عنوان الموضوع : نداء خاص لمديري المدرسة الابتدائية. تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم.............ارجوا منكم ايها الاحباب ان تزودوني بمراجع او دروس الخاصة بتكوين المديرين للتعليم الابتدائي خاصة في المواد الاتية
التحرير الاداري
-الاعلام الالي
-منهجية التكوين
-منهجية البحث
-وجزاكم الله خيرا...................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ما عليك أخي سوى زيارة المعهد الوطني لمستخدمي التربية والتكوين وستجد إن شاء الله ما تبحث عنه مع خالص التحيات
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي رجل الفضاء على هذا التفاعل الطيب وجزاك جنته..........لكنني زرت موقع المعهد وحملت منه بعض الواد كالتشريع المدرسي والتسيير الاداري والتسيير المالي والاداري..الخ اما مادة منهجية البحث والتحرير الاداري لم اجدهما اما منهجية البحث فوجدتها لكنها خاصة بنمط المفتشين.................لذا اكرر ندائي من الاخوة خاصة المديرين الجدد -الدفعات السابقة-ان يزودوني بما توفر لديهم من دروس......لانني اريد التحضير لللامتحانات...بحيث ان التكوين سينطلق يوم16 جوان القادم ان شاء الله تعالى...لمدة5اسابيع....واذا لم استعد الان ساقع في ضغط كبير ................
=========
>>>> الرد الثالث :
اين اصحاب الكرم......................؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
المقياس : مادة التسير المالي
1أذكر مراحل الجرد العام
2 حدد مهام الآمر بالصرف في مجال الجرد العام
3 أذكر كيفية أستعمال السجلات والوثائق حسب المنشور رقم 143
4 بين مراحل الجرد في المطعم المدرسي
5 أذكر كيفية جرد الوسائل التي تنستعمل طيلة الأسبوع
6 عرف جرد المكتبة
7 ماهي الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة لتسيير المطعم المدرسي
8 أذكر الوثائق المعمول بها لتسيير المطعم المدرسي حسب المناشير المشار اليها سابقا ؟
9 عرف الوجبة الشاهدة وما فائدتها
10ماهي الوجبة المتوازنة للطفل ؟
11 ماهو دور مدير المدرسة أثناء الدخول المدرسي في جمع رسوم التسجيل ؟
12 بين كيفية صرف المبالغ حسب الإجراءات المعمول بها ؟
المقياس : النظام التربوي
للنظام التربوي خمس عناصر أساسية ، تححد مراحل سرروته وتضمن نجاحه وهي ثلاثة اللعدد
على ضوء معرفتك لتلك العناصر ومراحلها الثلاث ، أكتب موضوعا تحدد فيه تلك العناصر الخمس ، وتصف فيه كل مرحلة من مراحل النظام التربوي الثلاث .
اختبار في مادة التربية العامة وعلم النفس
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي
السؤال الاول
========
بما أن المعرفة العلمية متشعبة ومعقدة . كان من الواجب علي العلماء والباحثين ان يتبعوا مسالك ومناهج الدراسة والالمام بحيثيات الموضوع المدروس . وظهور المناهج بقدر كبير في الدراسات النفسية والاجتماعية .
علي ضوء هده المقولة تحدث بشئ من التفصيل عن مناهج البحث في في علم النفس التربوي .
السؤال الثاني
===========
يجمع علماء النفس ان علم النفس هو علم يهتم بدراسة السلوك الظاهر في الواقع ويسعي الي تعديله وامكانية التنبؤ بحدوثه مستقبلا .
علي ضوء ما سبق .كيف توظف هدا المفهوم اجرائيا بصفتك تدير مؤسسة تربوية حتي توفر محيطا مناسبا يساعدك علي اداء مهامك التربوية والادارية.
السؤال الثالث
======
ادا سلمنا بأن علم النفس التربوي هو تطبيق لنتائج البحوث والنظريات النفسية في ميدان التربية والتعليم ويعتبر من المواد الاساسية اللازمة لتدريب المعلمين .ويزودهم بالآسس والمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي لكي يصبحوا اكثر قدرة و مرونة في مواجهة مشكلات العمل المدرسي.
علي ضوء ما سبق :
1. عرف علم النفس التربوي .
2. اهي الموضوعات التي يعالجها.
3.أدكر بعض ميادينه مع الشرح.
والله ولي التوفيق
مـــــــــــــــلاحظـــــــــــــــة
هدا امتحان نهاية التكوين المتخصص
نمط منصب عال لادارة مدرسة ابتدائية
السنة التكوينية 2010
معهد تكوين المعلمين وتحسين مستواهم بورقلة
ملحقة بسكرة متوسطة بشير بن ناصر
المقياس :المناهــــــــــــــــــج التعليمــــــــــــية
الموضوع الاول :
صحح الخطأ أن وجد :
1 النزعة البنائية جاءت مكملة ومصصحة لإتجاه المدرسة السلوكية .
2 تعتمد المناهج الجديدة على الأسلوب التراكمي للمعارف .
3 من الجوانب الحسية الحركية إظهار الطفل أستقلاليته في الألعاب والأنشطة .
4 التقويم التحصيلي يساعد المتعلم على الوعي بنقائصه . فبستدركها في حينها ،ويواصل تعلمه في احسن الظروف .
الموضوع الثاني :
1 - ماهي دواعي تجديد المناهج التعليمية ؟ مبرزا رأيك .
2 - إن الإنتقال من مفهوم التدريس بالأهداف إلى التدريس بمفهوم الكفاءات من شأنه تحقيق أغراضا تربوية جديدة .
المطلوب :
- ماهي هذه الأغراض ؟ مدعما رأيك بأمثلة من الميدان .
3 - أن التنظيم التربوي في المدرسة يعد مثابة لوحة القيادة لضمان السير الحسن للمدرسة .
المطلوب :
- ماهي العناصر الواجب توفرها لتصميم هذا التنظيم حتي يكون قابلا للتطبيق ؟
المقياس . المناهج التعليمية
الســــــــــــؤال الاول.
يرتكز المنهاج التعليمي علي أسس و يطمــــــــــــح في تحقيق أهداف
.عرف المنهاج التعليمي أولا . ماهي أهداف هدا المنهاج . وماهي أسسه.ماهي مكوناته .
وما التدابير التي تضمن ديمومة عطائه
السؤال الثاني
المدرسة الاساسية تضمن قدر متساوي من المعلومات لكل طفل (الاسوياء. اصحاب الميول. المتأخرون دراسيا (
وضح دلك
السؤال الثالث
المدرسة الجزائرية تضمن 9 سنواتدراسية لكل طفل
قارن بين المدرسةالاساسية والابتدائية من حيث التنظيم والتتابع للاطوار والسنوات
السؤال الرابع
تنمية قدرات التلاميد الدهنية والنفسية والبدنية وكدا قدرات التواصل واستعمال مختلف اشكال التغيير .
