عنوان الموضوع : ابناء احمد البحر الصامت بن مسعود بن عيسى احمد بن عبد الواحد المشيشي او الفتلة المفقودة في الجزائر بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
كثر هذه الأيام الحديث عن الأشراف المشيشين في الجزائر،وصار في ذلك لغط وخلط كبير غير أني أحاول هنا ان أقدم للأخوة وجهة نظري للنقاش خاصة السادة :الخبير محمد البخاري، والشريف الاكحلي، والحسني الطيباوي، وكذا القطاري دون أن أنسى الأخ زكي، وباقي الأخوة، من خلال الأ ستقراء والمقارنة بين أنساب المشيشين في الجزائر يظهر كما هو معلوم مايلي: 1 -[اولاد السيد محمد نائل بن عبد الله الخرشفي [/b]بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش، وهذا هو المشهور والمحقق لدى نخبة من النسابين، من امثال الاستاذ البخاري وما أرتاح له أنا أيضا ،وقال غيرنا : أنه بن عبد الله بن أبي الليث بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمدبن عبد السلام بن مشيش، وان أضاف بعضهم في الأ خير علي بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش. وقال غيرهم أنه بن عبد الله بن محمد بن احمد بن عيسى بن عبد الله بن علي وهو علال بن سعيد بن عبد الوهاب بن علال بن عبد السلام بن مشيش ووقع بعض ائمة اولاد نائل في التصحيف كالشيخ السعيد بن عبد السلام والشيخ عطية المسعودي والشيخ المفتي عامر المحفوظي وقالوا :انه بن عبد الله بن علال بن احمد بن موسى أو عيسى بن عبد الله أو عبد السلام بن محمد أو احمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش. وأورد العشماوي في الياقوتة أنه بن عبد الله بن محمد بن احمد الى غاية بن عبد الكريم بن محمد ثم يضيف ريسون بنعبد السلام بن مشيش ،وأ ورد حشلاف نقلا عن العشماوي من التحقيق أنه بن عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبدالسلام بن مشيش،وهذا ماأورده الشباني وكذا الفضيلي في معرض الحديث عن الخرشفيين الذين لديهم عوائل أخرى في سبتة وفاس وهم أ بناء السكناوي وفي سطيف من أبناء عبد الرحمن وفي المسلة من أبناء أبي الليث وهذا يجعل النسب متواترا. وقد ذكر الجارح أنهم في معرض حديثه عن البراعصة وهم من احمد الفكيرين وقد قلبوه فخر الدين بن يحي بن نائل أنهم من محمد بن احمد بن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب الأصغر بن يوسف بن محمد بن ابراهيم بن عبد الوهاب الأكبر بن عبد الكريم بن محمد بن عبدعبد السلام بن مشيش. 2-أولاد السد الزهارنقيب الأشراف في الجزائر وهم حفدة عبد الله بن احمد بن مسعود بن عيسى بن احمد بن الواحد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن مشيش كما أورد حشلاف. 3-أولاد صالح بن أحمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن مشيش كما أورد الشباني وغيره. 4- أولاد خليف في تونس كا ذكر أ كثر من واحد وعلى رأسهم الشريف البوزيدي والجريدي والسنوسي بن أبي الليث بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد. أولاد عبد الرحمن الدرعي بن محمد أبي الليث بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد.كما لللجريدي والسنوسي وكذاالبوزيدي. 6-أولاد الفضل بن احمد بن عبد الواحد . 7-أولاد أبي خليفة بن احمد بن عبد الواحد وهم بالزاب ببسكرة. 8- أولادعبد الكريم بن محمد بن عبد الله بن احمد بن عبد الواحد بنعبد الكريم وهم أبناء المكناسي والمغول وقد أورد ذلك حشلاف.ويظهر أنههم اخوة الزهار من عبد الله بن احمد بن مسعود بن عيسى . وبالرجوع الى بحر الأنساب نرى أن عقب عيسى بن عبد الواحد كل من احمد ومحمد وحسين وقد كرر محمد مرتين وجعل مسعود حفيدا .