عنوان الموضوع : مسجد عقبة بن نافع للجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ممكن ان نزودوني بالجواب على هدا السؤال متى تم تدشين مسجد عقبة بن نافع الفهري و شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان بالقرب من سوق المدينة ، في عهد معاوية بن أبي سفيان عام 50 هـ = 670 م وسمي المسجد نسبة إلى المدينة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مئذنة جامع عقبة بن نافعجامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.

حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما. و بناء الجامع في شكله وحجمه وطرازه المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي وقد تواصلت الزيادات والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.

و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع ومقايسه كالتالي ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا وبيت الصلاة فيه واسع ومساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته فجامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.

جامع القيروان يحتوي على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفضا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي. كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وهي أيضا أقدم مقصورة ما زالت محتفضة بعناصرها الزخرفية الأصلية.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

شكرا على المعلومة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

سؤال ظل يؤرقني طيلة زمن ولم اجد له اجابه كيف للعرب ان يكونوا فاتحين وجاؤا يحملون نور القرأن الكريم سنة 27 هـ والقرأن لم يجمع الا سنة 30 هـ وقيل في 40 هـ !! اذا هل كان العرب ناشرون للاسلام ام غزاة يبحثون عن الجواري والمال فقط وهذا ماحصل فعلا عند دخولهم لم نسمع انهم علموا احد القران بل بلعكس نسمع في كل المراجع :فقط غنم قتل واثخن في القتل وكثر القتل في بلاد البربر ...الخ
السؤال للذين قالوا ان البربر ارتدوا في ذالك الزمن عن الاسلام انا اسئل ارتدوا عن ماذا اصلا ؟؟ اذا كان العرب انفسهم لايقرؤن القرأن بعد لانه لم يجمع ولم يصح الا في 40 هـ فقط
الحيقية انه في البداية سُمح للبربر ان يبقوا على دينهم السابق شريطة ان يقدمو المال للعرب
قتجد في كتب ابن خلدون مثلا ان اقليم برقة وحده كان يدفع 300 قنطار من الذهب .. ولكن البربر توقفوا عن ذالك او بالاحرى لم يبقى لهم مايدفعوه فمتنعوا عن الدفع فحذرهم عمر بن العاص بان ذالك ارتداد عن اتفاق الجزية .فأمرهم ان يبيعوا ابنائهم لدفع الجزية او القتل والغريب البيع والمشتري هم العرب بثمن هم يحددونه وبعد ذالك يأخذون الجزية للعرب يعني تعطيه ابنائك وتزيده عن ذالك النقود ايضا !
دراسة صغيرة لحيقية ثبوت الاسلام في قلوب جيوش العرب الوافدون
اولا الاسلام قال :{ كيف تستعبدوان الناس وقد ولدتهم اماهتهم احراراً }
رغم ذالك اخذ العرب اكثر من مليون غلام لم يبلغوا الحلم كعبيد بيعوا في اسواق الشام وبغداد
ثانيا الاسلام قال ﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ﴾
وفسرت على حسن معالمة الاسرى باخلاق الاسلام والفروسية
رغم ذالك قتل ميئات الاف الابرياء في حروب انتتقامية مثل ما فعل ابن عقبة ابن نافع مع اسراه فهل حقا هؤلاء القوم يعرفون الاسلام حقًا وجائوا لنشره

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :