عنوان الموضوع : ماهو سبب عزوف التلاميذ عن الدراسة؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

[u]1البيئة المدرسية :[/u] نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيث لا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة والفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب .
أما عن الجوانب الجمالية الأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجار ولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمستأجرة ، بل أن بعض المدارس ليس لديها الملاعب الرياضية المناسبة إذ أن الساحة التي يقام فيها طابور الصباح هي الملعب وهي المسجد وهي مكان عقد الاحتفالات .

البيئة النفسية والاجتماعية :ونقصد بذلك المناخ الاجتماعي العام ببعديه النفسي والاجتماعي . وأن بعض المدارس تسلب الطلاب قدراتهم على التفاعل الاجتماعي السليم من خلال أسلوب المنع والعقاب لكل شئ فلا مزح ولا ضحك ولا مرونة فهي وذلك بحجة حفظ النظام وهيبة المدرسة .
وكم من فصل يتحول عند دخول المعلم إلى خشب مسندة لا تتحرك ولا تتفاعل إلا بإذن ورضى ومباركة

المنهج المدرسي :
وكلنا يدرك الآن أن مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر بحيث تتوافق مع مراحل النمو وأن تطور لتلبي حاجات الطلاب وأن تبتعد عن النمطية والتلقين ، ونحن ندعو للتطوير وليس التغيير .
4وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
هل تعتقد أن دمج فصول التربية الخاصة مع الطلاب الأسوياء تقلل من هذه الظاهرة
5رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.
6وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
هل تعتقد أن الشللية بين الطلاب تساعد على الهروب ؟

7وجود خلافات أسرية.
8عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
9قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
10وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
11عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
هل تعتقد أن عدم قبول الطالب بعد المرحلة الثانوية في ا ل الجامعة سبب في هذه الظاهرة
12عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.

13تعاطي الطالب التدخين.
14عدم تسجيل غياب كل حصة.
15إدارة المدرسة.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ايام تكوينية لمفتشي مادة التربية التشكيلية والموسيقية لفائدة اساتذة المادة لاستعمالالكومبيوتر في طرق التدريس الحديثة ج النهار21--03-2012

=========


>>>> الرد الثاني :

راى التلميذ ان معلمه هو الفئة المحقورة في عين مجتمع لا يحترم العلم والمعلم فكره الدراسة

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم: باراك الله فيك على هذا التحليل الصائب في مجمله .أرجو أن تسمح لي أخي الفاضل بالإضافة التالية :
لوعدنا لجزائر الإستقلال لوجدنا أن مدارسنا كانت في حالة كارثية لا من حيث التأطير ولا من حيث التجهيز .لكن رغم ذلك
حققت المطلوب ..

=========


>>>> الرد الرابع :



=========


>>>> الرد الخامس :

مبروك للاخوة ( جبالله عبد الرحمان ، عمران عطية ، عبدالرحيم ابراهيم ، خذير عمر ) على نجاحهم في مسابقة التفتيش ومبروك لاهل حاسي بحبح

=========


السلام عليكم
شكرا اخي الفاصل على هذا التحليل ، لكني اوفق الأخ أبو محمود و أطرح نفس السؤال الذي طرحه، فعلا الأمر محير لماذا نشعر و كأننا نجر المتعلمين على الحضورن على العمل و حتى على النجاح؟؟؟؟
قد تكون هناك أسباب أخرى لهذا العزوف لا علاقة لها بما ذكر، شخصيا لقد حاولت تطبيق ما درسته في علم النفس من نظريات زيادة الدافعية إلى التعليم لكن النتائج ليست كاملة.
الموضوع مهم جدا
شكرا لكم


الموسيقي تساعد الاولادفي فهم الرياضيات خاصة الكسور جريدة الجزاير نيوز 25 3 2012

ماهو سبب عزوف التلاميذ عن الدراسة ...؟

عوامل عدة .... من بينها

... كثرة المعاصي و الموبقات .. و هذا ملاحظ مشاهد على أبواب مؤسساتنا و ثانوياتنا

... الخلطة السيئة ...

... قلة و ضعف المتابعة من لدن الأولياء ..

... ضعف الالتزام و التمسك بتعاليم الدين و قيمه السامية

من صدق و اخلاص و أمانة و سمت حسن و جدية و همة في الطلب ......

... و سائل الاعلام الحديثة .. النت .. الهاتف النقال ..... الخ

حيث استغلها البعض استغلالا أثر على فكره و نفسيته سلبا

... كثافة البارمج و تعدد المواد حيث يدرس التلميذ أكثر من مادة في اليوم

مثلا في الثانوي يدرس التلميذ مادة الرياضيات .. الفرنسية .. الاجتماعيات ..

العلوم الطبيعية .. الفزياء ... كلها في يوم واحد ...!

====> من 8 الى 12 ـــــــ من 13سا و 30د الى 16سا و 30د

أي بمعدل 08ساعات متتابعة في اليوم ...

بمعنى آخر أرهق التلميذ كما الاستاذ بكثافة الحجم الساعي و ضخامة البرامج !

ـــــــــــــ

كما أن البيئة و المحيط لهما أثر كبير في عزوف أبنائنا عن التحصيل و الجدية في الطلب

أصبحت فئام كثيرة من شبابنا يتجه الى أقصر الطرق لكسب المال عن طريق الربح السريع

فأصبح هم العلم و التفوق فيه مسألة عابرة ليست بالاهمية بمكان ...

و عوامل اجتماعية أخرى تتفاوت شدة و ضعفا ....

نسال الله تعالى ان يصلح الحال .... و الله المستعان ...


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطه الجزائري
ماهو سبب عزوف التلاميذ عن الدراسة ...؟

عوامل عدة .... من بينها

... كثرة المعاصي و الموبقات .. و هذا ملاحظ مشاهد على أبواب مؤسساتنا و ثانوياتنا

... الخلطة السيئة ...

... قلة و ضعف المتابعة من لدن الأولياء ..

... ضعف الالتزام و التمسك بتعاليم الدين و قيمه السامية

من صدق و اخلاص و أمانة و سمت حسن و جدية و همة في الطلب ......

... و سائل الاعلام الحديثة .. النت .. الهاتف النقال ..... الخ

حيث استغلها البعض استغلالا أثر على فكره و نفسيته سلبا

... كثافة البارمج و تعدد المواد حيث يدرس التلميذ أكثر من مادة في اليوم

مثلا في الثانوي يدرس التلميذ مادة الرياضيات .. الفرنسية .. الاجتماعيات ..

العلوم الطبيعية .. الفزياء ... كلها في يوم واحد ...!

====> من 8 الى 12 ـــــــ من 13سا و 30د الى 16سا و 30د

أي بمعدل 08ساعات متتابعة في اليوم ...

بمعنى آخر أرهق التلميذ كما الاستاذ بكثافة الحجم الساعي و ضخامة البرامج !

ـــــــــــــ

كما أن البيئة و المحيط لهما أثر كبير في عزوف أبنائنا عن التحصيل و الجدية في الطلب

أصبحت فئام كثيرة من شبابنا يتجه الى أقصر الطرق لكسب المال عن طريق الربح السريع

فأصبح هم العلم و التفوق فيه مسألة عابرة ليست بالاهمية بمكان ...

و عوامل اجتماعية أخرى تتفاوت شدة و ضعفا ....

نسال الله تعالى ان يصلح الحال .... و الله المستعان ...

بارك الله فيك سيدي الفاضل على التحليل القيم .

ـ سيدي علي عبد الحميد، من عناصر لجنة العمل الثوري المغاربية (كارنا)، وأحد قادة حركة انتصار الحريات الديمقراطية.. ذكر المناضل الكبير حقيقة هامة:حاولت عشية الحرب العالمية الثانية الإستعانة بالألمان لتحرير الجزائر، لكن بدون جدوى. كان داقي صديقا حميما للشاعر مفدي زكريا الذي وضع تحت تصرفه شقته بسوق الجمعة، وبهذه الشقة تم تصميم العلم الجزائري في ربيع 1945، قبيل مجازر 8 مايو النكراء.. أن للشاعر الوطني مفدي زكريا ـ مؤلف النشيد الوطني ـ علاقة بعلم الجزائر أيضا،