عنوان الموضوع : الفرار من التدريس انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

عجزوا عن التكيف وسط رفض التلاميذ التعامل معهم

فرار جماعي لـ16 ألف أستاذ جديد من التدريس

نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

2015/11/01 (آخر تحديث: 2015/11/01 على 22:57)
صورة: (الأرشيف)


مديريات التربية لجأت إلى الاستعانة بالقوائم الاحتياطية لسد العجز


10


كشفت، دراسة إحصائية للوظيفة العمومية، عن انسحاب أزيد من 16 ألف أستاذ جديد، من مناصب عملهم، نظرا لعدم توفرهم على الخبرة المهنية، وجهلهم لأبسط قواعد التشريع المدرسي، إضافة إلى رفض المديرين التعامل معهم، ما دفع بمديريات التربية للولايات إلى الاستعانة بالقوائم الاحتياطية لسد العجز بعد مرور شهرين على الدخول المدرسي.
عملت "الشروق" من مصادر مطلعة، أنه من أصل 24 ألف أستاذ على المستوى الوطني، نجحوا في مسابقات التوظيف التي نظمتها وزارة التربية الوطنية شهر جويلية الماضي، هناك 16 ألف أستاذ انسحبوا من التدريس، فهناك منهم من لم يمض عن التحاقه بقسمه سوى يوم أو يومان إلا وغادر في اليوم الموالي، بسبب عدم تأقلهم مع المحيط الجديد، بما فيهم أساتذة التربية البدنية، نظرا للرفض الذي واجهوه سواء من قبل التلاميذ سيما تلاميذ الأقسام النهائية المقبلون على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، الذين انتقدوا بشدة طريقة تدريسهم مقارنة بأساتذتهم القدامى، أو من طرف مديري المؤسسات وحتى المفتشين الرافضين التعامل معهم، خاصة وأنه لحد الساعة لم يتم برمجة أي ملتقى لفائدتهم لتكوينهم في مجال تخصصهم، لذلك وجد هؤلاء الأساتذة الجدد صعوبة في التكيف مع من حولهم، في حين أسرت المصادر نفسها أن مديريات التربية للولايات قد لجأت إلى الاستعانة بالقوائم الاحتياطية لسد العجز في المناصب، وهو ما يبرر وجود شغور لحد تاريخ اليوم.
وأضافت، المصادر نفسها، أن هناك أسبابا ثانوية قد دفعت بالأساتذة إلى الانسحاب من مناصبهم، وتتعلق بالمناشير الوزارية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية، التي لا تحمي الأستاذ بقدر ما تعطي جميع الحقوق للمتعلم، آخرها المراسلة التي بعثت بها الوصاية؛ تمنع فيها العقاب اللفظي، بالإضافة إلى منع العقاب البدني المتمثل في الضرب، مؤكدة بأن العملية التربوية قد فقدت مصداقيتها، بحيث أصبح الأستاذ يلتحق بقسمه كل يوم من دون أي ضمانات.
ومعلوم، أن مديريات التربية لعديد الولايات، قد رفعت "تقارير سوداء" عن هؤلاء الأساتذة الجدد، بحيث بينت التحقيقات الميدانية بأن 80 بالمائة منهم لا يتمتعون بالمستوى القاعدي المعرفي المطلوب لعملية التعليم، ويجهلون أبسط قواعد التشريع المدرسي، وعليه فقد وجد مديرو المؤسسات التربوية أنفسهم أمام إطارات "حاملة للشهادات" لكنها خالية من مضامينها، حيث اتضح بأن هناك أساتذة اقتحموا الأقسام بثقافة زرع الرعب والترهيب وسط التلاميذ المتمدرسين، وردع المتعلم بالضرب، خاصة على مستوى المؤسسات الابتدائية، في حين أشارت نفس التقارير إلى أن أساتذة مادة التربية البدنية يرفضون الالتحاق بالملاعب الجوارية بحجة عدم تأمينهم.
تعقيب على المقال


هكذا تعلمون قيمة الآيلين للزوال و مستواهم التعليمي و التربوي و بإمكانكم المقارنة و مازال الخير للقدام . لأننا لا نعرف قيمة الشخص حتى نفقده أو إذا جربنا غيره .
" إذا حبيت تعرف قدري جرب غيري "
إن الملتحقين الجدد هم زملاؤنا وقد كانوا أبناءنا نعلمهم ولكن هده ثمار التشغيل الأعرج دون تكوين نفسي بيداغوجي للجدد من طرف الوزارة




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التكوين مهم جدا إسألوا الآيلين للزوال

=========


>>>> الرد الثاني :

اعتقد ان الارقام مبالغ فيها

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهي جمال
اعتقد ان الارقام مبالغ فيها

لا أعتقد أنه مبالغ فيها لأن احصاءاتهم تشمل كل المؤسسات التربوية وأضف إلى دلك لا تنس أنها احصائيات الأطوار الثلاثة

هدا إن دل على شيئ يدل على عدم استعداد الجدد للتدريس نظرا لافتقادهم التهيئة النفسية البيداغوجية أيام المعاهد التكنولوجية للتربية


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهي جمال
اعتقد ان الارقام مبالغ فيها

لا أعتقد أنه مبالغ فيها لأن احصاءاتهم تشمل كل المؤسسات التربوية وأضف إلى دلك لا تنس أنها احصائيات الأطوار الثلاثة

هدا إن دل على شيئ يدل على عدم استعداد الجدد للتدريس نظرا لافتقارهم التهيئة النفسية البيداغوجية أيام المعاهد التكنولوجية للتربية


=========


>>>> الرد الخامس :

هذه نتيجة القوانين العرجاء المبنية على الحسد والاحتقار، هناك آلاف المعلمين وأساتذة متوسط تحصلوا على شهادات عليا بعد التوظيف مثل الليسانس والماستر ولكن لايسمحون لهم بالمشاركة في مسابقة للانتقال إلى الطور الثانوي أ وإذا سمحوا لهم سيبدأون مشوارهم المهني من جديد أي من الدرجة0، رغم أن قانون الوظيفة العامة ينص على حالات مثل هذه وتعتبر ترقية لهم أي لايفقد أي درجة. فلو استغلوا هذه الكفاءات لجمع لهم: ــــــ الكفاءة العلمية والاطلاع الذاتي
ــــــ الخبرة المهنية والتعامل مع المتعلم
ـــــــ الاتزان والثبات لكبر السن.
ـــــــ الدراية والإلمام بالتشريع المدرسي.
ولكن التدابير المفيدة لا يوفقون إليها أو يتجاهلونها عن قصد لحاجة في نفس يعقوب.

=========


يبدو أن الكثير لديهم عقدة تجاه الأساتذة الجدد

والحقيقة أن تلاميذ الأقسام النهائية في مؤسستي يرفضون التعامل مع القدامى وليس الجدد

لأنهم جافون علميا ويدرسون بطرق ومعلومات قد أكل عليها الدهر وشرب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عضو صالح وموهوب


لأنهم جافون علميا ويدرسون بطرق ومعلومات قد أكل عليها الدهر وشرب



للقضاء على سلك الآيلين للزوال ما عليهم إلا منح رخصة استثنائية للتقاعد الكامل مهم كان عدد سنوات العمل


رخصة استثنائية للتقاعد الكامل