استقرأ ثلاثة أهداف من الغاية المدكورة وثلاثة انشطة التي تخدم الاهداف المدكورة
السؤال الحامس
أوجد الفرق بين المقرر والمنهاج والبرنامج موضحا عناصر المنهاج
السؤال السادس
تبني المناهج علي مرجعيات أساسية تحدد توجيهات النظام التربوي في البلاد
أدكر ثلاث مرجعيات موضحا أثرها في بناء المناهج
السؤال السابع
عرف المفاهيم التالية
الكفاءة المؤشر الهدف الاجرائي المقاربة
السؤال الثامن
أوجد الفرق بين المنهجية المنهاج
المقياس : التسيير الإداري
الموضوع الأول :
1 حدد أهمية كل من سجل القيد وسجل الجرد .
2 حدد أهمية التخصيط في المجال الإداري .
الموضوع الثاني :
1 من وظائف الإدارة التقويم ، هات تعريفا دقيقا له .
2 ماهو الفرق بين المرجع والمرفقات في المراسلة الإدارية ؟
3ميز بين القيادة الديمقراطية والقيادة الديكتاتورية
4 ماهي سجلات التعاضدية المدرسية ومن يتكفل بها ؟
الأسئلة الخاصة بنهاية التكوين المتخصص
نمط : مدير مدرسة إبتدائية
المادة : التشريـــــــــــــــــــــــــع المدرسي
التاريــــــــــــــــخ : 17 / 05 / 2011
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار
الموضـــــــــــــــــــــــوع الأول :
1- أذكــــــــــــــــــــــــــر الإجراءات التي تتخذ في حالة وقوع حادث لتلميذ
الإجابة : الإجراءات التي يجب اتخاذها عند وقوع حاث
- إسعاف المصاب
- الإتصال بالحماية المدنية
- إشعار الوصاية فورا
- إجراء تحقيق دقيق حول الظروف التي وقع فيها الحادث
- جمع شهادات مكتوبة
- تحرير تقرير مفصل من 3 موضحا فيه اليوم ولاساعة والمكان الذي وقع فيه الحادث وأسبابه .
2 - ماهي الطرق التي تنتهي بها علاقات العمل بين الموظف والمستخدم ؟
الإجابة :
- الإلغاء القانوني للعقد
- إنتهاء عقد العمل
- الإستقالة
- التسريح ذو الطابع التأديبي
-التسريح لتخفيض عدد المستخدمين
- الإحالة على التقاعد
- الوفاة .
المـــــــــــــــــــــــــــــــــوضوع الثاني :
السؤال الأول :
أذكر الوضعيات التي يكون عليها الموظف أثناء قيام علاقات العمل .
الإجابة :
تنص المادة 127 من القانون الاساسي العام للوظيف العمومية على الحالات التالية :
-1 الخدمة الفعلية
-2 الإنتداب
-3 خارج الإطار ( وضعية خارج الإطار هي الحالة التي يمكن أن يوضع فيعا الموظف بطلب منه بعد استنفاذ حقوقه في الإنتداب )
-4 الإحالة على الإستيداع
-5 الخدمة الوطنية
السؤال الثاني :
أذكر مهام اللجنـــــــــــة المتساوية الأعضاء .
من مهام اللجنة المتساوية الأعضاء مايلي :
- تمديد فترة التربص بالنسبة للموظفين المؤجلين في الترسيم .
- الترقية في الدرجة أو الرتبة .
- الإنتداب التلقائي .
- النقل الإجباري
- الإحالة على الإستيداع لأسباب شخصية .
- العوقبات من الدرجة الثالثة .
- الجداول السنوية لحركة التنقلات .
ملاحظة : انصح إخواني إقتناء كتاب المرجع في التشريع المدرسي الجزائري تأليف عبد الرحمان بن سالم لانه_مرجع مهم يحتاجه مدير المدرسة .
أسئلــــــــــــــــــــــــة إمتحان نهاية التكوين المتخصص
الفئـــــــــــــــــــة : مدير مدرسة إبتدائية
المادة : البرامج التعليمية والمنهاج
التاريخ : 17 / 05 / 2011
الموضـــــــــــــــــــــــــوع الأول :
-1 أنجز مخططا لحصة تعليمية دون شرح .
-2 وضح ملمح تخرج طفل التربية التحضيرية مع إعطاء مثالين لكل جانب
الإجابة :
-1 التصميم الخاص بمخطط حصة تعلمية معروف من طرف الجميع .
-2 يجب الغشارة الى الجوانب التالية مع ذكر مثالين لكل جانب :
أ - الجانب الحس حركي
ب- الجانب الوجداني الإجتماعي
-ج الجانب اللغوي
-د الجناب الوجداني الإجتماعي
ملاحظة : عد إلى مناهج التربية التحضرية ستجد فيه كل شيئ .
الموضــــــــــــــــــــــــوع الثاني :
لماذا المقاربة بالكفاءات بالنسبة للتربية التحضرية بالنسبة للـــ :
1 النظام التربوي
2 فضاءات التربية التحضيرية
3 للطفل
4 للمربية
ملاحظة : عد إلى مناهج التربية التحضرية ستجد فيه كل شيئ .
المادة : التحريــــــــــــــــــــــــــــــــر الإداري
الموضوع الأول :
- من المعلوم أن التوقيع هو إجراء قانوني يتم على المراسلات الإدارية .
المطلوب :
-1 حدد بوضوح أهمية التوقيع وما ينجر عن فقدانه ؟
-2 من له أهلية التوقيع على المراسلة الإدارية الرسمية ؟
-3 ميز بين كل من نفويض الإختصاص أو السلطة ، وتفويض التوقيع ، وبين ماذا يضفي التوقيع على المراسلة الإدارية ؟
الموضـــــــــــــــــــــــــوع الثاني :
سبق للسيد مدير التربية بالولاية أن أصدر مذكرة برقم : 51 / 2010 بتاريخ 12 / 10 / 2010 .م ت / م م / بموضوع أهمية إحترام مواقيت العمل ، وبعد فترة لاحظ بأن التقصير مازال موجودا من لدن البعض .
المطلوب :
-1 عرف المذكرة ومجال استعمالها ؟
-2 حرر مذكرة بنبه فيها السيد مدير التربية بمضمون مذكرته الأولى ، محذرا بأنه سيكون مضطرا لاتخاذ إجراءات قانونية ضد كل المتامدين في التغيب بدون عذر .
