عنوان الموضوع : جرائم المافيا السورية - مجزرة سجن تدمر الشهيرة عام 1980م
مقدم من طرف منتديات العندليب

جريمةسجن تدمر بالفيديوا 01

جريمةسجن تدمر بالفيديوا02
المصدر البحث في قوقل
تدمر في التاريخ

تقع مدينة تدمر على بعد 160كم شرقي مدينة حمص وسط واحة في بادية الشام، ترويها ينابيع كبريتية، وكان أول من سكنها الكنعانيون الذين عبدوا فيها إلههم (بعل)، وكان ذلك في الألف الثالثة قبل الميلاد، ثم استوطنها الآراميون من بعدهم.
وفي القرن الخامس قبل الميلاد أخضعها الفرس لحكمهم، ثم استولى عليها الإسكندر الكبير المقدوني، وكانت بعد موته من نصيب السلوقيين في سورية،ولكنها بقيت بعيدة عن سيطرتهم السياسية الكاملة، ومع ذلك تأثرت بالفن الهلنسي.
وعندما فتح الرومان سورية عام 64 ق.م، ظلت تدمر خارج سيطرتهم، حتى عهد الإمبراطور (تيبرسوس 14-27م)، عندما منحها الرومان لقب “المدينة الحرة”، ثم حازت لقب (مستعمرة رومانية)، وبموجب ذلك أعفيت من الضرائب، ومنحت امتيازات كثيرة مستفيدة من وجود أباطرة عرب حكموا روما في هذه الفترة. وهكذا بدأت تدمر تتألق في التاريخ كدولة غنية لدرجة كبيرة؛ مما مهد لها أن تلعب دوراً سياسياً واقتصادياً في تاريخ بلاد الشام.
وقد انتهت دولة تدمر فيما بعد، وبقيت منطقة نائية إلى أن دخل المسلمون تدمر في السنة الثالثة عشرة للهجرة، وكان فتحها بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه، صلحاً من غير إراقة دم.
القصة الكاملة للجريمة التي ارتكبها النظام الطائفي في سورية بحق الأبرياء العُزّل :
(كما رواها بعض المنفّذين)
التحضير للعملية:
في تمام الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم 27/6/1980 دُعيت مجموعتان من سرايا الدفاع للاجتماع بلباس الميدان الكامل، المجموعة الأولى من اللواء (40)، الذي يقوده الرائد معين ناصيف (زوج بنت رفعت أسد)، والمجموعة الثانية من اللواء (138)، الذي يقوده المقدم علي ديب، وكل من المجموعتين يزيد تعداد عناصرهما على مائة عنصر.
أما مجموعة اللواء (40) فقد اجتمعوا في سينما اللواء، حيث ألقى فيهم معين ناصيف كلمة، قال فيها: (راح تقوموا بهجوم على أكبر وكر للإخوان المسلمين، وهو سجن تدمر .. مين ما بدو يقاتل؟)، وبالطبع، فلم يرفع أحد منهم يده، ثم انتقل المجموعة الموجودة إلى مطار المزة القديم، حيث التقت المجموعتان، حيث كانت في انتظارهم عشر طائرات هيلوكوبتر، وكل طيارة تتسع لـ 24 راكب.
كان قائد العملية المقدم سليمان مصطفى، وهو قائد أركان اللواء (138)، وكان من جملة الضباط المشاركين: الملازم أول ياسر باكير، والملازم ألو منير درويش، والملازم أول رئيف عبد الله.أقلعت طائرات الهيلوكبتر حوالي الساعة الخامسة صباحاً، ووصلت إلى مطار تدمر حوالي الساعة السادسة، وعقد اجتماع لضباط العملية، تمّ فيه توزيع المهمات وتقسيم المجموعات، ثم أعطي العناصر استراحة لمدة ثلاث أرباع الساعة.
في هذه الأثناء كان سجن (تدمر) هادئاً، وقد اتخذت ترتيبات مُعينة؛ مثل: إجراء تفقد للمعتقلين وتسهيل مهمة مجموعات سرايا الدفاع، فلم تكن هناك عراقيل أو اعتراض، بل كانت الشرطة العسكرية المكلفة بالحراسة مستعدة على الباب الخارجي، كما كان رئيس الحرس وشرطته العسكرية مجتمعين في ساحة السجن.
ثمّ دُعي عناصر سرايا الدفاع إلى الاجتماع؛ حيث تمّ تقسيمهم ثلاث مجموعات:
ـ المجموعة الأولى: وهي مكوّنة من (80) عنصراً، وكلفت بدخول السجن، وسُميت “مجموعة الاقتحام”.
ـ المجموعة الثانية: وهي مكونة من (20) عنصراً، وكُلّفت بحماية طائرات الهيلوكبتر.
ـ المجموعة الثالثة: وهي مكونة من بقية العناصر، وقد بقيت في المطار للاحتياط.
ركبت مجموعة الاقتحام سيارات (دوج تراك)، وحين وصلت إلى السجن؛ انقسمت المجموعات الموجودة إلى مجموعات صغيرة، كل منها بإمرة أحد الضباط، وقد سلّم مدير السجن مفاتيح المهاجع إلى ضباط سرايا الدفاع، كما زوّدوا بمرشدين لغرف السجن وباحاته.