فيكون اللأصح أ ن مسعود ولد صلب كما تواتر من نسبيات المشيشين في الجزائر ويبدو أن أولاده كونوا عائلة واحدة وهذا هو المراد من أن سيدي نائل لما أنهزم ضد الأقليم التونسي لحقت به عائلته وابناء عمه كا ذكر أكثر من واحد .حيث استقر بالونشريس لدى الملياني.ويبدو أن اولاد المغوفل بقوا في احواز الونشريس كا هو حاصل .في حين نزل البقيةكأولاد الخرشفي ومنه توزعوا جنوب التيطري. وبعضهم اتجه نحو تونس شمالا كما خليف وجنوبا في القطر الليبي كا الدرعي . وأولاد مضار ويبدوانه الفضل وقد وقع في ذلك تصحيف نحو الصحراء الغربية وبعض عقبه أولاد ابي عنان استقروا بغرداية وهم المذابيح ومنهم اولاد الحمروني والزيتوني في كل من سطيف وتونس وغيرهم بشلف همأولاد عبد الحكم اولادالخليفة سكنوا الزاب ، وأولاد الزهار سكنوا العاصمة . ومنه نجد أن الجد الجامع لهؤلاء جميعا هو احمدبن مسعود بن عيسى بن احمد ابي عبد الله وليس ابن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش . وقدعقب عبد الله وله محمد الذي أعقب عبد الكريم أي أبناء المغوفل وأحمد جد الزهار والنعمان كما للجريدي . الولد الثاني لاحمد هو الفضل جد الركيبيين والحمرونيين والزيتونيين والعنانيين وهم المذالبيح والحكميين بشلف. الولد الثالث هو أبوخليفة جد أصحاب الزاوية المختارية بالزاب. الولد الرابع لاحمد هومحمدالملقب بأبي الليث كمالقب ولده احمد بالبحر الصامت وقدعقب من عبد الله الخرشفي ووعبد الرحمن الدرعي الليبي وخليف التونسي. أما عقب الخرشفي فهو مشهورأي كل من السيد محمد الملقب نائل وكذا عبد الرحمن صاحب البابور والسكناوي صاحب سلا وأبي اليث ببني سعيد.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمن الرحيم
و الله يا أخ ناصر أنا أثق في تمحيصك و مقدرتك على تمييز الغلط
و الخطأ الوارد.
و أنا أقدم كلامك على كلامي لسبقك في هذا الميدان.
فتقبل مروري و لكن لا تبتعد كثيرا فسيكون بين الفينة و الأخرى
جديد.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
فقط ، هلا نقلت لنا مشجرا مرسوما يلخص لنا
هذا الكلام الطيب، حتى يتسنى للجميع فهمه بصورة أوضح
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
مــــلاحظ أخ ناصر
قلت في معرض الحديث السابق و لم أنتبه له : [color="red"]وبالرجوع الى بحر الأنساب نرى أن عقب عيسى بن عبد الواحد كل من احمد ومحمد وحسين وقد كرر محمد مرتين وجعل مسعود حفيدا .فيكون اللأصح أ ن مسعود ولد صلب كما تواتر من نسبيات المشيشين في الجزائر[/color]
اطلعت على هذا المخطط فلم أجد ذكر مسعود أصلا ، أعني ليس حفيدا مباشرا لعيسى بن أحمد بن عبد الواحد. هل النسخة التي تحوزها غير الموجودة عندي ؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
ماهو موجود عندي أخي لكحلي هو أن لعبد الرحمن بن عيسى ولدين الاول اسمه موسى واخراسمه سليمان و مسعود ه ابن موسىوله ولد اسمه احمد ، وأظن أن نفس الوثيقة عندك وهي منشورة في منتدى الأدارسة أيضا . فان كان العكس فأرجو من حضرتكم التكرم بانزالها في موقعنا هذا.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
اخي العزيز وابن عمي الكريم:
اشكرك كثيرا علي بحثك الدئوب والمتواصل حول اولاد نائل الاشراف الاطهار عليهم افضل الصلاة والتسليم.
اخي الكريم. بالنسبة لدراسة نسب سيدي نائل توجد الكثير من الكتب والمخطوطات التي لم تقراءها فانا نامل منك التريث بشان التقييم او التحقيق فنحن نجمع الكتب او ما كتب حول سيدي نائل ومن بعد نامل من العلماء او الباحثين المختصين حول الانساب لكي يعطونا الخلاصة فمسئلة التحقيق صعبة جدا.
انا اثمن جهودك الكبيرة والمباركة ونتمي منك المزيد سمعت عن كتاب يقال في الجزائر واعتقد اسمة(ازفون) يتكلم عن نسب سيدي نائل .
فنامل منك اذا وجدت هذا الكتاب بان تنقل لنا ما في محتواة فهذا الكتاب مهم جدا.