عنوان الموضوع : قبيلة جلاص الامازيغية من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


ذكر بول دوماس عندما استوجب شيخين من أولاد ئدير بحضور ڨايد جلاص طاهر بن براهيم في أفريل من عام 1910 : نحن أولاد ئدير كنا منذ زمن أسياد هذا البرّ و نحن ننحدر من أصل بربري…جدنا مدفون في خنڨة زقلاس.
و زقلاس هي أصل تسمية جلاص مشتقة من كلمتين . زقا أي صاح و لاس أي ابتعد و حسب الرواية الشفوية في للشيخين فلقد حصلت هذه التسمية في أيام الفتح لربوع إفريقية. و يبدوا أن هذه القبيلة تصددت بقوة لهذا الفتح و كانت من أشرس القبائل البربرية إذ أنها نكّلت و طردت الهلالين اللّذين نزلوا بأحواز القيروان و اللذين عاثوا في الأرض فسادا.
و هناك رواية أخرى لكبار من جلاص بأن جدهم الأول يحمل هذا الإسم و له من الأبناء ثلاثة و هم سنداسن و خليفة و ئدير . و هم اللذين تنحدر منهم العروش الكبيرة لجلاص اللتي استقرت و مازالت بعد معاركها مع بنو هلال و طردهم لها في معتمديات السبيخة و الشراردة و بوحجلة و نصر الله و حاجب العيون و الشبيكة و حفوز و العلا و غيرها اللاتي كن المكونات لقيادة جلاص قبل إلغائها و إقحامها مع قيادة القيروان سنة 1956 في محاولة بورڨيبة للقضاء على العروشية في تونس.
و هناك عرشين يتكونان من الكعوب و الڨوازين اللذين تحالفا مع جلاص ضد عدة عروش أخرى مثل الوسلاتية و أولاد مساهل و تقاسما معا غنائم السلب و الإغارة و تعددت الزيجات فذابوا في جلاص و أصبحوا ينسبون إليهم رغم أنهم لا تجمعهم بجلاص رابطة دموية و هم أيضا ينحدرون من أصل بربري . و يذكر العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه سكائب الذهب في معرفة قبائل العرب أن بنو الجلاص يرجعون إلى قبيلة لواتة الأمازيغية “بطن من جد و خاص من لواتة من البربر”.
و حسب الروايات المحلية أتى جلاص الى جهة القيروان في بداية القرن الخامس عشر من القطر الليبي أو من بلاد الجريد فضايقوا العديد من سكان القرى المنتشرة حول القيروان و اللذين كانوا ينحدرون من بني هلال و شرعوا في مشاغبتهم في أرزاقهم و مراعيهم و سلبهم و الإغارة عليهم فهلك منهم عديد كبير و القلة الباقية هربوا نحو القيروان و هذا ما يفسر انقراض قراهم .
و لكن الرواية الأصح أن جلاص كانوا موجودين في مناطقهم كانوا موجودين في مناطقهم المعروفة الى أنهم التجؤا الى الانكماش و التخفي مثل قبيلة وسلاتة الهوارية بعد الفتح خاصة أنهم من أحواز القيروان و انكمشوا أكثر بعد الزحفة الهلالية و بعد نمو عددهم و كثرة فرسانهم خرجوا من حالة الإنكماش و التخفي و تجبروا على القبائل المجاورة و خاصة الهلالية منها و استرجعوا منها مناطقهم الأصلية بل و انتشروا أكثر شأنهم شأن أغلب القبائل البربرية الأصل في تونس و ما يأكد أنهم هم السكان المحليين ورود اسمهم في كتابات رومانية تحت إسم جولاسيوس كقبيلة بربرية تحالفت مع قرطاج و شكل عدد كبير منها فرسان الجيش القرطاجي في معركة زامة و هي مثل الفراشيش فهذه القبائل مذكورة في الوثائق الرومانية و مازالت معروفة بأسمائها إلى يومنا هذا.
و استعمل أبناء حسين بن علي قبيلة جلاص لقمع الوسلاتية بعد مقتل علي باشا و هو ما أدى إلى اندثار الوسلاتية بجبل و سلات و انتشارهم في أنحاء البلاد. و شاركت قبيلة جلاص في ثورة 1864 اللتي قادها علي بن غذاهم ضد سلطة الباي.
و لا ننسى مساهم جلاص بآلاف الفرسان اثر الإحتلال الفرنسي للبلاد التونسية و نذكر منهم علي بن عمارة اللذي استشهد و هو يقاوم الإحتلال الفرنسي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين انت اخى التونسي ؟؟؟

