عنوان الموضوع : إلى النسابة المختصين قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب
الرجاء من المختصين :
القول إن كان سيدي أحمد الذي يوجد ضريحه في مدينة سيدي مخلوف ( الأغواط ) هو من أولاد مخلوف الودغريين سكان فجيج ؟
وهذه بعض الروايات التي ربما تساعدك والمنقولة من الرابط :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2485
للاخ abderbouta
تختلف الروايات في سلالة الوليّ الصالح سيدي مخلوف بن علي، لكن الجميع يتفق أن نسبه شريف يعود إلى السيد: علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه ) و سيدة نساء الجنة فاطمة الزهراء بنت خير خلق الله و رسوله صلى الله عليه وسلّم، فهناك من كتب: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يعلى بن عبدا لعالي بن أحمد بن عمر بن سليمان مرورا بالأدارسة، الأصغر و الأكبر ( المرجع: مخطوط مشتح عبدا لقادر ).
و منهم من كتب: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يعلى بن أحمد بن عبدا لعالي بن عمر بن سليمان الجز ولي بن عبدا لعزيز مرورا بالأدارسة ( المرجع: مخطوط تاريخي مكتوب باليد ).
و منهم من ذكر: سيدي مخلوف بن علي بن خلف الله بن عمر بن محمد بن يوسف بن عبدالملا بن أحمد بن عمر بن سليمان بن أحمد بن عبدا لعزيز بن جاب الله بن عيسى مرورا بالأدارسة ( المرجع: مخطوط يُعرف عن عائلة مخلوف بن دريس بن دهينة، و قد يكون هناك خطأ في الكتابة فقط )
و في مخطوط آخر يرجع تاريخه إلى عام 1911 م تنسب الشجرة ( الشجارة ) كسابقتها مرورا بالأدارسة.
وذكر أيضا في كتاب دائرة معارف القرن العشرين و أيضا في كتاب قادة فتح المغرب أن مدينة فاس هي عاصمة الدولة السعدية حيث إمتد حكمها إلى قبائل سوسة و هوارة، و كان تفاؤل المغاربة بهذه الدولة كبير حتى أُطلق عليهم السعديون لأنهم كانوا رابحين في حروبهم ضد البرتغال، و يذكر بأن أول من نزل بالمنطقة قادما من الحجاز اسمه علي بن مخلوف الذي كان عالما فقيها و يشتغل بالتعليم فبنى له أهل هوارة زاوية حتى قيام الدولة السعدية كما ذُكر سابقا.
و قد ذُكر سيدي مخلوف في عدة كتب من بيتها كتاب مولاي الحميسي ( الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني ).. كما أن الرحالة بن الناصر الدرعي الذي مرّ خلال سنة 1709 م يقول: " و مررت ضحى بأولاد سيدي مخلوف و هم أشراف.. "
كما ذُكر في كتاب تاريخ الجزائر الثقافي من القرن العاشر إلى الرابع عشر ميلادي عن هجرة العُلماء و الأولياء الصالحين في تلك الفترة، أي بعد انهيار الدولة السعدية، حيث أن الولي الصالح سيدي مخلوف جاء إلى منطقة جبل لزرق ( بولاية الأغواط) و أنشأ بها زاوية في خيمته و لم يلبث طويلا حيث عاد من حيث أتى تاركا وراءه بنات و بنين ( المرجع: المجلة الإفريقية التاريخية )
كما ذُكر سيدي مخلوف في كتاب آخر باللغة الفرنسية تحت عنوان: Pays d’Abel يتكلم عن الصحراء الجزائريــــة.
و جاء التسلسل العائلي لأبناء سيدي مخلوف الذين استوطنوا بمناطق أخرى من الجزائر حسب المراجع الفرنسية، نذكر على سيبل المثال: سالم بن مخلوف، علي بن مخلوف، لخضر بن مخلوف... الخ
و قد كان قدوم الجد الأول إلى منطقة الأغواط قبل سنة 1660 م، حيث ملكوا مساحات شاسعة من الأراضي مابين الأغواط و الجلفة، ويعتبرون من أهم عروش المنطقة مع الأحلاف و رجال المقاومة، ولقد أنشد عنهم الولي الصالح سيدي الحاج عيسى حوالي سنة 1700 م قصيدته المشهورة: يا فارس إن جيت أدنى.
و توسع عرش المخاليف عبر مناطق الوطن: منطقة الشبكة ببريان و حاسي الرمل بالنسبة لمخاليف الصحراء الذين يدعون بـ: الجرب نظرا لإصابة إبلهم بهذا الداء، الذين اشتهروا بصيد النعام و الفروسية و شدتهم في القتال، وهناك آخرون بالمنصورة، شفة، بلاد القبائل، بشار، مخاليف حركات، طولقة، الغرب الجزائري... الخ
أما بالنسبة لضريح الابن الصالح سيدي أحمد بن مخلوف فيرجع بناؤه إلى مرحلة الأتراك نظرا لهندسة و طراز بناء الضريح الحالي.
و المجال مفتوح للباحثين في هذا الموضوع.. و تشكراتنا الخالصة للباحث السيد/ مخلوف صادقي بن مختار و مشروع بحثه المسمى " مجمع البحوث في التاريخ الموروث “ الذي نتمنى أن يرى النور قريبا.
ملاحظة : بعد أن أطيح بنظام حكم الأدارسة وتشتتهم في مختلف الأصقاع متنكرين ومخفين أصلهم وشرف نسبهم خوفا من البطش و التقتيل ، و كان من بين هؤلاء علماء أجلاء و أولياء صالحين نشروا العلم و أسسوا الزوايا و حافظوا على تراث الأمة رغم صعوبة تلك المراحل و ما تميزت به من حروب .
كتبها أخوكم الشريف المخلوفي:
عبدا لرحمان بوتسونة .
فالملاحظ :--- أن الأسماء التالية تكررت في مختلف الروايات : مخلوف ، خلف الله ، يعلى ، عبد العالي فضلا عن الأدارسة
--- في رحلة العياشى :
https://books.google.com/books?id=TiYAAAAAQAAJ&pg=PA149
ان طريق الحجاج كان يعبر مدينة فجيج ومدينة الاغواط و سيدي مخلوف ( المسافة بين
سيدي مخلوف و وداغير ( فجيج ) تساوي 457 كم ( encarta )
و شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المهم في هذا هو فقط المخطوطات والوثائق والحمض النووي فقط
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكراً وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكـــــــــــرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
قبيلة عتيبة الهمدانية وحلفائها
بقلم : أحمد أبو بكرة الترباني
قبيلة عتيبة النجدية والحجازية يرجع نسبها إلى همدان القحطانية ومع عتيبة أحلاف من هتيم وعنزة وقحطان وبقوم والصلبة وهذا ثابت تاريخياً وموروثاً بل وثابت أيضًا بالحمض النووي الـ dna .
إلى البحث :
بنو منبه بن عبد بن عليان بن أرحب :وأولد منبه بن عبد الحارث وينبز بالسكران وحرباً وعيينة درج والبطنين وهو قطيط وعمراً الأعلم فأولد الباطي حجلاً وعياشاً. وأولد الحارث عمراً ومربداً وهم المرابد بالسبيع من السفل وبني حرب والحزن درج وعبد الله الأزرق وهم الزرقان والمحترم وعنترا بطن. وهم العنترات وحبلان وهم الحبالات. وعمرو الأعلم يقال: هو ابن الحارث ليس بابن منبه. فأولد مربد بن الحارث سعيداً وصفوان. فمن ولد سعيد آل عوف، منهم شعيب المفحم وبنو عمه. وكان شعيب هذا آخر الناس جواباً للملوك وللسوقة. وأخباره كثيرة نادرة. ومن صفوان بن مربد المواجة آل موزجي وهم جماعة بالسبيع.
وأولد حرب بن الحارث وقد يقال أنه درج والمولد حرب بن منبه عبد الله وأبا صاب، فولد عبد الله بن حرب أبا عتيبة بطن. وهم العتيبات، فأولد أبو عتيبة يزيداً، فولد يزيد سليمان فولادته آل يعقوب. منهم يزيد بن أبي عتيبة الأصغر سيد أرحب في أيام يعفر والبشير، وكان وجيهاً عند الواثق والمتوكل. وولد أبو صاب شنيفاً، فولد شنيف جهيساً، فولد جهيس عبيداً، فولد عبيد جهيساً وشنيفاً ونصراً. وولد المحترم وكان قتل في بعض حروب مذحج غوثاً، فأولد غوث مالكاً، فأولد مالك غوثاً فأولد غوث مالكاً في الإسلام، فولد مالك غوثاً فولد غوث مالكاً وأبا فسحة وعبد الرحمن فقد كل ولده. فأولد أبو فسحة محمداً، فأولد محمد جعفراً، فأولد جعفر لقمان وآل لقمان من أشراف بني عبيد بالجوف، منهم مالك بن لقمان كان والي الجوف في أيام المأمون وخطاب الحوالي.
وولد عبد الله الأزرق قاسماً وجميلاً فولد قاسم عمران، فولد عمران هارون، فولد هارون عمران وعثمان. فولد عثمان قاسماً، فولد قاسم عبد الله، وولد عمران أحمد وكلّ باقيهم. وولد جميل بن الأزرق الأزهر، فولد الأزهر عتبة وجميلاً لهما بقية.
وولد عنتر علياً بن عنتر وعياشاً بن عنتر، فولد عياش يزيد، فولد يزيد همدان بيت لهم بقية. وولد علي بن عنتر عتيراً، فولد عتير علياً، فولد علي الأجدع، فولد الأجدع عاصماً وعلياً، فولد علي أجدع وأبا الحسين. وولد عاصم المحترم.
وولد حبلان زياداً وداوود وعبد الله، فولد داوود موسى. والمضاء. وولد عبد الله يزيد.
وولد الأعلم بن حارث سليلاً، فأولد سليل شرمة أبا الشرمان في بني رهم من الهجن وعمراً وذؤاباً الوفيين وهما وفيا همدان، وفيهما يقول فروة بن مُسيك:
والله لولا معمر وسلمان ... وابنا عرار ووفيا همدان
أذن تواردن حوالا نوفان ... يحملننا وبيضنا والأبدان
أي لولا معمر وبنو سلمان وبنو الوفيين. وإنما سميا الوفيين لأنهما كانا في بعض حروب همدان ومذحج قد أصابا اثنتي عشرة عاتقاً من السبايا فصيراهنّ إلى إخواتهما واجتنبا زيارة أخواتهما من أجل السبايا مع الإحسان إليهن في معايشهن حتى جرى السداد ووقع الصلح فردّاهن جميعاً كما هن ما كشف لواحدة منهن قناع، فأعظمت ذلك العرب منهما فسميا الوفيين.
فأولد ذؤاب عمراً الطريد، ويقال الخليع، وكان عدا على لقاح لمالك بن أمية أبي الأجدع بن مالك المعمري كانت في جوار بني قيس بن ربيعة، فتناصت فيها بنو ربيعة وبنو منبه ابنا عبد. ودخلت بنو عميرة بن عبد مع بني ربيعة، ودخلت سفيان بن أرحب مع بني منبه وهم أخوال عمرو الطريد فلما رأت ذلك بنو عليان مالوا إلى بني ربيعة وبني عميرة، وبلغ ذلك شرحبيل بن أبرهة بن الصباح فأصلح بينهم وحمل باللقاح عن آل المجرم، وخلع عمرو بن ذؤاب طريداً فأجارته أخواله من سفيان فلبث فيهم وقتاً، ثم أحدث فيهم وخرج فجاور في مذحج، وكان فاتكاً منكراً شجاعاً، وهو القائل:
وأيّ بلاد الله أو أي قيعة ... سلكتُ فلم أسفك بعرصتها دما
وهو القائل في جوار بني كدادة من مراد بعد جواره في بني غُطيف:
كأني في كدادة عن غطيف ... معلى سرح مُقرنة حماراً
الأكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير الجزء الاول ص 42
====================
يقول أبو العلاء المعري 363 هـ - 449 هـ
حاكيا عن تقلب الزمان وتعاقب الليالي والأيام ، وضاربا المثل بما حصل لإحدى القبائل:
لا تأمننّ من الدّهورِ تغيُّراً
حتّى تكونُ ظباؤها كذئابها
ويصيرُ في (شَيبانَ) [1] مَجْنى غَرسِها
ويعودُ مَسقِطُ ثَلْجِها في آبها
أبقتْ أحاديثَ الرّجالِ وأهلكتْ
سَلفي عُتَيبيهَا وآلَ ذؤابها
* * *
نستفيد من الأبيات:
1 / عتيبه وآل ذؤابه ( آل ذؤابه لقافية المعري ) قبيلتان مشهورتان قبل 400 للهجرة
2 / أن عتيبه وآل ذؤابه - كما يظهر من الأبيات - كانا مضرب المثل في العزة والمنعة حتى تقلب الدهر بهما ( سادات أرحب )
و هذه حقيقة تاريخية في نسب عتيبه اليوم والذويبات
يجب أن يستحضرها كل باحث في هذا الموضوع
ومما يؤيد ذلك ويؤكده ما ورد في حجة الديرة للنفعة
التي تسلسل النسب إلى عتيب أو عتيبه ثم بطيان البطنين
الذي عاش حسب الحجة فيما يقارب القرن الأول الهجري
[1] شيبان : هكذا في ديوانه والصحيح أنها نيسان (إبريل) الذي لا يكون مجنى للغرس لأنه أول الربيع
كما أن الثلج لا يكون في آب أغسطس الذي هو أول الصيف ( ويعود مسقط ثلجها في آبها) .
وعليه نقول أن : قبيلة عتيبة النجدية والحجازية يرجع نسبها إلى همدان القحطانية ومع عتيبة أحلاف من هتيم وعنزة وقحطان وبقوم والصلبة وهذا ثابت تاريخياً وموروثاً بل وثابت أيضًا بالحمض النووي الـ dna .
==============
كتبه على عجالة
أحمد أبو بكرة الترباني
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :