عنوان الموضوع : التقويم المستمر للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم.....اخواني اخواتي اريد منكم كيفية حساب التقويم المستمر.لان هناك اختلاف بين الاساتذة في حساب التقويم المستمر وشكرا مسبقا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انت تريد ان تتعبنا لان العملية تتطلب جدول خاص بالتقويم واظن انك قدير على انجاز هذا الجدول لانني طالعت لك بحثا في هذا المجال ام انك تريد تقويما بشكل اخر

=========


>>>> الرد الثاني :

لا يوجد معيار محدد في حساب نقطة التقويم المستمر .هذا ما نعمل به في المتوسط خاص بمادة اللغة العربية . اعمال صفية وتخص التعبير و التمارين و الوضعية 6نقاط .و اعمال لا صفية و تخص المشروع و الواجبات و التطبيقات 7نقاط .و الانضباط والمواظبة و تعني السلوك و التحضير و المشاركة و المبادرات 4نقاط .و اخيرا الوسائل التربوية و تخص الكتاب والكراس والادوات 3نقاط .وتجمع العلامات على ان تكون نقطة التقويم المستمر .ارجو ان اكون قد وضحت لك الامر . وان كان هناك استفسار فنحن في الخدمة . والله المستعان و السلام.

=========


>>>> الرد الثالث :

تقسيم السلم (مجموع النقاط 20)
:

1- الحضور (4 نقاط) :كل تلميذ حافظ على الحظور الدائم الى مقعد الدراسة خلال الفصل ،ولم يتغيب فترة طويلة تثير الانتباه بدون اسباب موضوعية يتحصل على هذه النقطة كاملة او جزء منها او يأخذ صفراعلى حسب فترة غيابه.

2-الانضباط (4نقاط) :كل تلميذ يلتزم النظام العام داخل القسم ،منضبطا ، غير معيق للسير الحسن للحصص يأخذ العلامة كاملة،او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب درجة الانضباط .

3- الكراس (5 نقاط) :كل تلميذ يلتزم بكتابة دروسه تباعا ،وتنظيم كراسه(كراريسه) ،والعناية به ،يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا حسب درجة اهتمامه بكراسه

4-التقدم في الاختبار(نقطتين) :كل تلميذ حصل على علامة من 10 الى 15 في الاختباريحصل نقطة في التقويم المستمر ،وكل تلميذ حصل على علامة من 15 الى 20 في الاختبار يحصل على نقطتين في التقويم المستمر

5-الفعالية والمشاركة والمبادرة (5 نقاط) :كل تلميذ يثبت فعالية ،ومشاركة في تسيير الحصص ،ودفع اهدافها الى التقدم ،وساهم بمبادراته الفردية اثناءء الحصص او خارجها ،او قدم مساهمات تصب في تفعيل العملية التعليمية ،وتوظيف افكار خلاقة (كتحظير وثائق تعليمية ، نمذجة ظواهر علمية ،انجاز محاكاة للظوراهر المدروسة ،انجاز ابحاث ذاتية ،انجاز تجارب خارج البيئة التعليمية،انجاز ملفات فيديو ،او اقراص مضغوطة ...)يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب أهمية مبادرته ،وحسن فعاليته داخل القسم وخارجه.

ان هذا التقسيم جاء بناءا على مقاييس مدروسة ،يمكن ان نوجز تعليلاتها فيمايلي :
الحظور والانضباط:الكثير من التلاميذ يبدون حضورا مستمرا ،وانضباطا داخل القسم طيلة فترة الدراسة ولكنهم يفشلون في الحصول على علامات جيدة في الفروض والاختبار ،فليسمن المنطقي عدم تقييم مجهودهم في الحضور والالتزام بالسير الطبيعي للحصص...غالبا يحصل 90% من التلاميذ على هذه النقاط

الكراس :ان العناية بالكراس ونظافته وكتابة الدروس عليه لاشك انها عمل يستحق التقييم ،وكثيرا ماتكون تلك العناية بالكراس سببا في التحظير الجيد للتلميذ فيما بعد لمختلف الامتحانات والحصول على نقاط جيدة....غالبا يحصل 50% الى 70% من التلاميذ على هذه النقاط

التقدم في الاختبار : لاشك ان نقطة الاختبار تتميز بصدقية اكثر من الفرضين ،كون الاختبار يجرى في ظروف افضل مما يجرى فيه الفرضين ،وتحفيزا للتلاميذ للاستعداد الجيد للاختبار فإنه من المهم مكافأة المتفوقين بنقاط تدعم علامة التقويم المستمر وتعوض مايمكن ان يكون من تقصير في الفرضين....نسبتها مرهونة بالتلاميذ الحاصلين على علامات تفوق ال10في الاختبار

الفعالية والمشاركة والمبادرة:انها مستمدة من صميم اهداف المقاربة بالكفاءة ،حيث تمنح التلميذ هامشا حرا للمساهمة بافكاره الخاصة ،ومبادراته الفعالة داخل القسم وخارجه...غالبا يحصل من 5% الى 15% على هذه النقاط

ملاحظة: شرعت الواجبات لتحقيق العدل فقط. والعدل هو أساس الملك. والله يأمر بالعدل (النحل 90). يجب إعادة الحق إلى صاحبه. إن كلمة العدل ترد في القرآن 20 مرة فقط, بينما يرد الظلم 299 مرة.

=========


>>>> الرد الرابع :

موضوع مهم شكرا

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحارب في سبيل الله
تقسيم السلم (مجموع النقاط 20)
:

1- الحضور (4 نقاط) :كل تلميذ حافظ على الحظور الدائم الى مقعد الدراسة خلال الفصل ،ولم يتغيب فترة طويلة تثير الانتباه بدون اسباب موضوعية يتحصل على هذه النقطة كاملة او جزء منها او يأخذ صفراعلى حسب فترة غيابه.

2-الانضباط (4نقاط) :كل تلميذ يلتزم النظام العام داخل القسم ،منضبطا ، غير معيق للسير الحسن للحصص يأخذ العلامة كاملة،او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب درجة الانضباط .

3- الكراس (5 نقاط) :كل تلميذ يلتزم بكتابة دروسه تباعا ،وتنظيم كراسه(كراريسه) ،والعناية به ،يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا حسب درجة اهتمامه بكراسه

4-التقدم في الاختبار(نقطتين) :كل تلميذ حصل على علامة من 10 الى 15 في الاختباريحصل نقطة في التقويم المستمر ،وكل تلميذ حصل على علامة من 15 الى 20 في الاختبار يحصل على نقطتين في التقويم المستمر

5-الفعالية والمشاركة والمبادرة (5 نقاط) :كل تلميذ يثبت فعالية ،ومشاركة في تسيير الحصص ،ودفع اهدافها الى التقدم ،وساهم بمبادراته الفردية اثناءء الحصص او خارجها ،او قدم مساهمات تصب في تفعيل العملية التعليمية ،وتوظيف افكار خلاقة (كتحظير وثائق تعليمية ، نمذجة ظواهر علمية ،انجاز محاكاة للظوراهر المدروسة ،انجاز ابحاث ذاتية ،انجاز تجارب خارج البيئة التعليمية،انجاز ملفات فيديو ،او اقراص مضغوطة ...)يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب أهمية مبادرته ،وحسن فعاليته داخل القسم وخارجه.

ان هذا التقسيم جاء بناءا على مقاييس مدروسة ،يمكن ان نوجز تعليلاتها فيمايلي :
الحظور والانضباط:الكثير من التلاميذ يبدون حضورا مستمرا ،وانضباطا داخل القسم طيلة فترة الدراسة ولكنهم يفشلون في الحصول على علامات جيدة في الفروض والاختبار ،فليسمن المنطقي عدم تقييم مجهودهم في الحضور والالتزام بالسير الطبيعي للحصص...غالبا يحصل 90% من التلاميذ على هذه النقاط

الكراس :ان العناية بالكراس ونظافته وكتابة الدروس عليه لاشك انها عمل يستحق التقييم ،وكثيرا ماتكون تلك العناية بالكراس سببا في التحظير الجيد للتلميذ فيما بعد لمختلف الامتحانات والحصول على نقاط جيدة....غالبا يحصل 50% الى 70% من التلاميذ على هذه النقاط

التقدم في الاختبار : لاشك ان نقطة الاختبار تتميز بصدقية اكثر من الفرضين ،كون الاختبار يجرى في ظروف افضل مما يجرى فيه الفرضين ،وتحفيزا للتلاميذ للاستعداد الجيد للاختبار فإنه من المهم مكافأة المتفوقين بنقاط تدعم علامة التقويم المستمر وتعوض مايمكن ان يكون من تقصير في الفرضين....نسبتها مرهونة بالتلاميذ الحاصلين على علامات تفوق ال10في الاختبار

الفعالية والمشاركة والمبادرة:انها مستمدة من صميم اهداف المقاربة بالكفاءة ،حيث تمنح التلميذ هامشا حرا للمساهمة بافكاره الخاصة ،ومبادراته الفعالة داخل القسم وخارجه...غالبا يحصل من 5% الى 15% على هذه النقاط

ملاحظة: شرعت الواجبات لتحقيق العدل فقط. والعدل هو أساس الملك. والله يأمر بالعدل (النحل 90). يجب إعادة الحق إلى صاحبه. إن كلمة العدل ترد في القرآن 20 مرة فقط, بينما يرد الظلم 299 مرة.

السلام عليكم.بارك الله فيك اخي الكريم

=========