كان في سجن تدمر العسكري (34) مهجعاً، في كل منها (20-70) معتقلاً؛ تبعاً لحجم المهجع، وقد تم تنظيم العملية بقتل المعتقلين على دفعتين: الدفعة الأولى شمل الغرف المطلّة على الباحات (1 و2 و3)، والدفعة الثانية تشمل الغرف المُطلّة على الباحات (4 و5 و6)؛ وبسبب انخفاض المهاجع وعتمتها في غرف الباحات (1 و2 و3)؛ تقرر إخراج المعتقلين إلى الباحات لتنفيذ الإعدام فيهم.
وتوزّعت مجموعات سرايا الدفاع على المهاجع والباحات، وفُتحت الأبواب، وبموجب نظام السجن؛ وقف المعتقلون عند فتح أبواب المهاجع مغمضي العيون ووجوههم إلى السقف، وقدم رئيس كل مهجع الصف (ويكون أحد السجناء، ويُطلب منه ترتيب السجناء وتنظيمهم، ويكون له نصيب أكبر من العذاب، انظر كتاب شاهد ومشهود).
ـ في الباحة رقم (1) تم إخراج نزلاء المهجعين (5 و6)، ونزلاء المهجع (4)، وجُمعوا في زاوية الباحة الشمالية الشرقية.
ـ في الباحة رقم (2) تمّ إخراج نزلاء المهاجع الثلاثة (8 و9 و10)، وجُمعوا في آخر الباحة الجنوبية الغربية، مقابل المهجع (8) ذي الشرفة الواسعة من الأمام.
ـ في الباحة رقم (3) تمّ جمع المعتقلين من المهاجع (12 و13 و16 و17)، في الزاوية الشرقية الجنوبية من الباحة أمام المهجع (12).
وهكذا تمّ تجميع المعتقلين مع أغراضهم بشكل يجعل عملية القتل والإبادة تبدأ في الباحات الثلاثة في وقت واحد.
والجدير بالذكر أن المعتقلين جميعاً خضعوا في اليوم السابق لأنواع من التعذيب الشديد الذي لم يسبق له مثيل، فقد اندفعت عناصر الشرطة العسكرية تطوف بالمهاجع، وتضرب المعتقلين بالسياط والعصي، كما أخرجوا نزلاء بعض المهاجع إلى الباحات بالتسلسل، وانهالوا عليهم ضرباً بالعصي والسياط، فأصيب الكثيرون من المعتقلين بكسور وجروح مختلفة.
بدء المجزرة الوحشية:
بعد ذلك أعطيت الإشارة البدء لعناصر سرايا الدفاع، فانطلقت الآلات النارية تصبّ وابل الحمم على المعتقلين العزل الأبرياء، وألقيت عدة قنابل ـ لا سيما في الباحة رقم (2)، واستخدمت بعض قاذفات اللهب مع إطلاق النار الكثيف في كل من الباحات الثلاث، على حيت تعالت أصوات المعتقلين بهتافات: الله أكبر.
وخلال دقائق قليلة انتهى الأمر، لكن بعض المعتقلين في الباحة رقم (1)؛ تمكنوا من الهروب، وتمكنوا من دخول المهجع الكبير المزدوج (4 و5)، فتواروا فيه، فلحق بهم بعض عناصر سرايا الدفاع، فقتلوهم ومثّلوا بهم.
حين انتهت العملية في الساحات الثلاث، تجمع القتلة وانطلقوا إلى الباحات الثلاث الأخرى، ولكيلا تتكرر عملية هرب بعض الضحايا إلى المهاجع؛ قرر الضباط دخول المهاجع على المعتقلين، وقتلهم فيها.
اندفعت ست مجموعات من القتلة إلى الباحة رقم (4)، وفيها ثلاثة مهاجع مليئة بالمعتقلين، فتوجهت كل مجموعتين إلى مهجع، وفتح الباب، وقدم رئيس كل مهجع الصف، فدخلوا عليهم، وأمروهم بالابتعاد عن الباب، ثم ألقوا على المهجع قنبلتين دفاعيتين، ثم دخلوا عليهم، وأخذوا يُطلقون رصاصهم رشاً على الضحايا الذين ارتمى معظمهم على الأرض بين قتيل وجريح، واستمروا في ذلك إلى أن أتمّوا قتل من في المهجع.
ثم انطلقت المجموعات إلى الباحات رقم (5 و6)، حيث توزّعت على المهاجع الخمسة الباقية، وتم فتح الأبواب عليهم، وبُدئ بإطلاق النار على المعتقلين العُزّل.
وفي أحد مهاجع الباحة رقم (5) اختبأ أحد المعتقلين في دورة المياه بالقرب من الباب، وحين دخلت العناصر المسلحة، وبدأت بإطلاق النار على المعتقلين العُزّل، انقضّ هذا المعتقل من دورة المياه، وتمكّن من انتزاع السلاح من أحد عناصر سرايا الدفاع، وهو الرقيب اسكندر أحمد، وأطلق عدة طلقات أدت إلى مقتل هذا الرقيب وجرح أثنين آخرين ، لكن بقية العناصر المسلحة بادرت إلى إطلاق النار على المعتقل البطل حتى استشهد.

قام بعض الضباط والعناصر بتقليب جُثث الضحايا، والتأكد من مقتلها أو الإجهاز على من فيه بقية رمق؛ حتى تلطّخت أيديهم وثيابهم وصدورهم بالدماء، مثل الملازم: رئيف عبد الله، والملازم منير درويش، والرقيب علي محمد موسى.

بقي دم الضحايا البريئة يغمر أرض السجن؛ وتجمد في كثير من الأماكن من الباحات والمهاجع، فتم تنظيف الساحات، وتم طلاء جدران السجن بسرعة لإخفاء معالم الجريمة، أما المجرمون منفذو العملية فقد عادوا إلى مطار المزة في الساعة 12.30 ظهراً، وانصرفت مجموعة اللواء 138 إلى لوائها، كما انصرفت مجموعة اللواء 40 إلى لوائها، وكان بانتظارهم الرائد معين ناصيف، حيث اجتمع بهم في السينما، وشكرهم على جهودهم، وعزاهم بوفاة الرقيب اسكندر، وقال لهم: أنتم قمتم بعمل بطولي، بعمل رجولي، ثم أمرهم بكتمان العملية، وقال لهم: ما لازم تطلع هالعملية خارج منا، يعني لازم تظل مكتومة وسرية.

وفي اليوم التالي وزعت السلطة مبلغ 200 ليرة سورية على كل عنصر من العناصر الذين اشتركوا في هذه الجريمة.
ملاحظة:
هذه التفاصيل جاءت ضمن اعترافات الرقيب المجرم عيسى إبراهيم فياض، والعريف المجرم أكرم علي جميل بيشاني، وكلاهما علويان من سرايا الدفاع، اشتركا في محاولة فاشلة لاغتيال رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران، وأدليا باعترافاتهما كاملة على شاشة التلفزيون الأردني، ونشرت في كتاب الوثائق الأردنية – 1981، والذي طبعته وزارة الإعلام الأردنية بتاريخ 25/2/1981.

هذا وقد اطلعت لجنة حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، التي انعقدت في جنيف في دورتها السابعة والثلاثين على وقائع مجزرة تدمر، خلال مناقشتها للبند 13 من جدول الأعمال الخاص بانتهاكات حقوق الإنسان في العالم، ووزعت على اللجنة الوثيقة رقم (E/CN/4/1469) تاريخ 4/3/1981، والتي تضمّنت إفادات المشاركين في مجزرة تدمر، (عيسى إبراهيم الفياض وأكرم بيشاني). وناقشت اللجنة بجلستها رقم 1632 تاريخ 9/3/1981 مضمون المذكرة وشارك في النقاش مندوبو الأردن والعراق وسورية.

بعض مجرمي مجزرة تدمر من المخططين والمنفّذين

(وكلهم من الطائفة النصيرية ( العلوية ) )

1. حافظ أسد (رئيس الجمهورية وقت المجزرة).

2. رفعت أسد (قائد سرايا الدفاع).

3. المقدم فيصل غانم (مدير سجن تدمر).

4. المقدم علي ديب ـ قائد اللواء (138) من سرايا الدفاع (من محافظ اللاذقية).

5. الرائد معين ناصيف ـ قائد اللواء (40) من سرايا الدفاع.

6. المقدم سليمان مصطفى ـ قائد أركان اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة حماة).

7. الملازم أول ياسر باكير ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (محافظ حماة).

8. الملازم منير درويش ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (محافظ اللاذقية).

9. الملازم رئيف عبد الله ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (محافظة اللاذقية).

10. الرقيب محمد عمار ـ من حراس منزل معين ناصيف (من محافظ اللاذقية).

11. الرقيب علي موسى ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظ حمص).

12. الرقيب همام أحمد ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من جبلة).

13. الرقيب نزيه بلول ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع ( من محافظة حمص).

14. الرقيب طلال محي الدين أحمد ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة اللاذقية).

15. الرقيب عيسى إبراهيم فياض ـ من حراسة منزل معين ناصيف (من محافظ اللاذقية).

16. الرقيب بدر منصور ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من جبلة).

17. العريف أكرم البيشاني ـ من حراسة منزل معين ناصيف (من محافظة طرطوس).

18. العريف إبراهيم يونس ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (محافظة حمص).

19. العريف إبراهيم مكنا ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من جبلة).

20. العريف طاهر زباري ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من جبلة).

21. العريف علي صالحة ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع ـ منطقة مصياف.

22. العريف عبد الرحمن هدلان ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع.

23. العريف ناصر عبد اللطيف ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة طرطوس).

24. العريف غسان شحادة ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة اللاذقية).

25. العريف حسين عيسى ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة حمص).
26. العريف بشير قلو ـ من اللواء (40) من سرايا الدفاع (من محافظة حمص)
سجن تدمر العسكري :
يقع سجن (تدمر) العسكري في أقصى الناحية الشمالية من مدينة تدمر، وعلى مفرق قصير يصلها بالطريق القادم من حمص ودمشق إلى دير الزور عبر تدمر نفسها، وهو في الأصل جزء من ثكنة عسكرية يعود تاريخا إلى زمن الاحتلال الفرنسي.

ومن المعروف أن هذا السجن الصحراوي مخصص لتأديب المنحرفين من العسكرية، ولذلك أطلق على المجموعة العسكرية فيه (سرية التأديب)، ولعل أول مرة تفتح أبوابه فيها لاعتقال سياسيين كانت حين نُقلت إليه مجموعة من قادة الإخوان المسلمين في أواخر حزيران 1966، منهم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، د. محمود بابللي، عادل كنعان، أحمد بنقسلي، مروان حديد، جودت سعيد، وغيرهم.
ويلاحظ أيضاً، أن نصف السجن أحدث بناءً من النصف الآخر، ولعل النصف الجديد بُني بعد جلاء الاستعمار الفرنسي، وفي الستينات على الأرجح.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا بد دائما من العودة الى التاريخ وقراءته بدقة شديدة لفهم الابعاد النفسية لهذه الجموع من البشر التي تحمل في داخلها كل هذا الحقد على النظام في سوريا في محاولة للقفز فوق كل الحجج التي يسوقونها والتي لا تقنع احدا والمصيبة هي عندما تحاول ان تشير الى السبب الحقيقي لهذا الكره الدفين تواجه بانكار شديد يعبر حقيقة عن مقدار الدجل والخداع الذي يغلف مواقف تلك المجموعات دول كانت او افراد او احزاب لا يجمعها شيء الا كره سوريا وتحديدا بشار الاسد ومن قبله والده الراحل حافظ الاسد .

لا بد بداية ان انوه بوعي الشعب السوري الذي افشل خططهم ولكن لا بد ايضا من الاعتراف ان خلل ما قد حدث وان تلافي حدوثه مرة اخرى في المستقبل يتتطلب موقف شجاع وصادق يواجه المشكلة الكبرى التي لا يريد احد ان يفكر بايجاد حل لها والتي فيها خلاص الامة وتحررها من عقد الماضي ومآسيه . انا هنا لا انكر حق احد بان يكره او ينتقد او يعارض من يريد لاسباب سياسية المشكلة ان هؤلاء اقلية صغيرة اما الاكثرية فهي تعارض لاسباب دينية ومذهبية وهنا المشكلة التي تجعلنا ننظر الى الامر بطريقة مختلفة تماما لان في ذلك قمة النفاق والعهر الاخلاقي فالتعصب الديني يُعمي البصيرة ويدفعنا الى مواقع لا تفيد ابدا وهنا استغرب السهولة التي حولت اردوغان الى بطل قومي للعرب ونجاد او الخميني الى عدوا لهم السؤال هو ماذا قدم لنا الاتراك وماذا قدمت ايران فمن يدعي انه يهاجم الفرس لانهم ليسوا عربا فالترك كذلك وان كان السبب ان لديهم مشروع للهيمنة على المنطقة فالترك كذلك ايضا اما ان كان التاييد لاردوغان بسبب دعمه لفلسطين فايران قدمت لنا حزب الله الذي هزم الصهاينة وارعبهم بينما الترك لم يتجرأوا على المطالبة بدم ابناءهم الذين قتلوا على السفينة . في طهران يرفرف علم فلسطين وحيدا في انقرة يجاور علم فلسطين علم اسرائيل ليتبين لنا اذا ان السبب الوحيد هو ان اردوغان سني ونجاد شيعي ولا علاقة للامر لا بفلسطين ولا بغيرها والله اقسم ان البعض لا يرغب بعودة العثمانيين الا لانه يعول عليهم لمحاربة ايران او الشيعة واقسم ايضا انه لو قرر محاربة اسرائيل فسنسمع من هؤلاء انفسهم مئة سبب وسبب لشتمه .

لا ادري كيف تحول الاسلام من عقيدة الى حزب وكيف اصبح محازبيه يميزون انفسهم عن بقية المسلمين بالشكل والسلوك . التاريخ يقول لنا ان المسلمين انقسموا بين علوي واموي بعد مقتل الخليفة عثمان ، دائما اطرح هذا السؤال لماذا وكيف هزم الامويين علي بن ابي طالب بغض النظر عن مكر معاوية وماله الوفير لا بد ان هناك سبب ما جعل غالبية المسلمين تؤيد معاوية وترفض امامة علي ، ما هي يا ترى تلك الاسباب وخصوصا ان زوجة محمد عائشة حاربته هي ايضا وهذا بدون شك يزيد المسالة غموضا وحيرة ما هو خطأ علي بن ابي طالب جواب هذا السؤال يشرح لنا كل ما يصيبنا هذه الايام .

البعض يؤكد ان الخلاف بدأ سنوات قبل مقتل عثمان وان اجماعا ما ابعد علي عن خلافة الرسول بعد وفاته ، كُتب التاريخ تشرح لنا بوضوح انه بينما كان علي مشغول بدفن الرسول كان بقية الاصحاب يحسمون امر خلافته .

هل كان الدين هو سبب الخلاف بالطبع لا فالجميع كانوا مسلمون ولم يكن الاسلام قد اصبح معقدا كما هو اليوم اذا الخلاف كان قبليا عشائريا او حتى عائليا خصوصا اذا عرفنا ان امية هو ابن اخ هاشم بن عبد مناف الذي طرد ابن اخيه من مكة عشر سنوات بسبب ان امية كان يغار من عمه ويكيد له المكائد (سينتقم بنو امية ويطردون محمدا من مكة لعشر سنوات ايضا ) حدث هذا قبل ولادة النبي محمد ونزول الوحي فهل استمرار هذا الصراع بعد الاسلام يمكن ان نحيله الى اسباب دينية او نعيده الى اصله صراع نفوذ قبلي .

التاريخ يقول لنا ان حلف الفضول في مكة الذي كان اقرب الى مجلس قيادة بمقاييس زمننا لم يشارك فيه بنو امية بسبب ان بنو هاشم كانوا من مؤسسيه حدث هذا قبل ظهور الوحي ب26 عاما اي ان الخلاف لم يكن لا اسلاميا ولا دينيا ايضا .

الشعرة التي قصمت ظهر البعير ان الوحي ظهر في بني هاشم فجن جنون الامويين وفعلوا ما فعلوه ، التاريخ يقول لنا ان ابو طالب مات كافرا وابو سفيان الاموي مات مسلما حكاية تم تسويقها بامكانيات اعلامية تضاهي او تتفوق على قناة الجزيرة او العربية لاحقا لتلميع صورة ابنه معاوية في صراعه مع ابن ابو طالب علي ....والا كيف استطاعوا اقناع الناس بقتل احفاد رسول الله وشتمهم على المنابر؟؟؟؟.

