عنوان الموضوع : احذروا احذروا الكوارث الطبيعية خبر جزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه
في يوم أمس قرأت احد المواضيع في جريدة الشروق اليومي الجزائرية عن أحد الباحثين مفاد هذا الخبر أن الجزائر ستتعرض لعدة مشاكل بيئية بسبب الإحتباس الحراري من هذه المشاكل ندرة في الأمطار في أماكن و فيضانات جارفة في أماكن أخرى و انجراف التربة في مساحات واسعة مع قلة المحاصيل الزراعية التي ستتقلص إلى حوالي نسبة 50% و تعرض السكان للأمراض و الأوبئة بسبب هجرة الحشرات التي تنقل هذه الأمراض كالكوليرا مثلا و قد تعرض هذا الخبير إلى مرض انفلونزا الخنازير -عافانا و عافكم الله و أكرم وجوهكم- الذي يجتاح عدة بلدان منها الجزائر و قال إن من بين أسبابه هو الاحتباس الحراري. هذا ما يؤدي إلى زيادة نسبة الفقر و تفشي الأمراض و بحسب هذه الدراسة فإن جزائر 2015 ستكون غير جزائر 2016.
مع أن كلام الخبير هو كلام علمي مستمد من دراسات و بحوث علمية مكثفة و هذا رأي معقول لنا جميعا. و غير المعقول في الموضوع هو تحذير الباحثين و علماء البيئة من مخاطر تحدق بنا، و أين هو تحذير علماء الدين. إن السبب الحقيقي و الأصلي في مشكلاتنا الاجتماعية و البيئية و حتى النفسية هو مشكل ديني بحت قال ربي سبحانه و تعالى (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) سورة هود الآية 52. إن رأيت إلى الشارع رأيت كاسيات عاريات متبرجات و إن سألت احداهن ما هذا اللباس قالت لك "هذا ليس حراما" أين دور علماء الدين عندنا؟ و مشيت في الشارع العمومي رأيت السكارى و في أيديهم قاروررات الخمر و كأنهم يقومون بعمل يشكرون عليه. أين دور علماء الدين و القوة العمومية في ردعهم. إن أردت أن تقوم بسفرية ما مع أحد أفراد عائلتك و وقعت في أزمة ما في الطريق و ذهبت إلى أحد الفنادق إلا و رأيت العاهرات يملأن الفندق و كل واحدة تجذبك حبا في مالك. أين دور أئمة الدين و المصالح المعنية؟. إن مشيت و قدر لك أن ذهبت عن غير قصد لشارع ما في مدينة ما إلا و رأيت بيت دعارة ظاهرا للعيان أمام الملأ. أين دور علماء الدين و قوة الردع؟. إن كنت ذاهبا لأحد المساجد لتصلي و مررت بالقرب مما يسمى بقاعة شاي سمعت صخبا و موسيقى الكفر
و الشياطين و الأمر أدهى و أمر فقد قال لي أحد الأصحاب الذين تابوا عن الفواحش في مرة ذهب إلى مدينة بشار و رأى بأم عينه الفتاة و هي تتعرى لصديقها في قاعة الشاي و أمام الملأ و الكل عريان. أين دور الرقابة و المصالح التجارية و القانونية لفتح محل جنسي في شارع عمومي برخصة قانونية؟. المخدرات التي تغزو الأسواق و الأماكن العمومية و البعض يرى بأم عينه هذه الفئة التي توزع السموم و إن مر يمر مرور الكرام و يقول في نفسه أو لصديقه "تبعد رأسي". مرة قال لي أحد أنه رأى أحدا يبيع أدوات معينة و من مبيعاته صلبان "صليب" الكنائس و رموز المسيحية في مدينة ما و قد مر عليه مرور الكرام حين سألته لماذا لم تبلغ المصالح الأمنية قال لي بالحرف الواحد "خفت على روحي لا نباصي" يعني خاف على نفسه من لا شيء فما علي إلا أن وصفته بالجبان و خائن دينه. و ما هذا إلا القليل مما نرى و نسمع. أقسم بالله العظيم أن ما يحدث لنا و ما سيحدث من مشاكل بيئية و اجتماعية إلا من عمل أيدينا قال الله عز و جل (وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آَيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) سورة القصص الأية 47. و قال (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ) سورة الشورى الآية 48. التغيير يبدأ منا و ليس من الخارج فإذا كل واحد منا قال "تبعد رأسي نخاف نباصي" فهذا عذر أقبح من ذنب قال الله تعالى (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ) سورة الرعد الآية 11. و نحن نستطيع بإذن الله أن نبعد عنا كل هذه الكوارث بالعودة إلى ربنا. فأول محصلات العري و الغناء الفاحش باسم الثقافة عندنا هو ما يحدث من جرائم قتل و اغتصاب بالجملة. فلو سد هذا الباب لارتاح القضاة عندنا من مشكل و هو مقاضاة قضايا الاغتصاب و الاعتداءات الجنسية. اللهم إنا نسألك رحمتك يا أرحم الراحمين قولوا معي آمين.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :