي شهر صفر 1287هـ/مايو 1870م ايتقر مترجمنا بن شهرة صحبة رفيقه الأمير محي الدين بعين صالح ومعهما ثوار الصحراء الشرقية وهناك إلتقت جيوشهما بجيوش الشعانبة بقيادة بوشوشة، وثوار أولاد سيدي الشيخ بزعامة سي الزوبير، وفي النفس الوقت كانت الثورة مشتعلة في الشمال بقيادة المجاهد الحاج محمد بن الحاج أحمد المقراني والشيخ ابن الحداد رئيس الزاوية الرحمانية في صدوق تحت قيادة بومزراق المقراني والسيد عزيز بن الشيخ الحداد وانتشرت الثورة من الساحل وفي الجبال إلى أعماق الصحراء حيث استولى ابن ناصر بن شهرة على تقرت و ورقلة واستولى الأمير محي الدين على نقرين وتبسة....

وفي أثناء ذلك كان استشهاد المرحوم المقراني (15صفر1288هـ/6ماي 1871م) في مكان يعرف بسفلات قرب مدينة عين بسام، ثم في 23 ربيع الثاني- 13 جويلية – ألقي القبض على الشيخ الحداد بعدما تكبد الفرنسيون خسائر كبيرة واضطروا إلى خوض اكثر من 340 معركة اشتبكت فيها جنودهم بالقوات الجزائرية المجاهدة.

ولما انتقلت الحال في الشمال وتغيرت الأحوال قرر آل المقراني الاعتصام بالصحراء فكان لمترجمنا الفضل في تمكين آل المقراني من الدخول إلى أرض تونس ثم أنه بعد وقوع بومزراق وبوشوشة في الأسر واستيلاء الجيش الفرنسي على مدينة تقرت وورقلة يئس الناس من نجاح الثورة –في هذه المرحلة- وتفرق المجاهدون في انحاء البلاد، فمنهم من لجأ إلى تونس، ومنهم من ذهب إلى طرابلس الغرب وبقي مترجمنا ابن الناصر بن شهرة وحده ينازل جيش الاحتلال ويصاوله فكان يشن عليه بعض المناوشات من الجريد ونفزاوة، ثم دخل مدينة تونس لاجئاً وفي 27ربيع الثاني 1292هـ-2جوان1875م أرغمه باي تونس على الرحيل فركب الباخرة من المرسى حلق الوادي إلى بيروت وكان برفقته رفيقه في الجهاد الجيش محمد الكلبوتي، وفي بيروت استقر ابن شهرة بجوار صديقه الأمير محي الدين بن الأمير عبد القادر إلى سنة 1300هـ/1883م كما أنه اتصل بالأمير عبد القادر نفسه بدمشق فتوسط له لدى الحكومة التونسية لبيع ما تركه بتونس عند الرحيل من أثاث وغيره، ثم كانت وفاته رحمه الله في السنة بعدها فيكون عمره يومئذ ثمانين سنة.


عبد الرحمان بن محمد الجيلاني

كتاب من أبطال المقاومة الشعبية بالجنوب

أعمال الملتقى الوطني الثالث للمقامة الشعبية للإحتلال الفرنسي بالجنوب


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك على هذا التعريف بمناطق الجزائر العميقة تاريخيا وجغرافيا
وأحسنت في ذكر المصدر

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :