عنوان الموضوع : سمي ابنائك اسماء عربية قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أسماء البنات الواردة في القرآن الكريم
آلاء - آمنه - آيات - أبرار - آثار - إحسان - أحلام - إخلاص - إرم- استبرقإسراء - أسماء - إسلام - إشراق - أفاق - أفنان - إكرامأمانه - أماني - انعام - أنفال - أنهار -
آيه - إيمان - إيلافبراءة - بروج - بشرى - بصائر - بيان -
بينة- بينات - بنين - بهجة - تحية - تقوى - تقيا - جهاد -
جنات - جنة - حسنات - حسنة - حنان - حنين - حياة - حور - خلود - خيرات -
دانية- دعاء- دنيا -ذكرى - ذهب - رحمة - رحيق - رغد -
رميم - روضة - زكية - زهرة - زينة -
سجود - سجى - سرمدسلسبيلا - سلام - سلوى - سنابل - سندس -
شرعة - شفاعة - شفاء - شمس - شمائل - صباح- صديقة -
صفا - ضحى - ضياء - طيبة - عالية - عرفات - عزة - عهد- عيون - غفران -
فجر - فرات - فرقان - فرح - فردوس - فداء - فضة - فلكقسمة - قطوف - قمر - كنوز - كوثـــــر -
كوكب - لقاء - ليال - ليللؤلؤ - مزن - مآل - مائدة - مثاني - ماوى -
مروة - مريم - مُلك - ملكوت - مهاد- منهاج - منتهى- مودة -
ميعاد - ميثاق - نبأ - نجوى - نداء - نمارق - نور - نهى -ود - وردة - وسيلة - وعد -
وثاق - ولاية - وهج - يمنى - يسرى - ياقـــــــوت - يقيق
- جهاد : الجهاد فريضة إسلامية - النضال - الكفاح - محاربة الأعداء - التعب - الكد. اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد وأنت جهاد والجهاد فريضة وأنت جهاد وبالجهاد نصون الأرض والعرض ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد.
محمد : الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود والمثنى عليه مرة تلو الاخرى.اسم نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وصحبه اجمعين والتابعين بإحسان الى يوم الدين.
بَكْر : المتقدم, السابق, البَكر الفتى من الإبل
صِدِّيق : المبالغة من الصدق, وبه عرف أبو بكر الصديق رضي الله عنه
صِنْدِيد : القوي - الشديد
جَلِيل : ذو القدر العظيم والشأن الرفيع - والحكيم ذو الخبرة - المنظر الرائع - المحترم
جَهْجَاه : الصائح بالأسد ليكفه ويمنعه
قُدامة : صورة من الإقدام - المتقدِّم - أوائل الصف
مدركة : من ادرك يدرك ادراكا اى لحق وسمى مدركة لما ادرك الابل وكل شىء بلغ منتهاه فقد ادرك ومنه قولهم ادرك الغلام اذا بلغ الحلم وقد سمت العرب مدركة ومدركا ودراكا ودريكا
جَذْلان : الفرح - السرور
مدلج: المدلج سائر أول الليل والمدلج القنفذ ويقال له أبو مدلج
مذحج ومذحج : تسهر على ولدها بعد موت زوجها وترعاه
مرثد : مفعل من قولهم رثدت الشىء اذا نضدت بعضه على بعض فانت راثد والمرثد الكريم والأسد
خُبَيْب : تصغير خَب، والخَب: الماكر، والسرب الغامض في الارض، والخبيب ضرب من سير الدواب
ضيغم : الأسد الواسع الشدق
فهد : يقال: فهد لفلان فهدا اسدى اليه جميلا وهو غائب وللفهد وجوده بين السباع فهو ثقيل الجثة يحطم ظهر الحيوان فى ركوبه ومن خلقه الغضب فاذا وثب على فريسة فانه لايتنفس حتى ينالها ومن خلقه انه يأنس لمن يحسن اليه والفهاد من يقتنى الفهود
لؤى : اما تصغير لواء او تصغير لوى الرمل او تصغير لأى وهو الثور الوحشى
لبيد : من قولهم لبد بالمكان اقام به ولبدة الاسد ما على كتفيه من الوبر
قُصي : تصغير قَصِيّ ، أو قَصَا : البعيد التفكير ، والذي يبلغ غايته
هاشم : العظيم، المُكرَّم، الكاسر المُهشِّم للشيء، الكريم، الجبل الرَّخو، الذي يحلب الناقة بمهارة واما الهشام فهو الجود والكرم ويقول العرب هشم الشى الاجوف او اليابس كسره ويقال هشم الثريد كسر الخبز واعده للثريد وهشم الناقة حلبها ويقال هشم ضرعها
هوازن : جمع هَوْزَن : اسم طائر, وهو ضرب من الطير وقد سمت العرب هوزنا
بشر : طلاقة الوجه وإشراقه ، الفرح ، والبشاشة
براء : بريء
بسر : الشيء الغض الطري
بلال : البلال الماء
صبيح : الرجل الوضيء الوجه ، الجميل ، والصباح
رُقَيْم : تصغير رقم، او تصغير: ارقم، وهو ضرب من الحيات
ثقيف : السَّريع التعلّم ، الحاذق ، المدرك
عتبة : منعطف الوادي
غَادِف : المُكْثِر من العطاء
غامد : الساتر مَنْ يغمد سيفه في غمْده فهو غَامد، ومَنْ يدعو إلى المحبة والسلام والكف عن الكراهية والخصم فهو غامد, السَّفينة المشحونة ، البئر التي دفنها التراب ، السَّاتر ، والذي يضع السَّيف في غمده .
غطفان : المسرور في عيشه الواسع الرغيد، ومَنْ طال شعر رأسه وأجفانه
جُرْهُم : الأسد - الضخم من الإبل
مَخْزوم : المتعارض
تميم : الكامل الخُلق والخَلق، الصلب، الطويل، الشَّديد
طلحة : الواحدة من أشجار الطّلْح العظيمة وبها سمي الرجل ، وتُسمى أيضاً : أمّ غيلان وتنبت في الجبال وفي الأرض الغليظة الخصبة
صخر : ليس كل الحجارة تُسَمى صخرا، وإنما الصخرة: هى الصفاة العظيمة التي لا يمكن حملها ولا إزالتها من مكانها
عمر : جمع عُمْرَة : قصد المكان العامر
مَسعود : المبارك والميمون - ضد الشقي - صاحب السعادة الدائمة
عباس : الأسد الذي تفرُّ منه الأسُود ، الكثير التجهّم والعبوس ، واليوم الشديد
السرحان: الذئب
علي : عالي القدر والمنزلة
حَفْص : الشبل وأبو حفص كنية الأسد
عكرمة : أنثى الحمام ، سواد الليل
عمرو : اسم علم تلحق به الواو رفعاً وجراً للتفريق عن عُمَر ، وأم عَمْرو : الضبع
مُبارك : ما يأتي من قبله الخير والبركة - النماء - الزيادة - المواظب
عُقيل : تصغير العقل وهو القلب، المتثبت في الأمور ، الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها ، دُرر البحر الكبيرة الصافية ، وعَقِيْلَةُ القوم : سيِّدهم وأكرمهم ، والعَقِيْلَةُ من النساء : الكريمة ، النفيسة ، الزوجة ، والدُّرَّة
حذيفة تصغير حَذَفَة ، وهي واحدة الحَذَف : ضأن سُود صغار، ونوع من البط.
جعفر: الناقة الغزيرة الحليب, النهر الصغير
وائل : العائد إلى ربه, طالب النجاة، اللاجىء، المُبادِر، الشديد، المُسرع
وَقّّاص : فعال من الوقص يقال: وقصت الرجل وقصا اذا صرعته فدققت عنقه, كسّار الاعناق, كاسر العيدان وملقيها في النار لإضرامها واشتعالها
مغيرة : الخيل المهاجمة ، والمهاجم الكثير الإغارة
سعد : يقال: سعد سعدا وسعودا، نقيض شقى، ويقال: سعد يومك يمن، وسعد الله فلانا سعدا: وفقه فهو مسعود أى موفق، وسعد سعادة فهو سعيد، والسعيد من وعظ بغيره واسعده الله: وفقه فهو مسعد ومسعود وسعادة والسعادة: معاونة الله للانسان على نيل الخير وتضاد الشقاوة والسعود: نجوم عشرة ويجمع سعد على سعود قال طرفة : رايت سعودا من شعوب كثيرة* فلم أر سعدا مثل سعد بن مالك
معاوية : اشتقاقه من قولهم تعاوى القوم اذا تداعوا الى حرب وغيرها واستعوى بنو فلان بنى فلان استنصروهم.
مَعَدّ :اشتقاق معد اما من العدد فكان اصله معدد على وزن مفعل واما ان يكون المعد وهو اللحم فى مرجع كتف الفرس والتمعدد تمام الشدة والقوة ويقول ابن دريد ربما كان اشتقاقه من المعد الصلابة وقد سمت العرب معيدا ومعددا ومعدان والمعد البطن والجنب من الانسان وموضع رجلى الراكب من الفرس وحى من العرب كانوا اهل قشف وغلظ فى المعاش. موضِع عَقِب الفارس، البطن، الجنب من الإنسان وغيره، ويُقال: مَعَدَ في الأرض، إذا أبعد في الذهاب، ومَعَدَ السَّيف: استلَّه، ومَعَدّ بن عدنان : أبو العرب
مناف : المُرتقى، وجبل عالي المَنَاف، أي: عالي المُرتقى
مقداد : قطع الشي مشتق من قد الشيء قداً
زُبير : الرجل الشديد القوة، الداهية، العنيد، العقل، الحجارة، الكتابة، والكلام، والمِزْبَر : القلم .
شمر : الماضي الجادُّ في أمره ، البصير ، المُجرِّب ، والكثير السَّخاء .
زهران : المضيء ، المُشرق ، الصافي ، والشَّديد البياض
همدان : فعلان من قولهم همدت النار اذا سكن اشتعالها
ذبيان : ذبيان فعلان او فعلان من ذبى الشي اذا لان واسترخى, بقيّة الوَبَر بعد الجزّ ، الذابل ، العطشان ، ويُقال : ذَبَتْ شفته ، أي : كَذَّبَتْ
قحطان : القحط والجدب الشديد
سعيد : الذي يعيش حياة رغيدة ويتمتع بالبهجة والارتياح النفسي، المحظوظ، المُبتهج.
صَعْصَعَة : الحركة والاضطراب - التحريك - التفريف - الجلبة
صَفْوان : الصافي الخالص - الحجر الأملس - الحجر الضخم الذي لا ينبت عليه شيء
قيس : الشِّدَّة، ويُقال: قاسَ قَيْساً: تبختر واشتدَّ، وقاسَ قَيْساً: جاع، ومنه الاسم المركب امرؤ القيس: رجل الشِّدَّة، وقالت العرب: خيرُ نسائكم التي تدخل قَيْساً، أي : المرأة المدبِّرة في بيتها، والتي تمشي بخطى رزينة.
قريش : القَرْش هو الجمع والكسب ، الطعن ، وتقرَّش القوم : تجمَّعوا ، وفلان يتقرَّش المال : يجمعه ، وتَقَارَشَ القوم : تطاعنوا بالرماح ، والقِرْش : السمك البحري المعروف.
قَابوس : الرجل الجميل الوجه الحسن اللون
قَعْقَاع : صوت السلاح - الذي يمشي ويسمع صوت مفاصل رجليه
دحداح : هو القرمط والجحدر اي الرجل القصير
ربيعة : روضـة
هيثم : الصقر
وابل : المطر الغزير
واكد : قاصد
وَضَّاح : الوجه البسام
تَغْلب : بمعنى تنتصر اسم يوحي بالغلبة، والقوة، والنصر، والحياة الكريمة
زمعة : سمت العرب: (زمعة) و(زميعة) و(زميعا): واشتقاق زمعة من (زمعة الظلف) وهي: الهنة كالظفر متعلقة بالكراع من فوق الظلف والزماعة: الشجاعة والاقدام
زُبَيْد : تصغير زبد، والزبد: العطاء
زِبْرِقَان : البدر في تمام اكتماله
خَبَّاب : سريع الجري - الخداع
هانىء: الهانىء السعيد بحياته والهانىء الخادم والهانىء الذى يسر يقال ليهنئك الولد
ظَافِر : الفائز, غالب, منتصر
صِنْوَان : مثنى `صِنْو`: المثل: النظير - الأخ - الشقيق
قُبَيصة : التراب - الخفة والنشاط - الجرادة الكبيرة
حارث : من يحرث الارض ويصلحها ومن يحرث لدنياه، ويكسب له، وقد سمت العرب: حارثا وحريثا ومحرثا
حسان : شديد الحسن والجمال
حسن : كل ما جَمُل فهو حسن, الجميل, النَّضر ، البهيّ ، المشرق
حسين : تصغير حسن, الجميل, النضر ,البهيّ, المشرق
عثمان : على وزن فعلان من العثم، والعثم: أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوي، والعثمان: فرخ الثعبان وفرخ الحبارى، وأبو عثمان كنية الحنش
عدنان : من أبناء إسماعيل بن ابراهيم جد القبائل العربية في تهامة ونجد والحجاز، وعدنان فعلان من قولهم: عدن بالمكان أقام فهو عادن أي مقيم
عروة : اشتقاقه من عروة الشجر، وهو الذي يبقى على الجدب فتستغيث به الماشية، وكل ما اعتصمت به فهو عروة، والأرض دائمة الشجر عروة
العضب : السيف القاطع
عنبسة: من أسماء الأسد، وهو من العبوس، والنون زائدة, العنبس: الاسد واذا خصصته باسم قلت: عنبسة
كلاب : مصدر كالبته مكالبة وكلابا وبنو كلاب قبيلة عظيمة وكليب بطن من تميم وكلب حى عظيم من قضاعة واهل الحجاز يسمون الجرىء الذى يخاصم الناس مكالبا
يزيد : يزداد خيرا وبركة ونماء وكثرة, الزائد الاكثر يقال اشتراه بدرهم فزاد
جمال : الحُسْن والبهاء في الخَلق والخُلق ، صفة الحُسن في الأشياء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكرا على الردود