أسئلـــــــــــــــــــــــــة نهايــــــــــــــــــــــــة التكويــــــــــــــــــن المتخصص
نمــــــــــــــــــط : مدير مدرسة إبتدائية دفعة : 2011
المـــــــــــــــــــادة : التسييـــــــــــــــــــــــر الإداري
الموضـــــــــــــــــــــــــوع الأول :
يضطلع مدير المدرسة الإبتدائية بمهام مختلفة لضمان السير الحسن للمدرسة تتمثل على وجه الخصوص في :
-1 تنظيم المجال البيداغوجي
-2 تنشـــــيط المجال التربيوي
-3 ممارسة المسؤولية الإدارية
المطلوب :
استنادا لفهمك للمداخلات المقدمة في مقياس التسيير الإداري حدد العمليات المتعلقة بأحد المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه .
الموضـــــــــــــــــــــــــــــوع الثاني :
- عرف الشهادة المدرسية
- رتب الحسب الأهمية السجلات التي تسمح بإنجاز شهادة مدرسية قديمة جدا مع تعريف كل سجل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المــــــــــــــــــــــــــــادة : منهجية التكويـــــــــــــــــــــــــن
الموضوع : الأول
يعد التكويــــــــــــــن من المهام الرئيسيـــة المنوطة لمدير الدرسة الإبتداية .
تكلم في مقال عن الأهداف التي يحققها التكوين الداخلي بالمؤسسة وأثرها في رفع مستوى آداء المعلمين .
الموضوع الثاني :
1- عرف التكوين الأولي ؟
2- عرف تقنية حل المشكلات ؟
-3 ماهي صيغ التكوين التي يعتمدها المكون ( نوع العمليات التكوينية ) ؟
-4 ماهي خطــــــــــــــــة التكويـــــــــــــــن ؟ وماهي عناصرها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المــــــــــــــــــــــــــــــــادة : التسيير المالي والمـــــــــــــــــــــــــادي
المــــــــــــــــــــــــــوضوع الأول :
أجب بدقة ووضوح - على ضوء مادرست -
-1 عرف كلا من المحاسبة المالية والمادية ؟
-2 أذكر أهميتها ووثائقها ؟
-3 الجرد نوعان ( جرد عام وجرد دائم )
حدد مفهوم كل منهما ؟
االموضـــــــــــــــــــــــــع الثاني : للتجهيـــــــــــــــــــــز المدرسي أهمية كبرى
-1 أين تكمن هذه الأهمية ؟
-2 أذكر أنواع التجهيز المدرسي
-3 هناك مقاييس لابد من توفرها عند إنشاء مدرسة ابتدائية
- حدد هذه المقاييس بالترتيب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
مـــــــــــــــــــــــــــــــــادة : الإعــــــــــلام الآلــــــــــــــــــــي
الموضوع الأول : أجب بنعم أو لا مع تصحيح الخطأ
-1 تتميز الذاكرة بسعة التخزين والتي تقاس بــ : ( hertz ) .................................................. ..................
-2 يقوم المعالج بتخزين المعلومات :................................................. .................................................
-3 تعتبر أيقونة جهاز الكمبيوتر أيقونة ثانوية : .................................................. ...................................
-4 المقصود بمشاركة مجلد هو وضعه على سطح المكتب : .................................................. ...................
-5 يعتبر البرنامجين مكروسوفت وورد واكسل برامج أنظمة التشغيل :................................................. ..............
الموضوع الثاني : أجب عن الأسئلة التالية :
-1 ماالمقصود بتنسيق الفقرة وكيف يتم تنسيقها ؟
-2 عرف المعادلة ، وكيف يتم ادراجها في برنامج اكسل ؟
-3 رسمت أشكال لثلاثة أشرطة وطلب من المتكون تسمية هذه الأشرطة وهي :
- شريط المهام
- شريط التنسيق
- شريط الصيغة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــــــق للجميع أخوكم محمدفارس
[اخي /اختى العزيز/هـ لايمكنك رؤية الرابط الا بعد التسجيل واضافة رد ]
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة : مادة التشريع
اختر أحد الموضوعين التاليين :
الموضوع الأول :
يسهر مدير المدرسة الابتدائية على التربية الخلقية للتلاميذ ويمارس سلطته باستمرار
على كل ما يتعلق بالدروس والنظام.
1. أذكر دور مدير المؤسسة ذه الصفة.
2. أذكر بعض المهام التي يقوم ا المدير في الجانب البيداغوجي.
3. للمدرسة الابتدائية جمعيات مكملة تعرف بالجمعيات المكملة للخدمات
المدرسية، أذكر أهدافها.
الموضوع الثاني :
" المسؤولية تكليف وليس تشريف "
اشرح هذا القول في شكل مقال مبينا المسؤولية الملقاة على عاتق مدير المدرسة
الابتدائية.
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. يسهر مدير المدرسة الابتدائية على التربية الخلقية للتلاميذ من خلال ما يلي :
- العمل على توفير الشروط التربوية والمادية التي من شأا إكمال التربية التي
تمنحها الأسرة وتسيير الحياة ضمن الجماعة والتحفيز على العمل وبث روح
التعاون واحترام الغير وحب الوطن.
مادة التشريع المدرسي
138
- العمل على تنمية الشعور بالمسؤولية لدى التلاميذ وتقوية الثقة بينهم وبين
المحيط الداخلي والخارجي.
- تشجيع الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية وكل الأعمال المنتجة الفردية
والجماعية، والمساعدة على إيجاد المحيط الملائم لازدهار شخصية التلميذ.
- السهر على الصحة الخلقية والبدنية للتلاميذ الموجودين بالمؤسسة والعناية
ا.
2. المهام الموكلة لمدير المدرسة الابتدائية في الجانب البيداغوجي تتمثل فيما يلي :
- تسجيل التلاميذ الجدد في المدرسة وفق التنظيم المعمول به.
- تنظيم وضبط خدمات المعلمين.
- السهر على تطبيق المواقيت الرسمية وتطبيق برامج التعليم.
- عقد اجتماعات مجالس التربية وتنشيط أعمالها.
- المساهمة في عمليات تكوين وتنظيم الامتحانات.
- زيارة المعلمين في أقسامهم والاطلاع على الوثائق الرسمية المنظمة لأعمالهم.
- مراقبة أعمال التلاميذ.
3. أهداف الجمعيات المكملة للمدرسة والمتمثلة في التعاضدية الولائية للخدمات
المكملة للمدرسة والتعاضدية المدرسية وجمعية أولياء التلاميذ هي :
- تحسين شروط الحياة في المدرسة والتخفيف من الأعباء المدرسية على
الأولياء، ومساعدة التلاميذ المحتاجين والمصابين بالحوادث.
- تأسيس المطاعم المدرسية.
- تدعيم الصداقة بين التلاميذ عن طريق المراسلة المدرسية.
- تنظيم رحلات وزيارات تربوية عبر الوطن.
- إشراك التلاميذ في تسيير شؤوم وشؤون مدرستهم.
- تربيتهم على التعاون وتحمل المسؤولية وعلى النظام والتنظيم.
- إعدادهم للحياة العملية.
مادة التشريع المدرسي
139
الجوانب الثاني :
جاء في المادة الثالثة من القرار 839 المتضمن تحديد مهام مديري المدارس الابتدائية:
"يكون مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني مسؤولا عن حسن تسيير
المؤسسة، وعن التأطير التربوي والتسيير الإداري فيها. ويخضع لسلطته جميع
المعلمين والمستخدمين العاملين في المؤسسة".
وذه الصفة فإن مسؤولية المدير داخل المدرسة شاملة لجميع الأنشطة التربوية
البيداغوجية والإدارية والمالية والاجتماعية...الخ. بالإضافة إلى مسؤوليات بخصوص
حماية المؤسسة والتلاميذ والموظفين، وهذه الأعباء كلها تدخل في إطار مهامه اليومية
والمحددة في مختلف النصوص التنظيمية المسيرة لقطاع التربية.
ومن هذا المنطلق فالمسؤولية تكليف وليس تشريف، لكون هذه المسؤولية كما
جاءت في النصوص التشريعية والتنظيمية قد تترتب عنها متابعات إدارية وقضائية
عند الإخلال ذه المسؤولية.
إختبار دورة جويلية 2002
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
أجب على السؤالين التاليين :
السؤال الأول :
1994 يحدد تنظيم الإدارة /09/ 94 المؤرخ في 06 - المرسوم التنفيذي رقم 266
المركزية لوزارة التربية الوطنية المتشكلة من ديوان الوزير والمفتشية العامة، وعشر
مديريات.
1. أذكر هذه المديريات.
مادة التشريع المدرسي
140
2. أذكر مصالح مديرية التربية التي تتبعها.
3. أكمل ما يلي : القرار رقم ...../...../..... يحدد مقاييس فتح منصب مدير
مدرسة ابتدائية، في المادة : ...... بشرط أن يكون عدد ....... موزعين على الأقل
على .......
السؤال الثاني :
1. عرف حالة الانتداب.
2. عرف الإحالة على الاستيداع.
3. ما هي الآثار المترتبة عن الانتداب والاستيداع، فيما يخص حقوق الموظف
المتعلقة ب :
أ. الأقدمية ؟
ب. الترقية ؟
ج. التقاعد ؟
4. أذكر 05 دفاتر (سجلات) إلزامية خاصة بالمدرسة الابتدائية، ثم بين أهمية
سجل القيد.
5. أذكر 05 وثائق إلزامية خاصة بمدير المدرسة الابتدائية يطلب تعليقها في
مكتب إدارة المدرسة.
الأجوبة :
الجواب الأول :
10 .1 المديريات وهي :
- مديرية التعليم الأساسي
- مديرية التعليم الثانوي العام
- مديرية التعليم الثانوي التقني
- مديرية التكوين
- مديرية المستخدمين
- مديرية المالية والوسائل
مادة التشريع المدرسي
141
- مديرية التقويم والتوجيه والاتصال
- مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعي
- مديرية التخطيط
- مديرية الدراسات القانونية والتعاون
2. مصالح مديرية التربية أربعة أصناف وأكبرها هي التي تتكون من 07 مصالح
وهي:
- البرمجة والمتابعة
- المالية والوسائل
- التكوين والتفتيش
- الموظفون
- التنظيم التربوي
- التوجيه والامتحانات
- مصلحة الأجور
1990 يحدد مقاييس فتح منصب مدير مدرسة /04/ 3. القرار المؤرخ في 09
ابتدائية في مادته الأولى : "فتح منصب مدير مدرسة ابتدائية عندما يكون معدود
التلاميذ فيها يزيد عن 50 تلميذا موزعين على الأقل على فوجين (قسمين)".
الجواب الثاني :
1. الانتداب يعبر عن وضعية نشاط بالنسبة للعامل المرسم (المثبت) في منصب
عمله الذي يدعى إلى ممارسة وظائف أو نشاط في هيئة أو غير مؤسسته المستخدمة.
2. الإحالة على الاستيداع هي إيقاف مؤقت لعلاقة العمل بالمؤسسة لموظف
مرسم (مثبت) في منصب عمله.
3. الآثار المترتبة عن الانتداب والاستيداع :
1.3 الآثار المترتبة عن الانتداب :
أ. يستمر في الاستفادة من حقوقه في الأقدمية.
ب. يستمر في الاستفادة من حقوقه في الترقية.
مادة التشريع المدرسي
142
ج. يستمر في الاستفادة من حقوقه في التقاعد.
1.3 الآثار المترتبة عن الاستيداع :
أ. تتوقف حقوقه المتعلقة بالأقدمية.
ب. تتوقف حقوقه المتعلقة بالترقية.
ج. تتوقف حقوقه المتعلقة بالتقاعد.
4. سجل الجرد – سجل القيد – سجل البريد (صادر وارد) – سجل الحضور –
سجل زيارات المعلمين – سجلات مداولات االس – سجلات التعاضدية
المدرسية – سجلات الصحة المدرسية – سجلات المطعم المدرسي – سجلات
المكتبة إن وجدت.
- سجل القيد :
هو دفتر خاص بتسجيل الموارد البشرية من تلاميذ مزاولين أو معلمين معينين
بالمؤسسة، فيسجل كل تلميذ لدى قبوله بالمؤسسة سواء كان جديدا أو انتقل
إليها من مؤسسة أخرى، ويمنح رقما تسلسليا مع تسجيل بعض المعلومات
المطلوبة في جداول السجل مع الملاحظات اللازمة لذلك.
5. التنظيم البيداغوجي – قائمة التلاميذ – خلاصة الإحصاء الشامل – تنظيم
الساحة – القانون الداخلي للمؤسسة – رزنامة الندوات التربوية – تنظيم التربية
البدنية – تنظيم عملية الاستدراك.
اختبار دورة جويلية 2003
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
مادة التشريع المدرسي
143
11 المتعلق بعلاقة العمل. - على ضوء دراستك للقانون رقم 90
1. ما هي الآثار المترتبة عن علاقة العمل بالنسبة للموظف (الحقوق والواجبات) ؟
2. ما المقصود بالتراعات المهنية وما هي الإجراءات القانونية لتسويتها ؟
الموضوع الثاني :
عرف المسؤولية بصفة عامة وبين بشرح وجيز أنواعها، ثم اذكر ما يترتب عن
ممارستها من الانعكاسات بالنسبة لمدير المؤسسة التربوية؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. قبل التطرق إلى عناصر الإجابة حول هذا السؤال يجدر بنا أن نشير إلى أن
11 تبين بوضوح إلى أن فئة الموظفين غير معنية بأحكام - المادة 03 من القانون 90
هذا القانون، إلا أن الوفاء لروح السؤال جعلنا نجيب عليه.
من جملة الآثار المترتبة عن علاقة العمل بين العامل والمستخدم قضية الحقوق
والواجبات التي حددا المواد الثلاث الخامسة والسادسة والسابعة من القانون
11-90 كما يلي:
أ. الحقوق : يتمتع العامل بالحقوق الأساسية التالية :
- ممارسة الحق النقابي.
- التفاوض الجماعي.
- المشاركة في الهيئة المستخدمة.
- الضمان الاجتماعي والتقاعد.
- الوقاية الصحية والأمن وطب العمل.
- الراحة.
- المساهمة في الوقاية من نزاعات العمل وتسويتها.
- اللجوء إلى الإضراب حسب النظام الجاري به العمل.
كما يحق للعامل أيضا في إطار علاقة العمل ما يأتي :
- التشغيل الفعلي.
مادة التشريع المدرسي
144
- احترام السلامة البدنية والمعنوية وكرامتهم.
- الحماية من أي تمييز لشغل منصب عمل غير المنصب القائم على
أهليتهم واستحقاقهم.
- التكوين المهني والتربية في العمل.
- الدفع المنتظم للأجر المستحق.
- الخدمات الاجتماعية.
ب. الواجبات :
كما يخضع العمال في إطار علاقات العمل للواجبات الأساسية التالية :
- أن يؤدوا بأقصى ما لديهم من قدرات الواجبات المرتبطة بمنصب
عملهم ويعملوا بعناية ومواظبة في إطار تنظيم العمل الذي يضعه
المستخدم.
- أن يساهموا في مجهودات الهيئة المستخدمة لتحسين الأداء.
- أن ينفذوا التعليمات التي تصدرها السلطة السلمية.
- أن يراعوا تدابير الوقاية الصحية والأمن التي يعدها المستخدم وفقا
للتشريع.
- أن يتقبلوا أنواع الرقابة الطبية الداخلية والخارجية التي يباشرها
المستخدم في إطار طب العمل أو مراقبة المواظبة.
- أن يشاركوا في أعمال التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف التي
يقوم ا المستخدم في إطار تحسين التسيير أو فعالية الهيئة المستخدمة.
- ألا تكون لهم مصالح مباشرة أو غير مباشرة في مؤسسة أو شركة
منافسة أو زبونة أو مقاولة من الباطن إلا إذا كان هناك اتفاق مع
المستخدم.
- ألا يفشوا المعلومات المهنية المتعلقة بالتقنيات وألا يكشفوا مضمون
الوثائق الداخلية الخاصة بالهيئة المستخدمة أي المحافظة على السر المهني.
مادة التشريع المدرسي
145
2. التراع المهني إما أن يكون فرديا أو جماعيا. فالتراع الفردي في العمل هو كل
خلاف قائم بين عامل أجبر مستخدم بشأن تنفيذ علاقة العمل التي تربط الطرفين إذا
لم يتم حله في إطار عمليات التسوية داخل الهيئات المستخدمة. والتراع الجماعي في
العمل هو كل خلاف يتعلق بالعلاقات الاجتماعية والمهنية وعلاقة العمل والشروط
العامة للعمل ولم يجد تسويته بين العمال والمستخدم باعتبارهما طرفين في التراع.
أ. الإجراءات القانونية لتسوية التراع الفردي في العمل :
تتم الوقاية من التراع الفردي في العمل حسب الإجراءات التالية المنصوص
. 04 المؤرخ في 06 فبراير 1990 - عليها في القانون 90
- المعالجة الداخلية للتراع بين العامل والمستخدم عن طريق الحوار مع
المسؤول المباشر.
- رفع الأمر إلى الهيئة المكلفة بتسيير المستخدمين في حالة عدم رضا
العامل بمضمون رد مسؤوله المباشر.
- إخطار مفتش العمل بموضوع الخلاف حسب الإجراءات المنصوص
عليها في التنظيم.
- عرض القضية أمام مكتب المصالحة قبل مباشرة أي دعوى قضائية.
- تنفيذ اتفاق المصالحة.
- اللجوء إلى العدالة في حالة عدم تنفيذ اتفاق المصالحة من قبل أحد
الأطراف.
ب. الإجراءات القانونية لتسوية التراع الجماعي في العمل :
كما يمكن الوقاية من التراع الجماعي في العمل حسب الإجراءات التالية
. 02 المؤرخ في 06 فبراير 1990 - المنصوص عليها في القانون 90
- دراسة وضعية العلاقات الاجتماعية والمهنية داخل المؤسسات والإدارات
العمومية في اجتماعات دورية بين ممثلي العمال والممثلين المخولين في المؤسسات
والإدارات العمومية والمهنية.
مادة التشريع المدرسي
146
- اللجوء إلى المصالحة وذلك حين يختلف الطرفان في كل المسائل المدروسة أو
في بعضها حيث يرفع ممثلو العمال المسائل التي يستمر فيها الخلاف إلى
السلطات الإدارية المختصة إقليميا أو وطنيا.
- وفي حالة عدم فض التراع بالإجراءات السابقة تلجأ السلطة السلمية العليا
إلى الاجتماع بطرفي التراع بغرض عقد صلح بينهما بحضور مفتشية العمل
والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
- عرض المسائل التي يستمر فيها الخلاف على مجلس الوظيفة العمومية
المتساوي الأعضاء.
- وإذا استمر الخلاف بعد استنفاذ إجراءات المصالحة وفي غياب طرق أخرى
للتسوية يمارس العمال حقهم في اللجوء إلى الإضراب وفقا للشروط الدقيقة
المنصوص عليها في التنظيم.
