عنوان الموضوع : ردا على الأخ لكحلي في موضوع (هل قاوم بنو ميزاب فرنسا ؟)
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا أخوك في الله محب لرسول الله .....
إسمي: محمد جنسيتي: جزائري مذهبي: إباضي (من مدينة غرداية)


أتيت ربما متأخرا جدا لأرد على سؤالك في موضوعك : هل قاوم بنو ميزاب فرنسا ؟
على الرابط: هنا

*** : يوجد كتاب يضم جميع المجاهدين المسلمين الاباضيين من مدينة القرارة (بلدية غرداية فقط فما بالك بالولاية كاملة) ضد الاستعمار الفرنسي باسم : صفحات من الكفاح لمجاهدي القرارة فيالثورة التحريرية

صورة 1 للكتاب:

صورة 2 للكتاب:


صورة 3 للكتاب:

و المجاهد المعروف جدا هو ابراهيم بيوض وهو الاسم الموجود في الصورة 3.. ولا تنسى مفدي زكرياء والذي ألف النشيد الوطني والذي هو من أصل ميزابي ولد في بن يزجن

ولحسن الحظ لقد أغلق الموضوع وشكرا للإدارة.

وشكرا لك وأرجوا ردا على ما قدمته لك في هذه الرسالة (الى اللقاء)



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الثورة كانت شاملة لكن تاريخ الثوري بعد الاستعمار الفرنسي كانت هناك معاهدة مع المستعمر لصالح بني مزاب و من بين بنود تلك المعاهدة عدم حمل السلاح ضد الفرنسي
و هاذه حقيقة تاريخية
اما ثورة الفاتح نوفمبر فهي ثورة شاملة ربما الشيخ ابراهيم البيوض كان معارض للاتفاقية هو و بقية احرار مزاب
و هناك قبائل خائنة الى ان خرج الاستعمار منهم فبيلة بني عداس ..... أكبر خونة الجزائر و اليهود و هناك حتى من شاركوا في فتح الجزائر

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم المسالة لم تكن خاصة بببني ميزاب فقد كان لفرنسا معاهدات كثيرة مع قبائل جزائرية لكن من الاحسن ترك الحساب لله ثم للتاريخ وليس هنا مجال طرحها فالتاريخ ياخد للعضة والاعتبار لا للحساب والاجثتات بنو ميزاب كان منهم فريق لم يحمل السلاح حقيقة بل وقف كبارهم مع الاستعمار لكن كان قسم منهم خارج هدا الاطار الشيخ البيوض وغيرهم كان لهم عمل كبير مع جمعية العلماء ومع الجهاد هدا حق لا ينكر لكن للتاريخ يجب الكلام عن كل نقطة بدون حساسية ولا تخوين فالحق يتيح لكل باحث الكلام بالادلة والبراهين والسلام عليكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان الحسن
السلام عليكم المسالة لم تكن خاصة بببني ميزاب فقد كان لفرنسا معاهدات كثيرة مع قبائل جزائرية لكن من الاحسن ترك الحساب لله ثم للتاريخ وليس هنا مجال طرحها فالتاريخ ياخد للعضة والاعتبار لا للحساب والاجثتات بنو ميزاب كان منهم فريق لم يحمل السلاح حقيقة بل وقف كبارهم مع الاستعمار لكن كان قسم منهم خارج هدا الاطار الشيخ البيوض وغيرهم كان لهم عمل كبير مع جمعية العلماء ومع الجهاد هدا حق لا ينكر لكن للتاريخ يجب الكلام عن كل نقطة بدون حساسية ولا تخوين فالحق يتيح لكل باحث الكلام بالادلة والبراهين والسلام عليكم


بارك الله فيك

الجزائر بعد الاستقلال هي جزائر الجميع .. حتى الخونة و العملاء ممن كانو مع المستعمر من اجل الفقر و الحرمان و لم يجدو حتى ما يسد رمقهم فوجدو الا باب العمالة فذهبو و لكن بعد الاستقلال صفح عنهم المجاهدون و تركوهم لله
اما القبائل التى خانت فهي عديدة و كان لها وجهتها الخاصة لذلك و لذلك نحن للجزائر و لبناء الجزائر و قد نسينا آلام الماضي و نحن الان نعاني من الحاضر المرير .............

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mustafa75
بارك الله فيك

الجزائر بعد الاستقلال هي جزائر الجميع .. حتى الخونة و العملاء ممن كانو مع المستعمر من اجل الفقر و الحرمان و لم يجدو حتى ما يسد رمقهم فوجدو الا باب العمالة فذهبو و لكن بعد الاستقلال صفح عنهم المجاهدون و تركوهم لله
اما القبائل التى خانت فهي عديدة و كان لها وجهتها الخاصة لذلك و لذلك نحن للجزائر و لبناء الجزائر و قد نسينا آلام الماضي و نحن الان نعاني من الحاضر المرير .............


السلام عليكم


بما اننا نتكلم عن التاريخ فهدا يعني ان نضع العواطف جانبا اخي الحبيب اقول ربما سياسة الصفح هي من جرت البلاد الى سيادة قوم الفرنك فون او ابناء العم ساركو وديقول اخي الحقيقة ان الفقر يدعو للكفاح لالا للخيانة ولا عدر لمن يحمل سلاح الترخيب ضد وطنه لوكان الامر كدالك لكان نصف الشعب خائن الفقر قوة للتغيير والعمل والنظال والكفاح اما صفح المجاهدين عن الخونة فربما لم تقرا كثيرا عن ما جرى من محاكمات صورية واعدامات وقتل وتهجير لمن حمل السلاح ضد البلاد وان كان اكثرهم غير وزور تاريخه اخي الحبيب بارك الله فيك على اثراء الموضوع وحياك الله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :