عنوان الموضوع : شعب اسلامي محتل نسيناه في غمرة الاحداث - الاحواز - او عربستان اخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب



لمحة مختصرة عن تاريخ الأحواز

يتسائل العديد من الاخوة العرب عن ماضي و حاضر الاحواز بعد ان اصبح اسمه تتناوله بعض الصحافة العربية و الفضائية الشريفة ولكي نكشف وبشكل موجز وسريع للمواطن العربي جزء من بلدنا المغتصب قررت كتابة هذه النبذة اتمنا ان يستمر الاخوة الاحوازيون بمتابعتها.
الاحواز البلد السليب يمتد تاريخه السياسي لاكثر من سبعة الاف عام على ارض الاحواز و بنيت على اكتاف ابنائه اقدم الحضارات العيلامية اسوته بالحضارات البابلية و الاثورية و السومريية في بلاد ما بين النهرين و الى يومنا هذا الشواهد الحضارية العربية تتكلم عن مساهمت عرب الاحواز الجادة في تطور المجتمع و النمو الحضاري في الكثير من المجالات فبناء السدود و المعابد والصناعات الحرفية و غيرها التي اصبحت شاخصا للهوية العربية في ارض الاحواز و نذكر منها نماذج حيه صامدة على ارض الاحواز العربية اكثر من اربعة الاف عام قبل الميلاد و هي كلاتي: قلعة السوس(الشوش)التي يتواجد بها ايضا مقبرة نبي دانيال و من المهم ان ليومنا هذا يتواجد اسم عيلام على بعض العوائل الاحوازيه منها( صباح العيلامي),(ماهور عيلامي) قلعة كغا زنبيل التي استعمل فيها اول مصفاة لمياه الشرب و كانت تتواجد فيها المعابد و توالت الفترات السابقة من تواجد عرب الاحواز على ارضهم مثلهم مثل الشعوب التي كانت لها كيانات مستقلة حتى نزوح الفرس من جبال قفقاز و استقروا في بلاد فارس قديمآ(ايران ) المجاورة لارض الاحواز(عيلام)و استقوت شوكتهم وا جتاحوا دولة الاثوريين وهدموا حضارتهم و توجهوا بعد ذلك الى بلاد عيلام وشعبها(عرب الاحواز)التي كانت ناعمة بخيرات ارضها وبعد اجتياحهم اسقطوا حكومتها و بنوا على قصورهم وقلاعهم ابنيه ذات طابع فارسي في عهد قوروش و لكن بعد كل المحاولات لطمس هوية عرب الاحواز الحضاريه . صمدت تلك الحضارة بهمة شعبها و استمرت شامخة و اعيدت سيادتها بفترات عديدة الى اهلها عرب الاحواز وبعد ظهور الاسلام تحررت الاحواز على ايدي القوة العربية الاسلامية من مخالب الفرس الطامعين و استمرت سيادة الاحواز عربية و حكمها اول حاكم عربي في تلك الفترة القائد ابو موسى الاشعري(17هجري) (638ميلادي) في عهد الخليفة عمر بن الخطاب(رضي الله عنه)و بعد تلك الحقبة حكم الاحواز ابنائها المشعشعيين و اسسوا دولة الحويزة و استمرت تلك الدولة ما يقارب خمسمائة عام حتى استولوا الكعبيين على الحكم في الدورق و عاصمتهم مدينة الفلاحية و من ثمة في مدينة المحمرة التي سميت بوقتها لو لؤة الخليج و استمر حكم الكعبيين مع كل الهجمات الموجة اليهم من فبل الامبراطوريات انذاك مثل البرتغاليين و الهولنديين في منطقة الخليج العربي ونذكر اسم القائد الاحوازي البطل الشيخ سلمان الكعبي الذي احرق السفن البريطانية في مدخل شط العرب عندما كانت متجهتا من الخليج نحو الاحواز و استمر حكم الكعبيين حتى1925 بعد ما كانت بلاد فارس ممزقة سياسيا و كان للكعبيين اعتراف كامل على امارتهم من قبل البريطانيين ويتواجد وسيط تجاري من قبل حكومت بلاد فارس انذاك لتخليص التجارية في المحمره لبلادفارس مثل ماكان مندوبين للبريطانين و للروس وغيرهم في المحمرة ,وكانت معاهدات حماية حدود بين الحكومة القاجارية وشيخ خزعل الكعبي قبل و بعد انتصار ثورة 17اكتوبر في روسية و تخوفا من تلك الثورة و وصول حركت المد الشيوعي الى المنطقة العربية و دخولها المياه الدافئة للخليج العربي تامرت بريطانيا الحليفة للشيخ خزعل مع رضا خان لتكون ايران قلعة للدفاع عن مصالح الصهيونيه و البريطانيه انذاك امام ثورة 17 اكتوبر بعد اعلان وعد بالفور الميشؤم و وقوف شيخ خزعل الحاكم العربي الوحيد صاحب السيادة على ارض الاحوازامام قرار وعد بالفور بعد ما زاره الشيخ الحسيني انذاك طالب العون من الشيخ خزعل .
لمحة جغرافية: حدود الأحواز، يحدها من الغرب العراق، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الأحواز و إيران.
المدن الأحوازية:
مدينة الأحواز: أطلق عليها الأحوازيين سوق الأحواز لتميزها عن اسم الأحواز القطر وتقع ألمدينه على نهر كارون إلى الشمال الشرقي من مدينه المحمرة وهي عاصمه الإقليم بناها الشيخ حميد، وتعد اليوم اكبر المدن الأحوازية من حيث الكثافة السكانية والمساحة والمركز السياسي والاقتصادي للأحواز.
مدينة المحمرة: شيدها يوسف بن مرداو من شيوخ البو كاسب الكعبيين في سنه 1812 م. فقد غير الإيرانيون اسمها ضمن سياسة التفريس إلى (خرم شهر) بعد الاحتلال مباشرة وهي تقع عند مصب نهر كارون في شط العرب وتبعد عن مدينه الأحواز 120 ك م.
عبادان: عبادان نسبه إلى عباد بن الحصين وهو أول من رابط بها وتسمي جزيرة الخضر وجزيرة ألمحرزي، وهي من مدن الأحواز المهمة.
الحويزة: الحويزة فهي تصغير الحوزة، وهو موضع حازه دبيس بن عفيف الاسدي في أيام الطائع لله. وهي من المدن العربية اتخذت منها دوله المشعشعين العربية عاصمه لها سنه 1441م. وقد خضعت منطقه البصرة إلي نفوذ إمارة الحويزة 169_1700. وتقع شمال غربي المحمرة تجاه محافظة ميسان علي نهر و الكرخة.
الفلاحية: شيدها الأمير ألكعبي علي الناصر وسكنها ينو كعب وانتقل مركز تجمع بني كعب من القبان إلى الفلاحية في عام 1747 بعد إن كانت قرية عربيه صغيرة تألقت هذه المدينة العربية في سماء التاريخ العربي المجيد. وبعد الاحتلال الفارسي القادر للأحواز في عام 1925 غير النظام الملكي اسم مدينة الفلاحية إلى شادگان في إطار سياسة التفريس المنتهجة في كل القطر لتضيع المعالم العربية والتاريخية للشعب الأحوازي العربي. و كذالك غير النظام الإيراني اسم مدينه دسبول إلى دزفول، وتستر إلى شوشتر، ومدن الخفاجية إلى سوسنگرد والحميدية إلى فرج آباد، والصالحية إلى ( انديمشك ) و التميمية (الهند جان).وسوس(شوش) و الفيلية والخزعلية والدبيس ومعشور و قلعه الشيخ و البسيتين.
مدينة السوس: تعد مدينة السوس من أقدم المدن التاريخية في الأحواز وفي المنطقة كلها وهي معاصرة للمدن التاريخية لحضارة بين النهرين ويرجع تاريخ بنائها إلى ألفيه الثالثة قبل الميلاد وكانت آخر عاصمة الإعلاميين و أثبتت الأبحاث التاريخية التي عملتها الجماعات البريطانية والفرنسية في القرن 18 بقياده دمردجان إن مدينه السوس لها حضارتها ومكانتها التاريخية المستقلة عن كل الحضارات الفارسية التي آتت بعدها ويوجد في مدينه السوس التاريخية معابد كثيرة وفيها قبر النبي دانيال.
مدينة عسكر مكرم التاريخية: التي بناها القائد العربي عسكر بن مكرم بن معاوية بن الحارث بن تميم. وكان هذا القائد قد أرسله الحجاج بن يوسف الثقفي إلى الأحواز. وقد غير الإيرانيون اسمها إلى ( بند قير )
مدينة المناذر واقعه على ملتقئ نهر كارون با حد فروعه المسمى نهر دسبول وقد فتحت سنه 18هـ
مدينة تيري (الكرخه ): بنيت في عام 18للهجرة على نهر التيري
مدينة حصن حصن مهدي: بنيت هذه المدينة على يد الخليفة العباسي المهدي.
مدينة قيان: اشتهرت هذه المدينة بمدارسها ومساجدها حتئ بلغ فيها من المدارس والمساجد تسعون وتهدمت هذه المدينة في عام 117هـ (الأحواز ارض عربيه سليبة )
نظرة موجزة لتاريخ الأحواز السياسي
الأحواز البلد السليب يمتد تاريخه السياسي لأكثر من سبعة ألاف عام على ارض الأحواز و بنيت على أكتاف أبنائه أقدم الحضارات العيلامية أسوته بالحضارات البابلية و الاثورية و السومرية وميسان العربية في بلاد ما بين النهرين و بعد ظهور الإسلام تحررت الأحواز على أيدي الجيوش العربية الإسلامية من مخالب الفرس الطامعين و استمرت سيادة الأحواز عربية. و حكمها أول حاكم عربي في تلك الفترة القائد أبو موسى الأشعري (17هجري) (638 ميلادي) في عهد الخليفة عمر بن الخطاب(رضي الله عنه) و بعد تلك الحقبة حكم الأحواز أبنائها المشعشعيين و أسسوا دولة الحويزة و استمرت تلك الدولة ما يقارب خمسمائة عام حتى استولوا الكعبيين على الحكم في الدورق و عاصمتهم مدينة الفلاحية و من ثمة في مدينة المحمرة و استمر حكم الكعبيين مع كل الهجمات الموجة أليهم من قبل الإمبراطوريات آنذاك مثل البرتغاليين و الهولنديين في منطقة الخليج العربي.
و في العشرين من نيسان عام (1925) احتلت الأحواز عسكرياً ومن يومها حاولت إيران طمس الهوية العربية الأحوازية على ارض الأحواز بشتى الطرق. و بعد نجاح ثورة الشعوب في عام 1979 في إيران و تسلط النظام المتلبس في الشريعة و استلموا السلطة زاد الجور جوراً فتعاملت سلطة الاحتلال الجدد بقسوة أكثر من التي سبقتها من طغاة و استعملت كل سياسات الإرهاب و الاحتلال وعمليات الاستيطان على ارض الأحواز و شعبها و هدم البيوت و سلب الأراضي من الفلاحين و سياسة الهجرة والهجرة المعاكسة و سياسة التفريس لأبعاد شعبنا من محيطه العربي و إدخاله في مرحلة التمويع الثقافي لصهره في المجتمع الفارسي.
كانت ايران و منذ عهود طويلة وتحت سلالات مختلفة عبر التاريخ تسمى ب " بلاد فارس" كما وكان يسموها قياداتهم عادة " المماليك المحروسة". وكانت حدود فارس" بجزم الراء والسين" لم تتجاوز حدود محافظة فارس الموجودة اليوم وعاصمتها شيراز في جنوب ايران الفعلية وان كانت بلاد فارس قد توسعت تحت ظل كثير من الملوك منهم من غير الفرس.
استبدل اسم " بلاد فارس" الى ايران بشكل رسمي سنة 1936حيث اكمل رضاشاه سيطرته على الأقاليم غير الفارسية بقوة السلاح و ضمها عسكريا الى بلاد فارس بدعم من الغرب "بريطانيا" لاسباب و دوافع لا يسعنا الدخول في تفاصيلها الآن، كما وتغيرت اسماء الأقاليم وكثير من المدن غير الفارسية الى أسماء فارسية وهذا شمل مدن الإقليم العربي المحتل ايضا حيث استبدل اسم الأحواز" أو ماكان ايضا يعرف بـ الأهواز أو عربستان" استبدل الى محافظة خوزستان بعد قطع اوصال الإقليم وضمها الى اقاليم اخرى مجاورة. وتم ذلك بعد اسقاط الحكم العربي المستقل آنذاك و اختطاف اخر امراءه و هوالشيخ خزعل الكعبي في سنة 1925 بعملية قرصنة اشبه بـ انقلاب عسكري و القضاء عليه و على الحكم العربي نهائيا في سنة .1936.
و استكمل مشوار رضاشاه العنصري لضم الأحواز الى ايران وتغيير اسماء مدنها استكمل بسياسة تفريس شملت تغيير اسماء مدن احوازية عربية اخرى الى الفارسية منها مدينة المحمرة التي تغيرت الى خرمشهر و مدينة الفلاحية الى شادغان و الخفاجية الى سوسنجرد ومدن كبرى وصغرى وقرى عديدة اخرى. وشملت هذه السياسة اقاليم غير فارسية اخرى في ايران الحالية ايضا. .
ان الإسم هذا" ايران" وتعميمه على كل الأقاليم في ايران يتنافى كليا مع الواقع العرقي و الديمغرافي و يتناقض ايضا مع الحقائق الـتأريخية للشعوب المتواجدة في" ايران" و ذلك بالدلائل التالية:
اولا: اسم " ايران" هو مأخوذ من اصل لكلمة اري او العنصر الآري بمعني ان سكان ايران هم من العنصر الاري و ذلك يتناقض مع وجود الشعوب المتواجده ضمن خريطة ايران و مع انحدارهم العنصري والقومي وكـ مثال الشعب العربي الأحوازي هو "عربي سامي ", وكمثال آخر الشعبين الآذري والبلوشي الذين يشكلون الأكثرية من سكان ايران ولا توجد مشتركات عرقية بينهما وبين العنصر الاري لا من حيث التاريخ و لا من حيث الثقافة و اللغة و التقاليد.
ثانيا : الحكومات المتعاقبة التي حكمت ايران منذ الربع الاول من القرن الماضي لا تتعامل مع تلك الشعوب كـ إيرانيين من حيث المواطنة بل يتعاملوا معهم كدخلاء اجانب او كمواطنين من الدرجة الثانية والسبب في ذلك وذنبهم الوحيد هو,انهم ليس فرس. و حرمان ابناء هذه الشعوب من كل حقوق المواطنة وان كانت مفروضة عليهم واضح لأي زائر يدخل ايران اليوم وقبل هذا و لا يحق لهم ان يشغلوا مناصب وان يعطوا مسؤوليات مهمة في البلد مثل حقيبة وزارية او حتي مدير مركز او إدارةٍ ما الا اذا نكر هويته وتخلى عن كل ما يربطه بعرقه وشعبه وثقافته وذاب في العنصر الآري وارتدى لباسه ونكر نفسه وهذا مطلوب ان يثبته للجميع من خلال ممارساته وحياته اليومية و ربما يحتاج ليجتاز مراحل صعبة ولاعوام طويلة لكي يثبت تمسكه الحقيقي بتلك الثقافة الدخيله عليه و احيانا يلزمه ان يثبت ذلك بالعمل ضد ابناء جلدته حتى يثبت اخلاصه للعنصر الآري الحاكم .
ونرى في الدستور الايراني والذي اقرته الجمهورية الإسلامية بعد استقرارها وهي تتبنى الإسلام منهجا لحكمها يذكر بصراحة ان لمن يريد ان يصبح رئيسا في البلاد لابد وان يكون شيعي المذهب و ايراني الأصل و.....( فصل 9 بند 115 من الدستور الايراني) و المقصود هنا من الإيراني الأصل هو ان يكون بالمعنى اللغوي آري وبالتعريف السياسي ان يكون قد انتها من كل انتمائاته القومية و المذهبية وقد اثبت ذوبانه في العنصر الفارسية و تخلا عن مذهبه السني او ... وبالطريقة التي اشرنا اليها أعلاه، مما يعني انه لا يمكن لعربي أو كردي او بلوشي أو أي غير فارسي آخر ان يحصل على هذا المنصب اذا كان قد احتفظ بهويته القومية ولو عمل كل ما يمكن عمله لخدمة النظام الحاكم .
ثالثا: وجود الشعوب في ايران وترابطها المطلوب لم يأتي نتيجة لانتخابات او استفتاء لتلك الشعوب ادلت فيه رأيها لهذا الترابط بل كان وما يزال نتيجة لانضمام تلك المناطق و الأقاليم التي تضم شعوب غير فاسية ومحاذيه لبلاد فارس بقوة السلاح وبشكل قسرى و بمؤامرات وتعاملات دولية في ظروف خاصة بحقب ماضية حيث كانت كثير من تلك الإنضمامات تنسجم مع مصالح المستعمرين وخاصة الغرب المستعمر والدول الأقليمية وليس منسجما مع مصلحة الشعوب الرازحة لهذا الإنضمام حيث اصبحت الشعوب غير الآرية أو بالأحرى غير الفارسية في سجن كبير يسمى ايران. فـ اقليم الأحواز مثلا ينسلخ من محيطه العربي الطبيعي لينضم الى ايران وتصبح المنطقة العربية منقسمة الى اكثر من 24 قسما منها دولا ومنها شعوب مستعمرة و الاكراد يتشتتون وينقسمون الى اكثر من اربعة اجزاء و كل هذه الأجزاء محتلة و البلوش والآذريين والتركمان وغيرهم ينقسمون ايضا وينضم قسما من اوطانهم الى ايران الحالية ويعاملون ومثل ما اشرنا كمواطنين من الدرجة الثانية. وجميع هذه الشعوب وغيرها في ايران تحرم من ابسط الحقوق القومية و الانسانية كالتعليم بلغة الام, ناهيك عن سياسة تفريسهم بطرق شوفينية و محاولة ذوبانهم في البوتقة الفارسية بمصادرة اراضيهم و بناء مستوطنات فارسية في عمق مدنهم من اجل تغيير ديمغرافية لمناطقهم و تهجيرهم التدريجي الى العمق الفارسي لانصهارهم في المجتمع الفارسي.
رابعا: لنأخذ نموذج الأحواز مثلا من الشعوب المقهورة في ايران ، فـ للأحواز تأريخه المتميز عن تاريخ بلاد فارس حيث مر الاحواز وفي فترة غير قصيرة من مسيرته التأريخية بسلطة ذاتيه وبإستقرار وهدوء وكان الأحواز حاضن لاقدم الحضارات العربية والسامية على حد سواء ولمدة تتجاوز الـ خمسة آلاف عام وعلى رأسها حضارة عيلام السامية وبعدها مملكة ميسان العربية. و كانت الاحواز و نتيجة للصراعات القائمة انذاك بينها و بين البابليون و الاشوريون وبسبب الغزو المتبادل بينهم اتى بالضعف والتمزق وبالنهاية الأنهيارالداخلي في البنية و العسكر وهذا ما هيأ الى سقوط ممالك العيلاميين و ممالك بين النهرين في العراق على يد رعاة مهاجرين من شمال القوقاز"تعلموا المهن و الصناعة من العلاميين بعد سيطرتهم على ارض عيلام و ارض بين النهرين", و هم الاريين الذين اتخذوا من هضبات جبال زاجروس و غيرها مقرا ابتدائيا لهم حتى تبدلوا الى قوة غازية و سيطروا على مناطق عيلام و بعد ذلك على مناطق البابليين و الاشوريين. و في زمن احتلال عيلام و ارض بين النهرين من قبل الاخمينيين, نشئت مملكة ميسان التي كان الجزء الشرقي منها في الاحواز و الجزء الغربي في جنوب العراق و كانت تلك المملكة مستقلة تماما و هذا ان دل على شئ يدل على عدم سيطرة الاخمينيين على المنطقة أي الأحواز حاليا و ان كانت اسميا تحت سيطرتهم حيث كانت المنطقة تمر بانتفاضات و تمرد على اعطاء الجزية الى ملوك الاخمينيين و لا يستطيعوا الاخمنييون السيطرة على الوضع و اخماد تلك الانتفاضات و التمرد الا بجر الجيوش الى المنطقة و هذا ما يكلفهم كثيرا فاكتفوا بالسيطرة اسميا فقط هناك. و عرفت ميسان قديما باسم " كرخينا" المشتق من اسم "خاراكس" و هي المدينة التي بناها الاسكندر الكبير في عام 324 ق م عند ملتقى نهر كارون بنهر دجلة العوراء اي " شط العرب الحالي" و هناك شبه اجماع عند الباحثين و الكتاب ان مدينة ميسان او خاراكس هي مدينة المحمرة الحالية في الاحواز. و الجدير بالذكر ان المنطقة الجنوبية من الاحواز اي مناطق الحويزة و البستين و الخفاجية.... كانت تسمى ب " دست ميسان أي دجة ميسان" و بعد سيطرة البهلويين على الاحواز غيروا اسمها و في اطار سياسة التفريس الى"دشت ميشان" و بعد مجئ الخميني المدعي بحكم الله و الاسلام الى ايران في عام 1979 اتخذ نفس الأسلوب العنصري وتغير اسم المنطقة من دشت ميشان الى دشت آزادغان" .
ولم تكن في زمن الخلافة الاسلامية اي حتى سقوط الخلافة العباسية على يد المغول وجود او نفوذ للفرس في الاحواز حيث كانوا هم اي الفرس تحت نفوذ و سلطان العرب. و بعد انهيار الخلافة العباسية في عام 1258 قامت هناك مشيخات و حكومات عدة و اهمها المشعشعين عام 1436 و اتخذوا من مدينة الحويزة عاصمة لهم حيث تعدت حدودها الاحواز و بسطوا نفوذهم على قسم كبير من جنوب العراق و الكويت و منطقة القطيف و الاحساء في السعودية حتى الجهة الغربية من الخليج العربي وصولا الى البحرين و ضمت ايضا اراضي ماوراء الجبال مثل كرمان و مدن عدة من اراضي ايران الحالية و استمرت حكومتهم حتى منتصف القرن السابع عشر. و الجدير بالذكر ان في بلاد فارس كانت حكومة الصفويين و برغم اعتناقهم للمذهب الشيعي على حدا سوى لم تكن علاقاتهم طيبة بسبب نزعة الفرس التوسعية و كانت حكومة المشعشعين من اكثر الحكومات قوة و استقرار في المنطقة وكانت تتصدى باستمرار لكل محاولات الصفويين في التدخل في الاحواز ولم تأذن للصفويين بالعبور من الاحواز نحو العراق في حرب الصفويين مع العثمانيين الدموي في زمن شاه اسماعيل الصفويي و سلطان سليم العثماني. و بعد المشعشعين حكم الكعبيين على الأحواز والذين ظهروا في زمن الزنديين في ايران و بقوة فائقة في منطقة الخليج و صانت سيادة الاحواز و استقلاله و برغم الصراع المستمر بين البرتغاليين و الفرس و العثمانيين و البريطانيين على السيطرة على تلك المنطقة, لكن شجاعة امراء كعب و حنكتهم السياسية حالت دون وصول اليد الاجنبية الى الاحوازحيث يتحالفوا مع البرتغاليين تارة و مع الانجليز تارة اخرى حفاظا على استقلال بلدهم و خاصة في زمن شيخ سلمان الكعبي الملقب بشيخ سلمان الكبير حيث وصلت شهرته الى اوربا نتيجة صراعه الدامي مع الانجليز فكان شيخ سلمان يمتلك حينها اسطولا حربيا كبيرا يتشكل من عشرة سفن كبيرة وسبعين سفينة صغيرة .

بهذا السرد الوجيز لتأريخ الاحواز لا نقصد نكران وجود الفرس أو نكران هويتهم في المنطقة ولا حتى الادعاء ان ليست للفرس و على مدى الـتأريخ وجود او سيطرة على الاحوازفي مرحلة ما من تأريخ الأحواز و خاصة مع وجود النزعة الشوفينية التوسعية و الحقد الدفين على العرب بشكل عام عند اغلب الفرس قديما و حاضرا و وجود الثروات الطبيعية في الاحواز مثل النفط و... و موقعه الاستراتيجي في المنطقة وهذه كانت اهم الاسباب و الدوافع لاطماع القوى الاجنبية و منها الفرس و المحاولة المستمرة و المستمية للسيطرة عليه , فهناك عواصف و احداث سياسية او عسكرية تهب و تصيب بلد ما فتقلع هذه الحكومة او الدولة من جذورها احيانا دون اختيار او تدخل شعوب تلك البلدان في ذلك التغييرسلبيا كان او ايجابيا و انعكاسه على حياتهم و مستقبلهم. و الأحواز و الشعب الاحوازي بالتاكيد ليس خارجا من هذه القاعدة.
حيث تعرضت سيادة الاحوازو على مدى تأريخه لغزوات و احتلالات عدة و اهمها و احدثها سنة 1925 والتي استمرت الى يومنا هذا على يد الفرس. فوجود الفرس في الاحواز مهما طال عمر احتلالهم فهو غير شرعي و لا يعني ان تلك الارض و الشعب ايرانيتين على الاطلاق. فالجزائر بقت الجزائر و رحل الاحتلال عنها و لم تصبح يوما ما فرنسيةً, برغم طول فترة الاحتلال و ادعاءات المحتل"بكسر التاء" بذلك البلد و تزوير الحقائق التاريخية و النيل من ثقافتهم و لغتهم و بعد 149 عاما من الاحتلال خرج الفرنسي من ارض الجزائر المليون شهيد مهزوما معتذرا . فتغيير اسم الأحواز الى خوزستان لا يغير شيء في هوية الأحواز العربية ولا يغير شيء في نية المستعمر وهاهي الجزائر التي سماها المستعمر الجيريا ومصر التي سميت ايجيبت وبوتسوانا التي سميت بوشلاند و الحقائق على الارض موجودة وثابته بأهلها وبتمسكهم بأرضهم وإذا امكن اخفاء الحقيقة على العالم لفترة ما اليوم اصبح صعبا على المستعمرين ذلك مع صغر العالم وتحوله الى قرية صغيرة بفضل تكنولوجية المواصلات المتطورة وهذا ما ادخل ايران في مأزق حيث تدعي ايران انها منسجمة والتظاهرات تعم مدنها وقراها وكل عواصم العالم للشعوب المقهورة وصوتهم اصبح يدوي في مراكز الأمم المتحدة وغيرها وستستسلم ايران الى ما تريده الشعوب بالنهاية وهذه حتمية تاريخية ولا يمكن تغييرها والحفاظ على امبراطورية دينية شوفينية متخلفة اكثر من هذا مثل لم تتمكن الكليسا من الحفاظ على قدرتها وسقطت بالنهاية واصبحت الأفكار المتخلفة التي تحملها على رفوف بعض رجالها المتزمتين فقط.
ايران و احتلال الاحواز

تمر علينا هذه الايام ذكرى اليمة و مناسبة مرة جسيمة لم تزل بعد و لايزال أثرها في اعماقنا يستفز الضمائر و يثير لدينا العزم ويقدح فيها صرخة الثورة ويسقي مشعلها زيت التأجج و الالتهاب. نعم اننا نعيش هذه الايام الذكرى المريرة لاحتلال بلادنا الاحواز العربية التي احتلتها القوات الايرانية في(20) من نيسان عام (1925) و اسقطت سيادتها فبعد مرور للكثر من (78)عامآ على هذه الاحتلال الذي ما يزال جاثمآ على صدور شعبنا و ارضه فان ذكراه تتجدد يومآ بعد يوم و ذلك بفعل الممارسات العدوانية و العنصرية و السياسات اللا نسانية التي تنتهجها سلطات الاحتلال ايرانية ضد شعبنا العربي الاحوازي , فبرغم من سقوط أنظمة وقيام اخرى في بلاد فارس (ايران )الحالي و بعد كل ادعاتها لاكن هذه الانظمة جميعها كانت و ما تزال تنتهج منهجهأ واحدآ في ما يخص تعاملها مع قضية شعبنا في عدوانها علية الا اللباس الذي يرتديه الجلاد فئ اذا كان النظام البهلوي قداستباح ارض الاحواز وشعبها العربي واحتلها فان النظام القائم اليوم في ايران و الذي يتخذ من الدين الاسلامي الحنيف اسمآ له منذ ان تربص في السلطة هو الاخر قام بل تكثيف جرائمه بحق شعبنا فى امعن به سياست التفريس و التهجير و التنكيل و القهر با لاحواز ارضآ و شعبآ و لا نريد ان نحد من سياسات الكيان الصهيو ني على رقاب شعبنا في فلسطين و لاكن نرا ان اليوم الكثير ما يقوم به الكيان الصهيو ني تقوم به سلطة الاحتلال في ايران على رقاب شعبنا الاحوازي ضاربتآ جميع المبادى الا نسانية و القيم الدينية بعرض الحائط و متجاوزآ كل القرارات و الاعراف الدولية التى موقع عليها ايران و التي تنص على وجوب احترام و صيانة حقوق الإنسان و اعادة حقوقة إليه .
و لكن نرا السلطات الايرانية الحالية أصبحت اكثر اجرامآ من سابقتها فنفذت اول جرائمها على شعبنا في شهر ايار من عام (1979) في مدينة المحمرة التي راح ضحيتها ما يقارب (500) شهيد و عشرات الجرح على ايدي حا كمها العسكري احمد مدني و نفذتها مليشيات قوة بما يسمى (الحرس الثوري ) فئ كانت جريمة بشعة أشبه ما تكون بتلك المجازر التي ارتكبها الصهاينة في كفر قاسم و ودير ياسين و(صبرا و شاتيلا ) في الارضي العربية المحتلة فلسطين ولبنان.
فى السلطات الإيرانية الحالية قامت بجرائم في الكثير من مدن الاحواز في الخفاجية و المحمرة و عبادان و الفلاحية و في مدينة الاحواز وغيرها الذي أصبحت رمزنا لنضال شعبنا العربي الاحوازي و هذه ليسه تبلي على ايران بل حقائق أصبحت راسخة في تاريخ نضالنا وأذهان اطفالنا فعلى من يحكم في طهران ان يعي جيدآ ان سلطات البهلوي الذي مارس ابشع صور سياسات الحتلال و القهر ضد شعبنا بعد ان احتل ارضنا قد انهزم و ولى ولم يتمكن من قتل العروبة في الاحواز , ولم يتمكن من اضعاف جذور النضال و الثورة من افكار شعبنا وبقيت الاحواز عربية خالدة ببقاء أهلها فكيف لكم و انتم ايضآ خير من اعدم و نكل و اضطهد الاحوازيين لى اكثر من عشرين عامآ مضت ,ان تتجاوزون هذه الحقية و تستمرون في عدوانكم و على احتلالكم لشعبنا و نهب ثروات هذي الارض الذي هي ليسه ملكن لكم و تنسوا حقيقة اخرى وهي اننا و اياكم نعيش علي اعتاب مرحلة لا يحسب لها في النظر القصير فعليكم يا من تحكمون في طهران على رقاب الشعوب ان تستجيبو الى ندا ء الحق و ان تعترفوا بالمر الواقع و ترفعوا يد الظلم و القهر عن رقاب شعبنا العربي الاحوازي و تسترجعو له حقوقة القومية منه و الوطنية المغتصبة , فإنكم مهما اوغلتم في الظلم و الاضطهاد بحق شعبنا .فذلك لم يجدي لكم شيئا سوى انكم تزيدون في عزيمة شعبنا على مواصلة النضال و الصمود من اجل استرجاع حقوقها المغتصبة .








خريطة الأحواز


علم الأحواز


شيخ خزعل الكعبي أمير الأحواز



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حمى الله أهلنا السنة في الاحواز من شر هؤلاء الشيعة لعنهم الله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

https://alahwaz.org/images/stories/100908481548.jpg

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

اللهم احم اخواننا السنة في الاحواز .. من شر ومكر الشيعة الروافض عليهم لعائن الله.. الى يوم الدين

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

وفي عام‏1964‏ أدرجت قضية عربستان علي جدول أعمال مؤتمر القمة العربي المنعقد في القاهرة‏,‏واتخذت القمة قرارات تساند حقوق عربستان مساندة كاملة‏,‏بل وقررت إدراج قضية تحرير عربستان في المناهج الدراسية العربية‏,‏وبرامج الإعلام العربي‏,‏لكن هذه القرارات التي اتخذت لأهداف سياسية‏,‏صمتت لأهداف سياسية أخرى