لو سُمح لرسول الله ان يكتب ما يريد قبل وفاته عندما اشتد المرض عليه حيث انه قال لاصحابه آتوني بدواة وقرطاس لاكتب لكم ما لا تضلون به من بعدي التاريخ ينقل لنا ان البعض قال انه لم يستطع الكتابة والبعض الآخر يقول انه منع من الكتابة لانه كان يهجر اي لا يعي ما يقوله وتنسب هذا الاجابة لعمر بن الخطاب فماذا كان يريد الرسول ان يكتب خصوصا انه في حجة الوداع نزلت الآية التي تقول اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فماذا كان سيضيف على ذلك رسول الله ؟؟؟؟؟.

ربما لو سُمح له بالكتابة لما ضاعت فلسطين .

لان الاسلام اصبح شيئا آخرا تماما اصبحنا نكرر تاريخنا في كل لحظة نكرره بكل تفاصيله الدموية في كل عصر هناك معاوية ويزيد وعلي والحسن والحسين وما زال الصراع مستمرا دون ان نحصل على اي اجابة مشتركة لكل الاسئلة التي تؤرقنا ، التاريخ يقول لنا ان من وقف الى جانب ابناء ابو طالب هم الفقراء والبسطاء وعامة الشعب وان من وقف الى جانب ابناء ابو سفيان هم الطبقات الميسورة والتجار واتباعهم اي بمصطلحات زمننا قوى الشعب العامل والاشتراكييون في وجه الراسماليين والبرجوازيين .فما علاقة الدين بهذا لانهم كانوا جميعا مسلمون ولكن ما حصل ان كل فريق دافع عن نفسه بتكفير الاخر والتهديد بمنعه من دخول الجنة مع ان الخلاف هو لاسباب اخرى تماما ومن هنا بدات هذه الرغبات الايمانية للبعض في اجبار الاخرين على دخول الجنة غصبا عنهم والا فسيقطع رؤوسهم او يخوزقهم وما زلنا الى يومنا هذا نقطع الرؤوس ونشوه الجثث اسوة بما فعله اجدادنا والسبب الظاهر ديني والسبب المخفي هو انتقاما من طرد هاشم لامية من مكة اما السبب الحقيقي فاقسم انه لا انا ولا ثوار جسر الشغور نعرف ما هو السبب .

من هم السنة ومن هم الشيعة من قسم ومن فرز المسلمين بهذه الطريقة ما علاقة السنة او الشيعة بكل هذا التاريخ ما هي الاسباب التي جعلت منهم فريقين عدوين ما علاقتنا نحن اليوم ابناء القرن الواحد والعشرون بكل هذا التاريخ وهل علينا ان ندفع الاثمان الى الابد اما من عاقل في هذه الامة يضع نقطة على آخر السطر وينهي المسالة ...

لماذا يُشتم على المنابر (الاعلامية ) حسن نصرالله وبشار الاسد وعبد الناصر ولكن عبد الناصر سني هل السبب يا ترى ان زوجته شيعية ربما ولكن من غير المعقول ان يكون الشتامين هم انفسهم في كل عصر اصحاب المال الوفير والمُسخر لخدمة سياستهم وانتقاما من ابو طالب ما غيره .

ابو طالب مات منذ زمن بعيد ولكن الصراع باق ولكنه ايضا ليس صراعا دينيا ابدا ليس بين سنة وشيعة ابدا انه صراع بين راسمالية متوحشة وبروليتاريا متمردة .

عدنا الى المربع الاول

والى مفردات القرن الماضي فيا فقراء سنة وشيعة العالم العربي اتحدوا

ولا تسمحوا باسقاط سوريا

ان سقطت لا سمح الله فاننا سنترحم كثيرا على جمل البسوس وعلى داحس والغبراء

لان معركة صفين يبدو ان لا نهاية لها

انها قدرنا المحتوم وموعد آخر مع ابا جهل واتباعه

ولكنني اقسم انه ليس خلافا شيعيا سنيا

من هم السنة ومن هم الشيعة وعلى ماذا يختلفون ويتقاتلون وما الذي سيقدمه او يؤخره هذا الصراع في ماض انتهى وتوثقت احداثه ولا يفيد تغيير اي حرف فيه ولكن يبدو ان للبعض مصلحة اخرى واضحة اسبابها ومراميها وهي تستبطن دوافع مختلفة تماما عما يظهر من غيرة للدين او المذهب انها احقاد لا معنى لها ولا هدف لها الا منعنا ان نكون عناصر فعالة في عالم يتطور بسرعة رهيبة .

الصين الشيوعية وروسيا الارثودكسية والهند الهندوسية يدعمون سوريا ويمنعون مجلس الامن من اتخاذ قرار ضدها .



عمرو موسى المسلم يهدد سوريا باتخاذ اجراءات في الجامعة العربية ضدها

امريكا واسرائيل وتركيا والنظم العربية والاخوان المسلمون والناتو يشنون حربا على القذافي رغم انه سني ويدمرون ليبيا بيتا بيتا .

اتحاد العلماء المسلمين يندد بقمع سوريا لمواطنيها .

هو نفسه يرحب بقتل الليبين كرمى لعيون الديمقراطية

اسرائيل ايضا تبارك هذا التنديد وتؤيد حرق ليبيا .

