عنوان الموضوع : اعرب هذه الاية؟ للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمان الرحيم ( ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
صدق الله العظيم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


(يأيها الذين آمنواان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

اعراب الآية


يأيها الذين آمنوا : يا أداة نداء (أى) منادى مبنى على الضم فى محل نصب (ها) حرف تنبيه (الذين) نعت لأى تابع على اللفظ فى محل رفع (آمنوا) فعل ماضى مبنى على الضم وواو الجماعة ضمير متصل فى محل رفع فاعل وجملة (آمنوا) لا محل لها من الاعراب صلة الموصول .


ان جاءكم فاسق بنبأ : ان حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثانى جوابهوجزاؤه (جاء) غعل ماضى فعل الشرط مبنى على الفتح فى محل جزم و(كم) ضمير متصل فى محل نصب مفعول (فاسق) فاعل مرفوع وعلامةالرفع الضمة الظاهرة (بنبأ) جار ومجرور وعلامة الجر الكسرة .

فتبينوا : الفاء واقعة فى جواب الشرط لأنها داخلة على فعل أمر (تبينوا) فعل أمر مبنى على حذف النون وواوالجماعة ضمير متصلفى محل رفع فاعل وجملة (تبينوا ) فى محل جزم جواب الشرط
أن تصيبوا قوما بجهالة : (أن) حرف مصدرى ونصب (تصيبوا )فعل مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون وواو الجماعة ضمير متصل فى محل رفع فاعل (قوما) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة (بجهالة) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال أى جاهلين بحقيقة الأمر . والمصدر المؤول مفعول لأجلة على أن يكون التقدير خشية أ تصيبوا قوما بجهاله .

فتصبحوا على ما فعلتم نادمين :
الفاء عاطفه (تصبحوا) فعل مضارع ناقص ناسخ منصوب لأنه معطوف على الفعل (تصيبوا) المنصوب بأن وواو الجماعة ضمير متصل اسمها فى محل رفع (نادمين) خبر تصبح منصوب وعلامة النصب الياء (على) حرف جر (ما) اسم موصول فى محل جر بحرف الجر (فعلتم) فعل ماضى مبنى على السكون لاسناده الى تاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير متصل فى محل رفع فاعل والميم علامة الجمع والفعل والفاعل جملة لا محل لها من الاعراب صلة الاسم الموصول (ما) والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل نادمين والعائد محذوف تقديره (فعلتموه) ويجوز أن تكون (ما) مصدرية والمصدر مؤول مجرور بكسرة مقدرو والمصدر المؤول مجرور بكسرة مقدرة .


منقول


=========


>>>> الرد الثاني :

مشكور الاخ عبدالله 1 لقد ازلت اللبس الذي تجادلنا حوله مع بعض الزملاء شكرا مرة اخرى

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hako65
مشكور الاخ عبدالله 1 لقد ازلت اللبس الذي تجادلنا حوله مع بعض الزملاء شكرا مرة اخرى

لا شكر على واجب أخي العزيز
حفظك الله وبارك فيك


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"سورة الحجرات الآية:06.


يا: حرف نداء

أيّها: أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب و"ها" حرف تنبيه.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
والواو :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وجملة"آمنوا" لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول.
إن : حرف متضمن معنى الشرط.
جاءكم: جاء:فعل ماض مبني على الفتح.كم:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
فاسق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الباء:حرف جر
نبإ:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ف:رابطة لجواب الشرط.
تبينوا:فعل أمر مبني على حذف النون.وواو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية"تبينوا" في محل جزم جواب الشرط.
أن: حرف مصدري ونصب واستقبال
تصيبوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.و واو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول من "أن تصيبوا" في محل نصب مفعول لأجله بحذف مضاف "خشية أن تصيبوا".
قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الباء: حرف جر
جهالة:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الفاء: حرف عطف
تصبحوا:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم تصبح.
على:حرف جر.
ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر
فعلتم: فعل:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
تم:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
وجملة "فعلتم نادمين" لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول.
نادمين:خبر تصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم


=========


>>>> الرد الخامس :

ان تصيبوا جملة في محل نصب مفعول به

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهر.س.خ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"سورة الحجرات الآية:06.


يا: حرف نداء

أيّها: أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب و"ها" حرف تنبيه.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
والواو :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وجملة"آمنوا" لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول.
إن : حرف متضمن معنى الشرط.
جاءكم: جاء:فعل ماض مبني على الفتح.كم:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
فاسق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الباء:حرف جر
نبإ:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ف:رابطة لجواب الشرط.
تبينوا:فعل أمر مبني على حذف النون.وواو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية"تبينوا" في محل جزم جواب الشرط.
أن: حرف مصدري ونصب واستقبال
تصيبوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.و واو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول من "أن تصيبوا" في محل نصب مفعول لأجله بحذف مضاف "خشية أن تصيبوا".
قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الباء: حرف جر
جهالة:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الفاء: حرف عطف
تصبحوا:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم تصبح.
على:حرف جر.
ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر
فعلتم: فعل:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
تم:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
وجملة "فعلتم نادمين" لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول.
نادمين:خبر تصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

تعقيب أخي الكريم
أي اسم مبهم دائما يتصل ب ها وهو مبني على الضم في محل نصب مفعول به
الاعراب يكون والله أغلم
يا حرف نداء
أيّها : منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف ها للتنبيه
على ما جار ومجرور


مشكور الاخ عبدالله 1 لقد أعطيت جوابا كافيا شافيا جزاك الله عنا كل خير واكثر الله من أمثالك