عنوان الموضوع : هل أولاد سيدي أحمد بن علي بن عيسى أشراف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وركاته
أخواني الفضلاء بعد بحث مضن عن سلسة نسب سيدي أحمد بن علي بن عيسى المعسكري ,لم أجد سوى النزر اليسير من المعلومات المتناثرة في كتب الأنساب المتوفرة ,كلها تجمع على شرف هذا العرش لكن أين سلسلة النسب التي تثبت ذلك ؟
وبعد سزال بعض شيوخ المنطقة من كبار السن أشارو الى النسب التالي : سيدي أحمد بن سيدي علي بن عيسى بن أبي القاسم المحترم بن احمد المكرم بن العسكري بن علي الرضى بن موسى المرتضى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن المثنى بن الحسين السبط بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وهو يطابق تماما ما ذكره العشماوي رحمه الله إذ يقول : فأهل تاسالة يقال لهم أولاد سيدي علي بن عيسى بن أبي القاسم المحترم بن احمد المكرم بن العسكري بن علي الرضى بن موسى المرتضى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن المثنى بن الحسين السبط بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم
والظاهر أن هذه السلسلة لا تستقيم أمام النقد العلمي لقصرها أولا وثانيا لم نتمكن من معرفة العسكري من أولاد علي الرضى فلا وجود لذكر من اسمه العسكري في أبناء الرضى
الخلاصة إما أن هناك سقطا في سلسلة النسب هذا وهو ما نأمله
أو الأخرى
نرجو ممن عنده علم بالمسألة ألا يبخل بأية معلومة تفيدنا في توضيح الأمر
والسلام عليكم ورحمة الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللهم صل على محمد و على ال محمد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أما بعد فأرجوا من الأخ merhab أن يتريث و أن يبحث في المسألة من منظور علمي بحت و أن لا يعتمد كثيرا على كلام العوام لأنهم يرون أن كل من أشير إليه بلفظ سيدي فهو شريف و يخترعون له جدودا أسماؤهم مسجوعة و يدعون أن جدهم قدم من الساقية الحمراء و وادي الذهب مهد البرابرة و عش الريفيين خلال القرن 16 م.
و بالنسبة لمنطقة معسكر فقد كانت أرضا للعديد من القبائل العربية و الأمازيغية أهمها :
الحشم و هم خليط من بني عامر الهلاليين مع بني هاشم الشرفاء من بني عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
بنو راشد بن بادين بن واسين بن زناتة الأمازيغ
فقديكون النسب الذي تبحث عنه يرجع الى احد النسبين المذكورين سابقا
أنصحك أن ترجع إلى كتاب طلوع سعد السعود للآغا المزاري و إلى كتب أبيراس الناصر علك تجد بغيتك . بالنسبة لطلوع سعد السعود فإني أمتلك نسخة منه علني أساعدك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم هناك خلط في هذا النسب والذي رأيته في كثير من المنتدبات مع الأسف الشديد .
وهو . علي الرضى بن موسى المرتضى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن المثنى
وفي الحقيقة أن الحسن المثنى هو الحسن المثنى بن الحسن السبط.وقد سمي الحسن المثنى بمعنى الحسن الثاني .
وكما يعلم الجميع أن .الإمام جعفر الصادق ابن محمد إبن علي الباقر إبن علي زين العابدين إبن الحسين.ابن علي ابن أبي طالب.أبناء فاطمة الزهراء بنت رسول الله عليهم الصلاة والسلام.
وليس ابن الحسن. لذا أرجو تصحيح هذا الأمر
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
ابحث في المنتدى فله ذكر ، أظن الموضوع : أشراف معسكر
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
بسم الله الرحمن الرحيم
ردا وللتصويب
اولا ما سال عنه الاخ مرحب متوفر ومعروف هم اشراف
نسبهم العشماوي وعنه حشلاف الى الحسينيين كما هو مذكور أعلاه
الا ان ابي راس الناصري ردهم الى الادارسة بني عمران
وقد نقل الهاشمي بن بكار ناشر العشماوي ضمن مجموع الحسب والنسب وفي رياض النزهة له ضمن هذا المجموع ذلك الخلاف
اما نسبهم الشريف فهو شهير متواتر ومتداول وموثق
ولجدهم ترجمة وعلي بن عيسى هذا هو تلميذ ابن غازي وهو دفين تاسالة اما ابناءه فهم احمد بن علي وينسبون في الغالب الى علي بن عيسى ومنهم علماء كثيرون في معسكر اخرهم قاضي معسكر الهاشمي بن بكار ومن القابهم ايضا بن نعوم وبن بكار وغيرها كثير
ويسميه ابي راس الناصري علي بن عيسى البوعمراني
ويقصد الادريسي
واذهب مذهب في تقديري انه ادريسي حسني
وان كان ربما حسيني اخوة الصقاقلة اولاد الموهوب الصقلي في تلمسان واخوة الشراطة في شلف وكطل حسيني في شلف
لكن هناك قرائن تدعم التحليلين والله اعلم
لكن تدخل اخونا ابو تاشفين جانب الصواب
ونصيحتك له بقراءة طلوع سعد السعود لاتفيد في هذا كثيرا وحتى تعليقات يحيى بوعزيز للن تدله الى الصواب لان الكتاب ببساطة ليس في الانساب بل في التاريخ ويمكن الاستعانة به في اشياء دون اخرى-وليس فيه ما يحتاجه السائل-
ثم للانساب قواعد ومراتب وطرق
فكيف تقول بان في الساقية الحمراء بربر واين الاشراف الذين فروا اليها
وما قول الناس بانهم قادمون من الساقية الحمراء هو تعبير شفهي عن الشرف وليسوا كلهم قادمين منها انما هذا شائع
وحين تقول يمكن ان يكونوا من البربر فيجب ان تتثبت وتتريث لان الاثبات مقدم على النفي وان اخرجتهم الى البربر ولا تعرف الى اي فريق يمكن ان تنسبهم من البربر فقد قذفتهم والقذف او الطعن عليه حد ان لم يكن معمولا به اليوم فيعمل به عند الخالق تعالى لانه يدخل ضمن تقولون ما لاتعلمون
اخونا ابو تاشفين جاد وتدخلاته تتفاوت تارة وتارة لكن ارجو ان يسير في ثبات وتاني وان لايصدر احكاما بل يناقش ويواصل القراءة
لست ضدك بل اشجعك وينبغي مرات ان انهر عن اشياء غير صالحة
تقبل تحياتي الاخوية والمشجعة .