وكل هذا لان الصياصنة وقطرون وعيروط وخدام يريدون ادخالنا الجنة بالقوة ...

لا ادري من اعطاهم هذه الحصرية وهذا الامتياز ومن وشوش في آذانهم ان مفاتيح الجنة باياديهم .

المشكلة انهم لا يعترفون بذلك ويصرون ان هدفهم هو الغاء المادة الثامنة من الدستور

عن اي دستور يتكلم هؤلاء .



لو عدنا الى هذا الماضي وبغض النظر عن انتمائنا المذهبي اين كان سيكون موقعنا مع من كنا سنقاتل لو اسقطنا مواقفنا الحالية فمن كان سيكون مع معاوية ومن كان سيشتم علي اكرر مرة اخرى انا لا اتكلم عن مذاهب بل عن اشخاص بتجرد لا اصدق ما كتب على شاهد قبر :

هنا يرقد الصحابي الجليل فلان ابن فلان الذي قتله الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان لانه كان مؤيدا للصحابي الجليل علي بن ابي طالب .

لا بد ان هناك خلل ما ولا بد ان هذا الخلاف لم يكن شخصيا ولا يمكن بعد كل هذه السنوات ان نقرأ تاريخنا بهذا الخبث لا بد ان نحدد موقفنا والا سيبقى من هو مع امريكا واسرائيل يشتم من على المنابر من هو مع المقاومة .

اما ان نتحرر من عقد هذا الماضي واما ان نرميه بكامله لكي لا تتكرر مآسيه .

حذاء غاندي
يحكى أن غاندي كان يجري للحاق بقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتي حذائه..
فما كان منه إلا أن أسرع بخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار !!!
فتعجب أصدقاؤه وسألوه:
" ما حملك على ما فعلت، لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟ "
فقال غاندي بكل حكمة:
"أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الانتفاع بهما، فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده"

لو كان غاندي يعيش في ذلك الماضي هل كان ليشتم هذا الهندوسي الكافر علي من على المنابر ويؤيد يزيد بن معاوية .

ليسأل كل واحد منكم هذا السؤال قبل ان يبدا وصلة ردحه ويشتمني .

علي سلمان ( منقول )

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

ثلاثة زلازل تهز الجزيرة في يوم واحد

تلك هي سوريا .. تمسح الدموع عن وجنتيها وينتفض كبريائها العظيم في يوم عظيم , راهنوا على دمشق لاسقاط النظام فخرجت عن بكرة ابيها لترفع اكبر علم سوري عليه .. الله .. سوريا .. بشار وبس .. ليكون خازوقا جديدا في دبر المعارصة السورية ( بالصاد ) ومن يدمعها ويروج لها ويراهن على نجاحها .. هؤلاء فقط هم اهل الشام وغدا سيرفع العلم في حلب .. حلب العصية على الاعداء .. حلب الشريفة .. واهل حلب الوطنيين ب امتياز في صفعة جديدة لاحلام ال مردوخ وال مرخان واتباعهم وتوجيه طعنة قاتلة لاحلامهم واحلام من يفكر في تركيع واخناع سوريا , فشرتم ايها الصعاليك , بالرغم من غرف العمليات الموحدة من مشارق الدنيا ومغاربها الى عمليات التحريض التي لا تتوقف وصولا الى استخدام مشايخ اللواطة ومفتي الحكام بما يشتهون وتوريطهم بالحملة ضد سوريا , قالت دمشق العاصمة السورية كلمتها , اليوم فقط استطيع ان انام قرير العين بعد ان صمدت دمشق وانتصرت دمشق , اما بؤر التوتر الاخرى فالجيش قادم لتطهيرها واللي بدو 20 الف دولار لقاء شهادة زور ضد الجيش السوري فلينزح الى تركيا وسوف يتقاسم الشيك كل من حمد واردوغان بالمناصفة , فلتنبذ الشام شرارها فنحن لا نريدهم ولا يشرفنا وجودهم في الاراضي السورية ولتكن سوريا اقوى بعد عملية الحجامة التي تنبذ دمها الفاسد الملوث بالعمالة والخيانة والتظاهر المسلح

ماذا شعرتم يا اذناب المعارضة وانتم تشاهدون الحدث المدوي الذي اسقط اخر امالكم .. قلتها سابقا لا شيء سيسقط سوريا , واليوم اعترف حلف شمال الاطلسي بعدم قدرته على مواصلة العمليات في ليبيا لانه استنزف كل شيئ ضد رجل يلعب الشطرنج ويختبئ على عمق 185 متر تحت الارض وافريقيا كلها ترسل بزنادقتها اليه ليعيدو ليبيا الى عهدة القذافي بعد ان سرقها عبد الجليل وعصابته وهم والقذافي اخرى من بعض والضحية الشعب الليبي المسكين , لنعد لموضوع المظاهرة المليونية , طبعا لم تنقل لنا قنوات التعريص الاعلامي اي شيء عن المظاهرة في سوريا ولا حتى لقطة واحدة واكتفت بكتابة خبر مقتضب بطريقة منحطة وسافلة مثل صاحبها ( الاف من مؤيدي النظام في مظاهرة بدمشق ) انظروا الى فحوى الخبر واقرؤوا بين السطور , ماكان من الجزيرة بعد ان انتهى التلفزيون السوري من بث المسيرة الا ان بث تقريرا يقول فيه اين هم المندسون لماذا لم يقتلوا المتظاهرين كما يدعي التلفزيون السوري والجواب هو انها مسيرة مرخصة والمسيرة المرخصة يتم اعلام قوى الامن الداخلي بها مسبقا لتقوم بتطويقها وحماية المتظاهرين لهذا لم تجدوا اية مشاكل اثناء المظاهرة يا فهيمين

اما الزلزال الثاني هو اعتراف فرنسا بأنها عجزت عن اقناع المجتمع الدولي بتبني قرار يدين سوريا وان روسيا والصين ستستخدما حق النقض الفيتو مباشرة عند صدور اية مسودة قرار لذلك احب ان ابلغ العراعير رسالة مفادها انكم اليوم لا نصير لكم الا عرعوركم وقد فشل العالم كله في هز وحدة وكرامة واخوة ولحمة الشعب السوري وحان دور سوريا لكي ترد لكم الصاع صاعين , اما مذيعي الجزيرة ومراسليها فعليهم كل يوم الصلاة باتجاه صرماية بانكيمون لمحاولة اقناعه ان ما يحدث في سوريا ليس حركات اجرامية مسلحة , وسبحان الله في نفس اليوم قطعت روسيا الطريق تماما على المعارضة ب اعتراف وزير خارجيتها بالمقابر الجماعية لعناصر الامن والجيش والاقرار بوجود عصابات اجرامية مسلحة في سوريا وان اي دولة لن تسكت عن هذا الاجرام بحق ارضها وشعبها

اما الزلزال الثالث فهو خبر اكتفي بنقله كما هو وهو ليس بحاجة لان اعلق عليه والخبر نقلا عن جريدة القدس العربي المحظورة في بلاد المرخان ...
الأردني جميل عازر يقدم استقالته من قناة الجزيرة القطرية

قدم مذيع قناة الجزيرة جميل عازر استقالته من قناة الجزيرة، وفي تصريح له مع صحيفة القدس قال أن الوضع أصبح لا يطاق والجزيرة قضت على حلم الريادة.

كما أورد أيضا أن هناك خلافات بين مذيعي الجزيرة بسبب طريقة تعاطي القناة مع الأحداث التي تجري في سوريا والبحرين.

وهناك أكثر من صحفي سيقدمون استقالاتهم اذا استمرت قناة الجزيرة بتشويه الحقائق .

فيما طلب وضاح خنفر مدير عام قناة الجزيرة من المذيع جميل عازار بالتريث لكن دون معرفة السبب

يذكر أن جميل عازر إعلامي أردني،يعمل في قناة الجزيرة الفضائية وعضو معهد اللغويين البريطاني، مواليد عام 1937 في مدينة الحصن الأردنية. بدأ مسيرته كمترجم أخبار ومقدم برامج إخبارية في هيئة الإذاعة البريطانية bbc

التحق بقناة الجزيرة الفضائية منذ انطلاقتها في 30 يوليو 1996م، وكان من وضع شعارها الرأي... والرأي الآخر، وعمل فيها مذيع أخبار ومقدم برنامج "الملف الأسبوعي" ومسؤول التدقيق اللغوي والإخباري وعضو هيئة التحرير.


فالح المالح

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

قناة الخنزيرة هيا نعلن الجهاد عليها

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

منظمة شنغهاي تدعو لاحترام سيادة البلدان العربية واستقلالها...لافروف: موقفنا ثابت مع سورية ولا توجد دولة تصبر على تمرد مسلح
2011-06-16


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ثبات موقف بلاده الرافض لاتخاذ قرار في مجلس الأمن حول سورية، مؤكداً أن ما تقوم به القوات السورية هو تطهير بلادها من التمرد المسلح الذي تنفذه مجموعات كبيرة من المسلحين.
وأوضح لافروف أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قال كل ما ينبغي قوله عن قرار يعتزمون مناقشته حالياً في مجلس الأمن بهذا الشأن.
وأضاف لافروف في تصريح للصحفيين في العاصمة الكازاخية أستانة أمس: إن الوضع في سورية ليس بسيطاً كما يحاول البعض تصويره حيث استولت مجموعة كبيرة من المسلحين في سورية على عدد من البلدات والنقاط الآهلة بالسكان وإن القوات السورية تقوم حالياً بمهمة تطهير هذه البلدات من المسلحين.
وأشار الوزير الروسي، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا»، إلى وجود الكثير من المخربين المسلحين في سورية ويجب الابتعاد عن تصوير الأمور وكأن القوات المسلحة السورية والأمن يعملون ضد متظاهرين سلميين، مؤكداً أنه «لا توجد دولة في العالم تصبر على التمرد المسلح».
وجدد لافروف تأكيد بلاده على وجوب وقف جميع الأعمال التخريبية من أجل إتاحة الفرصة أمام تنفيذ الإصلاحات التي أعلنها الرئيس بشار الأسد، مشيراً إلى أنه على المعارضة والذين يقومون بهجمات مسلحة على القوات الحكومية والمباني الحكومية أن يستجيبوا للدعوة إلى الحوار وألا يستمروا في رفضهم لجميع الاقتراحات بمناقشة الإصلاحات المعلنة.
وأدان الوزير الروسي أعمال العنف والتخريب التي يقوم بها المسلحون، مؤكداً ضرورة أن يدرك المخربون مسؤوليتهم عن أعمالهم.
وترافقت تصريحات لافروف مع انتهاء اجتماعات لزعماء منظمة شنغهاي في العاصمة الكازخية آستانة، حيث دعت الدول الأعضاء في البيان الختامي لاجتماعها أمس المجتمع الدولي إلى احترام سيادة واستقلال البلدان العربية والمساهمة في تسوية النزاعات القائمة في ظل عملية التحول الديمقراطي فيها، وأعربت عن اعتراضها لخطة الدرع الصاروخي الدفاعي الأميركي في أوروبا، بحسب وكالة «يو.بي.آي».
وتضم منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، في حين تتمتع إيران وباكستان والهند ومنغوليا بصفة مراقب فيها.
وأعرب الزعماء عن قلقهم من عدم استقرار الأوضاع في شمال إفريقية والشرق الأوسط، ودعوا إلى تحقيق استقرار الأوضاع في المنطقة في أسرع وقت ممكن، مؤيدين في الوقت نفسه، تقدم دول المنطقة على طريق التطور الديمقراطي، لكن «مع أخذ خصائصها وسماتها الثقافية والتاريخية في الاعتبار» بحسب ما جاء البيان.
ولم تتوقف محاولات دول غربية على رأسها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لاستصدار قرار في مجلس الأمن يدين سورية، في محاولة من هذه الدول لمنح غطاء للمجموعات الإرهابية التي تقوم بمجازر وعمليات اغتيال بحق المواطنين السوريين من رجال أمن ومدنيين، وسط تأكيدات من قبل محللين روس وغربيين من أن ما تتعرض له سورية هو مؤامرة تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل بهدف إبعاد سورية عن خط الممانعة والسيطرة عليها لكونها تشكل جزءاً مركزياً من منظومة إمدادات الطاقة في المنطقة.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

تل أبيب تواصل حملة اعتقالاتها في الجولان المحتل...سورية: على الدول المدافعة عن انتهاكات إسرائيل الكف عن ازدواجيتها
2011-06-16

في وقت واصلت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالاتها على خلفية مسيرات العودة التي شهدها الجولان السوري وخصوصاً في ذكرى النكسة، أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير فيصل الحموي ضرورة أن تتوقف الدول التي تدافع عن إسرائيل وتجد الذرائع لجرائمها عن هذه الازدواجية والتحرك لإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ قرارات مجلس حقوق الإنسان واحترام مبادئ القانون الدولي الإنساني.
واستمراراً لحملتها اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية ليلة أمس الشاب فداء نايف الولي الذي كان يعمل خارج الجولان المحتل، وتم تقديمه إلى محكمة الصلح في مدينة صفد حيث مدد له حتى يوم الأربعاء القادم بناء على طلب النيابة الإسرائيلية.
وفي الإطار ذاته أفرجت محكمة الصلح في صفد صباح أمس عن دانيال أبو زيد وباسل شكيب أبو صالح لعدم توافر الأدلة، اللذين كانا قد اعتقلا قبل عدة أيام بتهمة ضرب حجارة في الأحداث الأخيرة التي شهدتها مجدل شمس في ذكرى النكسة.
وفي كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان خلال اجتماع عقد في وقت متأخر مساء أول أمس دعا الحموي المجلس والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياتهما وعدم السكوت عن الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة إذا أرادا الحفاظ على مصداقيتهما وسمعتهما كهيئتين دوليتين لتحقيق العدالة وإنصاف ضحايا الانتهاكات.
وأكد السفير الحموي، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا»، ضرورة عدم الخضوع لتهديدات إسرائيل التي تمارس إرهاب الدولة وتقتل الأطفال والنساء وترتكب مجازر وصفها العديد من مراقبي الأمم المتحدة بأنها جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
ولفت السفير الحموي إلى أن مجلس حقوق الإنسان يناقش هذا العام الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل في ظل تطورات جديدة وخطيرة للغاية ولاسيما بعد قيام الاحتلال الإسرائيلي قبل شهر بقتل عشرين سورياً وفلسطينياً ولبنانياً وجرح أكثر من 150 كانوا يحيون ذكرى النكبة بشكل سلمي على تراب أراضيهم قبل أن تعود وترتكب مجزرة أخرى في 5 حزيران الجاري عندما قتلت بمنتهى الوحشية 25 مدنيا وجرحت أكثر من 400 آخرين من المتظاهرين السلميين الذين احتشدوا في الذكرى الرابعة والأربعين لاحتلال إسرائيل لفلسطين والجولان السوري.
وأكد الحموي أن المجزرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بحق المتظاهرين السلميين في الخامس من حزيران تؤكد حقيقة إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل والنزعة العدوانية المتأصلة لديها ضد العرب وذلك في وقت لم يتحرك أي من الذين يدعمون سلطات الاحتلال الإسرائيلي لطلب عقد جلسة خاصة لإدانة هذه الجريمة لأن إسرائيل بنظر هؤلاء جميعاً فوق المساءلة والحساب والقانون الدولي.
وتطرق الحموي في كلمته أمام المجلس إلى الممارسات الإسرائيلية وانتهاكاتها الممنهجة لحقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل صحفيين وطلاباً ومزارعين سوريين من الجولان المحتل بتهمة رفض الاحتلال وذلك في ظروف غير إنسانية تؤدي إلى إصابتهم بأمراض خطيرة ثم الوفاة وذلك تحت سمع وبصر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأشار الحموي إلى الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الحياة والسكن والتملك موضحاً أن إسرائيل تنكر على سكان الجولان السوري المحتل حقهم في التعليم والصحة وحرية التنقل وزيارة أهلهم في الوطن الأم سورية وتستمر بالتوازي مع ذلك في تهويد الجولان وبناء المستوطنات وسرقة المياه والأراضي والممتلكات، مذكراً أن هذه الانتهاكات تعتبر في نظر النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.