عنوان الموضوع : لماذا نقابة. القبيلة ..!؟ انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب

*لا *يخفي علي احد ان القبيلة هي النواة الاولي *لقيام المجتمعات والتي تطورت عبر العصور *حتي اصبحت ما يسمي الدولة بموسساتها المختلفة .. والقبيلة قد تكون بالمعني البسيط *الاسرة الموسعة يحكهما شيخ * * بغض النظر *عن *الطريقة التي اوصلته الي ذلك بالعلم والحكمة او المال او الجاه لا يهم *الاهم هو * انه الامر الناهي في كل صغيرة و كبيرة بالتشاور او بدونه مع من تحت امرته من الاسياد الي ان تصل الي عوام افراد القبيلة *فالفكر القبلي هو فكر ضيق المجال تسيطر عليه * الاثرة والاستعباد * وقبول الراي *دون الراي *المخالف ولعلل شيخ القبيلة هو راس كل الامور السياسية *بالمعني الضيق وكذا. الريعية *والحربية *اي للقبيلة مواثيق مع * من يجاورها *لها دستور يحكمها مع الرعية.القبلية * *و موسسات ضيقة هي شيخها و مساعدوه *ثم عامة الاهالي *اي * *الطبقة الدونية ... *الفكر الضيق في النطام القبلي كبح تطورها فهي قوية علي عناصرها *لكنها *في محيطها لا تملك اي نوع من القوة لذلك و نظرا *لكثرة القبيلات و تناحرها من الداخل و نضالها الفوقي اي الكل *للراس *اولا * والراس لا يهمه الكل هذا ا الذي الي انقراضها وظهور ما *يسمي بالمجتمعات *المتطورة *اي *الدولة والتي هي مجتمع كبير .. الراس في *خدمة *الكل و الكل يراقب الراس والريع يوزع عدلا ولا دخل للراس فيه *الا من *باب *الحفاظ علية و صونه.. من هنا رايت ان تشكيلة نقابتي لا تسير وفق منهج الدولة المنظم *فهي لها شيخها ثم الاسياد *ثم عوام الناس .. فقبيلة الانباف *تحوي علي المدير كشيخ *ثم الاعيان من المفتشين والاساتذة ثم عموام الناس من الاسلاك * الدونية *والتي هي *نفسها *قد تحمل فبيلات *داخل القبيلة *الام من *هذا *الباب فنضال *القبيلة *لا بد ان يكون لا دور فيه للعوام لا يسمع صيتهم في اي مهمة * ذات اهمية كما *ان ريع النضال لابد ان يمر *علي شيوخها * واسيادها ..و نظرا لتعدد القبيلة *داخل *قبيلتي *سيودي * الي تناحرها *وينخرها *السوس *من عمقها *علي من هوالاقرب الي الشيخ الكيير *هل قبيلة الاستاذ ام المقتصدين *ام العمال او المساعدين *او المستشارين *الح ... فالحرب *في *نواة القبيلة *الام *علي *من هو الاقرب *من الشبخ الكبير... و كذا *تكديس *اي نوع من الريوع *في كيس *الام *سيعجل الي فوضي عارمة *وتفكك هذي القوبيلات *داخل القبيلة *مما *سيوقع *انقراضها *و ظهور نقابة المجتمع السليم و الراقي *في شكل الدولة *ولعلي هنا اقصد ان كل قبيلة بمنظور *حماية *الاقليات ت ستوسس *دولة صغيرة لنفسها اي نقابة و توول القبيلة الام *الي الانقراض *ولعل نصيب الاستاذ *هو في نقابته *التي تاسست * بمعني الدولة *العصرية * *فالراس للكل *و الكل *يراقب *الراس * مع صون راي الكل و *تقديسه *في حين *يبقي الراس *خادما ا للعوام *و هذا *هو *الموسع .... وحيد*


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ما دامت نقابتك هذه تسري عليها أحكام القبيلة فلماذا لا تكن كالشنفرى أو تأبط شرا أو عروة بن الورد الذين تمردوا على حكم القبيلة فسجلوا تاريخهم بأحرف من ذهب ، بينما لم يذكر التاريخ شيئا عن شيوخ قبائلهم...اهجر قبيلتك يا وحيد فإنك إلى قوم سواهم لأميل..

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.عمراوي
ما دامت نقابتك هذه تسري عليها أحكام القبيلة فلماذا لا تكن كالشنفرى أو تأبط شرا أو عروة بن الورد الذين تمردوا على حكم القبيلة فسجلوا تاريخهم بأحرف من ذهب ، بينما لم يذكر التاريخ شيئا عن شيوخ قبائلهم...اهجر قبيلتك يا وحيد فإنك إلى قوم سواهم لأميل..

و لست بحلال التلاع مخافة
ولكن متي يسترفد الناس ارفد... طرفة.المتمرد

=========


>>>> الرد الثالث :

الام وانت للاتحاد تذم.....صر ربيبا لهم
اهجرنا قد يدمجوك ...كاتبا واعلاميا مهم

الاتحاد مجد وشرف... يخدم ويناضل يحترم
توسع وارحنايا اخانا... سارع لهم وانضم


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
الام وانت للاتحاد تذم.....صر ربيبا لهم
اهجرنا قد يدمجوك ...كاتبا واعلاميا مهم

الاتحاد مجد وشرف... يخدم ويناضل يحترم
توسع وارحنايا اخانا... سارع لهم وانضم

الراي والراي الاخر تحيتي اخ

=========


>>>> الرد الخامس :

7اسلاك ايلة للزوال وهي معظمها في التقابة اذن النقابة بهم ستوول الي الزوال

=========


فكر القبيلة ضيق ايل للتنقراض كي تقوم علي انقاضه فكر الدولة الموسعة المتحضرة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
الام وانت للاتحاد تذم.....صر ربيبا لهم
اهجرنا قد يدمجوك ...كاتبا واعلاميا مهم

الاتحاد مجد وشرف... يخدم ويناضل يحترم
توسع وارحنايا اخانا... سارع لهم وانضم

الفقر يولد الاحسان

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.عمراوي
ما دامت نقابتك هذه تسري عليها أحكام القبيلة فلماذا لا تكن كالشنفرى أو تأبط شرا أو عروة بن الورد الذين تمردوا على حكم القبيلة فسجلوا تاريخهم بأحرف من ذهب ، بينما لم يذكر التاريخ شيئا عن شيوخ قبائلهم...اهجر قبيلتك يا وحيد فإنك إلى قوم سواهم لأميل..

نحن نريد نقابة تسير وفق نظام الدولة المتحضرة