عنوان الموضوع : الوسائل التعليمية المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الوسائل التعليمية

عرفَّ عبدا لحافظ سلامة الوسائلالتعليمية على إنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليموالتعلم .
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائلالتعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :
وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ،الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لهاتكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة 0
وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرقوالأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليميةمحددة 0
دور الوسائل التعليميةفي تحسين عملية التعليم والتعلم :
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراًهاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأفيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهماتالعديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ،إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعضالوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدامللأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم 0
ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائلالتعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بمايلي :
أولاً : إثراء التعليم :
أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركةالتعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراًجوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذاالدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائلالتعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافيةوالطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التيجعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لماتزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقةوجذابة .
ثانياً : اقتصاديةالتعليم :
ويقصد بذلك جعل عمليةالتعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيسللوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة فيالوقت والجهد والمصادر .
ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارةاهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم
يأخذ التلميذ من خلالاستخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .
وكلما كانت الخبراتالتعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيقالصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها 0
رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعلهأكثر استعداداً للتعلم
هذا الاستعداد الذي اذا وصل إليه التلميذيكون تعلمه في أفضل صورة 0
ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حولبعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداًللتعلم 0
خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراكجميع حواس المتعلم 000
إنّ اشتراك جميع الحواس في عملياتالتعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراكجميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمهالتلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم 0
سادساً : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشيالوقوع في اللفظية 000
والمقصود باللفظية استعمال المدّرسألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذهالألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ، ولكن اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به منالحقيقة الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كلمن المدّرس والتلميذ .
سابعاً : يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلىتكوين مفاهيم سليمة ...
ثامناً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذالايجابية في اكتساب الخبرة 000
تنمي الوسائل التعليميةقدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حلالمشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عندالتلاميذ
تاسعاً : تساعد في تنويع أساليب التعزيز التيتؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظريةسكنر ) .
عاشراً : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهةالفروق الفردية بين المتعلمين 0
الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرارالأفكار التي يكونها التلميذ 0
الثاني عشر : تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوكوتـكـويــــن الاتـجـا هـات الجديدة0
* العوامل التي تؤثرفي اختار الوسائل التعليمية ...
يمكن أن نلخص أهمالعوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية والتي ذكرها روميسوفسكي في كتابةاختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم كما يلي :
* قواعد اختيارالوسائل التعليمية ...
1- التأكد على اختيارالوسائل وفق أسلوب النظم 00
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختياروانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليميمتكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريسيمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثةللوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانبعملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعنيأن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظمالذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمهاواستخدامها لتحقيق أهداف محددة
2- قواعد قبل استخدامالوسيلة ..
أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
3
. - قواعد عند استخدامالوسيلة ..
أ- التمهيد لاستخدامالوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة فيالتوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة فيالمكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوبشيق ومثير .
هـ- التأكد من رؤيةجميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعلجميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها
ز- إتاحة الفرصةلمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرضالوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار المخلفي عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرسبعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلةأمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أيةاستفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
4- قواعد بعد الانتهاء مناستخدام الوسيلة ...
أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتهاأو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجةلاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدثلها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزةللاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكانمناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة . ( ماهر اسماعيل - ص 173 ) 0
[]...
1- تحديد الأهدافالتعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة ..
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغةالاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ،الانفعالي … .
وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهدافيساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
2- معرفة خصائص الفئةالمستهدفة ومراعاتها ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ،والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفيوحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0
3- معرفة بالمنهجالمدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة اوالمحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ،ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوىالمادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضلللوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .[]
4- تجربة الوسيلة قبلاستخدامها ..
والمعلم المستخدم هوالمعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأناستخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه منمفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرضغير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك ممايسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
5- تهيئة أذهان التلاميذلاستقبال محتوى الرسالة ..
ومن الأساليب المستخدمةفي تهيئة أذهان التلاميذ :
·توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .
·تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لهاالتلخيص .
·تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسبلاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكانالذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام فيالوقت المناسب من الدرس 0
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئةالجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة 00
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت علىاستخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0
ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيلالدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدىقدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويميذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوتهمن مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهدافالخ 0
8- متابعة الوسيلة 00
والمتابعة تتضمنألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد منالتفاعل بين الدارسين 0
* المــــراجــــع 000
1- جابر عبد الحميد ،طاهر عبد الرازق - أسلوب النظم بين التعليم والتعلم - دار النهضة العربية - الدوحة 1978 م 0
2- أ - جـ 0 رميسوفسكي ، ترجمة صلاحالعربي وفخر الدين القلا - اختيار الوسائل التربوية - الكويت 0
3- عبد العزيز الدشتي ، تكنولوجياالتعليم في تطوير الموافق التعليمية - الطبعة الأولى - مكتبة الفلاح - الكويت - 1988 م 0
4- باربارسيلز ، تكنولوجيا التعليم ( التعريف ومكونات المجال ) - ترجمة بدر الصالح - مكتبة الشقري - 1998 م 0
5- بدر الصالح ، تقنية التعليم ( مفهومهاودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم ) - مذكرة مصورة - 1419 هـ 0
6- عبد الحـافـظ سـلامة - مدخل إلىتكنولوجيا التعليم - الطبعة الثانية - دار الفكر - الاردن -1998 م 0
7- ماهر إسماعيل يوسف - من الوسائلالتعليمية إلى تكنولوجيا التعليم - الطبعة الأولى - مكتبة الشقري - الرياض - 1999 م 0
8- حسين الطوبجي - وسائل الاتصالوالتكنولوجيا في التعليم - الطبعة الثامنة - دار القلم - الكويت - 1987م0


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========