ها هو موضوع على القابئل التونسيه
احد الاخوه قام بالنسخ و اللصق بمقاله معروفه من الانترنات

تتكلم على كنفيديرالية جلاص او الحلف القبلى جلاص

الذى يتكون من عرش اولاد خليفه و الكعوب و القوازين من قبائل بنى سليم العربيه
و زد لهم قبائل اولاد يدير و اولاد سنداسن المستعربتين ذات الاصول البربريه على الارجح من هواره او لواته


هيا يا التونسي اعطينا معلوماتك ؟؟
ام انت فقط تناظل من اجل تقزيم العرب فقط

الموضوع يخصك


سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

حتى وان تعرب اللسان التونسي فليس معنى ذلك ان كل القبائل التونسية هي احلاف عربية امازيغية
وقبيلة جلاص مثلها مثل قبيلة الفراشيش امازيغية اصيلة في انتظار توضيح اكثر من الاخ التونسي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

صعد نجم بلدة غنوش (ولاية قابس) مع صعود نجم الغنوشي وكان لا بد ان تكون البلدة ولقب الانتماء إليها محل فذلكات ونقاشات في فضاءات متعددة وخاصة فضاء الفايسبوك الذي يستقطب عددا هاما من المتابعين.
وحيث أن شعبنا في تونس وعلى امتداد أجيال أصبح مقطوعا عن تاريخه وهويته الحضارية العريقة فقد وقع في تيه كبير لا يملك من يتابعه إلا أن يجد نفسه موزعا بين الاستهجان والاستغراب .
ومع أن أسماء الأعلام الجغرافية في أغلبها في عموم الشمال الأفريقي ومنها تونس هي ليبية (أمازيغية قديمة) إلا أن الذاكرة التونسية طمست تماما بحيث لا تستحضرها حتى على سبيل السؤال عن المرجعية اللغوية الأمازيغية في أسماء الأماكن عموما وتذهب مباشرة إلى عامّية تونس وكأن تونس قبل ظهور هذه العامّية لم تكن شيئا في التاريخ

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هابلوغروب e-m81
حتى وان تعرب اللسان التونسي فليس معنى ذلك ان كل القبائل التونسية هي احلاف عربية امازيغية
وقبيلة جلاص مثلها مثل قبيلة الفراشيش امازيغية اصيلة في انتظار توضيح اكثر من الاخ التونسي

الفراشيش هى تجمع قبلى تحالف منذ قرون ترجع اصولهم الى العرب و البربر و الرومان

اما الاخ التونسي لا تنتظره فهو لا يهتم لعلم الانساب فهو مختص فى تقزيم العرب و اعطائهم نسبه المفضله 1 بالمائه و 2 بالمائه

الشعب التونسى اغلبه عربى اصيل و فيه قبائل بربريه متعربه اندمجت فى العربيه منذ قرون كل التونسيين ناطقين بالعربيه
ماعدا مناطق صغيره فى الجنوب التونسي وجربه و هم الآن فى طريقهم للأستعراب لا يتعدون 20 الف مواطن اى بلديه صغيره

سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هابلوغروب e-m81
صعد نجم بلدة غنوش (ولاية قابس) مع صعود نجم الغنوشي وكان لا بد ان تكون البلدة ولقب الانتماء إليها محل فذلكات ونقاشات في فضاءات متعددة وخاصة فضاء الفايسبوك الذي يستقطب عددا هاما من المتابعين.
وحيث أن شعبنا في تونس وعلى امتداد أجيال أصبح مقطوعا عن تاريخه وهويته الحضارية العريقة فقد وقع في تيه كبير لا يملك من يتابعه إلا أن يجد نفسه موزعا بين الاستهجان والاستغراب .
ومع أن أسماء الأعلام الجغرافية في أغلبها في عموم الشمال الأفريقي ومنها تونس هي ليبية (أمازيغية قديمة) إلا أن الذاكرة التونسية طمست تماما بحيث لا تستحضرها حتى على سبيل السؤال عن المرجعية اللغوية الأمازيغية في أسماء الأماكن عموما وتذهب مباشرة إلى عامّية تونس وكأن تونس قبل ظهور هذه العامّية لم تكن شيئا في التاريخ

يكفيك اخى من النسخ و اللصق

اكتب شويا من راسك

ولا راسك مافيه الا كره العروبه و العرب