الجواب الثاني :
إن كلمة مسؤولية يقصد ا لغة قيام شخص ما بأفعال أو تصرفات يكون مسؤولا
عن نتائجها، أما اصطلاحا فهي تعني تلك التقنية القانونية التي تكون أساسا من
تداخل إرادي ينقل بمقتضاه عبء الضرر الذي وقع على شخص مباشرة بفعل
قوانين الطبيعة أو البيولوجيا أو السيكولوجيا أو القوانين الاجتماعية إلى شخص
آخر ينظر إليه على أنه هو الشخص الذي يتحمل هذا العبء. وتنقسم المسؤولية
إلى عدة أنواع هي :
أ. المسؤولية الأخلاقية أو الأدبية :
هي المسؤولية التي تنشأ عن مخالفة قاعدة من القواعد الاجتماعية المتمثلة في
أوامر الدين ونواهيه، أو في العادات والتقاليد أو في الأخلاق والآداب
وااملات المتبعة من طرف معظم أفراد اتمع وتتميز هذه المسؤولية عن غيرها
بما يلي :
- أا مسؤولية أمام الله والضمير.
- جزاؤها معنوي يقتصر على نقد الناس واستنكارهم لفعل الفاعل.
مادة التشريع المدرسي
147
- أا تشمل علاقة الإنسان بربه وواجبه نحو نفسه والروابط التي تربطه مع
غيره من الناس.
ب. المسؤولية القانونية :
هي المسؤولية التي ينظمها القانون ويحدد جزاءها في نطاق علاقة الإنسان بغيره
من أفراد اتمع وتتفرع هذه المسؤولية إلى:
- المسؤولية المدنية :
ودف إلى حماية مصالح الأفراد في اتمع وتنشأ عن فعل غير مشروع
سبب ضررا للغير.
- المسؤولية الجنائية :
دف هذه المسؤولية إلى حماية مصالح اتمع ومعاقبة كل من يخل بأمنه
واستقراره وتنشأ عن مخالفة قاعدة من قواعد القانون الجنائي.
- المسؤولية الإدارية :
هي نوع من المسؤولية التي تنشأ عن خرق قاعدة من قواعد القانون
الإداري، والقانون الإداري غير مقنن أي غير مجموع في مجموعة واحدة
مثل القانون المدني أو التجاري، لكن هناك بعض الفروع منه مقننة مثل
قانون الوظيفة العمومية وقانون الولاية والبلدية، والمسؤوليات القانونية
تتنوع بتنوع القانون أي يصل عددها إلى عدد الفروع القانونية.
ما يترتب عن ممارسة المسؤولية من انعكاسات بالنسبة لمدير المؤسسة التربوية :
إن مدير المؤسسة مسؤول مسؤولية كاملة عن سير المؤسسة التربوية بمن فيها وما
فيها كما تشير إلى ذلك مجموعة من المواد القانونية الواردة في النصوص الرسمية
91 الذي جاء فيه ما يلي : - والقرارات الوزارية سيما منها القرار 839
- يكون مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني مسؤولا عن حسن
سير المؤسسة وعن التأطير التربوي والتسيير الإداري فيها ويخضع لسلطته جميع
المعلمين والمستخدمين العاملين بالمؤسسة.
مادة التشريع المدرسي
148
- يقوم مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني بالحضور الدائم في
المؤسسة وذه الصفة يمكن أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار.
- يتعين على مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني ضبط كافة
الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأشخاص وسلامة
التجهيزات داخل المؤسسة والسهر على إقامة التدابير اللازمة في مجال حفظ
الصحة والنظافة.
ولعل استعراض هذه المواد وما شاها في النصوص الرسمية الأخرى المتعلقة بتنظيم
القطاع يطرح بوضوح حجم المسؤولية الثقيلة الملقاة على عاتق المدير باعتباره
يشرف على المؤسسة إشرافا كاملا من جميع النواحي الإدارية والتربوية
والبيداغوجية أي على الناحية المادية والبشرية كما أسلفنا بل هو مطالب بالتسيير
الحسن وإسداء التعليمات وإعطاء الأوامر بالإضافة إلى المتابعة والمراقبة وهذا يعني
أن للمدير سلطة فعلية على المؤسسة وعلى من فيها من عمال وتلاميذ ومعلمين كما
يعني أيضا أن له مسؤولية كبرى على النتائج الدراسية والتحصيل التربوي، وعليه
فإن مسؤولياته كثيرة متعددة الجوانب تقتضي منه القيام بجميع الإجراءات والتدابير
الضرورية حتى لا يقع تحت طائلة المسؤولية التقصيرية التي تشير إليها بعض مواد
القانون المدني الجزائري الذي جاء فيها ما يلي :
المادة 153 : كما أن المعلمين والمربين وأرباب الحرف مسؤولون عن
الضرر الذي يسببه تلامذم والمتمرنون في الوقت الذي يكونون فيه تحت
رقابتهم غير أن مسؤولية الدولة تحل محل مسؤولية المعلمين والمربين.
ويستطيع المكلف بالرقابة أن يتخلص من المسؤولية إذا أثبت أنه قام بواجب
الرقابة أم أثبت الضرر كان لابد من حدوثه ولو قام ذا الواجب بما ينبغي
من العناية.
المادة 136 : يكون المتبوع مسؤولا عن الضرر الذي يحدثه تابعه بعمله غير
المشروع متى كان واقعا منه في حال تأدية وظيفته أو بسببها وتقوم رابطة
مادة التشريع المدرسي
149
التبعية ولو لم يكن المتبوع حرا في اختيار تابعه متى كانت له عليه سلطة
فعلية في رقابته وفي توجيهه.
المادة 138 : كل من تولى حراسة شيء وكانت له قدرة الاستعمال
والتسيير والرقابة يعتبر مسؤولا عن الضرر الذي يحدثه ذلك المعني.
وهكذا يتجلى لنا بوضوح أن أي تقصير في أداء المسؤوليات من طرف المدير
تنجر عنه عواقب جزائية وخيمة بسبب إهمال أو اون أو تراخ في أداء المهام وفق
مقتضى التنظيم.
اختبار دورة جويلية 2004
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
- أذكر حسب الأهمية مختلف النصوص التي تقنن الوظيفة العمومية، مع
الشرح والتمثيل.
الموضوع الثاني :
- ما هي اللجنة المتساوية الأعضاء ؟
- أذكر تشكيلها وتنظيمها ومهامها.
الأجوبة :
الجواب الأول :
النصوص التي تقنن الوظيفة العمومية حسب أهميتها هي :
1985 المتضمن القانون /03/ 59 المؤرخ في 23 - -1 المرسوم رقم : 85
الأساسي النموذجي لعمال الإدارات العمومية.
مادة التشريع المدرسي
150
1990 المتضمن /02/ 49 المؤرخ في 06 - -2 المرسوم التنفيذي رقم 90
القانون الأساسي لعمال قطاع التربية.
12- هذه النصوص في مجمل موادها استمدت من القانون العام للعامل رقم 78
.1978/08/ الصادر في 06
الشرح :
59 فهو يحدد القواعد القانونية التي تنطبق على العمال - بالنسبة للمرسوم 85
الذين يمارسون عملهم في المؤسسات والإدارات العمومية، وفي المصالح التابعة
للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري التابعة لها
ومصالح الس الشعبي الوطني والس الأعلى للمحاسبة وكذا الهيئات العمومية
التي تخضع لقواعد المحاسبة العمومية (المادة 1 و 2 من المرسوم المذكور أعلاه).
يشتمل هذا المرسوم على 150 مادة مقسمة على عشرة أبواب هي :
- الباب الأول : أحكام عامة
- الباب الثاني : الحقوق والواجبات
- الباب الثالث : علاقة العمل
- الباب الرابع : التكوين والترقية
- الباب الخامس : التصنيف والأجر
- الباب السادس : حالات العمل وحركات تنقلهم
- الباب السابع : العقوبات التأديبية
- الباب الثامن : انتهاء علاقة العمل
- الباب التاسع : أحكام انتقالية
- الباب العاشر : أحكام ختامية
وفيما يتعلق بالأمثلة نكتفي بالأساتذة إلى الباب الثالث المتعلق بعلاقة العمل الفصل
الثاني منه ويتعلق بالمدة التجريبية.
مادة التشريع المدرسي
151
يتم تثبيت المتمرنين في مناصب عملهم إثر انقضاء المدة التجريبية التي يمكن تحديدها
عند الاقتضاء ولا يسمح لهم بالانتداب أو الاستيداع ولا بالانتخابات في لجان
الموظفين كمترشحين إلا بعد التثبيت.
1990 المتضمن القانون /02/ 49 المؤرخ في 06 - أما المرسوم التنفيذي رقم 90
الأساسي لعمال قطاع التربية فهو يهدف إلى بيان الأحكام الخاصة المطبقة على
أسلاك التربية والتكوين ويحدد قائمة مناصب العمل وشروط الالتحاق ا،
والوظائف المطابقة لهذه الأسلاك ويخضع لهذا المرسوم :
- الموظفون المعلمون
- موظفو إدارة المؤسسات المدرسية والمعاهد التكنولوجية للتربية
- موظفو الحراسة
- موظفو التفتيش والمراقبة
- موظفو المصالح الاقتصادية
- موظفو التوجيه المدرسي والمهني
- موظفو التغذية المدرسية
يشتمل المرسوم على 192 مادة موزعة على خمسة أبواب هي :
- الباب الأول : أحكام عامة
- الباب الثاني : قائمة أسلاك الموظفين
- الباب الثالث : المناصب العليا
- الباب الرابع : التصنيف
- الباب الخامس : أحكام خاصة وختامية
وكمثال نذكر فترة التجربة والتثبيت الفصل الثالث من الباب الأول.
يخضع مساعد التربية وأعوان المصالح الاقتصادية ونواب المقتصدين غير المسيرين
لفترة تجريبية تحدد بستة أشهر، تكون قابلة للتجديد مرة واحدة عند الضرورة.
ويخضع بقية الموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية لفترة تجريبية تحدد بتسعة
أشهر تكون قابلة للتجديد مرة واحدة عند الضرورة.
مادة التشريع المدرسي
152
الجواب الثاني :
أ. /تعريف اللجنة متساوية الأعضاء :
هي هيئة استشارية تتشكل بالتساوي، من ممثلي الإدارة وممثلي العمال الذين
ينتخبون لمدة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد.
ب. /التشكيلة :
تتشكل اللجنة المتساوية الأعضاء من طرفين هما ممثلو العمال بالتساوي ويكون
عدد الأعضاء حسب تعداد العمال في المؤسسة أو الهيئة على أن تشتمل القائمة
على أعضاء رسميين وعدد مساو له من الأعضاء الإضافيين من كلا الطرفين.
ج. /تنظيمها :
تنشأ اللجنة المتساوية الأعضاء بقرار وزاري أو بقرار ولائي خمسة عشر
يوما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الخاصة بممثلي العمال.
تتولى رئاسة اللجان السلطة السلمية المؤسسة لها، غير أن الرئيس في حالة
التعذر ينب عنه ممثل الإدارة الأكثر أقدمية في الوظيفة والأعلى سلميا.
كل لجنة تقوم بإعداد قانوا الداخلي الذي يعرض على الوزير أو الوالي
للمصادقة عليه.
أما الأمانة فتضمن من طرف ممثل الإدارة على أن لا يكون عضوا من أعضاء
اللجنة. يحرر المحضر بعد كل جلسة وتجتمع اللجان متساوية الأعضاء باستدعاء
من رئيسها أو بطلب مكتوب لثلث أعضائها الرسميين على الأقل. وفي كل
حال مرتين على الأقل في السنة.
جلسات اللجان متساوية الأعضاء ليست مفتوحة للجمهور. كما يخضع
أعضاء اللجان المتساوية الأعضاء على إجبارية السر المهني على كل ما يمكن
سماعه أو الاطلاع عليه عن طريق الوثائق أثناء الاجتماعات الخاصة بممارسة
مهامهم داخل اللجان.
- ملاحظة : يمكن للمزيد من المعلومات والإيضاحات الرجوع إلى المرسوم 89
.1984/01/ 10 المؤرخ في 14
مادة التشريع المدرسي
153
د. /مهامها :
تختص اللجان المتساوية الأعضاء بالأمور التالية :
- تمديد فترة التربص
- الترفيه في السلم أو الإطار
- الانتداب أو النقل الإجباري
- الاستيداع لغرض شخصي
- اقتراح عقوبات من الدرجة الثانية والثالثة
- دراسة الجدول السنوي لحركات الموظفين
- الإدماج في سلك الانتداب
1984 فإن آراء /01/ 10 المؤرخ في 14 - وطبقا للمادة العاشرة من المرسوم 84
هذه اللجان تكون ذات طابع استشاري ما عدا في الحالات التالية حيث تكون
إلزامية.
- الانتداب أو النقل الإجباري، عند معارضة الموظف.
- رفض قبول الاستقالة.
- الترقية في الدرجة أو السلك.
- التتريل، الإحالة الإجبارية على التقاعد.
- العزل بالتعويض أو بدون تعويض.
اختبار دورة جويلية 2004
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
مادة التشريع المدرسي
154
يتمتع الموظف في إطار التشريع والتنظيم المعمول ما بحقوق وعليه أن يؤدي
واجبات.
1. أذكر ثلاثة ( 03 ) حقوق وثلاثة واجبات.
2. عرف الإحالة على الاستيداع وبين حالاته.
3. أذكر حالات إاء علاقة العمل ... واشرح واحدة منها.
