عنوان الموضوع : اريد جوابا مقنعا للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
كيف يتعامل المدير مع الاستاذ الذي لا يرد على الاستفسارات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الحسم ........................
=========
>>>> الرد الثاني :
طبعا سيكتب تقريرا ويرسله الى المفتش فمدير التربية .وبعدها سيحاسبه من فوق المدير.كان عليه الرد وينهي المشكلة
=========
>>>> الرد الثالث :
الحسم ........................
=========
>>>> الرد الرابع :
ولماذا توجه الاستفسار اصلا ,,,,,,,,,,,المدير الناجح هو الذي يكسب زملاؤه بالعلاقات اما الاستفسارات لن تحل بها المشاكل بل ستدخلك في متاهات يصعب عليك الخروج منها ايها المدير حاول ان تكسب الزملاء بالكلمة الطيبة حتى يعمل الجميع في جو مريح ولا تنسى انك كنت استاذ في يوم من الايام
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ..الكلمة الطيبة تنهي المشكلة ....الاستفسار لا يحل المشكل ...بل يوتر العلاقات .ويكهرب الأجواء .....
=========
اللجوء إلى الاستفسارات دليل عجز و إفلاس المدير في التعامل و التسيير الفعال للمؤسسة و فشل ذريع في كسب ود العامل...إغلاق باب الحوار مع العامل هو الغطرسة بعينها و التعسف الذي يلجأ إليه الفاشلون من مدراء الورق...اللهم لا تجعلنا من هؤلاء الذين يبعيون زملاءهم بمجرد الوصول إلى هذا المنصب...
ثم لا ننسى السؤال الجوهري هو لماذا لا يجيب الموظف عن الاستفسار؟؟ ألا يحتاج ذلك إلى التحاور معه لمعرفة الدواعي و الأسباب..؟ ربما سيجد هذا الذي يسمي نفسه مديرا الجواب المقنع...فأنصح أن ينزل أمثال هؤلاء عن عليائهم و أبراجهم و لا ينسون أبدا أن هذه المناصب زائلة لا محالة و دوام الحال من المحال و ليأخذو العبرة من سابقيهم...فلو دامت لغيرك ما وصلتك.
.اللهم لا تجعلنا من هؤلاء الذين يبعيون زملاءهم بمجرد الوصول إلى هذا المنصب
بالمناسبة و فيما يخص غياب الموظف لساعات في اليوم هل يسأل عن اليوم كله أم عن تلك الساعات التي تغيب فيها؟؟ بغض النظر عن الحسم أو الخصم كما هو معمول به حسب التشريع المدرسي.
نعم من حق المدير أن يسأل عن تغيب ساعة في اليوم لأن غياب ساعة معناه يوما ولكن لا أنصح أي مدير بفعل هذا لأن مثل هذه الامور تفسد العلاقة بين العامل والمدير وينجر عليها مشاكل الخاسر الاكبر منها هم البراءة
لهذا لا يوجد أحسن من اللين في مثل هذه المعاملات هذه نصيحة أوجهها للمديرين قبل الاساتذة
يأتي الإستفسار عندما تنقطع حبال التواصل .......فمثلا لا أظن أن مديرا وجه استفسارا عن سبب بسيط أو غياب مبرر .
لا تنسوا أنكم مسؤولين عن تلاميذ أبرياء ، و الذي يعتقد أن السكوت عم يضر بالتلاميذ رجولة وكياسة ، في بعض الأحيان الحسم و الردع يكون هو الحل و لا يوجد غيره . خاصة مع البزناسة .
نحن امام فرضيتين .
_الاولى ان يكون توجيه الاستفسار امرا اضطراريا لا مفر منه اذ ان كثيرا من الاسلتتذه و المعلمين يدفعون المديرين الى هكذا تصرف و لا ننسى انهم مسؤلون امام الله و الدوله على شيئين اثنين.
_ السير الحسن للمؤسسات التى يشرفون على ادارتها.
_حسن التعلم للمتمدرسين الذين اوجدت المدرسه من اجلهم .
ومن اجل ذلك كله وجب على المدير الحرص على التعامل مع الاساتذه بجميع الطرق التى يراها تؤدى الى التحصيل العلمى و البداغوجى ..فالمدير يحمل فوق راسه قبعتين .. قبعه المعامله و قبعه الدركى . هذه الاخيره يمتطيها كثير من المسؤلين عندما يتعذر امتطاء القبعه الاولى او عندما تكون نتائجها غير مرجوه .
_الثانيه ان يكون توجيه الاستفسارات لاتفه الاسباب و هذا الاجراء يعتمده من يفتقدون لثقافه التعامل فتجد مؤسساتهم تغرق فى المشاكل ويكون الجو فيها عكرا ...... واغلب من يلجؤن الى هذا العمل يندمون يوم يحالون الى التقاعد حينها يكون قطار العيب و العار قد مر