عنوان الموضوع : دراسة بسيطة حول اللهجات الجزائرية اللهجة الجزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي الجزائريين الكرام جميل أن يكون لنا وطن نحبه ويظلنا تحت سمائه والأجمل أن يكون هذا الوطن غني بثقافاته المتعددة ولهجاته المتنوعة وتضاريسه المختلفة فبالنسبة للثقافة والغناء لاحظوا معي وتمعنوا
- : الراي
- الحوزي
- الشعبي
- الاندلسي
- المالوف
- السطايفي
- القبائلي
- الشاوي ( عصري ، القصبة ، الرحابة )
- النمط الصحراوي وهو بدوره يختلف من ولاية الى أخرى
- بالإضافة إلى بقية الطبوع المختلفة حسب كل جهة وكل منطقة
أما بالنسبة إلى التضاريس
- بحر
- جبال
- سهوب
- سهول
- صحراء
أما بالنسبة إلى اللغة و اللهجات
- العربية :
بالرغم ان كل الجزائريين يتكلمون العربية كلغة وطنية ورسمية الا ان كل ولاية تقريبا لديها لهجة عربية دارجة خاصة بها
- الامازيغية :
لاحظوا معي مختلف اللهجات الامازيغية المتواجدة في الجزائر من الشرق الى الغرب
الشلحية ( النعامة ، بشار )
الشناوة ( تيبازة )
القبائلية ( تيزيوزو ، بجاية ) بنسبة مئة بالمئة ،( البويرة ، بومرداس ، برج بوعريريج ، سطيف ونوعا ما جيجل ) بنسب متفاوتة
الشاوية ( باتنة ، خنشلة ، ام البواقي ) بنسبة مئة بالمئة ، ( بسكرة ، تبسة ، سوق اهراس ، سطيف ) بنسب متفاوتة
المزابية ( غرداية )
التارقية ( تمنراست ، اليزي ، ادرار ، تندوف )
الزناتية فليلة الانتشار في الجزائر يتمركزون في بعض بلديات ادرار وتمنراست
الريغية نسبة الى سكان واد ريغ ايضا قليلة الانتشار متواجدة في احدى بلديات ورقلة اظنها تيماسين
الا يستحق هذا الوطن قليل من التضحية ولم الشمل
الا يستحق شباب هذا الوطن بــــــــارقة من الامل
حتى ولــــــــو كانـــــوا مــــن البـــــــــــدو الرحل
نأتي الآن إلى دراسة اللهجة الامازيغية
اولا اريد ان اطرح نقطة خاصة للذين يرون ان هناك اختلاف كبير بالنسبة للهجات الامازيغية ويظنون ان هناك اختلاف كبير لدرجة انه لايمكن للشاوي ان يفهم القبائلي او التارقي او المزابي الى غير ذلك
اخوتي كنا في الثمانينات لا نملك الا قناة اليتيمة ولا يصل الى اذاننا و ابصارنا الا افلام او مسلسلات جزائرية او مصرية ولكثرة تتبعنا لليتيمة اصبحنا نفهم جيدا اللهجة المصرية بالرغم من اختلافها عن اللهجة الجزائرية ولكن منذ التسعينيات تفتحت الاسرة الجزائرية على العالم العربي اكثر بدخول الهوائي ( البرابول ) وصرنا نتابع حصص ومسلسلات خليجية وشامية ودخات الى اسرتنا الجزائرية هذه اللهجات واصبحت مفهومة بعد ما كانت عكس ذلك
هذا نفس الشيء بالنسبة لمختلف اللهجات الامازيغية فاصلها ومنبعها واحد ولكن بما ان لكل منطقة خصوصية تاريخية وجغرافية حدثت هناك بعض الاختلافات بين اللغة الام ( الامازيغية )
ناخذ بعض الامثلة : تابعوا معي
مثلا
الشهر = ينطق ( يور ) حسب بعض اللهجات
= ينطق ( قور ) حسب لهجات أخرى مع العلم ان ( ق ) تنطق go
الدجاجة = تنطق ( يازيض ) حسب بعض اللهجات
= تنطق ( قازيض ) حسب لهجات أخرى مع العلم ان ( ق ) تنطق ga
قلبت الياء قاف
الرجل = ارقاز ق = ga
= ارجاز
قلب القاف جيما
فهذا موجود ايضا في اللهجات العربية
الريال تعني رجل = rayal = ( لهجة سعودية )
الراجل = ج تنطق raguil ( لهجة مصرية )
اختفت الجيم اصلا وظهر مكانها اما ياء او قاف
ايضا
كيف حالكم = ماتا هلام = مع تشديد التاء ( لهجة شاوية )
= ماتالام مع تشديد التاء ( لهجة تارقية منطقة ادرار ) لايوجد فرق هنا سوى ادغام للحرف هاء لكن الانسان الشاوي السامع لهذه الكلمة لاول مرة لايمكن ان يفهمها الا بعد التركيز بالرغم من انها ليست غريبة عنه ولكن هذا راجع لقلة الاتصال والتحدث مع اناس من بلاد الطوارق
قف = بد = فتح الباء وسكون على الدال ( لهجة شاوية )
= بدد = فتح الباء والدال وسكون على الدال الأخير ( لهجة تارقية منطقة ادرار )
هنا نلاحظ زيادة حرف الدال
اجلس = ( قيم او غيم ) مع فتح القاف والغين واهمال الياء ( لهجة شاوية )
= غيم ( لهجة تارقية )
اللحم = اكسوم ( لهجة شاوية )
= ايسوم ( لهجة تارقية )
لاكن هناك من لا ينطق الكاف اصلا ولا يوجد في قاموس لهجته وهم بعض الشاوية في بلدية تكوت وتقريبا اغلب سكان شمال بسكر وبلدية واحدة في خنشلة هي بلدية جلال
ينطقون الكاف ممزوج بين الياء والشين وهي صعبة النطق جدا فينطقون
اكسوم = ايشوم تقريبا هكذا ان لم اخطئ
هناك بعض الاختلافات من نوع آخر تابعوا معي
اكرمكم الله ناخذ مثال = الكلب =
الكلب = اغرزول = تجمع عند بعض اللهجات ( ايضان )
الكلب = ايذي ( فتح الالف و سكون على الياء ) = تجمع تجمع أيضا ( ايضان )
نلاحض هنا اختلاف في المفرد واتفاق في الجمع
مثال آخر :
= ازرو = ( تعني الجبل الحجري عند بعض اللهجات )
= ( تعني الحجر عند بعض اللهجات )
نلاحظ هنا ان المفهوم تقريبا واحد
مع وجود اختلافات جذرية
مثال :
بزاف = اطاس = ( لهجة قبائلية )
الهول = رفع الهاء وسكون اللام ( لهجة شاوية )
لاباس = ( لهجة شاوية )
خيرالا = خفض الخاء ، فتح الراء وتشديد اللام ( لهجة شاوية )
لا حظوا هذه الكلمة في اللهجات العربية
كتير ( مصر )
بزاف ( الجزائر ، المغرب )
برشة ( تونس )
وايد ( خليجي )
لاحظوا ايضا هذه الاختلافات في اللهجات العربية
ماذا تريد ( عربية فصحى )
عاوز ايه ( مصر )
شو بتريد ( شامي )
بدك ايش ( شامي )
واش تحتاج ( جزائري )
اشتا تبغي ( غرب الجزائر والمغرب الاقصى )
نعود الى الموضوع :
تابعوا معي هذا الاختلافات الجديدة في اللهجات الامازيغية
النخلة = تنطق ازدايث عند امازيغ الصحراء الطوارق والزناتية والمزابية وبعض سكان الاوراس المحاذيين للصحراء
وتنطق النخلة بالعربيةعند القبائل والجزء الباقي من الشاوية أي ان هذه الكلمة ضاعت لبعد هؤلاء عن الصحراء جغرافيا
الغزالة = اذموث = تقريبا كل سكان الجزائر ينطقون هذه الكلمة ما عدى بعض السكان في منطقة القبائل
مع وجود اختلافات جذرية اصلا وغير مفهومة بين هذه اللهجات اللهم ان حدث احتكاك بين السكان المناطق الناطقة بهذه اللهجات
مثال
الولد = اقشيش ( قبائلية )
الولد = اهو = امتشوك = عيلب ( شاوية )
واخيرا وليس اخرا اريد ان اقول شيئا لقد تحدثت الى الكثير من سكان الجزائر من بلاد القبائل والتوارق والزناتية وواد ريغ وحتى بعض سكان النعامة الشلوحة لكن لم يسعفني الحض ان التقي بسكان غرداية الكرماء والشناوة الافاضل ( تيبازة ) ووجدت انني لا ابذل مجهودا كبيرا لفهمهم فبمجرد اعادة لفض بعض الكلمات حتى اجد نفسي افهم ما يقولون كما حالفني الحظ ان ذهبت الى ليبيا والتقيت بسكان مدينة زوارة وتفاجات بانهم يتكلمون الامازيغية وليست من الصعوبة بمكان ولا تحتاج الى مجهود كبير لفهمهم كما نهم لا يختلفون كثيرا عن سكان منطقة القبائل ومنطقة اريس في باتنة
اما بالنسبة للهجة الامازيغية في المغرب الاقصى تابعتها كثيرا في النشرات الامازيغية عبر تلفزة المغرب لا يوجد فرق كبير فهم لديهم ثلاث لهجات هي الامازيغية ، الريفية ، الشلحية هناك اختلاف طفيف بين الشاوية واللهجة الريفية والشلحية المغربية
اما بالنسبة للهجة الامازيغية في المغرب فهي قريبة جدا جدا من الشاوية في الاوراس
ارجوا ان تكونوا قد استفدتم فان اخطات فمن نفسي ومن الشيطان وان اصبت فمن الله
اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه آمين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
موضوع قيم
لكن هناك بعض الارقام غير صحيحة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك اخي الكريم على ردك على الموضوع
اي ارقام تقصد اخي الاكيد انك تقصد نسبة الامازيغية في بجاية ، تيزيوزو ـ باتنة ، خنشلة ، ام البواقي حيث ذكرت ان نسبة تواجدها مئة بالمئة فانا اتكلم على سكان هذه الولايات وليس الوافدين من الولايات الاخرى سواءا كان ذلك ابان الثورة او بعد الاستقلال ولا يمكن اعتبار بعض شباب هذا الجيل الذي يتكلم العربية في الاوراس او الفرنسية في بلاد القبائل ليس بالامازيغي فاللغة اللتي يتكلمها مع امه وابوه او جده هي الامازيغية فمثلا خنشلة من الشرق الى الغرب فيه 21 بلدية كلهم يتكلمون الشاوية من بلدية فايس ( تاوزيانت ) في حدود باتنة الى اولادرشاش ( حدود ) مع تبسة الى عين الطويلة ( حدود مع تبسة وام البواقي ) الى بلدية جلال ( حدود مع بسكرة )
اما بالنسبة لولاية ام البواقي
نبدأ باكبر دائرة سكانها من عرش لحراكتة وهم شاوية مئة بالمئة لكن شباب هذا الجيل اصبح ينطق العربية وهذا راجع لعوامل عدة لايتسع الوقت لذكرها اما في البيت فهم يتحدثون الامازيغية مع اجدادهم
دائرة عين مليلة نفس الشيئ بالنسة لمثيلتها عين البيضاء لكنهم ليسوا من عرش لحراكتة
دارة عين فكرون وعين كرشة و فكيرينة سكانها من اكثر المتمسكين باللهجة الشاوية في هذه الولاية
دائرة مسكانة والضلعة ينتمون اغلبهم الى عرش لحراكتة وسبق ذكر ذلك
مركز الولاية نصفهم من اولاد سقني والباقي اظنهم حراكتة مع وجود بعض الاعراش الاخرى وكلهم شاوية
يوجد بعض العائلات هاجرت من ولاية الجلفة ومسيلة ينتمون الى النوايل يسكنون بلدية عين الزيتون وبعض المناطق الاخرى ولكن لايمكن اعتبار هم من السكان الاصليين لهذه الولاية
وارجوا من شباب هذه الولاية التدخل لاثراء الموضوع
كما اتمنى ان يتدخل احد سكان جرجرة فيما يخص نسبة الامازيغ في بلاد القبائل خاصة ولاية تيزيوزو وبجاية
فمثلا اخي اذا تكلمنا عن ولاية ورقلة كيف تعتبرها اخي هل هي ولاية اوروبية ام شاوية ام قبائلية اظنك فهمت ما اعنيه فسكان هذه الولاية الان واللتي اصبحت ملتقى لكل سكان الجزائر والعالم فالعائلات الخنشلية الساكنة في هذه الولاية بالمئات ضف اليها العائلات التي اتت من ام البواقي وباتنة .......الخ الا يغير هذا من طابع هذه الولاية مع وجود نسبة كبيرة من سكان القبائل او من سطيف او من الغرب الجزائرية لو اجريت عملية حسابية لوجدت السكان الاصليين قليل جدا بالمقارنة مع سكان باقي الولايات والاجانب من الدول الاخرى ولكن بالرغم من ذلك فهي ولاية صحراوية سكانها من الصحراء توارق وزناتية ووادي ريغ او من تقرت او بعض القبائل العربية اللتي استوطنت هناك منذ مئات السنين
اظنك الان فهمت المقصود من هذه النسب التي وضعتها في الموضوع والله من وراء القصد
شكرا ( ثنميرث )
واخيرا اريد ان اقول شيئا لكا اخي ولكل الجزائريين وهو قول القائل
كن ابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب
وقول الاخر
لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد حصل
قال تعالي : " يا أيها الناس إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " صدق الله العظيم
من هذا المنطلق الديني اخي فقط اردت التعريف ببعض المناطق وليس لدينا غاية اخرى والله على ما اقول شهيد واتمنى من الاخوة اثراء الموضوع من جانبه الثقافي فقط
شكرا ( ثنميرث )
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
اميس نتمورث
كلامك عسل ياشيخ
الله يبارك فيك وفي علمك وثقافتك وذريتك
الصراحة نحتاج امثالك كثيرا لتنوير الدرب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
ثانميرث ايميس نتمورث ، ربا اشيجد ديما تافوكث ، ندزايرنا يحلان واتيجد تنوارث يبهان او خير نكل نتمورة
ترجمة عربية ( شكرا لك يابن الجزائر جعلك الله شمسا للجزائر الجميلة وجعل الله الجزائر زهرة جميلة وخير من كل البلدان )
ايها الحر النبيل كما سميت نفسك ، وفقك الله في عملك ، وجعلك اميرا في اسرتك ، وسعيدا في حياتك ، وكريما في اخلاقك ، ووفقك الله لما يحبه ويرضاه ، وما تريده انت وتتمناه
ذكرتني بكلمة قل تواجدها في اغلب اللهجات الامازيغية وانا اتصفح المنتدى ( القلة ) الذي وضعت رابطه في توقيعك وهي كلمة
تيمزكيدا = المسجد
قالها لي يوما شخص جزائري يسكن في برج باجي مختار يتكلم اللهجة الزناتية فانظر الى المسافة بين بلاد القبائل و برج باجي مختار بالالف الكيلومترات اكيد ولكن الكلمة بقيت هي هي رغم بعد المسافات الا يدل هذا على وحدة اللهجة
واعرفك بكلمة جديدة متداولة خاصة في شرق خنشلة وهي غير موجودة عند اغلب اللهجات
الكلمة هي اثرار = الجديد
هناك بعض الشرائح الامازيغية تقول اجديذ وهي تعريب لكلمة الجديد لكن الكلمة الاصلية هي أثـــــــــــــرار
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
يبدو أنه موضوع قيم لي رجعة وأكمل القراءة ولي بعدها بعض الملاحظات وبعض الانتقادات
شكرا أخي على المجهود الكبير