الموضوع الثاني :
1. تقتضي علاقة العمل التزام العامل بالقيام بمجموعة من التصرفات والامتناع
عن الإتيان ببعض الأعمال المحضورة عليه. ما هي هذه الالتزامات بالتفصيل ؟
2. كيف يمارس حق الإضراب ؟ وكيف يحمي هذا الحق ؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. في إطار التشريع والتنظيم المعمول ما، يتمتع الموظف بمجموعة من الحقوق
والواجبات، نذكر منها ثلاثة لكل منهما :
أ. /الحقوق :
- تقاضي الأجر المتمثلة عن العمل الواحد إذ تساوى في التأهيل والمردود.
- حماية العامل أثناء ممارسة عمله ومهامه من كل أشكال الإهانة والقذف
والتهديد والضغط.
- الحماية الاجتماعية من أثار الشيخوخة والمرض وحوادث العمل والوفاة.
ب. /الواجبات :
- القيام بالمهام المرتبطة بمنصب العمل بوعي وفعالية.
- الحفاظ على وسائل العمل وممتلكات المؤسسة المستخدمة أو الممتلكات
الوطنية.
- المحافظة على السر المهني.
- 2. الإحالة على الاستيداع حسب المادة 51 من القانون العام للعامل رقم 78
1978 هي : /08/ 12 المؤرخ في 05
مادة التشريع المدرسي
155
"التوقيف المؤقت لعلاقة عمل العامل المثبت في منصب عمله وتنجر عليها توقيف
الأجر والاستفادة من حقوق الأقدمية والترقية والتقاعد. وحسب المادة 52 من
نفس القانون تكون بطلب من العامل.
وحالات الإحالة على الاستيداع هي :
- في حالة المرض الخطير أو وقوع حادث للزوج أو الطفل.
- للقيام بدراسات أو أبحاث، ذات المنفعة العامة.
- للسماح للعامل بمرافقة زوجته إذا كان هذا الأخير، مضطر بسبب عمله
على الإقامة في مكان يبعد عن مكان العامل المعني.
- للسماح للعامل والمرأة في العمل على وجه الخصوص برعاية طفل يقل سنه
عن خمس سنوات أو مصاب بعاهة تستلزم العلاج المستمر.
- لأغراض شخصية بعد سنتين من الأقدمية.
3. حالات إاء علاقة العمل هي :
- الاستقالة
- التسريح ذو الطابع التأديبي
- العجز الكامل عن العمل
- التقاعد
- الوفاة
وإليكم الشرح لحالة واحدة من الحالات المذكورة وهي التسريح ذي الطابع
التأديبي، ويكون ذلك باقتراح من اللجنة المتساوية الأعضاء في جلستها التأديبية إثر
ارتكاب الموظف لخطأ من الدرجة الثالثة.
الجواب الثاني :
1. تتمثل الالتزامات التي يقوم بها العامل في إطار علاقة العمل التي تربطه يئة
المستخدمة فيما يلي :
- القيام بالمهام المرتبطة بمنصب العمل بوعي وفعالية.
- تعزيز الجهد الجماعي الهادف إلى دعم الاقتصاد الوطني.
مادة التشريع المدرسي
156
- التنفيذ السليم للمهام المسندة إليه في إطار نشاط المؤسسة المستخدمة.
- الحفاظ على وسائل العمل وممتلكات المؤسسة المستخدمة أو الممتلكات
الوطنية.
- الانضباط في العمل واحترام القانون.
- محاربة كل أشكال التغيب والتبذير أو التسيب في العمل.
- المساهمة في إنشاء العلاقات المهنية السليمة.
- المحافظة على السر المهني.
- عدم استعمال أماكن العمل أو تجهيزاته لأغراض شخصية خارجة عن
الخدمة.
- أن يكون العامل قدوة حسنة في سلوكه للحفاظ على سمعة المؤسسة
المستخدمة.
2. كيفية ممارسة حق الإضراب وحمايته :
02 المؤرخ في - يمارس حق الإضراب طبقا لما ورد في المادة 24 من القانون 90
1990/02/06 حيث تنص هذه المادة على ما يلي :
"إذا استمر الخلاف بعد استنفاء إجراءات المصالحة والوساطة المنصوص عليها
أعلاه، وفي غياب طرق أخرى للتسوية، قد ترد في عقد أو اتفاقية بين الطرفين،
يمارس حق العمال في اللجوء إلى الإضراب وفقا للشروط والكيفيات المحددة في
أحكام هذا القانون".
وتنص المادة 28 من نفس القانون أنه "يوافق على اللجوء إلى الإضراب عن طريق
الاقتراع السري وتكون الموافقة بأغلبية العمال اتمعين في جمعية عامة تضم نصف
عدد العمال الذين تتكون منهم جماعة العمال المعنية على الأقل".
ولا يشرع في الإضراب إلا بعد انتهاء الأجل المسبق للإضراب حيث تحسب مدته
ابتداء من تاريخه إيداعه لدى المستخدم وإعلام مفتشية العمل المختصة إقليميا،
وتحدد هذه المدة عن طريق المفاوضة، ولا يمكن أن تقل عن ثمانية أيام.
مادة التشريع المدرسي
157
ويلتزم المستخدم وممثل العمال بمجرد إيداع الإعلان المسبق للإضراب، باتخاذ
التدابير اللازمة لضمان المحافظة على المنشآت والأملاك وضمان أمنها (المواد من
.(02- 24 إلى 31 من القانون 90
وعن حماية حق الإضراب ينص نفس القانون على ما يلي :
- عند احترام أحكام هذه القانون فهو يحمي حق الإضراب.
- لا يقطع الإضراب الذي شرع فيه، حسب الشروط المنصوص عليها في هذا
القانون علاقة العمل.
- يمنع أي تعيين للعمال عن طريق التوظيف أو غيره قصد استخلاف العمال
المضربين، ماعدا حالات التسخير الذي تأمر به السلطات الإدارية أو إذا رفض
العمال تنفيذ الالتزامات الناجمة عن ضمان القدر الأدنى من الخدمة المنصوص
عليه.
- يمنع تسليط أي عقوبة على العمال بسبب مشاركتهم في إضراب قانوني
شرع فيه وفقا للشروط المنصوص عليها في هذا القانون (المادتين 32 و 33 من
.(02- القانون 90
=========
>>>> الرد الخامس :
[بارك الله فيك اخي علي م وجزاك خيرا ووفقك لما يحبه ويرضاه.........................انت رجل كريييييييييييييييييييييييييم....
=========
السلام عليكم
اخي الفاضل لاشكر على واجب وفقك الله وسدد خطاك.