عنوان الموضوع : السلام عليكم بحث عن شجرة أنساب
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: إخواني الأفاضل أود أنعينونني عن بحث في أصل عائلتي، فالذي أعرفه هو أن أجدادي الأوائل قد فروا من المغرب الأقصى وبالضبط من منطقة الساقية الحمراء، واستقروا بالجزائر وتحديدا بمنطقة الهامل بالقرب من بوسعادة ولاية المسيلة،وما أعرفه عن أجدادي المتأخرين هو إقامتهم بقرية سموها الشرفة نسبة لأشراف الأدارسة، وهي لازالت لحد الساعة موجودة بولاية المسيلة. ونحن نعرف بالطوالبية وكذا بأولاد سيدي عبد العزيز،و الذي كان معروفا عن أجدادي هو طلبهم للعلم فسموا بالطوالبية، والنسب الذي أحوزه لحد الساعة هو: جدي اسمه إبراهيم بن محمد بن عيسى بن عبد العزيز بن الطالب،وهناك من يدعي أن نسبنا يرتفع إلى حفيدي النبي صلى الله عليه وسلم، فافيدوني جزاكم الله عني خير الجزاء، وبارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وهذه شجرة شرفة بوسعادة والمعروفون باسم الهامل نقلا دائما من موضوع(الى أبناء الهامل ببوسعادة)
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى اللهم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
تعريف نسب شرفاء الهامل نقلا عن أصله حرفا بحرف من إملاء الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم

هو أبو عبد الله الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم بن السيد اربيح بن السيد عبد الرحيم بن السيد سائب بن السيد المنصور بن السيد عبد الرحيم بن السيد أيوب بن السيد عبد الرحيم بن السيد علي بن السيد رابح بن السيد أحمد بن السيد عبد الرحيم بن عبد الكريم بن السيد موسى بن السيد عبد الكريم بن السيد عبد الرحيم دفين جبل أعمور بن السيد عبد الله القطب الرباني السيد بوزيد بن السيد علي بن السيد موسى بن السيد علي بن السيد المهدي بن السيد صفوان بن السيد يسار وقيل يلقب بصفوان بن السيد موسى بن السيد سليمان بن السيد موسى بن السيد عيسى بن السيد إدريس الأصغر بن السيد إدريس الأكبر بن السيد عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن السيدة الكاملة الطاهرة فاطمة الزهراء بنت سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم
أما كيفية إنتقال الأشراف إلى الهامل فان السيد أبي زيد بن علي انتقل من فاس ونزل جبل عمور قرب أفلوا في آخر القرن الرابع الهجري وتزوج فيه وتوفي في آخر نفس القرن ودفن هناك في الجبل المذكور وقبره معروف حيث بنيت عليه قبة ولازال الناس يزورونه وقد ترك ولدا اسمه عبد الله مكث مدة وتوفي ودفن مع أبيه وقبره أيضا معروف وترك ولده عبد الرحيم الذي توفي ودفن بجوار أبيه وجده وبنية عليه قبة وترك ولدين هما أحمد بن عبد الرحيم وأيوب بن عبد الرحيم الذين انتقلا إلى بلاد أزنينة وهناك توفي أيوب وقبره مشهور وخلف ولدا هو عبد الرحيم رحل السيد عبد الرحيم مع عمه احمد من أزنينة طالبين المشرق لأداء فريضة الحج وما إن أتما حجهما حتى عادا متجهين إلى موطنهما لكنهما حينما وصلا إلى الهامل وجدا بها عينا ووجداها خالية من السكان فاستراحا وتوضئا لأداء الصلاة بعد إن وضعا عصيهما التي إخضرت وأصبحت أشجار التوت كأنها غرست منذ قرون وتعتبر هذه كرامة من المولى عزوجل ثم أقاما صلاة الظهر وكان يوم الجمعة ولما فرغا من صلاتهما بنيا في مكان صلاتهما أساسا من الحجر بقدرة الله تعالى فاتفقا على المكوث وتعمير القرية واختارا ذلك البناء الذي قام أساسه بقدرة الله تعالى أن يكون مسجدا بعد ذلك بعد إتمام بنائه أصبح يعرف بمسجد الحُجاج بجوار عين التوتة وكان ذلك في أواخر القرن الخامس الهجري قبل تعمير بوسعادة بعشرين سنة والجزائر بأربعين سنة وبقي السيد أحمد بن الرحيم وإبن أخيه عبد الرحيم بن السيد أيوب معمرين الهامل مدة ثم توفيا بالمقبرة الكبيرة وأصبح المكان الذي دفنا فيه من المقبرة يسمى بحُجاج الهامل أما أشجار التوت لاتزال ليومنا هذا يأتيها الزوار من كل مكان تعطي ثمرا حلوا أسود اللون
أكل منه سيدي زرزور من بسكرة وسيدي محرز من تونس وسيدي بن علية ناحية الجلفة وسيد ي بوجملين من المسيلة وسيدي عبد الرحمن بن خليفة من أولاد جلال وسيد عيسى الدنداني بسيدي عيسى وسيدي بركات نفعنا الله ببركاتهم وسكان الهامل الذين ينحدرون كلهم من سيدي احمد بن عبد الرحيم والذين تفرعوا إلى أولاد سيدي علي وأولاد سيدي أحمد وأولاد سيدي أحمد البكاي وأولاد سيدي أحمد بوعدي وأولاد سيدي بلقاسم بن علي هؤلاء وأبنائهم فيما بعد يعتبرون كل القبائل المجاورة لهم إخوة وهم ابعد الناس إثارة للفتن بل هم يخرجون للصلح بين المتخاصمين وإطفاء نار الفتنة وليس لهم مال إلا فضل الله تعالى وطريقتهم الرحمانية
مطبوعين على الآداب ويحفظون القران ويعلمونه لأبنائهم ويدرسون الفقه والحديث وقد كان الناس ولا يزالون يحترمونهم ويجلوهم حتى الأتراك كانوا لاياخذون على أشراف الهامل الضريبة وكل تكاليف الخزينة ويحرصون على أن لايسيئ إليهم عمالهم اعترافا بنسبهم الطاهر واحتراما لجدهم سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم

تجدون النسخة الأصلية عند إمام مسجد الحجاج التي احتفظ بها لمن أراد الاطلاع عليها

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

الى ابن العم هذه الصفحة نقلت كما كتبها صاحبها وهومن ابناء العمومة من أبناء شرفة الهامل ومن يكتب لك هومن أبناء شرفة جيجل الذين ينحدرون من بسكرة حسب المعلومات المتواضعة ولمزيد من العلومات زر منتدى العائلات والألقاب الجزائرية (نفس المنتدى الذي نحن به ) واطلع على (ابحث عن شجرة عائلة شرفي ) مرحبا بك معنا وان شاء الله معن نعيد بناء ما دمره المستعمر الغاشم....ملاحظة : اللقب قد يكون شرفي، شرفة ،بوالعومات، سعدي ،طويل، الهامل ،بوصبعين ...الخ فكلهم دم وجد واحد فرقهم المستعمر كي يسود لكن الله كتب للأحفاد بأن تجتمع وللدم في العروق أن يعود.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ، نشكرك أخي الكريم على هده المعلومات وعلى ما بذاته من جهد لإفادتنا بهذه المعلوما، ولكن هذه المعلومات لا تخص عائلتي، فقد كنت قدذ ذكرت النسب الذي أحوزه لحد الساعه ،ولم تذكره أخي في المعلومات التي جئت بها، فأذكرك بمايلي: نسبن هو إبراهيم بن محمد بن عيسى بن عبد العزيز بن الطالب، كما أن أجدادي أقاموا بقرية سموها الشرفة نسبة لأشراف الأدارسة وهي لازالت موجودة اليوم بولاية المسيلةوبالتحديد بلدية أولاد عدي القبالة، فإن كانت لديك معلومات فيما يخص ماقدمته ، وبارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

أخي العزيز أنا كذلك مثلك فأصل عائلتي من منطقة تعرف بالشرفة وهي في منطقة جبلية بين ولاية جيجل وميلة أين يتواجد قبر جدي وحسب المعلومات الأولية فسبب لجوء أجدادي الى هذه المناطق الجبلية يعود نفيهم ومطاردتهم من طرف الأستعمار الغاشم ومستوطنوه والسبب معروف لكل آل شرفي وهو أن أجدادنا كانوا حفظة قرآن ومعلموه وهناك من أخبرني بأن أحد أجدادي في المنطقة كان قاضي قبل الأحتلال الفرنسي بدليل أن هناك مخطوطات تخصه في هذا المجال ..لكن للأسف الظروف لم تسمح لي بالتعمق في البحث ولعلمك فأصل أجدادي من شرفة بسكرة حسب المعلومات المتواضعة....وما أريده خلال هذا المنتدى وبعد تطابق كبير في مصدر الشجرة لكل الشرفة حتى من هم خارج الجزائر المغرب تونس وحتى السودان (الحسن ابن فاطمة العذراء زوجة علي كرم الله وجهه وابنة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم)من هنا يمكن أن تتفرع الشجرة انطلاقا من أجدادنا الأدارسة وصولا الينا بألقابنا الحالية لكن وقبل كل شيء يجب الأخذ بعين الأعتبار كل معلومة مهما كان نوعها على محمل الجد لأنها قد تكون مفيدة ..مع العلم أيضا أن هناك من الشرفة من يملك معلومات قيمة مدعومة بمخطوطات لكن الظروف لم تسمح للوصول اليهم ..فلا تيأس أخي واستمر في بحثك كما نحن مستمرون وان شاء الله سنفيدك بأي جديد

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ، شكرالك أخي الكريم فكما قال سبحانه وتعالى لنبيه موسى عليه السلام : سنشد عضدك بأخيك هارون.فبارك الله فيك فأدامنا الله لبعضنا البعض ولتعاون غلى البروالتقوى . فإن سمحت لك الضروف وساعد الوقت فأفدني بأي معلومة جديدة أفادك الله وجازاك اللهعنا خير الجزاء